الأمن السيبراني في الكويت !

الأمن السيبراني في الكويت

قامت دولة الكويت بإصدار مرسوم رقم 37 لسنة 2022 يتضمن إنشاء المركز الوطني للأمن السيبراني, والهدف من انشاء هذا المركز هو حماية الكويتيين والشركات الكويتية في الفضاء السيبراني لاسيما وأن دولة الكويت تعتبر من أكبر الدول العربية استخداما للتكنولوجيا والإنترنت.

ويندرج عمل المركز في حماية وتأمين الشبكات المعلوماتية داخل الكويت، بالإضافة الى شبكة الاتصال ونظم المعلومات العامة، وعمليات جمع وتبادل المعلومات التي تتم بالوسائل الالكترونية.

الأمن السيبراني
الأمن السيبراني في الكويت


أهداف الأمن السيبراني

وتضمنت المادة (03) الأهداف الأساسية التي أنشأ من أجلها المركز وتضمنت ما يلي:

  1. العمل على بناء منظومة جد فعالة للأمن السيبراني في الكويت على المستوى الوطني والسعي الى تطويرها وتنظيمها لحماية الدولة من أي تهديدات محتملة في الفضاء السيبراني بالاضافة الى مواجهتها بكفاءة عالية وفعالية وهذا السبيل لاستدامة العمل والحفاظ على الأمن الإلكتروني الوطني.
  2. تعتبر المصالح الالكترونية جد مهمة وهي جزء من الأمن القومي للدولة وبالتالي حمايتها جزء مهم من أعمال المركز كما الإشراف بشكل فعال على بناء قدرات وكوادر وطنية متخصصة في مجال الأمن السيبراني الإلكتروني.
  3. الثقافة في مجال الأمن السيبراني مهمة جدا، وبالتالي يعمل المركز على تعزيز الأمن السيبراني لدى المواطنين بما يضمن الاستخدام الأمن والصحيح في الفضاء الالكتروني.
  4. مراقبة الأصول والأنظمة المالية والبنى التحتية الحيوية والمعلومات الوطنية والشبكة المعلوماتية في دولة الكويت.
  5. تبادل المعلومات والخبرات على المستوى العربي والدولي.

كيف تحمي نفسك قانونيا في مجال الأمن السيبراني

لقد تطور مجال الأمن السيبراني بشكل كبير في آخر السنوات، لاسيما مع تطور طرق الدفع والتجارة الإلكترونية، فالشركات الكبرى وحتى الصغرى منها أصبحت هدف للقراصنة، وفي بعض الاحيان قد تواجهك وضعيات قانونية صعبة لاسيما وأن القراصنة في عالم الجريمة الالكترونية قد يكونوا من دول أخرى غير بلدك وبالتالي قد تضطر للاستعانة بـ محامي متخصص في قضايا الجريمة الالكترونية في الكويت.

ومن أهم الخدمات التي يقدمها نجد:
  • يعد مكتب المحامي حسين الشريف الشرهان أحد أحسن مكاتب المحاماة المتخصصة في مجال الأمن السيبراني، ولدى الاستاذ عدة تدخلات متلفزة حول الأمن السيبراني يمكن الاطلاع عليها عبر اليوتيوب.
  • التدخل لحماية الحقوق القانونية للضحية في مجال الفضاء السيبراني من خلال رفع دعوى قضائية كامل الاركان تتضمن أمور تقنية يصعب على المحامي غير المتخصص معرفتها وفقا لتشريعات دولة الكويت في هذا المجال.
  • التهديد و الابتزاز الالكتروني.

يمكنكم الاطلاع على هذا المقال لفهم دور محامي الجرائم الالكترونية في الكويت بالتفصيل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -