كيف تبدأ الاستثمار؟ خطوة بخطوة لطريقك نحو الثراء

لماذا تعرض أموالك لخطر التضخم؟ من المفترض أن ما يحدث حولنا يجعلك تتجاوز هذا ولا تخبئ أموالك تحت المخدة، يمكن أن يكون وضع أموالك تحت المخدة مريحًا أكثر، ولكنه سيؤدي إلى خسارتك، فأموالك مجرد ورق يمكن طباعته بكميات كبيرة مما يؤدي إلى انخفاض قيمته.

كيف تبدأ الاستثمار
كيف تبدأ الاستثمار

لذا، لكي لا تضطر لمواجهة التضخم استثمر أموالك، سأفتح أفقًا جديدًا لك في الاستثمار وكيف تبدء الاستثمار، حيث يمكنك أن تضاعف أموالك، هناك جملة مؤثرة من كتاب "الأب الغني والأب الفقير" تقول: "الأغنياء لا يعملون من أجل المال، بل المال يعمل من أجلهم."

بداية قبل أن تكمل لنتفق على أن هذا المقال موجه لمن ليس لديهم أموال كثيرة ويسعون لتحقيق دخل سلبي يستمر على المدى البعيد، لن أتحدث عن استثمارات تتطلب ميزانية ضخمة مثل العقارات، وإن كانت العقارات هي أفضل سبل الثراء.

هل الاستثمار مربح؟

بصراحة، الاستثمار لن يجعلك غنيًا في ليلة وضحاها، الاستثمار يزيد رأس مالك إذا كنت غنيا ستصبح أغنى، فمن قام باستثمار مليون ليس كمن استثمر 50,000، وإن كان معدل ارتفاع الأسهم هو نفسه بنسبة ربح 100%، الأول سيمتلك مليونين بعد سنة بينما الآخر مائة ألف، إذا الأمر في المقام الأول يعتمد على رأس مالك ومدة الاستثمار.

لكن دعنا نكون واقعيين الأمور لا تسير دائمًا بشكل ثابت على 100%، الربح هنا يعتمد على على الاستعداد واستغلال الفرص، فعقلية الأغنياء تجعلهم لا يفوتون أي فرصة.

قد يجد البعض أنفسهم قد ربحوا كميات ضخمة من المال وفقًا للفرص، ولكن بسبب نفسيتهم السلبية يعودون إلى الصفر مرة أخرى، لذا، كن دائمًا مستعدًا لأي فرصة وتعلم من هذه المقال أساليب الاستثمار.

ستحتاج تدريجيًا إلى مبالغ صغيرة في البداية للاستثمار، مع مرور الوقت يمكنك تطوير خطة ورفع رأس مالك أكثر لبلوغ هامش ربح أعلى، تفاصيل أكثر تجدها في متابعة المقطع التالي:


الاستثمار في الذهب

في البداية، سأذكرك بأن سعر الكيلو الذهب في مصر في عام 2002 كان حوالي 43,000 جنيه، ولكن الآن وبعد حوالي 21 سنة، وصل السعر إلى حوالي 2 مليون ونصف جنيه، مما يمثل نسبة ربح تزيد عن 5000%.

الذهب يستقطب دائمًا المستثمرين بسبب دوره كملاذ آمن في حالات عدم استقرار الاقتصاد والحروب، يمكنه الحفاظ على قيمة الأموال، لذا، أنصحك بأن يكون جزءًا من محفظتك الاستثمارية.

هناك طرق للاستثمار في الذهب، مثل شراء السبائك والاحتفاظ بها، يمكنك بدء هذا الاستثمار من جرام واحد، وتفضيلًا لسبائك عيار 24، حيث تكون أكثر نقاءً.

بالنسبة للأوزان، من الجيد اقتناء أوزان مختلفة لتسهيل البيع والتداول، فيما يخص كيفية الاستثمار في سبائك الذهب، يمكن الاعتماد على الشركات المعروفة مثل BTC وسليمة جولد.

ثلاثة عوامل تؤثر على سعر الذهب في مصر، أهمها العرض والطلب، والسعر العالمي، وبشكل أساسي الدولار، ومن المميز أن علاقة الذهب والدولار في مصر مغايرة للعلاقة العكسية الشائعة في باقي العالم، إذ يرتفع الذهب مع ارتفاع الدولار.

بناءً على هذه المعلومات، يمكنك استخدام استراتيجية بسيطة للاستثمار في الذهب، تستند هذه الاستراتيجية على الشراء في تراجع الأسعار والبيع عندما ترتفع.

هذه الاستراتيجية تعمل على تحقيق عائد مرتفع برأس مال قليل، في حين أن الجميع ينظر إلى انخفاض سعر الذهب بذعر على أنه أزمة، يمكنك أنت النظر إليه على أنه تخفيضات.

تنويع المحفظة الاستثمارية من أكثر استراتيجيات الاستثمار فعالية، تتمثل هذه الاستراتيجية في تقسيم محفظتك بين عدة أصول استثمارية مختلفة بهدف تقليل المخاطر وزيادة الفرص لتحقيق عوائد إيجابية على المدى الطويل.

على سبيل المثال يمكن أن تمنح 40% استثمار في الذهب، و25% أسهم شركات ستتضاعف عائدات استثمارك مع مرور الوقت، واجعل 15% من محفظتك الاستثمارية في العقارات وهي أكثر الاستثمارات ربحا يمكنك تحقيق عوائد من الإيجارات أو ارتفاع سعر العقار بمرور الوقت.

بينما النسبة المتبقية من محفظتك الاستثمارية خصص 10% في النقد والسيولة، وذلك لاستغلال الفرص الاستثمارية الجديدة أو مواجهة ظروف طارئه، و 10% الباقية خصصها للاستثمار في العملات الرقمية بالرغم من عدم أمانها إلا أنها مربحة كثيرا.

عندما تبدأ في الاستثمار في الذهب أو أي استثمار آخر، يجب أن تكون واثقًا من خطواتك، وتجنب اتخاذ قرارات بناءً على عواطفك، ابدأ بتعلم استراتيجيات الاستثمار وتحسين معرفتك وسنتطرق لكيفية تعلم الاستثمار في السطور القادمة من هذا المقال.

الاستثمار في الأسهم

الاستثمار في الأسهم من اشهر أنواع الاستثمار ويمكن البدء بسهولة عبر هاتفك المحمول، يمكنك الاستثمار بمبالغ صغيرة حقًا، فمثلاً 100 جنيه كافية لدخول سوق الأسهم.

هذا الاستثمار يتمثل في شراء حصص في شركات، إذا اشتريت سهمًا في شركة ما، ستصبح شريكًا فيها وستشارك في أرباحها وخسائرها.

في مصر، يمكنك بسهولة الاستثمار في الأسهم من خلال تطبيقات الموبايل مثل تطبيق ثاندر، هذه التطبيق يسمح لك بالاستثمار والبيع والشراء والسحب بطرق متعددة بما في ذلك فودافون كاش وفوري.

استراتيجيات الإستثمار في الاسهم

استراتيجيات الاستثمار في الأسهم
استراتيجيات الاستثمار

استراتيجيات الاستثمار في الأسهم تنقسم إلى نوعين، هناك أولئك الذين يشترون ويبيعون باستمرار بناءً على تغيرات السوق، وهذه الاستراتيجية تحتاج خبرة وكفاءة وفهم عميق للسوق.

أما النوع الثاني الذي أنصح به للمبتدئين، فهو استثمار طويل الأجل، تختار شركة ناجحة ولها سمعة جيدة، وتترك استثمارك فيها لفترة طويلة، طبعا ستتعرض لتقلبات السوق ولكن على المدى البعيد ستجني الفوائد.

الاستراتيجية الأفضل هي توزيع الاستثمارات على نمط خبراء الاستثمار، عوضًا عن وضع كل البيض في سلة واحدة، توجه استثمارك في أكثر من شركة، مثل صناديق الاستثمار هذه الصناديق تضم عدة شركات وتقلل من مخاطر الخسارة.

هذه الاستراتيجية تقلل من الربح، ولكنها تحد من المخاطر أيضًا، ببساطة لأن صندوق الاستثمار يجمع بين عدة شركات متعددة، ويقلل من التأثير السلبي لتقلبات شركة واحدة كما يحد من التأثير الإيجابي لها.

في تطبيق ثاندر، يمكنك تطبيق هذه الاستراتيجية، حيث يجمع مجموعه واسعة من الشركات مختلفة القطاعات يمكن الاستثمار فيها جميعها عبر التطبيق وحده.

أخيرًا، من الأفضل ألا تستثمر أموالك الضرورية في الأسهم، قد تحتاج إلى تلك الأموال في أوقات حرجة فتضطر لبيعها في فترة ينخفض فيها سعر الأسهم، تذكر أن الهدف هو تحقيق ربح طويل الأمد.

كيف تتعلم الاستثمار

بالنسبة إلى كيفية تعلم الاستثمار، يمكنك البدء بالتجربة العملية عبر تطبيق ثاندر تجد رابطه اسفل الفقرة، من خلال هذا التطبيق، يمكنك إنشاء حساب والبدء بتجربة الحساب التجريبي الذي يتيح لك استخدام مبلغ افتراضي يصل إلى 100,000 لتجربة الاستثمار.


يمكنك بدء تعلم كيفية الاستثمار باستخدام المبلغ الافتراضي، ثم بعد ذلك يمكنك إضافة أموال حقيقية حتى وإن كان بمبلغ صغير، والبدء بالاستثمار بشكل حقيقي.

استثمارك في نفسك وتطوير مهاراتك هو أفضل استثمار لتبدئه، حتى إذا كان لديك موارد مالية محدودة، يمكنك الاستفادة منها لتطوير نفسك من خلال شراء كورسات تعليمية في مجالات تهمك حتى وإن كانت خارجة عن نطاق الاستثمار.

وإذا كانت ميزانيتك صفر يمكنك استغلال وقتك، من خلال الاستفادة من مصادر مجانية مثل اليوتيوب والمواقع التعليمية مثل مدونة ثاندر التعليمية حيث توفر مجموعة مقالات تعليمية مجانية ستحقق أقصى استفادة منها، يمكنك الولوج إليها بالنقر هنـــــــــا

عدى عن ذلك يمكنك تعلم مفاهيم الاستثمار والأسس المهمة، جميع المعلومات الموجودة في الكورسات المدفوعة متوفرة في المصادر المجانية، ولكن ليست منظمة وهو ما قد يصعب عليك خطتك التعليمية.

فيما يخص الخطة التعليمية، يمكنك استغلال الدورات المدفوعة والتي أغلبها توفر خطة تعلم جاهزة، ابدأ من الأساسيات واتبع الخطة المتقدمة بالترتيب انطلاقا من خطة الكورس.

بهذه الطريقة تكون لديك خطة تعلم جاهزة ويمكنك البدء بها وتوسيع معرفتك ومهاراتك، وفعلا هذا هو أفضل استثمار تقدمه لنفسك بامتلاك خبرة وإن كانت في مجال غير الاستثمار، يمكنك الاستفادة من هذه الخبرة في تحقيق دخل وجعله هو رأس مالك للبدء في الاستثمار.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-