دليل التجارة الإلكترونية للمبتدئين من الصفر إلي الإحتراف

هل تعلم أنه في عام 2020 أكثر من 2 مليار إنسان تسوقو عبر الانترنت، عدد ضخم سيفرض عليك تعلم التجارة الإلكترونية للمبتدئين، ودخول هذا العالم بأسرع مايمكن لأنه في الحقيقة تتزاحم المنافسة فيه مع تزاحم المتسوقين، ولتفهم المجري الذي تتخذه التجارة الإلكترونية E- Commerce عليك متابعة هذا الدليل حتي نهايته.


الربح من التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية للمبتدئين


التجارة الإلكترونية للمبتدئين

قبل لكن قبل أن نتعمق في مجال التجارة الالكترونية، دعني أعرفك علي القليل من الإحصائيات والأرقام اللتي حققتها هذه التجارة، فقد بلغت مبيعاتها 5 ترليون دولارا في هذا العام، وكان لموقع أمازون الذي بدء في التسعينات ببيع الكتب، نصيب الأسد من هذه الأرباح فقد وصلت ارباحه الآن لأكثر من 469 مليار دولار.

هل تذكر عندما قلت أن أكثر من 2مليار انسان تسوقو عبرالانترنت، هذا حسب إحصائيات 2020 لأنه في عام 2016 كان العدد 1.66 مليار متسوق، وهذا يبرهن علي أن معدل الزيادة السنوية في التجارة الإلكترونية ينمو بشكل رهيب ففي عام 2022 وصل إلي 22.4%.

وهذه ماهي إلا قطرة صغيرة مما حققته التجارة الإلكترونية في 20 عاما الماضية، وعرفتك عليها فقط كي تتفائل في دخول هذا المجال بغض النظر عن حجم المنافسة، إلا أن السوق مفتوح للجميع هذا بسبب أن حجم الطلب عال وحجم الخدمة المقدمة للزبائن قليلة.

تعريف التجارة الإلكترونية

دائما ماينتابك القلق عندما تسمع ب التجارة الإلكترونية، نظرا لشعورك بانطوائها علي تفاصيل معقدة وهذا تحديدا ما ينتاب اغلبية المبتدئين، لكن التجارة الإلكترونية أفضل طريقة لتحقيق حريتك المادية عن طريق الإنترنت، و باختصار شديد تعريف التجارة الإلكترونية للمبتدئين هي انها، بيع المنتجات او الخدمات من خلال الانترنت دون التواصل المباشر مع المشتري.

يدخل في مجال التجارة الإلكترونية عدة فروع ويمكن الربح منها بعدة طرق من الإنترنت، ولتدخل هذا العالم الالكتروني تحتاج ألي امتلاك موارد بالغة الأهمية وهي هذه الموارد التالية:
  1. منتج للبيع او خدمة للتقديم.
  2. مكان لعرض المنتج.
  3. طريقة لدفع واستلام الأموال.
  4. طريقة توصيل المنتجات للزبائن.

هذه الموارد الأربعة هي بمثابة الأوتاد أي الأعمدة اللتي سيقف عليها مشروعك في التجارة الإلكترونية، بالتخلي عن إحداها ستهدم مشروعك، عند دخول هذا العالم يجب أن توفرها بأجمعها، ولكن ستختلف طرق توفيرها وتكلفتها.

فقد تستغل الأسواق الالكترونية لعرض المنتج بدل المتاجر وهذا سيكلف الأسواق تحملهم مسئولية التوصيل، وسيكلفك مبلغا وجيزا جدا، وستفهم ما أعنيه في الفقرات القادمة.

مميزات التجارة الالكترونية للمبتدئين

يعتبر التضخم الهائل في تضاعف حجم المعاملات التجارية علي الإنترنت سنة بعد سنة، سببا كافيا للدخول في مجال التجارة الإلكترونية، هذا إلي جانب العديد من المميزات اللتي يتمتع بها هذا المجال، ومن اهمها:

  • عمل المتجر علي مدار 24 ساعة
الفائدة العظمي في التجارة الإلكترونية E- Commerce هي أنها ستحسن انتاجية مؤسستك، توفر لك المعاملات علي الإنترنت بيع منتجاتك وعرضها على مدار ساعات اليوم ال 24، وفي جميع أيام الأسبوع.

ويتم ذالك دون الحاجة إلى تواجدك علي الإنترنت لكن لا تتم عملية تسليم المنتجات من دونك، هذا يجعلك أكثر كفاءة ويوفر خدمة عملاء افضل، فهذه وحدها تعتبر سببا كافيا للغوص في مجال التجارة الإلكترونية للمبتدئين.

  • زبائن من جميع أنحاء العالم
بعكس التجارة التقليدية، مبيعات التجارة الإلكترونية لا تقتصر علي رقعة جغرافية معينة، بتوفريك خدمة التوصيل يمكنك البيع لزبائنك من جميع انحاء العالم، ولكي لا نبالغ فباعتبارك جديدا وتملك مزاينية محدودة علي الأقل يمكنك بيع المنتجات لأكثر من دولة.

هذا بجانب انعدام الضعط من كثرة الزبناء، من خلال المتاجر الإلكترونية يتمكن العملاء من شراء تصفح وشراء منتجاتك بكبسة زر، وذالك بحكم أن المواقع الإلكترونية تتم برمجتها بسرفرات قوية قادرة علي تحمل عدد غير محدود من الزوار.

  • تكلفة أقل مع انتاجية اكبر
في بداية ظهور التجارة الإلكترونية علي الانترنت، كان البدء فيها صعبا ويحتاج لتفاصيل عديدة، وإنشاء متجر الكتروني يتطلب لميزانية مالية باهظة ويحتاج لرخص قانونية وعدة تفاصيل معقدة تعيق الدخول للمبتدئين، بعكس ما يحدث الآن.

يمكن لأي شخص متفرع العمل سواءا كنت موظف او مستقل، يمكنك البدء في التجارة الالكترونية للمبتدئين، بمزانبة مادية قليلة والعمل عليها كمصدر دخل ثانوي وهذا لايتطلب تفرغا بالكامل، فيمكنك أن تجمع بين وظيفتك او عملك الرسمي مع التجارة الإلكترونية، دون أن يؤثر هذا سلبا علي كلا الجانبين.

  • معالجة أكبر عدد من الطلبات
توفر التقنيات المتطورة المستخدمة في المتاجر الإلكترونية مضاعفة تنفيذ الطلبات علي المعتاد في المتاجر التقليدية، فكما نعرف عند ازدحام الزبناء في في المتجر الواقعي يزداد الضغط علي الموظفين ماسيكلف معالجة الطلبات مدة زمنية أطول.

الخوارزميات البرمجية اللتي تم تطوير الموقع من خلالها، يمكنها معاجلة كم هائل من الطلبات في مدة قصيرة ودون التأثير علي سلاسة الموقع، الأمر الذي يجعل المتجر الالكتروني في استغناء تام عن الموظفين، حيث أن الحاسب الآلي يمكنه معالجة مئات وآلاف الطلبات في دقائق معدودة دون آثار جانبي أو ضغوطات.

  • الإستفادة من حملاتك التسويقية
نعرف جميعا مدي الحد الذي وصلت له اعلانات المتاجر التقليدية من الخسارة، نظرا لأنها تستهدف رقعة جغرافية محددة، الأمر الذي يسبب فشل أغلب الحملات التسويقية للمتاجر الإلكترونية لأنها لا تعرض للفئة المستهدفة بالضبط، وبعكس ما ستنتجه لك الحملات التسويقية كرائد اعمال في التجارة الإلكترونية.

التسويق لمتجرك الإلكتروني او علامتك التجارية في الإنترنت، علي حد سواء يتمتع بحتمالية مضاعفة النجاح مقارنة مع التجارة التقليدية نظرا لأن العا:

يمكن لحملتك الترويجية أن تستهدف العملاء من جميع انحاء العالم، يمكن للعملاء تصفح متجرك بضغطة زر من خلال التسويق بالمحتوي، يمكنك قياس مدي نجاح وتأثير حملتك التسويقية علي زبنائك.

عمليات البيع في التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية للمبتدئين
الربح من التجارة الإلكترونية

تتخذ التجارة الإلكترونية E- Commerce في البيع والشراء نفس مبادئ التجارةالتقليدية، يأتي الزبون إلى متجرك علي الانترنت، يتصفح أقسام الموقع والمنتجات الموجودة ويقوم بالشراء.

الفرق بين التجارتين أن هذه لاتجعل الزبون مضطرا لحرق السعورات الحرارية، يمكنه التسوق وهو منسدح علي سريره، هذا إلي جانب أن قاعدة عملائك لا تقتصر على رقعة جغرافية محددة أو منطقة معينة.

وآلية عمل التجارة الإلكترونية للمبتدئين في هذا المجال بسيطة ولا تحتوي علي اختلاف بحسب المنتجات أو ماشبه، تمر عملية البيع في المتجر الالكتروني علي ثلاث مراحل وأغلبها يتم معالجتها آليا:

1) قبول الطلب
يجري العميل طلبًا لمنتج علي متجرك او منصة التجارةالالكترونية اللتي تعمل عليها، يصلك إشعار وتنبيه فور تقديم الزبون لطلب المنتج.

2) معالجة الطلب
تتم معالجة الطلب والدفع ومعلومات المشتري وتسجيل البيع ووضع علامة علي أن الطلب مكتمل كل هذا بشكل آلي، أو في العادة بعض المتاجر تفضل الدفع عند الاستلام وهذا مايفضله الزبون.


3) شحن وتوصيل الطلب
مهمتك الرسمية هنا هي شحن الطلب كتجهيزه وتعليبه، وصولا إلي آخر خطوة وهي التوصيل، وإذا أردت أن تكون منافسا شرسا في التجارة، يجب أن تعتاد علي تسليم الطلب في أقل من يومين، وهو الروتين المعتاد لمتجر أمازون.

ولتفهم آلية العمل ومراحل الشراء بشكل أوضح، إليك مثال عن رحلة اللتي يمر بها المنتج أثناء عملية الشراء.

إفتراضا أن احد زبنائك يتصفح قسم الساعات في متجرك، يعجب بإحدي الساعات المعروضة يختار حجم الساعة ولونها ويضفه إلي عربة التسوق حينها:
  • سيؤكد سيرفر الطلبات أن هذه الساعة موجودة في المخزون.
  • بعد التأكد من تواجد المنتج وجاهزية الزبون للشراء، حينها يتوجب علي الزبون اختيار طريقة الدفع المتاحة وإدخال بيانات بطاقة الدفع وتفاصيل الزبون.
  • يتأكد سيرفر الدفع أن الزبون يمتلك رصيدا كافيا في بطاقته لشراء الساعة.
  • بعدها يلتقي الزبون إشعارا أو رسالة علي المتجر تفيد بإجراء المعاملة.

وكل هذه المراحل اللتي تمر بها عملية البيع تحدث في ثوان.

وأخيرًا سيتم ارسال الطلب من مخزن المنتجات وتجهيزه وشحنه وإرساله، وفي هذه الأثناء يتم إرسال إشعار للزبون أن المنتج في طريقه إليه، وفر وصول المنتج يتلقي الزبون رسالة بوصول الساعة.

كيف تدخل التجارة الإلكترونية

في ظل تضخم الانترنت أصبحت التجارة الإلكترونية للمبتدئين في المجال إحدي أهم الطرق المربحة، واللتي ستدر لك دخلا جيدا علي مدار الساعة، حيث ستتمكن من الوصول لآلاف الاشخاص يوميا عبر علامتك التجارية.

بجانب مشاركة منتجات مع العامة في الأنترنت، و لبدء دخولك في هذا العالم التجاري، ستحتاج لتعلم أساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين وطريقة العمل اللتي يمكنك ربح المال من خلالها.

تختلف التجارة عبر الانترنت في العادة، بحسب نوع المشتري ونوع البيعة إلي نماذج، ولتستوعب الأمر بشكل سلس إليك المثال: تتم أكثر عمليات البيع عبر الانترنت بالتجزئة عادة نظرا لأن أكثرية الطلبات تأتي من الزبناء أو بالأصح عامية الناس، ولكن لنفترض أن رائد أعمال اعلن عن شركة لبيع الملابس والإكسسوارات.

قبل ظهور الانترنت او بالأحري قبل استخدمها بنفس طريقة اليوم، لدي هذه الشركة خياران: بيع منتجاتهم بالتجزئة عبر فتح متجر واقعي في الأسواق، أو يمكنهم بيع البضاعة كاملة بالجملة لمتاجر بيع الملابس الأخري.

الآن الوضع لايختلف كثيرا لكن أضيفت عليه لمسة إلكترونية.

رائد الأعمال يمكنه تنفيذ الخيارين بأقل تكلفة عبر التجارة الإلكترونية E- Commerce، يمكنه تصميم متجر إلكتروني وبيع جزء من بضاعته بالتجزئة وهذه الوضعية تسمي بـB2C من شركة إلي مستهلك، وبيع الجزء الآخر جملة لمتاجر وجهات خارجية وهذه الوضعية تسمي بـB2B من شركة إلي شركة، يمكن تطبيقهما في نفس الوقت.

في الواقع توجد العديد من نماذج البيع اللتي لم تضف في المثال التوضيحي وهي:
  1. من مستهلك إلي مستهلك C2C.
  2. من مستهلك إلي شركة C2B.
  3. من الشركة إلي الإدارة B2A.

وغير ذالك الكثير، عموما هذه النماذج هي الأساسية في التجارة الإلكترونية E- Commerce ، وهي اللتي يهمك التعرف عليها ويمكن تطبيقها عبر طرق العمل في التجارة الإلكترونية التالية:

متجر إلكتروني بأقل التكاليف

التجارة الإلكترونية للمبتدئين
التجارة الإلكترونية

المتجر الالكتروني هو طريقة الربح الأكثر شيوعا في التجارة الإلكترونية للمبتدئين، حتي إن اسمه في العادة مرتبط باسم هذه التجارة، لهذا إن أردت دخولها عليك انشاء متجر أولا، وطبعا يجب أن تعرف أنَّ المتجر الالكتروني الناجح يحتاج إلي توفير هذه العوامل:
  1. مظهر احترافي سريع التصفح.
  2. دعم عملاء متواصل.
  3. عرض المنتج بصورة عالية الجودة.
  4. عرض المبيعات بطريقة متماسكه.

ولكن دعني أعرفك علي المتجر الالكتروني وهو عبارة عن علامة تجاري (موقع إلكتروني) علي الإنترنت يوفر لك كسب الأموال من خلال بيع المنتجات، وهو استثمار مربح الذي لن يتطلب منك رأس مال كثير.

لذا إن أردت دخول التجارة الالكترونية ستاتج لمتجر على الإنترنت يكون بسيط التصميم، سهل الإستخدام للزائر قادر علي عرض منتجاتك وأسعارها بشكل منظم للزوار وزبائن المتجر ولتصميم متجر متكامل بأقل تكلفة ستحاتج إلي الموارد التالية:
  1. استضافة بلوجر او ووردبريس
  2. قالب متجر بلوجر او ووردبريس
  3. شراء دومين (نطاق) لمتجرك

وهذه الموارد كلها متوفرة بأسعار رخصية دون تعقيد، فللحصول علي منصة تجارية احترافية باستضافة بلوجر المجانية ستحتاح إلي شراء قالب Shopping، الذي يحتوي علي جميع متطلبات المتجر الالكتروني، مع مميزات فريدة، بسعر تنافسي قدره 20$، و مع دومين "نطاق" سيكتمل متجرك الألكتروني.

بعد اكتمال تصميم متجرك سيتسني لك إضافة مئات المنتجات، ومن هنا تبدء المرحلة الأهم قد تعتقد في واهل الأمر أنه بمجرد بناء منصة التجارة الالكترونية، أصبح بمقدورك الإستلقاء ومشاهدة تضخم الزبناء والمبيعات، لكن نجاح هذا المشروع يتطلب منك عملا أكبر، وللحصول علي انتاجية أفضل تحتاج للعمل الجاد.

كيف تجعل متجرك الإلكتروني ناجح
قد قد تواجه صعوبة في معرفة عوامل نجاح المتجر الالكتروني اللتي يجب التركيز عليها، العوامل عديد وبعضها يرتبط حتي بنوع منتجاتك والجمهور المستهدف وغيرها، إلا أن الخطة التسويقية تمثل نسبة 50% من هذه العوامل.

لهذا وضع خطة تسويقية أمر ضروري لتحديد أولويات اهدافك، واعداد نظرة مستقبلية لمعرفة كيف سيكون متجرك بعد شهر وبعد سنة وبعد 5 سنوات، لذا تمعن في الفقرة التالية لتفهم عن الخطة التسويقية اكثر.

1) الخطة التسويقية
مر علي في حياتي الكثير من رواد الأعمال المبتدئين، الذين يصرفون مزانية طائلة وقضاء أيام في برمجة وتصميم المتجر ليكون بأرقي مظهر، فقط لإغلاقه بعد أشهر، الأمر الذي برهن لي أن نجاح المتجر لايتعلق بمظهره الخطة التسويقية لها الدور الأكبر في نجاح المتجر، ومضاعفة المبيعات، العمل العشوائي هو سم فتاك يقتل أي مشروع.

بداية عليك إنشاء خطة تسويقية محكمة و دراسة جوي المشروع وأساليب التسويق والترويج اللتي ستنتهجها، ولهذا جهزت لك دليلا متكامل عن الخطة التسويقية للمشاريع الصغيرة، يشمل كما هائلا من المعلومات وستتعرف فيه علي طريقة إنشاء حملة تسويقية ناجحة، بكل المعايير.

2) تهيئة المتجر لمحركات البحث
المتجر الالكتروني نفسه كالموقع هوامش الربح منه قد تكون ضئيلة بدون تكاليف التسويق، و سيكون في حاجة إلي لمسة داخلية من تحسين محركات البحث، او ما يعرف بـ SEO On page، وروابط خلفية خارجية.

إن SEO المتاجر الإلكترونية هي مجموعة من الإجراءات يتم إضافتها في المتجر لتهيئته لمحركات البحث، وأرشفة منتجاتك و وتعتبر من اهم مراحل التسويق الخاص بمتجرك.

3) ضبط طرق الدفع
تعتبر طريقة الدفع جانبا مهما آخر والفادح أن أغلبية المبتدئين لايوفرون لها أهمية بالغة، واحيانا تصل عدم الأهمية هذه إلي حد الإهمال، نحن بطبعنا كبشر كسالي ونفضل الطرق السهلة دائما، وهذه دراسة مثبتة علميا، لذا فإن العملية التي يمر بها الزبون لشراء منتجك، إذا كانت معقدة او ثقيلة اومرهقة و تتطلب الكثير من الخطوات.

فعتبر أنك قد خسرت عملية البيع وخيرت زبونها، وهذه هي ظاهرة التخلي عن سلة المشتريات وهي حقيقية من أغلب أسبابها ثقل عمليات الدفع، حيث اكتشف مؤخرا أن نسبة التخلي عملية الشراء بسبب طريقة الدفع المعقد أكثر 21%، لذا احرص علي وضع الحد الضروري من حقول المعلومات، ووفر أكثر طرق الدفع الشائعة المتوفرة لدي العامة.

يفضل 70% من المتسوقين الدفع عبر البطاقات الائتمانية، 39% من تلك النسبة يفضلون الدفع عبر بنك الباي بال PayPal، فإياك أن ألا تتضمن طرق الدفع في موقعك الدفع عبر البطاقة الائتمانية نهائيا.

التجارة الالكترونية عبر أسواق الانترنت

اسواق الانترنت هي عبارة عن مجتمع إلكتروني تجمع بين البائع المشتري، لإتمام عمليات البيع ومبادلة السلع، انتشرت هذا هذه الأسواق بشكل كبير في مختلف جوانب الانترنت، حتي في مواقع التواصل الاجتماعي.

سوق الفيسبوك
منصة فيسبوك غنية عن التعريف وأعتقد أنك تعرف مدي ضخامتها، لكن مالاتعرفه هو كيفية استغلالها في بناء علامتك التجارية والربح من التجارة الإلكترونية عبر الفيسبوك، تمت تهيئة المنصة بشكل متأقلم ومتناسب مع للتجارة وعرض المبيعات، وهذا يفسر عدد مجموعات التجارة الإلكترونية للمبتدئين على المنصة اللتي ستكون قد مرّ عليك بعضها سابقا.

مجموعات فيسبوك بحد ذاتها خدمات إعلانية مجانية، عند استعلالها ستكون جسرا لك للوصول للمزيد من الزبائن والعملاء، تضم هذه المجموعات كما هائلا يقدر بمئات الآلاف غالبا من المستخدمين، علي الأقل ماستسفيد منه في هذه المجموعات هو أن يكون الناس علي دراية بمنتجك، وهذا بحد ذاته تسويق، والآن القرار يعود لك.

أكون حقودا عليك إذا اقترحت عليك فكرة التجارة الإلكترونية عبر الفيسبوك ولم أذكر لك فائدة المتاجر علي الفيسبوك، فقد أصبحت بنفس قوة المتاجر الإلكترونية علي الأنترنت المعتادة.

يتم إنشائه عن طريق صفحة تجارية تمثل علامتك في فيسبوك، في الصفحة يوجد قسم من خلاله يمكنك عرض جميع منتجاتك، بعدها إبدء التسويق لنفسك في هذا العالم الأزرق أمام ملايين الزبناء والعملاء المحتملين.

سوق أمازون Amazon FBA
امازون قصة نجاح طويلة! الآن تعتبر تعتبر السوق الأولي والأفضل علي مستوي العالم، هذه الشركة أطلقت فكرة عظيمة وفرت حلا فريدا في التجارة الإلكترونية للمبتدئين خاصة لمشكلة خدمة التوصيل، أمازون FBA نموذج عمل تم إطلاقه في عام 2006.

حيث يوفر لك شراء منتجات بالكمية من أمازون وبيعها بالتجزئة علي الموقع، وعلاوة علي هذا فإن امازون هي اللتي تتحمل تكاليف التخزين والشحن والتوصيل للمنتج إن قمت ببيعه، طبعا هذا مقابل رسومات مالية بسيطة وهذه الخدمة مشابهة لنموذج عمل دروبشيبينغ Drop chipping والذي سنتعرف عليه بالتفصيل في الفقرات القادمة.

سوق فن SouqFann
موقع سوق فن فرصة عظيمة لرواد المشاريع والحرفيين والفناين، يعتبر هو السوق الأولي لبيع التحف الفنية في الوطن العربي، فكرة الموقع من الأساس هو أنه مبادرة لدعم الحرفيين وأصاحب المواهب، لعرض أعمالهم وبيعها علي تضم هذه الأعمال الإكسسوارات والملابس والأعمال الحرفية التقليدية الأخري.

ومن ما يميز الموقع هو أنه يتكفل بجميع تكاليف التصوير والتخزين والتوصيل للمنتج وحتي بيعه.

ولاستيعاب الفكرة أكثر أنت تقوم بإرسال منتجك لمقر الموقع، ومن هنا الموقع يستحمل جميع تكاليف منتجك مهمتك هنا إن أردت التعاون هي التسويق للمنتج، أو يمكنك أن تشرع في تصميم عمل حرفي آخر، يتم إعلامك في الوقت الذي يتم بيع ومنتجك فيه وستحصل علي عمولة محترمة من سعر بيع المنتج.

التجارة الإلكترونية للمبتدئين عبر الدروبشبينغ

التجارة الإلكترونية للمبتدئين
دروبشيبينغ Drop chipping


دروبشيبينغ -Drop shipping فكرة إبداعية توفر لك جميع حلول مشاكل التجارة الإلكترونية، هي فكرة بسيط تتخذها العديد من الأسواق الالكترونية توفر فرصا لتحقيق الدخل للمبتدئين في عالم التجارة، وهو عبارة عن نموذج عمل تجاري يربط بين متجرك والعميل ومورد المنتج، واستخلاصا لما سبق تمعن في المثال التالي:

لنفترض أنك عرضت هاتفا للبيع في متجرك بسعر 500 دولار هذا الهاتف في الأصل ليس ملكك، وإنما هو يعود للمورد الذي يبيعه هو الآخر بسعر أقل 400 دولار مثلا، إذا بعت الهاتف بسعر 500 دولارا سيخصم المورد 400 دولار والباقي.

هذا إلي جانب أن المورد هو من يتحمل تكاليف التوصيل والشحن، إذا مهمتك من كل هذا هو التواصل مع الشركة المورده علي أنك ستبيع منتجاتها، ستعمل علي تسويق المنتج وبيعه بسعر أكثر من سعر المورد.

إنها فكرة جيدة لـ الربح من الانترنت بدون رأس مال إلا أن هذا المشروع يتطلب مهارات أساسية لنجاحه، مثل إستراتيجية التسويق لتحقيق عملية، فكرة دروبشيبينغ تعتمدها العديد من المواقع مثل شركة Doba و Sunrise Wholesale.

موقع AliExpress
AliExpress فكرة جيدة لبدء مشوار الربح التجارة الإلكترونية للمبتدئين، هذا الموقع يوفر فرصة عمل مربحة علي نهج دروبشيبينغ، يحتوي الموقع علي مجموعات متنوعة من المنتجات تصل إلي 100مليون منتج، مع عروض وتخفيضات جباره ستسهل عليك عملية دروبشيبينغ.

يوفر الموقع ميزة الربط بين متجرك الإلكتروني مع المنصة، هذه الميزة تكمنك من إستيراد منتجات بسهولة وعرضها عبر متجرك الإلكتروني، وباقي عملية Drop chipping لا يخفي عليك، تبيع المنتجات وتكسب عمولة.

موقع Inventory Source
بما أن عملية Drop chipping تعتبر أبسط طرق الربح من الإنترنت للمبتدئين___، وفرت لك سوق Inventory Source نظام دروبشيبينغ متكامل، لإعتماده علي نهوض متجرك ببيع منتجاتهم، Inventory Source واحد من المواقع اللتي تعتمد علي بيع أغلبية منتجاتها بيع عبر هذه العملية "دروبشيبينغ"، الموقع مورد عملاق ومعروف علي المستوي العالمي.

وشخصيا أعتبر إهماله خسارة كبيرة لك كتاجر إلكتروني أو رائد اعمال مبتدء، أولا لأنه قطع كل حبال العذر في التجارة، ثانيا يوفر خدمات توريد متكالمة ويوفر إهتماما كبيرا لهذا القطاع، هذا بجانب المميزات الكثيرة اللتي يتمتع بها

التجارة بالخدمات المصغرة

الخدمات المصغرة هي فرع مهم من فروع التجارة عبر الانترنت، وطريقة سهلة لتحقيق الدخل من التجارة الإلكترونية للمبتدئين في المجال خاصة، هذا النموذج لا يتطلب منك عرض منتج ملموس بل تقديم خدمة مطلوبة في الأسواق الالكترونية لتقديمها للزبون بمقابل مادي.

ونفهم من كونها خدمات مصغرة أي أن إنجازها لايتطلب الكثير من الوقت والجهد، يدخل في إطارها العديد من المهارات اللتي يمكن تقديمها كخدمة مصغرة، مثل الكتاب والترجمة والتأليف والتصميم والبرمجة وغيرها الكثير، يتمتع هذا النوع من التجارة الإلكترونية بأسواق ضخمة تم تصميمها خصيصا لهذا المجال، وتندرج تحت مسمي مواقع العمل الحر.

موقع خمسات
أشهر سوق خدمات مصغرة علي مستوي العالم العربي، يمهد الفرص لجميع المحترفين واصحاب المهارات، عن طريق تقديم أعمالهم كخدمات علي الموقع بأسعار تبدء من 5 دولار، هذا إضافة إلي أن الموقع يعتبر الوجهة الأولي لصناع المحتوي وأصحاب المشاريع لشراء الخدمات.

الربح من خمسات بداية جيدة للكسب من التجارة الإلكترونية للمبتدئين، نظرا لأن الموقع سهل الإستخدام وآلية العمل فيه تخفف من مدي المنافسة، فأنت كمحترف بإضافة خدمتك ونموذج من منها (صورة/فديو)، ووصف شامل عن ما ستقدمه، وتقوم بنشرها علي الموقع، بعد تفعيل الخدمة أبدء بالتسويق لها في مواقع التواصل.

موقع Upwork
موقع Upwork واحد من أضخم مواقع التجارة بالخدمات المصغرة في العالم، مهمته هي خلق الفرص للمحترفين في المجالات الإلكترونية، وجمعهم مع الشركات من جميع الأحجام، لإنجاز خدماتهم وتوفير دخل جيد ومعيشة أحسن لمواهب الموقع، الأمر الذي جعله في القمة منذ ظهوره عام 2015.

آلية عمل Upwork تعمل عكس خمسات، ففي يب وورك تقوم الشركة أو صاحب المشروع بعرض نوع الخدمة اللتي يريدها، مع نوع المهارة اللتي يحتاجها المحترف لتنفيذ المشروع، دورك كمحترف هو إقناع صاحب المشروع أنك أهل للمهمة.

أيهما أفضل السوق الإلكترونية/المتاجر الالكترونية

في الفقرات السابقة وفرت لك خيارين من خلالهما يمكنك الربح من التجارة الإلكترونية للمبتدئين، كان علي أن أجعلك تختار بينهما بحسب رغبتك وميولك للخيار ومدي تناسبه لك وتأقلمك معه، ولكن سيتوجب علي إكمال مهمتي وأفصل لك الفرق بينهما لتكتشف أيهما الأنسب لك.

المتجر الالكتروني تكلفته أكبر ولكن مكاسبه أكثر، هذا بجانب أنه يوفر لك الحرية التامة وانت من يتحكم في مجراها، الأمر الذي سيجعل جميع العائدات المالية هي ربحك ولست مضطرا لمشاركتها مع جهات عليا، ولكن العائق هو أنك ستطضر لحمل سمعة الموقع وتسويقه حتي تبدء حركة المرور والمبيعات.

محدودية الميزانية والتكاليف قد ستجعل الإعتماد الكلي علي نجاح المتجر مخطارة، لذا الانضمام إلى إلي الأسواق اللإكترونية سيعزز من مقدار الدخل، وخاصة إن اعتمدت علي طريقة دروبشيبينغ، نموذج العمل الذي توفره أمازون، حينها ستستفيد من الخيارين بدل الإعتماد علي احدهما.

ختاما ما أقوله لك أن امتلاكك متجرا إلكترونيا نشطا علي الانترنت، وعملك في الأسواق الالكترونية سيزيد من أرباحك بشكل مضاعف، إضافة إلي أن امتلاك متجر إلكتروني سيعزز من ثقتة الزبناء، مثلا أنت ناشط في أسواق الفيسبوك "مجموعات البيع" وتروج لبضاعتك، قد تستغل الأمر أحيانا في ترويج متجرك أيضا إلي جانب البضاعة، وهذا حتما سيغر نظرة الزبون فيك.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -