تجربتى فى الربح من الكتابة (آلاف الدولارات شهريًا)

الربح من الكتابة

الكتابة لم تعد في هذا الوقت وسيلة للتعبير عن الذات وطرح الأفكار فحسب بل أصبحت أكثر بكثير من هذا حيث باتت مصدراً حقيقياً للربح عبر الكثير من الطرق التي سنتحدث عنها، فإن كنت تمتلك بعض المهارات في الكتابة والأسلوب الجميل فمقالة الربح من الكتابة هذه هي من أجلك.

حتى لو لم تكن عندك الخبرة فعليك أن تعرف بأن الكتابة هي كأي مهارة يمكن امتلاكها وتطويرها كما إني سأطرح لكم العديد من الخطوات التي تستطيع السير عليها لبدء تحسين هذه المهارة لديك ومن ثم الكسب عبر مجالات الربح من الكتابة المختلفة.

الربح من الكتابة
الربح من الكتابة 

لماذا عليك البدء في مجال الربح من الكتابة

الربح من الكتابة هو عمل مستقل بحد ذاته ومن الممكن أن يصل بك إلى مراحل أكبر لا تحتاج فيها إلى وظيفة بل إنك ستعتمد عليه كمصدر أساسي للربح لك.

لكن لماذا تختار الربح من خلال الكتابة عن باقي الطرق؟
  1. سهل التعلم فهي ليس مهارة صعبة وتحتاج إلى سنين لتعلمها كالبرمجة مثلًا
  2. توفر الكثير من طرق الربح أهمها وأفضلها بالتأكيد الربح من كتابة المقالات
  3. الطلب الكبير على هذه المهارة عبر مواقع العمل الحر التي يهتم مشتروها بالمدونين
  4. الربح من خلال الكتابة يحتاج فقط جهاز لابتوب وتخصيص 4 إلى 6 ساعات من يومك

نعم عزيز القارئ مجال الربح من الكتابة هو بهذه السهولة لكن رغم بساطته تأكد بأنك لن تحقق النجاح فيه إذا لم يكن في جيبك المؤهلات الكافية، وقد يكون أهم مؤهلات كسب المال من الكتابة هو حب القراءة فإن لم تكن قارئ جيد لن تصبح كاتب جيد أيضا.

من خلال القراءة ستمنح نفسك التميز فهي تنمي أسلوبك وبصمتك الفريدة في كتاباتك، لكن كيف تحسن أسلوبك الكتابي وهل يمكن تطويره أصلا؟

بالطبع تستطيع ذلك فكما قلت لك كتابة المحتوى هي مهارة يمكن تنميتها وحتى فقدانها بعدم الممارسة ولو سألتني كيف أقوم بتنميتها سأجيبك بـ 5 طرق يتبعها كل كاتب للوصول إلى مرحلة الاحتراف.
  1. القراءة المستمرة كل يوم
  2. الكتابة المستمرة كل يوم
  3. مشاركة أفكارك مع الآخرين لمعرفة الإيجابيات والسلبيات
  4. الابتعاد عن المشتتات
  5. ترتيب الأفكار التي سوف تطرحها بتنسيق جميل

هذه أهم 5 طرق كنت وما زلت أتبعها لتحسين أدائي في كتابة المقالات.

ما هي مجالات الربح من الكتابة التي تستطيع العمل بها

هناك الكثير من فرص كسب المال من الكتابة قد يكون أهمها في الوقت الحالي هو:

  • الربح من كتابة المقالات
لا أبالغ إن قلت لكم بأن كتابة المقالات هو من أكبر وأنشط مهارات العمل الحر المطلوبة وذلك لسبان هو الحاجة الماسة من قبل المستقلين وإصاحب المواقع لمثل هذه المهارة أو لأنك تستطيع الربح من الكتابة عبر إنشاء مدونة بلوجر الخاصة بك.

للربح من كتابة المقالات عبر موقعك تحتاج أيضا إلى تعلم بعض الأمور حول السيو أو تحسين محركات البحث وهذه خطوة مهمة لجعلك من أبرع الكتاب في هذا المجال ورفع الزيارات في الموقع.

بالطبع لو كنت تريد العمل ككاتب لدى مواقع الآخرين في البداية فهذا الأمر مهم جدا حيث إنك لن تحتاج إلى إدارة المدونة أو قبولها على أدسنس وحتى لن تهتم في التسويق لها وهذا ما يجعل الربح من كتابة المقالات على مواقع الويب إحدى أفضل طرق الربح من الإنترنت.

لا تقلق فسأتحدث في الفقرات القادمة عن الكثير من المواقع التي يمكنك التسجيل فيها وتقديم خدمتك في كتابة المقالات.



  • الربح من كتابة المحتوى لليوتيوب
لا تضن إن مقدم الفيديو يقوم بطرح موضوعه بشكل ارتجالي لا بالتأكيد فالعديد من القنوات التعليمية والتسويقية تحتاج إلى نص مكتوب للموضوع الذي تقوم بطرحه هذا سوف يساعدهم أيضا في التخلص من اللعثمة والارتباك أثناء التصوير.

صناع محتوى اليوتيوب التعليمي يحتاجون إلى الكثير من الوقت والخبرة التي قد لا يمتلكونها في كتابة موضوع احترفي لهذا نرى أصحاب القنوات يبحثون عن كتاب بعمل دائم لتقديم المواضيع وهذه واحدة من أفضل طرق الربح من كتابة المحتوى.

إن هذا التخصص ليس مشابه لطريقة الربح من التدوين بل يختلفان كلياً عن بعض فكتابة المحتوى لا تحتاج إلى أي خبرة في السيو أو تحسين الأسلوب، لكن قد تحتاج إلى بعض المعلومات الموسعة عن الموضوع الذي ستقوم بكتابته.

شخصيا لدي بعض التجارب في الربح من كتابة المواضيع للعديد من الأشخاص الذين كنت أتعامل معهم على خمسات.

  • الربح من الكتب الإلكترونية
حقاً إن لم تسمع بهذه الطريقة فقد فاتك الكثير فهي واحدة من طرق الدخل السلبي على الإنترنت إن كنت تريد معرفة طريقة إنشاء كتاب إلكتروني بدون أي خبرة فقد جهزت مقالة كاملة يمكن قراءتها بعد الانتهاء.

بيع الكتب الإلكترونية استراتيجية شاملة لربح دخل سلبي دائم.


  • الربح من كتابة المقالات عبر مواقع مشاركة الأرباح
كثير من الكتاب ليس لديهم الخبرة في إدارة المدونات والكتابة عليها كما أنهم لا يحبون فكرة العمل المستقل وانتظار أحد المهتمين بشراء خدماتهم في كتابة المقالات.

لذا ظهرت مواقع مناصفة الأرباح والفكرة منها بكل بساطة هو تجهيز مقالات حصرية ونشرها وسيتكفل الموقع بالباقي.

بالمقابل ستأخذ نسبة من الأرباح لكل ألف ظهور، وهذه النسبة تختلف بعض الأحيان لكن أغلب مواقع مناصفة الأرباح تمنح نسب لا تقل عن 85%.

بالطبع إن كنت تريد العمل ككاتب على إحدى هذه المواقع فإن أفضلها هي:
  1. موقع كلامكو
  2. موقع نجوم مصري
  3. موقع ثقفني
  4. موقع ثقفني

هناك ميزة جميلة في هذه الطريقة فلو كنت مبتدئ في كتابة المقالات فيمكنك استغلالها للتعلم وتطوير أسلوبك وحتى السيو، هذه أفضل مواقع الربح من الكتابة بالعربية والتي تستطيع التسجيل فيها والبدء في الكتابة عليها.

  • الربح من كتابة النصوص الإعلانية
كتابة النصوص الإعلانية ليس مجالاً جديدا، فمنذ القرن الماضي كانت الشركات بل وحتى السياسيين تستخدمه في مصلحتهم الشخصية، دعني أخرج عن موضوع قليلا وأقول لك إن هتلر نفسه كان يعين موظفين لكتابة نصوص إعلانية يدعو فيها المواطنين لانتخابه.

لو أستطيع أن أصف مجال الربح هذا بجملة واحدة سأقول (إنه المزج بين الكتابة وفن الإقناع)، وهذا عبر الأسلوب الجميل والذي يلامس العقل والقلب.

قم بتطوير هذه المهارة في السرد وصدقني ستتهافت إليك الطلبات من قبل الشركات للعمل الدائم معها وهذا من اجل كتابة نصوص ومحتوى تسويقي لمنتجاتهم وخدماتهم.

أشهر 5 مواقع للربح من الكتابة باللغة العربية لا بد من العمل عليها

  • موقع خمسات
توجد اليوم مواقع للربح من الكتابة بشكل كبير حاليا لكن في رأيي خمسات هو أفضلها بسبب كثرة زواره عليه والسمعة التي بات يتمتع بها.

أتذكر بالفعل أول 100$ من هذا الموقع والتي حصلت عليها بفضل حبي للكتابة، نصيحتي لك هو اختيار طريقة تحبها من التي قمت بذكرها والبدء في تقديم خدمتك بأسعار تبدأ من 5$ فما فوق.

لو كنت مبتدأ ولا تعرف أي شيء عن هذه المنصة فيمكنك قراءة مقالة الربح من خمسات ستجد فيها كل ما تحتاجه من إنشاء حساب وتقديم خدمة على البروفايل الخاص بك للبدء في بيعها.

  • موقع مستقل
مستقل هو موقع تابع لشركة حاسوب وهي المالكة لخمسات كذلك، المختلف في مستقل إنه مخصص للمشاريع الكبيرة أي إنك تقدم خدمات كتابة المقالات عليه وقد تصل أرباح المشروع الواحد إلى أكثر من 200$.

لكن إحدى الجوانب التي يعتمد عليها مشترو الخدمات في مستقل هو مدى خبرتك وجودة أعمالك وهانا أنا لا أنصحك في البدء عليه إن لم تكن من أصحاب الخبرة.

أما إن كنت تمتلك الإمكانيات فعمل على كتابة بروفايل احترافي لصفحتك وابدأ في تقديم العروض للمشاريع الموجودة هذه أفضل طرق الربح من الكتابة بالتأكيد.

  • موقع استكتب
واحد من أفضل مواقع الربح من الكتابة، فلا يمكنك تقديم خدمات كالبرمجة والمونتاج، فهو مخصص للكتاب لا غير.

الجميل إنك تستطيع تقديم شتى خدمات الكتابة التي تحدثنا عنها على استكتب وهو ما يجعل منه ملتقى مشهور لكل شخص يحتاج إلى شراء إحدى الخدمات.

ميزة التسويق بالعمولة في موقع استكتب ستضيف إلى خدمتك طلب اكبر بالتأكيد لأنك تستطيع التحكم بالعمولة التي يمكن للمسوق كسبها من السعر الأصلي.


  • موقع سيو بكسل للربح من كتابة محتوى الإنترنت
هو عبارة عن شركة متخصصة بتقديم كافة خدمات كتابة المقالات والمحتوى الإلكتروني، تهتم بتوظيف ذوي الخبرة وهذا ما تستطيع الاستفادة منه إن كنت من أحدهم.

الجميل في سيو بكسل إن عمولاته عالية فمن الممكن أن تصل أرباحك على المقالة الواحدة 15$ شرط أن تكون بعدد كلمات كبيرة، كما أن العمل دائم لكن بفترات متقطعة.


  • موقع أي خدمة

أحد مواقع تقديم خدمات كتابة المحتوى وهو شبيه أيضا بموقع خمسات، لكن ما يميزه عنه عدم وجود منافسين لك وهذا ما يسهل مأمورية الحصول على عمل متجدد وطلبات أكثر.

الربح من كتابة المقالات عبر امتلاك مدونة

لقد تحدثنا عن مواقع الربح من كتابة المقالات لكن ماذا لو كنت تريد إدارة عملك الخاص والربح بدون تقيد بموقع أو حتى بشخص ليدفع لك أنت هنا تحتاج إلى مدونة شخصية.


إنشاء موقع خاص بك له العديد من الفوائد منها

  • تعدد طرق الربح المختلفة فستطيع الاعتماد على أدسنس والربح من العمولة أو حتى تسويق خدماتك الشخصية
  • بالفعل إن الربح سيكون ضعيفاً في البداية من المدونة بسبب عدم التصدر في نتائج جوجل لكن في النهاية ستصبح إحدى أهم مصادر الدخل السلبي الدائم.
  • لن تحتاج إلى رأس مال فكل شيء مجاني لدى بلوجر وستبدأ برفع المقالات والربح من الكتابة

ماذا يمكنني أن أقدم لك عبر تجربتي في الربح من الكتابة

  • تخصص في مجال واحد للربح من الكتابة
في بداية عملي ككاتب كنت أقدم خدماتي في معظم المجالات وهذا أخذ من وقتي كثيراً في وهذا ما سيحدث لك عند الكتابة عن مجال لا تميل له فلو كنت غير ملم بمجال الطبخ مثلاً فالبحث عن المحتوى الذي تكتبه عنه سيكون عمل شاق وكئيب في نفس الوقت.

فبطبيعة الحال أنت غير محب لهذا التخصص ولن تستطيع تقديم أفضل ما عندك، أما لو كتبت عن إحدى المجالات التي تتخصص بها فستختصر الجهد على نفسك.


  • طور مهارة البحث
تعلم كيف تطور هذه المهارة فمن غير المعقول أن تكون خبير في كل شيء لا بل تحتاج إلى جمع أكبر قدر من المعلومات عن ما ستكتب عنه وإخراجه بأفضل صورة.

وهنا يأتي دور هذه المهارة فعبر البحث بأكثر من كلمة مفتاحية أو حتى بأكثر من لغة بنتائج ممتازة وبوقت قصير جداً.

  • لا تحاول نسخ محتوى موقع آخر أبدا
أنا لا أتحدث عن اقتباس الأفكار للكتابة عن موضوعك، بل أقصد الابتعاد عن النسخ الكامل ولهذا أجعل شعارك الكتابة الحصرية دائما.

لا أدعوك إلى الابتعاد عن هذه الفكرة لأنها غير أخلاقية وحسب بل لأن جوجل لديه روبوتات تتعرف بها على النص المنسوخ من غيره وهكذا بكل بساطة لن يكون للمقالة أي قيمة في محركات جوجل فضلا عن عدم القبول في أدسنس أصلا.

  • سوق لخدماتك دائماً
على الرغم من احتمالية الحصول على عمل دائم على مواقع الويب لكن لا تكتفي بمصدر واحد لأجل الربح من الكتابة وحاول أن تسوق لخدمتك على مواقع التواصل الاجتماعي هذا سيحسن كثيرا من أرباحك بل صدقني لن تجد الوقت الكافي لاستلام طلب عميل آخر.

أنصحك هنا بقراءة مقالة تعلم أساسيات التسويق عبر الهاتف التي ستكون لديك فكرة شاملة عن هذا الموضوع وأهميته لعملك.

إلى هنا أصل لنهاية موضوعي وأريد أن أقول لك لا تخف إن كنت متردد في التوجه نحو هذا المجال بل استمر ولا تستمع إلى أي حديث سلبي وصدقني عندما تنجح سيرجعون إليك ويطلبون معرفة سرك.

كنت معكم إخواني في مقالة طرق الربح من الكتابة لمدونة خالد تك.

شكراً جزيلاً..
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -