10 اسئلة لأختيار افضل مسوق الكتروني لوظيفتك يجب ان تعرفها

10 اسئلة لأختيار افضل مسوق الكتروني لوظيفتك يجب ان تعرفها

انتبه: أنا على وشك الكشف عن بعض من أهم اسئلة مقابلة عمل المسوقين الخاصة بي في هذه المقالة والتي أستخدمها عند إجراء مقابلات العمل مع المرشحين لشغل وظائف التسويق الداخلي.

إن كان لديك شركة او بزنز خاص بك وتحتاج إلى مسوق إلكتروني لكن في نفس الوقت لا تعرف ما هي معاير اختيار أفضل مسوق إلكتروني فهذه المقالة هي لك بالتأكيد، الغرض من هذه الأسئلة هو تقييم المرشحين ليس فقط لمواهبهم التسويقية، ولكن أيضًا لمن هم كأشخاص.

ضع في اعتبارك أن أفضل المرشحين لـ وظيفة المسوق في مقابلات العمل.

ليسوا مؤهلين فقط للقيام بالوظيفة التي ستوظفهم من أجلها، يجب أن تبحث عن الأشخاص الذين لديهم أيضًا شغفًا قويًا بالتسويق، ويتناسبون مع ثقافة شركتك، ويظهرون إمكانات لتنمية مؤسستك.

في الاسفل، سنلقي نظرة على إستراتيجية مقابلات العمل الخاصة بي ونلقي نظرة على بعض من أفضل أسئلة مقابلات العمل التي يمكنك تخصيصها وفقًا لاحتياجات مجال عملك وعملية التوظيف.

افضل مسوق الكتروني
افضل مسوق الكتروني

استراتيجيتي لـ اهم الاسئلة في مقابلة العمل للمسوقين

أثناء المقابلات، أنتبه جيدًا للمرشح على المستوى الفردي، هدفي دائمًا هو العثور على شخص متميز ولديه إمكانات كبيرة على المدى الطويل، بغض النظر عن مكانه في حياته المهنية.

لمعرفة ذلك، أود أن أطرح عليهم الأسئلة لتوضيح من هم حقًا ، وكيف يفكرون في بعض القضايا ، وكيف يعملون في العالم الحقيقي، بعد ذلك ، أقوم بموازنة هذه الأسئلة مع الأسئلة الاخري مماثلة لتلك التي سيتم طرحها في عملية قانونية ، والتي عادة ما تتضمن حالة عمل افتراضية، حيث إنها تمنح المرشح فرصة لشرح طريقة تفكيره وتصرفه عند ظهور مشكلة.

فيما يلي أهم 10 اسئلة متخصصة في المقابلة الشخصية وغير الشخصية لمعرفة أفضل مسوق إلكتروني من المرشحين الباحثين عن وظيفة في عالم التسويق.

يرجى ملاحظة أنني لا أطرح كل هذه الأسئلة في مقابلة واحدة، في الواقع ، يمكن أن يتحول الى أسئلة المشابه للأسئلة المطروحة في الإجراءات القانونية إلى مناقشة مدتها 10-30 دقيقة، لذلك غالبًا ما يكون لدي الوقت الكافي فقط لمعالجة سؤالين أو ثلاثة أسئلة خلال الجلسة.

قبل أن تبدأ المقابلة ، اختر بعناية الأسئلة التي ستطرحها بناءً على المنصب الذي يريده الشخص وخلفيته، إذا كان أحد جهات التسويق الداخلية ، فيمكنك طرح بعض أو كل هذه الأسئلة، بالنسبة لشخص له دور محدد في فريق تسويق داخلي أكبر، مثل المدون، يمكنك التركيز على الأسئلة حول التدوين وإنشاء المحتوى.

10 أسئلة لمقابلة التسويق الخاصة بي وأختيار أفضل مسوق الكتروني

السؤال الأول الرسم على السبورة البيضاء 

احد اهم الاسئلة في مقابلات العمل لمعرفة أفضل مسوق الكتروني للوظيف هي أن تقوم برسم قمعًا يظهر فيه 10000 زائر و 500 عميل متوقع و 50 عميل متوقع مؤهل و 10 عملاء جدد (التكيف مع الأرقام التي تفضلها)، الآن، تخيل أنك مدير التسويق في الشركة وعليك أن تقرر ما يجب أن يفعله فريق التسويق لتحسين هذه المقاييس، ما مجالات مسار التحويل التي ستركز عليها وما الذي ستفعله بشكل مختلف لتغيير هذه النتائج في التسويق؟


الخطوة التالية: في هذه الحالة، تتضمن الحصول على رد من المرشح، عادة، سيختار هذا جزءًا من مسار التحويل الذي تريد التركيز عليه، إذا لم يفعل ذلك ، فأنا أشجعه على القيام بذلك.


بمجرد أن يختار منطقة، أطرح عليه أسئلة متابعة مثل: "ما هي التكتيكات التي تخطط لتغييرها؟" ، "ماذا فعلت في دورك السابق الذي نجح؟" أو "هل تعتقد أن لشركتنا ميزة فريدة ستسمح لها بالربح خارج تلك المرحلة من مسار التحويل؟" لا أريدك أن تخبرني بشيء مثل "تحسين معدل التحويل من الزائرين إلى العملاء المحتملين" ولكن أخبرني كيف ستفعل ذلك.


إذا كان لدي الوقت ، أخبره أن يتخيل أنه قد نفذ أفكاره بالفعل وأطلب منه أن يمر عبر مسار التحويل بالكامل ويشرح لي كيف يعتقد أن كل من هذه المقاييس الأولية قد تغيرت.

ما الذي أبحث عنه مع هذا السؤال في المسوق الإلكتروني؟

يجب أن يكون كل فرد في فريق التسويق قادرًا على فهم مسار المبيعات وكيفية تحسينه، هذا هو المكان الذي تحتاج فيه إلى تقييم العملية المعرفية لديهم، وما إذا كان لديهم شعور بالحدس حول فعالية معدلات التحويل، وما إذا كانوا يفهمون كيفية اتصال خطوات مسار التحويل.


ستحصل أيضًا على فكرة عن أي من الاستراتيجيات المختلفة التي يعرفونها لتحسين كل خطوة وعددها، على سبيل المثال ، إذا تم إخبارك أن معدل تحويل العملاء المحتملين إلى العملاء المتوقعين مؤهلين ضعيف.


السؤال الثاني من اسئلة مقابلة عمل لمرشحين وظيفة المسوق

"لدينا تصميمان محتملان للصفحة الأولى لموقعنا على الويب ، لكننا لا نعرف أيهما يجب استخدامه، الرئيس التنفيذي يحب أحدهما ومدير العمليات يحب الآخر، نصف الشركة يحب أحدهما والنصف الآخر يحب الآخر، أي واحد يجب أن نستخدمه؟


الخطوة التالية: يجب أن يثير هذا السؤال الكثير من الأسئلة للمرشح ، مثل ما هو الجمهور المستهدف للصفحة الأولى، إذا لم يكن الأمر كذلك، فأنت إما تختلق الإجابة أو ليس لديك ما يكفي من المعرفة لمعالجة الموقف، تابع عن طريق الإجابة على أسئلتها بحالات افتراضية وشاهد كيف تعمل لحل المشكلة.


إذا اختار أن يأخذ جانبًا أو آخر وأعطاك سببًا، اسأله عن الأهداف التي يريد تحقيقها في الصفحة الأولى، ثم اسأل كيف حددوا الصفحة التي يعتقدون أنها ستحقق هذه الأهداف على أفضل وجه، ثم أخبرهم أن الصفحة الرئيسية (أ) حققت أداءً جيدًا في أحد المعايير وأن الصفحة (ب) حققت أداءً جيدًا في معايير أخرى، بهذه الطريقة، ستتمكن من تقييم كيفية اتخاذ القرارات عندما لا يكون من الممكن الحصول على معلومات نهائية بنسبة 100٪ وكيف يقرر بين خيارين غير كاملين.


ما الذي أبحث عنه مع هذا السؤال لمرشحين وظيفة المسوق الالكتروني؟

بينما قد يبدو أن هذا السؤال يتعلق بالتصميم، فإن ما تفعله حقًا هو فهم كيفية تعامل المرشح مع تضارب المصالح، هل تهتم حقًا بما يعتقده الآخرون أو تعتمد على البيانات للإجابة؟ على سبيل المثال ، هل تستخدم اختبار A / B واختبار المستخدم ومقابلات العملاء؟ يستخدم أفضل المرشحين المنطق ومنهجية التسويق لتقديم إجابة وتجاهل الآراء، يعجبني أيضًا عندما يقول المرشحون إن الصفحة الأولى بحاجة إلى التعديل والتحسين باستمرار، بدلاً من إجراء إعادة تصميم كاملة كل 9 أو 18 شهرًا.


السؤال الثالث لمعرفة أفضل مسوق الكتروني للوظيفة

من اهم الاسئلة في مقابلات العمل "تخيل أن لديك جدول بيانات Excel به 10000 عميل متوقع يعود تاريخه إلى بضعة أشهر، وهي فترة كافية لانتهاء دورة مبيعات هؤلاء العملاء المحتملين، يحتوي الملف على معلومات حول كل العملاء متوقع، مثل الصناعة وعنوان جهة الاتصال وحجم الشركة والإجراء الذي جعلهم عميلاً متوقعًا (مثل تنزيل كتاب إلكتروني)، يُظهر الملف أيضًا ما إذا كان هذا العميل المتوقع قد تم إغلاقه كعميل أو قيمة طلبهم، هل يمكنك استخدام هذه المعلومات لإنشاء مؤهل العملاء المتوقعين؟ كيف يمكنك أن تفعل ذلك؟"


ملاحظة: عند البحث عن أفضل مسوق الكتروني غالبًا ما أطرح هذا السؤال بـ "كيف يمكنك إنشاء مؤهل عميل متوقع؟" هذه هي الطريقة التي أكتشف بها الأشخاص الذين لا يستخدمون نهجًا يعتمد على البيانات، أولئك الذين يجيبون بأن "المؤهل الرئيسي تم إنشاؤه من خلال المناقشة مع فريق المبيعات ثم تعيين تصنيف من 5 أو 10 نقاط لكل معيار يريدون مراعاته" هم مخطئون حقًا، هذا ليس نهجًا يعتمد على البيانات لتأهيل العملاء المتوقعين، ومن السهل جدًا العمل بفعالية في معظم الحالات.


الخطوة التالية: سيضمّن معظم المرشحين في إجابتهم أنه يتعين عليك "إلقاء نظرة على البيانات" و "تصنيفها"، حاول أن تجعلهم يخبروك كيف سيفعلون ذلك في Excel (أو أي برنامج آخر إذا كانوا يفضلون)، لا تكون "مراقبة" البيانات عملية عندما يكون لديك 10 آلاف صف؛ من الضروري اللجوء إلى التحليل الإحصائي.


يمكنهم أيضًا التركيز على عامل واحد، ربما الصناعة فقط. إذا حدث هذا ، يجب أن تسألهم عما سيقولونه إذا كانت الشركات الصغيرة في صناعة ما تقدمًا جيدًا ، لكن الشركات الكبيرة في صناعة أخرى كانت أيضًا تؤدي جيدًا، في الأساس، استمر في دفعهم حتى يصلوا إلى طريق مسدود.


ما الذي أبحث عنه في سؤالي لمرشحي وظيفة المسوق

اختبار القدرات الكمية للمرشح، أطرح هذا السؤال على أولئك الذين يطمحون إلى منصب تسويقي محدد (مثل العمليات)، ما أحاول اكتشافه هو كيف يفكر المرشح في تحليل البيانات ومستوى فهمه.


معظم المرشحين لا يبتعدون كثيرًا، أو غير راغبين أو غير قادرين على تحليل أكثر من متغير واحد في وقت واحد أو فهم أسلوب تحليل الكثير من البيانات بطريقة بسيطة، كحد أدنى، يجب أن تجد مرشحين:


افحص العملاء المتوقعين الذين تم إغلاقهم في مجموعة وقارنهم مع العملاء المتوقعين الذين لم يتم إغلاقهم

تحليل المتغيرات المتعددة في وقت واحد.

استخدم الدالات الإحصائية في Excel أو برنامج آخر للقيام بذلك، مثل الجداول الموجزة والجداول المحورية، إلخ.


السؤال الرابع "لماذا أنت متحمس للتسويق؟"

أو "ما هي جوانب شركتنا التي أنت متحمس لها؟" يجب عليك توظيف شخص مؤهل وراغب في العمل، وإلا فلماذا يعمل معك بدلاً من الذهاب إلى الشركة المجاورة؟


ستجد جزءًا من الإجابة في لغة جسدهم ومستوى حماسهم، الجزء الآخر يكمن في مدى دقة إجابتك، تعمق في التفاصيل عن طريق طرح سؤال متابع، مثل ، "تخيل أنك في المنزل، تتجول في القيام بشيء متعلق بالتسويق، ماذا تفعل؟"، ربما تقرأ أفضل 5 مواقع تسويقية مفضلة لديك، أو تحلل أنماط حركة المرور على موقع الويب للترفيه، أو تكتب شيئًا ما على مدونتك الشخصية، أو تقوم بتحسين ملفك الشخصي على LinkedIn، مهما كان الأمر، فأنت تريد التأكد من أن لديهم شغفًا عميقًا بالتخصص الذي ستوظفهم من أجله.


السؤال الخامس من اسئلة مقابلات العمل لمرشحي وظيفة المسوق الالكتروني

"لدينا منتج جديد سيصدر في غضون 3 أشهر، ماذا ستفعل لإطلاقه؟


سيوضح لك هذا مدى فهم المرشح لأساليب العمل الخاص بالتسويق الداخلي المختلفة وكيف سيتم ربطها معًا في خطة شاملة، سوف يمنحك أيضًا نظرة ثاقبة حول مدى إبداع هذا الشخص وما إذا كان بإمكانه ابتكار طرق جديدة ومثيرة للاهتمام للقيام بالتسويق. 


السؤال السادس لمرشحي وظيفة المسوق
 
"يريد المدير التنفيذي تقييم مدونتنا، ماذا تقول؟

قبل الرد ، يقوم أفضل المرشحين بتحليل الموقف ويسألك عن مقاييس المدونة، وعدد العملاء المحتملين والعملاء الذين تولدهم، وما هي أهدافها وكم تستثمر فيها ، من بين أسئلة أخرى، إنها أيضًا طريقة رائعة لاختبار ما إذا كانوا بالفعل على استعداد للمقابلة ، حيث ستعرف ما إذا كانوا قد قرأوا مدونتك أم لا.


السؤال السابع لوظيف المسوق الالكتروني

"ما نوع المحتوى الذي تقرأه وكيف تستهلك المعلومات؟"


يتغير التسويق باستمرار بوتيرة مذهلة، لذلك سيحتاج أي شخص يبحث عن منصب تسويقي إلى معرفة كيفية مواكبة هذه التغييرات وكيفية التكيف معها، هل تعرف أين تبحث عن أخبار الصناعة؟ هل أنت مألوف أو مشترك في أفضل مدونات التسويق ؟ ماذا تفعل عندما تلاحظ التغيير قادمًا؟ على سبيل المثال ، عندما تقوم Google بتحديث الخوارزمية الخاصة بها.


السؤال الثامن من اسئلة مقابلات العمل لوظيفة المسوق الالكتروني

"ما هي هواياتك؟" و "كيف تفعلهم؟"

ستساعدك هذه الأسئلة في تقييم قدرتك على شرح مفهوم تعرفه جيدًا لشخص ليس على دراية به على الإطلاق، إذا كانت هوايتها تتدرب في سباقات الماراثون، فاسألها عن النصيحة التي ستقدمها لك إذا استيقظت يومًا ما وقررت أنك تريد التدريب لواحد، هل هم قادرون على نقل رسالة بوضوح؟


السوائل التاسع من اسئلة مقابلات العمل لمرشحي وظيفة المسوق

"بين مقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية ومنشورات المدونات والصور والبودكاست والندوات عبر الإنترنت وعروض SlideShare التقديمية و Facebook و Twitter و LinkedIn و Pinterest ، هناك الكثير من المحتوى المحتمل الذي يجب على فريقنا إنتاجه للتسويق الداخلي، كيف يمكننا أن نفعل كل شيء؟


يعلم المرشحون الأكثر خبرة أنه لا ينبغي عليك القيام بكل شيء، ولكن عليك إنشاء المحتوى الأكثر صلة بتوقعاتك وعملائك، يجب أن يكون لديك أيضًا خطة للتحدث مع العملاء والآفاق من خلال المقابلات أو الاستطلاعات ومعرفة الشبكات الاجتماعية التي يستخدمونها وأنواع المحتوى التي يفضلونها.


السؤال العاشر لمرشحي وظيف المسوق الالكتروني

"لنفترض أن لدينا بيانات مقنعة توضح عدم استخدام أي من عملائنا المحتملين لوسائل التواصل الاجتماعي، هل يجب أن نستمر في استخدامها؟ لماذا؟"


ابحث عن المرشحين الذين يفهمون أن التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي أمر مهم حتى لو لم يكن عملاؤك على تلك المنصات بعد. فيما يلي بعض الأسباب التي قد يستشهد بها المرشحون المؤهلون:

يمكن أن يكون عملاؤك هناك في المستقبل، لذلك يجب أن تكون حاضرًا معهم الآن.
 سوف تكتسب نفوذا في الصناعة، بعد كل شيء، ربما يستخدم الصحفيون والمؤثرون في مجال عملك بالفعل وسائل التواصل الاجتماعي ؛ من المهم أن يتابعوك، حتى لو لم يصبحوا عملاء أبدًا .


يؤثر نشاط الوسائط الاجتماعية على تواجدك في البحث العضوي ، مما يساعد المحتوى الخاص بك على ترتيب أعلى في محركات البحث.


سيكون لديك المزيد من التحكم في تواجدك عبر الإنترنت.

من المرجح أن يستخدم منافسوك وسائل التواصل الاجتماعي.

قد تكون تكلفة إنشاء عملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي أقل.


يعرف معظم المرشحين المتابعة مع كل محاور بملاحظة شكر أو بريد إلكتروني. لكن جزءًا من التقييم يتضمن التفاني الذي يغرسه المرشحون في متابعة المقابلة، أكثر المتابعات إثارة للإعجاب هي تلك العاكسة ، حيث يتذكر المرشحون تفاصيل مناقشتنا لإظهار أنهم يشاركون حقًا في عملية المقابلة.


ربما استمروا في التفكير في سؤال محدد طرحته عليهم، لذا أرسلوا لي بريدًا إلكترونيًا طويلًا يتضمن تحقيقًا في سؤال يعتقدون أنهم لم يجيبوا عنه جيدًا. في مناسبات عديدة ، أرسلوا لي وثيقة توضح بالتفصيل استراتيجية واضحة مع أفكار أو بحث حول شيء تمت مناقشته خلال المقابلة، غالبًا ما يبرز هؤلاء المرشحون.

لماذا عليك توظيف مسوق الكتروني

المسوق الالكتروني في كل شركة او اي عمل على الإنترنت اصبحت وظيفة إلزامية تقريباً ويجب ان تخصص لها ميزانية ثابته من ميزانية مشروعك أن كنت بالطبع غير ملم في هذا المجال، ودعني اطلعك على بعض اسباب البحث من مسوق لعملك:


  • تحسين المبيعات

احدى اسباب توظيف مسوق الكتروني هي تحسين المبيعات ورفعها بصورة أفضل وهذا عبر استغلال معارفه وخبرته في استغلال محطات تواجد عملاء المنتج التي من الممكن أن يعرفا من خلال خبرته في التسويق.


  • الوصول إلى المهتمين 

 الوصول الى عدد اكبر من المهتمين في الشراء هو ايضا من مهام المسوق الإلكتروني فبالتأكيد ان تكون احتمالية تحول العميل من مهتم إلى مشتري تكون كبيرة جدا، كما يساعد استراتيجية الاسعار والتعامل الجيد في أن تكون نسبة التحول اكبر بكثير.


  • التحليل الدقيق

التحليل الدقيق هو احد الأسباب المهمة في توظيف مسوق الكتروني فعن طريق خبرته ومعارفه سوف يستطيع المسوق التعرف على أفضل منصة يمكن ان تتوجه لها الميزانية الإعلانية أو الجمهور المستهدف والديموغرافية التي يتواجد فيها عملائك كل هذا بالتأكيد سوف يكون مهما لك في معرفة توجهك بشكل اكبر وزيادة العوائد من المبيعات.


الآن لديك بالفعل كل التفاصيل. استخدم هذه الأسئلة كأساس لمقابلاتك التسويقية، وقم بإنشاء المقابلات الخاصة بك أو ما شابهها ذات الصلة باحتياجات صناعتك والموظفين، حظا سعيدا ولديكم توظيف رائع!

ما هي أسئلتك المفضلة التي تحب طرحها أثناء المقابلة؟

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -