مميزات وعيوب التسوق عبر الانترنت لم تكن تعرفها

نظرا لما يشهده العالم من تطور سريع للتكنولوجيا، أصبح التسوق علي الانترنت هواية يفضلها الكثيرون فضلا عن التسوق القليدي، فتحولت شركات أعمال التجارة التقليدية لبيع البضائع إلى التجارة الإلكترونية، حيث حققت الآن ارقاما قياسية عجزت عنها المتجار الواقعية.


التسوق عبر الانترنت
التسوق عبر الانترنت

التسوق عبر الانترنت

وتواجدت المتجار الإلكترونية بكثرة علي مستوي العالم، وحتي علي صعيد ممكلتنا العربية السعودية واللتي من اشهر مواقع التجارة الإلكترونية فيها متاجر مثل متجر المحيط الذهبي والعديد من المنصات الاخري.

مميزات التسوق عبر الانترنت

مما يميز التجارة الإلكترونية لاصحاب المشاريع، أنه لا توجد حدود لمساحة المتجر عبر الويب، حيث يمكن عرض اكثر عدد ممكن من المنتجات المتنوعة علي الموقع دون التأثير بجانب سلبي علي الاطلاق، وهذا سيخدمك كمتسوق لتصفح منتجات بانواع مختلف ستناسب منظورك التسوقي.


1. التسوق عبر الإنترنت راحة
التسوق عبر الانترنت سيوفرلك جهدك وطاقتك التسوقية، حيث يمكنك شراء انواع المنتجات وانت منسدح علي اكرية منازلك، أو من أي مكان ستتمكن من التسوق براحة فقط من خلال هاتفك وشبكة انترنت.


2. لا ضغوط في التسوق الإلكتروني
بشكل معتاد في المتاجر التقليدية يقوم مندوبو المبيعات بالتأثير على العملاء بأي شكل لشراء منتج، وهذا في العادة يسبب هذا نوع من الضغط عليك كزبون، في حين أن التسوق عبر الإنترنت يخلو تماما من هذا النوع من الضغط، حيث أن العملاء لا يتعرضون لأي ضغط ةبأي شكل من الأشكال اثناء التسوق.


3. وفر عليك الوقت بالتسوق عبر الإنترنت
في المتجر الالكتروني لا يتجوب على العميل الوقوف لوقت طويل، في طوابير المتجر عند عداد النقد لدفع اسعار المنتجات كالمعتاد، هنا في التسوق عبر الإنترنت يمكنك التسوق من أي مكان اضافة لانك لست مضطرا لقضاء وقت في طابور او ماشابه.

نظرا لان الروبوتات هي التي تعمل علي خدمة الموقع، ويمكنك الدفع في بضع ثوان واضافة إلي انه يمكنك البحث عن المنتجات المطلوبة فقط بكبسة زر من خلال إدخال اسم المنتج في خانة البحث ولن تضطر لقضاء ساعات للبحث.


4. قارن بين جودة المنتجات
تعرض المتاجر الإلكترونية مجموعات كاملة من منتجات من نفس العينة، حيث تعرض اوجه الاختلاف والمميزات بين المنتجات وفروق الأسعار، الأمر الذي سيساعدك في معرفة فرق الجودة ويساعدك اقتناء المنتج الافضل بالنسبة لك.

تختلف فروقات المنتج حسب اللون والحجم والجودة من حيث السلاسة، واخيرا مع مميزات كل منتج علي حدي والسعر الذي يختلف من منتج لمنتج، وهذه المقارنات لسنا معتادين عليها في المتاجر الفعلية.


5. يمكن التسوق في أي وقت
علي عكس المشكلة الشائعة التي تواجهها المتاجر التقليدية، التي تعمل بالوقت الجزئي في ساعات معينة من اليوم، المتجر الإلكترونية مستعد لاستقبال الطلبات في أي وقت، خلال جميع أيام الأسبوع وفي كل ساعات اليوم، لذا لن يكون الوقت المتأخر حاجز امام تسوقك.


6. وفر عليك المال
من اكثر المميزات اللتي يشتهر بها التسوق عبر الانترنت، واللتي كان لها الدور في جذب الناس للتسوق عبر الإنترنت، وهي الأسعار الرخصية في اسواق الانترنت والتي نعلم بإتفاق علي أن اسعار منتجات المتاجر الإلكترونية ارخص بكثير من اسعار المتجر الواقعي.


واضف إلي ذالك الخصومات اللتي يقدمها تجار الانترنت للمسوقين، والعروض المستمر التي تجعل سعر المنتج الرخيص ارخص، وتعود هذه الظاهرة بسبب إلغاء الصيانة وانعدام تكلفة العقارات، مكنت هذه العوامل تجار التجزئة من بيع منتجاتهم علي الإنترنت بخصومات مغرية.

سهولة الاستخدام هي السبب الرئيسي وراء نجاح التجارة الإلكترونية.

عيوب التسوق عبر الإنترنت

على الرغم من المميزات اللتي لاحصر في التسوق عبر الانترنت، وباعتباره طريقة سهلة وسريعة لشراء المنتحات، لايخلو هذا العمل من عيوب تجعل بعض الأشخاص يفضلون استخدام هذه الهواية بطريقة محدودة فقط.

نظرا للمخاطر التي تحف بالتسوق الإلكتروني، من عمليات احتيال وقرصنة واخطاء فنية اثناء عملية الشراء، يخشى بعض الأشخاص ان يقعو في فخ، ولاكون واقعيا الإفتراضات التي ذكرتها لك لاتحدث بنسبة ضئيلة جدا وقد وجدت لها حلول مرموقة.

اما مايخص اشهر عيوب التسوق عبر الإنترنت التي يواجهها العديد فسنذكرها فيما يلي.


1. التأخير في تسليم المنتج
تعاني المناطق النائية وعدم وجود إدارة فرع للمتجر في منطقتك إلى تأخير الشحن، بالرغم من أن مدة الاختيار والشراء والدفع لمنتج عبر المتجر احيانا لا تستغرق أكثر من 15 دقيقة، إلا أن توصيل المنتج إلى باب العميل هي المعضلة المحبطة.

تعتمد اغلبية المتاجر الإلكترونية الشائعة علي توصيل المنتج في أقل من يومين، ولكن من الأمور التي ستعاني منها كزبون عند شراء منتج من متجر إلكتروني مستودعاته تقبع في الصين مثلا.

فإن خدمة التوصيل في شمال إفريقيا، تستغرق من اسبوع إلي اسبوعين، فإن كنت طويل البال يمكنك الانتظار، وان كنت العكس انصحك بالتعامل مع المتاجر الإلكترونية اللتي تتواجد في بلدك.


2. لا مفاوضات في اسعار السوق الإلكتروني
بالرغم من انخفاض الاسعار في منتجات الانترنت، إلا انك لن تجد اي فرصة للتفاوض في تخفيض سعر المتتج عن السعر المعروض عكس ما نتمتع به اثناء السوق التقليدي، وهذه الظاهرة ستواجهها في حال افتقرت لفارق سعر بسيط من سعر المنتج.

ومع هذا تزود بعض المتاجر الإلكترونية خدمة للتواصل مع مندوب المبيعات للنقاش او التفاوض.


3. انعدام فحص جودة المنتج بالملس او المنظر
يسبب الافتقار فحص المنتج بشكل ملموس إلي مخاوف بشأن جودة المنتج المعروض، وستكتشف ذالك اثناء شراء ملابس عبر الإنترنت ليست بمقاسك، ولهذا فإن افضل طريقة لتجنب هذه المشكلة التمعن في صورة المنتج وهو ملبوس، مثلما تعرضه اغلب المتاجر.


4. فقدان شغف التسوق
لا ننسي لحظات التسوق التقليدية الممتعة اللتي تتخللها اجواء ضوضائية مرحة لعشاق التسوق في صالة المتجر، ورائحة المنتحات العطرة واصوات الزبناء المبعثرة، هذه الأجواء لن تتمتع بها اثناء التسوق عبر الإنترنت، ولكنها قد لاتكون بذات الأهمية لمحبي العزلة.

حيث سيكون التسوق الإلكتروني اكثر هدوءا وتجنبا للاحتكاك بالبشر، ومن هنا قد يروق لك التسوق عبر الانترنت من جهة اخري.


5. عمليات الاحتيال في التسوق الإلكتروني
في بعض الأحيان لايجب علينا الوثوق في جميع المتاجر الإلكترونية، نظرا أن أي متجر في الاساس قد يكون مشروعا احتياليا لا اهداف له، حيث يختفظ بالمدفوعات ويختفي الموقع فجأة، لذالك من الضروري توخي الحذر.

ومعلومات الدفع مثل بيانات البطاقة الإئتمانية، قد أسائة استخدامها، ولهذا نري اغلب المتاجر الإلكترونية تستخدم تقنيات تشفير متطورة للحفاظ علي بيانات الزبون، تجنبا لوقوعه كضحية جرائم إلكترونية.


ومع هذا لا تكون هذه المشكلة شائعة كثيرة، وبالنسبة لي لم اسمع بمتجر احتيالي من هذا النوع، ولكن ذكرت هذا العيب من باب توخي الحذر فقط.

علي الرغم من هذا لن تعيق عيوب التسوق عبر الإنترنت نموه، فقد ساعدت هذه التقنية علي حل الكثير من المشكلات، وانقذت شركات عديدة من الوقوع في الركود.

افضل متجر إلكتروني في السعودية

نظرا للعيوب التي ذكرت والتي قد تصيبك ببعض الإشمئزاز من التسوق الإلكتروني، إلا قد بعضها قد لا تنطبق علي جميع المتاجر الإلكترونية وفي هذا الصياغ وبعد بحث بسيط بين متاجر المملكة السعودية، وجدت لك متجر المحيط الذهبي.

حيث سيحل اغلب المشاكل والعيوب التي ذكرت لك ومن ضمنها تأخير التسليم، إلي أنه لادعي للخوف من الغش او الاحتيال نظرا لأن الموقع معروف ويتمتع بسمعة سوقية جيدة، ويعتمد سياسة الإسترجاع والاستبدال.

غير أنه سيلبي رغبتك السوقية خاصة لعشاق مظهر الهواتف، هذا المتجر هو افضل متجر سعودي لبيع حافظة الهواتف، ويحتوي علي المئات منها للأجهزة المختلفة وخاصة هواتف آيفون.

المتجر مضمون وموثوق لدي منصة معروف التابعة لوزارة التجارة السعودية، الأمر الذي سيجعل التعاملات المالية مع هذا المتجر مضمونة 100%، غير ذالك فهو يتمتع بالعديد من المميزات والتي سنذكرها فيما يلي.

بادئ ذي بدء المحيط الذهبي مختص في بيع جرابات وكفرات الهواتف، بأسعار بسيطة وبجودة عالية ويتم بيعها بالكمية.

سوفر خدمة توصيل مجانية خالية من شروط كمية الشراء التي تعتمدها أغلب المتاجر، نظرا لأنه تتم عملية التوصيل حتي عند شراء منتج واحد منت جرابات وكفرات الهواتف المعروضة.

يعتمد الموقع سياسة الإسترجاع التي ستمنحك التحقق من الكَفَر علي مدار سبعة أيام من استلامه، وبهذا يمكنك استبدال الجرابات والكفارات التي اقتنيتها او يمكنك استرجاع نقودك في غضون هذه الفترة.

يوفر المتجر صيغتين للدفع وهي:

الدفع الإلكتروني، والتي يمكن أن تتم عبر الطرق التالية:

  1. البطاقات الإئتمانية "visa , Mastercard"
  2. Appel Pay آبل باي.
  3. بطاقة مدي Mada.
وبعض طرق الدفع المحلية السعودية الأخري...

الدفع عند الإستلام، نظرا لشركات الشحن التي يتعامل معها المتجر، توفرت صيغة الدفع عند الاستلام من داخل انحاء المملكة السعودية، وذالك من خلال شركة شحن لافاستا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-