ما هو التسويق بالمحتوى؟ وما هى النتائج التي يقدمها لأى صاحب مشروع؟

ما هو التسويق بالمحتوى؟ وما هى النتائج التي يقدمها لأى صاحب مشروع؟


كما نعرف فأن اي صاحب عمل وشركة كان قديماً يسوق منتجاته للعميل مباشر عن طريق الاعلانات او حتى المندوبين والقيام بتخفيضات على منتج معين لزيادة عمليات البيع، وهذه كما نعرف جميعاً اصبحت طرق تقليدية قديمة لا تتماش مع عصرنا الحالي فأصبح الاقبال الجديد على التسويق الالكتروني بكل مجالاته ومن اهمها التسويق الالكتروني بالمحتوى الذي يؤكد ويزيد الارتباط بين الشركة او صاحب المنتج والعميل، وعلى الرغم من ان مفهوم التسويق بالمحتوى ليس وليد العهد ألا ان عالمنا العربي بدأ يسلك هذا المسار نتيجتاً للتنافس الشديد الحاصل في الوقت الحالى.

ما هو التسويق بالمحتوى

لماذا بدأ العالم بالتوجه نحو التسويق بالمحتوى

تخيل معي لو كان هناك محل ملابس واحد في السوق الموجود في منطقتكم بالتأكيد لن يفكر صاحب المحل بأتعاب نفسه واللجوء الى عمليات تخفيض الاسعار او حتى عمل اعلانات كثيرة لمحله طبعاً لأنه لا يوجد منافس له، الان ماذا لو اصبح هناك ٧ محلات لبيع الملابس في السوق هل سوف يتحرك صاحب المحل من مكانه، بالتأكيد للمحافظة على عملائه من الذهاب الى شخص اخر، ولكن هناك مشكلة تعرقل تقدم محلات الملابس الاخرى وهي عدم وجود ثقة كافية بينهم وبين العميل للتأكد من جودة ملابسه او ما يقدمه، هذا ما يقدمه التسويق بالمحتوى إذ انه يقدم بناء ثقة و عامل الولاء مع العميل وبالتالي يكون هذا العميل زبون دائم لمحل الملابس، هكذا اصبح التسويق بالمحتوى مهم جداً لكل شخص لديه مشروع وعمل تجارى.

عوامل النجاح فى التسويق بالمحتوى

في حال انك قررت ان تقوم بالتسويق بالمحتوى الالكتروني ووضع خطة تسويقية فأنك تحتاج الى الالتزام بعاملين:
  • الاول عامل الوقت: فطبعاً لن تحقق النجاح فى خطتك التسويقية بين ليلة وضوحاها بل تحتاج الى الصبر ثم الصبر
  • ثاني عامل الاستمرارية: الاستمرارية والتداوم على النشر والتفاعل هذا هو ما يحقق الثقة وعامل الولاء بينك وبين العميل.

ننبه مرة ثانية على ان بناء اسم تجاري لك في اول مراحل التسويق بالمحتوى اهم من البيع في البداية حتى.

انواع التسويق بالمحتوى الالكتروني

هناك عدة انواع من المحتوى الالكتروني الذي يمكن ان يقدمه الشخص لكي يصنع منه اداة تسويقية في المستقبل وهى:
  1. محتوى مرئي يضم الفديوهات وهذا المحتوى بدوره يمثل ٧٠% من المحتوى الموجود على الانترنت
  2. محتوى سمعي مثل الاغاني وكل ما يندرج تحتها
  3. محتوى مسموع مثل المقالات والكتب الالكترونية وبوستات الفيس بوك وما يضم مجال الكتابة الذي يقدم فائدة للشخص

طبعاً ليس هناك محتوى افضل من غيره بل هذا يعتمد على ما يرغب به الشخص او طريقة تقديمك للمحتوى بأسلوب شيق وجميل كل هذا يساعد على الرقي بخطة التسويق بالمحتوى الخاصة بك.

قنوات التسويق بالمحتوى وافضلها

بعد ان تعرفنا على مفهوم التسويق بالمحتوى وما يمكن ان يقدمه لأي صاحب عمل او مشروع، لأبد من ان نتعرف على اهم تلك القنوات التسويقية التي يمكن لنا من خلالها ان نبني مجموعة عملاء محتملين لشراء المنتج او الخدمة ومن اهم هذه القنوات.


١) التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعى
من منا لا يستعمل الفيس بوك او انستغرام والتك توك حيث تمثل هذه القناة اشهر القنوات الموجودة في التسويق فلا يوجد اي شركة او صاحب عمل يغفل عن بناء تواجد الكتروني له في مثل هذه المواقع، وهذا بلطبع لوجود اعداد هائلة من المستخدمين عليها ولإمكانية الوصول اليهم بسهولة كبيرة.


٢) التسويق بالمحتوى SEO عبر تحسين محركات البحث 
وهذا النوع من التسويق بلذات يحتاج الى عاملي الوقت والاستمرارية التي تحدثنا عنها فيما سبق لكن نتائجه رائعة وتفوق الخيال فمن منا لا يريد ان يتصدر نتائج البحث عبر مدونته فكونك المتصدر لنتائج البحث يجعلك متميز في التسويق بالمحتوى الذي تقدمه لجمهورك، بالتأكيد انت تحتاج الى معرفة وخبرة في شروط الــSEO لكي تستطيع تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك.



٣) التسويق على ارض الواقع
لا لم يعد هذا المجال تقليدي كالسابق بل ان الشركات تتنافس يومياً لتقديم شيء جديد تقوم به في جذب عملاء جدد، فهل تسألت يوماً وراء قيام شركة كوكاكولا بأعطاء فرصة ربح زجاجة ثانية مجانية عند شرائك منتج من منتجاتها، لا ليس لأن الشركة كريمة.

بل هي تحتاج الى جذب انتباهك في المرة الثانية عندما تفكر في شراء مشروب غازي، وهذا ما تقوم به شركة مايكروسوفت عندما تقوم بأعطاء محاضرات مجانية، وكذلك شركة ليز والعديد من الشركات الاخرى.

• العمل على عدة محاور في التسويق بالمحتوى
تستطيع بالطبع العمل على اكثر من قناة تسويقية وهذا سوف يوفر لك فرصة الحصول على Traffic اعلى، ونعني هنا امكانية استقطاب الكثير من الاشخاص عبر العمل على اكثر من قناة تسويقية واحدة ولكن احذر ان تتبعثر جهودك هنا وهناك.

• افضل القنوات التسويقية
بالطبع معرفة افضل قناة تحتاجها لعمل خطة التسويق بالمحتوى الخاصة بك هي معرفتك في اماكن تواجد زبونك المحتمل.

مثال على ذلك ان كنت تستهدف اشخاصاً من سكان دولة الكويت فلن تحتاج الى التسويق عبر منصة الفيس بوك بسبب حضر خدمات المنصة من هذه الدولة جزئياً، فضلاً عن ان سكان دولة الاردن يستخدمون الفيس بوك بنسبة ٧٠% ولهذا من غير المعقول ان تقوم بعمل اعلاناتك على الانستغرام، وطبعاً ان كان لديك مدونة يمكنك العمل على جلب الزوار اليها من اكثر من طريقة واحدة اي لا يجب ان تضع بيضك في سلة واحدة

مؤشرات نجاح الخطة التسويقية

بعد العمل والاستمرارية التي تتطلبها الخطة التسويقية بدأ وقت معرفة ما اتت به هذه الخطة من ثمار وتكون على النحو التالي:

١) عدد المتابعين او المهتمين

كما ذكرنا فأن العمل على وفق التسويق بالمحتوى وفق خطة صحيحة يؤدي الى حصول قناتك التسويقية على Traffic عالي وهذا الترفك يودي الى حصولك على زبائن محتملين وبالتالي الحصول على عملاء اوفياء دائمين.

٢) حجم المحتوى القيمي او قيمة المحتوى لديك

من اهم ما يعجل في نجاح خطتك التسويقية هي قيمة ما تقدمه للعملاء بحيث يجعل هذا الشخص متلهفاً الى كل جديد تقدمه.

٣) التفاعل المستمر والديمومة

رغم اني قلتها في نقطة سابقة الى اني سوف اعاود التكرار.

تفاعلك المستمر مع عملائك ونشر محتوى مستمر في كل يوم هي اسرع وسيلة لنجاح التسويق بالمحتوى.


٤) حجم المبيعات

واخيراً هنا نجني ثمار الخطة التسويقية ليس فقط بحجم المبيعات لا يا صديقي فكما قلنا التسويق بالمحتوى يبني لك سمعة واسم تجاري يمكن ان يتحول الى براند في السوق حتى ، كل هذا بستعمال عاملين مهمين جداً هما الزمن والاستمرارية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -