15 من أفضل مواقع العمل الحر العربية والعالمية

في الفترة الأخيرة انتشرت فكرة العمل الحر أو لفري لانسج، مما نتج عنه إقبالا كبيرا علي مواقع العمل الحر سواءا من الأشخاص المستقلين الذين يقدمون خدماتهم، و أصحاب المشاريع الذين يحتاجون لمستقل ينجز لهم مهام معينة، بمقال مادي بعد اتمام المهمة، لذا فالعمل الحر يعتبر حلا مميزا وفرصة كبيرة لزيادة الدخل وبديل أفضل لطريقة العمل التقليدية، لأنك كمستقل لست مرتبط وقت معين أو بعدد ساعات محددة ولست تحت إشراف من مدير أو شركة و ويمكن أن تعمل من المنزل.

أفضل مواقع العمل الحر
أفضل مواقع العمل الحر

مواقع العمل الحر

في هذا المقال جهزت لك قائمة ب 20 موقع من أفضل مواقع العمل الحر عربية و أجنبية والعالمية، واللتي ستعمل كوسيط بينك وبين العميل الذي سيشتري الخدمه مقابل نسبة ضئيلة للموقع.

مواقع العمل الحر العربية

اجتاحت مواقع العمل الحر العربية الانترنت في الأونة، وأصبحت هي سوق العمل الأولي لجميع لفري لانس العرب الوافدين إلي مجال العمل الحر وفي ما يلي، وفي ما يلي سنقدم قائمة تحتوي أفضل مواقع العمل الحر العربية الموثوقة.

مواقع العمل الحر العربية للخدمات المصغرة

من مصطلح الخدمات المصغرة يتبين لك مدي سهولتها، مواقع الخدمات المصغرة باختصار هي مجموعة مواقع صممت لإنجاز المستقلين لأعمال صغيرة يمكن انجازها علي المدي القصيرة بدون تعب أو مشاق، تتميز عادة بأن حد سعر الخدمة الأدني يبدء من 5دولار.

موقع خدمي متخصص في بيع خبرات المستقلين من الأعمال الصغيرة للعملاء بمقابل لا يقل عن 5 دولارا، تم إطلاقه في عام 2012، تشمل خدمات منصة أي خدمة العديد من المجالات، مثل البرمجة والتصميم والمونتاج والتسويق وتحسين محركات البحث SEO، وجرافيك ديزاين، وخدمات السوشل ميديا، و الكتابة والترجمة.

يتماز أي خدمة بإستراتيجية التسويق بالعمولة لكسب المال عن طريقها، فيمكنك تحقيق دخل دون بيع أعمالك، من خلال التسويق للموقع علي الشبكات الإجتماعية، وستحصل علي عمولة من كل عملية بيع لعميل يأتي من طرفك.


موقع خمسات هو السوق العربية الأكثر شهرة بين مواقع فريلانسر، تابع لشركة حاسوب للخدمات الرقمية، تم إنشائه في عام 2010، خمسات عبارة عن موقع خاص بالخدمات المصغرة اللتي يمكن تنفيذها علي المدي القصير، تبدء أسعار خمسات من 5 دولارات للخدمة الوحدة علي الأقل وقد تتجاوز 200 دولار.

يتمتع موقع خمسات بواجهة سهلة الإستخدام، يفتح خدمات من جميع أنواع المهارات المطلوبة في سوق العمل موفرا الفرصة لجميع المحترفين في في عالم الخدمات الإلكترونية، هذا إلي جانب الإقبال الكبير عليه من قبل العملاء(المشترين) فيعتبر الوجهة العربية الأولي لصناع المحتوي وأصحاب المشاريع الصغيرة.


وهو أفضل منصات عربي للخدمات الصوتية، إلي جانب أنه بإمكانك الإشتراك فيها للعمل علي تقديم أعمال من عدة مجالات أخري خارج إطار الأعمال الصوتية، مثل كتابة المحتوي وتصميم الجرافيك، والعديد من المهارات الأخري.

تتمتع هذه المنصة بواجهة تسجيل دخول سهلة لا تحتاج شرحا، بعد التسجيل في فيها يجب إضافة معرض من أعمالك و تعمل علي تقديم خدماتك، وبناءا عليها ستكسب أحد أهم أسس النجاح وهو ثقة الزبون، وتبدء في عرض خدماتك وبيعها، في موقع سونديلز تحظي الأعمال الصوتية بالإهتمام الأكبر، فحاول اكتساب خبرة في مجال التعليق الصوتي لإستغلال مهاراتك في ربح المال من خلال هذه المنصة.


وهو اشهر مواقع العمل الحر العربية المتخصصة في تقديم المحتوى النصي و الربح من الكتابة فإن كنت كتاب أو مترجم أو مدقق لغوي أو باحث، فقد تسنت لك فرصة للعمل علي توظيف خبرتك ك Freelance وتحقيق أرباح من خلاله، حيث يعمل موقع استكتب كوسيط بين الكتاب المحترفين، وبين أصحاب المشاريع والشركات الذين يبحثون عن من يكتب محتوي مميز لهم.

واجهة موقع استكتب بسيطة وطريقة التسجيل تعتبر من أسهل طرق التسجيل في مواقع العمل الحر، بعد التسجيل أنشئ معرضك الشخصي علي موقع استكتب وابدء بتفعيل خدماتك والبحث عن زبائن للتعامل معهم وجني الأرباح.

موقع kafil والذي يعتبر من أحدث المنصات العربية للعمل الحر، إلا أنه الأفضل بينها لامتلاكه العديد من المميزات اللتي تفتقر لها مواقع العمل الحر الأخري، تم الإعلان عنه بشكل دائم في عام 2019، وحقق نجاحا باهرا في السنوات الثلاث القليلة الماضية، آلية التعامل في الموقع للبيع ليست مخصصة في مجالات معينة يمكن الربح من بيع أنواع الخدمات المصغرة.

من أكثر مايميز الموقع هو أنه بإمكانك التسويق للخدمات بالعمولة، أي أن الربح من هذه المنصة لايقتصر فقط علي خبرة أو ماهرة معينة، فقط كل ماتحتاجه هو الإشتراك في برنامج التسويق بالعمولة، وستحصل علي نسبة من كل عميل يأتي من طرفك، إلي جانب كسب مئات الدولارات من خلال بيع خدماتك الإلكترونية، والمميز في سوق kafil هو الدعم الفني المتواصل علي واتساب 24/24 للتواصل مع زبناء الموقع.

مواقع العمل الحر العربية للمشاريع

هذه المواقع تتميز بالدخل العالي وأسعار الخدمات المرتفعة، يعود السبب لأن الخدمات اللتي يمكن تقديمها في هذا الموقع ليست خدمات مصغرة يمكن إنجازها في وقت قصير، بل العكس في هذه المواقع تجني المال من إنجاز المشاريع للشركات ورواد الأعمال قد يصل سعر المشروع الواحد إلي 1000دولار.

موقع مستقل هو واحد من أشهر مواقع العمل الحر العربية، وهو تابع لمؤسسة حسوب اللتي تضم موقع خمسات والذي تكلمنا عنه، موقع مستقل هو أكبر مواقع لفري لانسر في الوطن العربي، تم إطلاقه في عام 2012.

ما يميزه عن المواقع الأخري هو أن سعر الخدمة يبدء بقيمة 25 دولار كحد أدني، ويتم خصم 20% من السعر نسبة للموقع، والمميز فيه أن العميل لو طلب خدمه أخري من نفس الشخص، تقل نسبة خصم ربح المنصة عن 20%.


أريد هي منصة غير ربحية تم إنشاؤها في عام 2015 وبدءت انطلاقته في عام 2016، هدف موقع أريد الرئيسي هو توفير فرص عمل علي الانترنت بدوام حر، للإستفادة من موقع أريد كل عليك فعله هو التسجيل من الواجهة البسيطة، وتضيف أعمالك اللتي تقدمها والمهارات اللتي تتقنها ومستوي الخبرة، وتنشئ لنفسك حملة اعلانية علي المنصة، وتبدء بتصفح موقع Areed بحثا عن الخدمة اللتي يمكنك تقديمها لعميل.

تمت أول انطلاقة للمنصة في عام 2014 وتم الإعلان عن شرائها في 2022 من شركة حاسبوب اللتي تضم عدة من منصات العمل الحر، موقع بيكا ليكا عبارة متجر إلكتروني للعمل علي بيع وشراء التصاميم الجاهزة، إذا كنت مصمم جرافيك أو مصور فقد تسنت لك فرصة للربح وكسب المال، فيمكنك تصميم صور وقوالب جاهزة من أنواع التصاميم وعرضها للبيع علي موقع بيكاليكا، فهذه المنصة متخصصة في بيع قوالب بلوجر وتصميم جرافيكس وواجهات الإستخدام وقوالب html وقوالب ووردبريس والصور الفوتوغرافي.

مايميز موقع بيكا ليكا أنه تستطيع تصوير صورة فوتوغرافية أو بناء كالقوالب، وبيعها أكثر من مرة لست مضطرا للعمل علي إنشاء تصميم جديد في كل مرة تبيع تصميمك القديم.


موقع متخصص في مجال التسويق الإلكتروني عبر الانترنت بصفة عامة، يقدم خدماتٍ متعددة مثل تحسين محركات البحث، وخدمات البرمحة والتطوير، والكتابة بمختلف فروعها والترجمة، فإن كنت تتمتع بإحدي المهرات السابقة فإن موقع Pixeleseo هو أفضل خيار لك للعمل علي خبرتك وتحقيق الدخل منها.

مايمز موقع بيكسلز سيو هو أن آلية العمل عليه تختلف عن معظم مواقع فري لانسر الأخري، في للربح منه ستتواصل مع إدارة بيكسلز سيو بشكل مباشر لطلب وظيفة للعمل، وتكون عضوا من ضمن فريقه، لذالك أولا بعد دخوله توجه إلي قسم فرص العمل، واختر نظام العمل المناسب لك وأرسل إيميلا لبريد الموقع، يحتوي علي المعلومات المطلوبة مثل السيرة الذاتية وسنوات خبرتك في فن المجال الذي قدمت للعمل عليه إلي غير ذالك...


واحد من أقدم مواقع الفري لانسر تم إنشائه في عام 2009، وبدء بتعزيز مسيرة النجاح في 2014، ويعد تصميمي افضل مواقع بيع القوالب، والصور الفوتوغرافي والتصميمات الفيكتورية، والعديد من التصميات الأخري.

يوجد فيه مشابه لموقع بيكا ليكا من خدماته إلي جانب أيضا و يتيح خلق فرص عمل ووظائف علي الإنترنت لمستخدمه من جميع أنحاء الوطن العالم، بتقديم دورات تدريبية مجانية المتكاملة في مختلف المجالات لتعزيز مواهب الشباب العربي و لإنتاج جيل مبدع و شغوف.

أشهر مواقع العمل الحر الأجنبية

لايمكن أن ندخل في سياق العمل الحر دون الحديث عن مواقع العمل الحر الأجنبية العملاقة، اللتي هي رائد هذا المجال وتعتبر من أكثر شهرة من المواقع المحلية، فمواقع العمل الحر العالمية لا تستهدف جمهورا معينا فقط، بل هي تعتبر الوجهة الأولي للشركات العالمية من اجل انجاز مشاريعها، لذا علي أي فريلانسر يريد النجاح اغتنام فرصة هذه المواقع.


والذي يعتبر من أفضل وأشهر مواقع العمل الحر الأجنبية، تم إنشائه لأول مرة في عام 2015، باسم "إيلانس أو ديسك" و اليوم اصبح هو الوجهة الأفضل لأي Freelancer جديد تقدر أعداد مستخدمين أب وورك بالملايين، خلال عام 2020 بحسب احصائيات من ويكيبيديا.

موقع أب وورك استخدام بسيط جدا، فبعد التسجيل فيه عليك تخصيص حسابك حول المهارة اللتي تتقنها، وإضافة مجموعة بيانات حول خبرتك ودراساتك لتكسب ثقة العملاء ويقتنع بمدي جودة عملك. تعمل آلية العمل علي الموقع بعكس مواقع العمل الحر الأخري، في أب وورك يقوم العميل بعرض نوع المشروع الذي يريده وعن المهارات المحددة اللتي يحتاجها تنفيذ المشروع، ومن هنا يأتي دور ال Freelancer والذي سيتقدم لإنجاز المشروع بناءا مهاراته.


مَوقع Freelancer هو واحد من أقوي واشهر مواقع الفريلانسر، تأسس في عام 2009، وحقق، تستطيع في موقع Freelancer تجمع آلية العمل في المنصة طرقا عديدة، منها يمكن أن تقوم بالبحث عن العميل والتقدم لإتمام المهام المتاحة، واللتي مشابهة نوعا ما لآلية العمل في upwork.

من مميزات موقع Freelancer اللتي تفتقر لها المواقع الأخري والتي ستحصل من خلالها سمعة جيدة وتقييمات ممتازة للمبتدئين في المجال بدون شق المتاعب اللتي يجب تتخطها للحصول علي تقييمات الناس، وهي المسابقات اللتي توجد في موقع فريلانسر بقسم خاص بها، تتم عن طريق عميل يطلب خدمة لمشروع ولنفترض أنه تدخل في إطار مهارتك، أنت تقدم مشروع المسابقة المطلوب علي أكمل وجه لإرضاء صاحب المسابقة، بعد انتهاء مدة المسابقة يبدء العميل في توزيع تقييمات للمشاركين حسب تصميمات اعمالهم ويختار أفضل تصميم من بينهم ويدفع له المبلغ.


موقع Fiverr من عمالقة مواقع العمل الحر، تأسس في عام 2010، تبدء أسعار الموقع من 5دولارات، ويجب اعتباره من الفرص الذهبية اللتي لايجب علي أي Freelancer إهمالها، وذالك بسبب الأعداد الهائلة من الوفدين إليه من عملاء وأصحاب مشاريع وشركات إلي غير ذالك، هذا إلي جانب مجالات عديدة للخدمات اللتي بإمكانك تقديها في Fiverr.

تعمل آلية المنصة عكس أب وورك فبدلا من تقدمك انت للعملاء من اجل إنجاز المهام، انت من يعرض عن خدمة معينة والعملاء يتقدمون لك في إنجازها، وطبعا من اجل تقوية عرضك يجب عليك يجب عليك عرض نماذج من اعمالك في الوصف، مثل فديو أو صور إلي غير ذالك.


موقع Guru والذي يعتبر واحدا من أقدم و أفضل مواقع العمل الحر العالمية، تم إطلاقه لأول مرة في عام 1999، لنشر مفهوم العمل الحر وجمع الشركات وأصحاب المشاريع مع المستقلين من جميع أنحاء العالم، لإنجاز الخدمات عبر شبكة الانترنت، في مجالات متنوعة تدخل في إطار الخدمات المصغره، مثل التصميم والبرمجة والكتابة الترجمة وغيرها...

من مميزات Guru هو أنه يحصر في عرض الخدمات عالية الجودة فقط للعملاء من قبل خبراء ومحترفين لضمان ارضاء الزبون، وهذا بحد ذاته قد يعود سلبا علي المبتدئين في مجالات العمل الحر، والذين لم يبلغو مرحلة الإحتراف في مهاراتهم، لكن كمحترف غالبا لن تعاني من انحسار المبيعات أو أزمات العمل الحر.


99designs هو فرصة عظيمة لجميع للمصمين، عن طريقه يمكنك جي أرباح هائلة تصل لل 200دولار للتصميم الواحد، تم تأسيس موقع 99designs في عام 2008، وحقق نجاحا كبيرا خلال مسيرته، ويتمتع بآلية عمل ستكون غربية عليك، بعد التسجيل في 99designs يمكنك العمل فيه بطريقتين:

الأولي أشبه بمسابقة موقع Freelancer اللتي تحدثنا عنها قبل، ففي 99 ديزاينز حيث يقوم العميل بطلب تصميم علي في منشور، بسعر محدد في العادة يصل إلي 200 دولار، يتقدم المصممون بأنواع التصاميم اللتي تناسب طلبه، والأفضل بينهم من وجهة نظره هو ما سيختاره، ومايميز الموقع هو أنه لا تحتاج لتقييمات من قبول خدماتك عكس مواقع العمل الحر الأخري، كل ماعليك فعله بعد التسجيل هو تصفح الخدمات المعروضة، واختيار المناسبة منها لتصميمها بشكل مثالي وجلب الأرباح.

والطريق الثانية أن تنشأ بروفيل علي الموقع، من خلاله يتواصل معك الزبون وتتعاملان علي الخدمة وسعرها دون تدخل من الموقع.


ختاما لتفادي أزمات العمل الحر اللتي يواجهها معظم لفريلانسر المبتدئين، عليك العمل في أغلبية أفضل مواقع العمل الحر، واغتنام أسواقها لأنها ستضاعف من فرص الوصول إليك وتحقيق مبيعات أكثر، وفي لأخير شاركنا إستفسارتك حول الموضوع في قسم التعليقات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-