ما هو استرجاع ملفات تعريف الارتباط وكيف تؤثر على خصوصيتك

استرجاع ملفات تعريف الارتباط

سوف نأخذكم في هذه المقالة لجولة سريعة من أجل التعرف على ملفات تعريف الارتباط وكيف يمكن استرجاع ملفات تعريف الارتباط لتسهيل التصفح على مواقع الانترنت، كما سوف تتعرف على مخاطر ملفات تعريف الارتباط من آجل أن تتخذ حذرك منها في بعض المواقع التي تطلبها منك.

استرجاع ملفات تعريف الارتباط

ما هي ملفات تعريف الارتباط

قبل تعرفك على كيفية استرجاع ملفات تعريف الارتباط للملفات لابد من أن تعرف ما هي هذه الملفات بالتحديد وتكون فكرة كاملة عن ما تقوم به خلف الكواليس.

ملفات تعريف الارتباط أو ما تسمى الكوكيز هي ملفات من المعلومات ينشئها خادم الويب ويرسلها من آجل أن تقوم مواقع الويب بتخزينها و استرجاع ملفات تعريف الارتباط فور أن يتم طلبها في اي وقت مستقبلاً ضمن انتهاء جلسة المستخدم أو لفترة محددة من الوقت.

إذا ما هي فائدة ملفات تعريف الارتباط؟
لابد إنك في وقت من الأوقات كنت تتصفح الإنترنت وظهرت لك رسالة تطلب منك الموافقة على قبول ملفات تعريف الارتباط هذه دون ان تعرف ما هي فائدتها، وتعرف ما هي فائدتها لك لابد ان تعرف أنواع ملفات التعريف، هناك نوعان من ملفات تعريف الارتباط

  • ملفات تعريف الارتباط الجلسة
تقوم الاولى ملفات الجلسة بتخزين معلوماتك في صفحات موقع الويب، وهي تساعدك في متابعة ما توقفت عن فعله في الموقع لأي سبب من الأسباب كانقطاع في الإنترنت أو مغادرتها لأي سبب، فتستطيع هنا استرجاع ملفات تعريف الارتباط من آجل العودة إلى الصفحة التي غادرتها دون الحاجة الى تصفح كامل من جديد.

  • ملفات تعريف الارتباط التتبع
هذه الملفات تقوم بحفظ المعلومات وتخزين تفضيلات المستخدم فتقوم بعض المواقع بعملية استرجاع ملفات تعريف الارتباط للمستخدم لتسهيل التعرف على النشاطات المفضلة له فتسهل عملية تصفحه للموقع.

وهذا ما يلاحظه العديد من الأشخاص عند كتابة أول حرف من الجملة فيقوم محرك البحث بعملية استرجاع ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمستخدم.

اذاً يمكن تلخيص فائدة ملفات الكوكيز بأنها تقوم يجعلك في وضع تسجيل الدخول في جميع المواقع والصفحات التي قمت بالتسجيل بها من قبل دون الحاجة آلى تكرار العملية اكثر من مرة.

كذلك عن تفعيل ملفات تعريف الارتباط فسوف تقدم لك مواقع الإنترنت محتوى يلائم تفضيلاتك وثقافتك المحلية.

اخيراً أن تفعيل ملفات تعريف الارتباط يتيح للمسوق تتبع المستخدم وفهم سلوكه وبالتالي فهو يقوم بالتسويق بالمحتوى المناسب له.

ما هي ملفات تعريف الارتباط للطرف الثالث

ملفات تعريف الارتباط الطرف الثالث هي ملفات تنتمي إلى جهة غير التي يتواجد فيها المستخدم في المتصفح غالباً ما تكون من تطبيقات أو جهات خارجية من آجل تتبع المستخدم و التعرف على المزيد من نشاطاته التي يقوم بها على شبكة الإنترنت مما يجعل تفعيل ملفات تعريف الارتباط للطرف الثالث مفيدة جداً في التعرف على النشاطات التسويقية للمستخدم.

هل تؤثر ملفات تعريف الارتباط على خصوصية المستخدم؟

كما وضحنا في النقاط السابقة فأن تفعيل ملفات تعريف الارتباط يساعد على تتبع نشاط المستخدم، وبما أن العديد من الأشخاص لا يرغبون بأن يتم تتبع نشاطهم فيعدون هذا الأمر هو انتهاك للخصوصية، لأنهم يفتقرون إلى التحكم فيما تفعله خدمات التتبع بالبيانات التي يتم جمعها.

كما تتناول بعض قوانين الخصوصية الإلكترونية للاتحاد الأوربي والعديد من البلدان الأخرى كيفية استخدام ملفات تعريف الارتباط ويمنع تفعيل ملفات تعريف الارتباط من دون اي تحذير للمستخدم لذى تجد العديد من المواقع تطلب منك السماح بالتفعيل من اجل عدم حدوث أي مشاكل قانونية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-