كل ما تحتاجه لتعلم أساسيات التسويق عبر الهاتف (Mobile Marketing)

كل ما تحتاجه لتعلم أساسيات التسويق عبر الهاتف (Mobile Marketing)

اليوم أصبح التسويق عبر الهاتف ضرورة ملحة لكل شركة أو صاحب عمل فيمكنك التسويق عبر الهاتف ان تصل الى الصفحات الاولى لهواتف الكثير من المهتمين بمنتجك او خدماتك بصورة مجانية أو بصورة مدفوعة وبالتالي تصبح لديك امكانية الوصول لجيوب عملاء محتملين، وفي هذه المقالة سوف نتعرف معاً عن كيفية التسويق الناجح وأهم قنوات التسويق المتاحة بصورة مجانية لكل شخص وامكانية الاستفادة منها والخروج بأفضل النتائج.

التسويق عبر الهاتف

ما هو التسويق الالكتروني عبر الهاتف

التسويق عبر الهاتف هو كل وسيلة تستطيع من خلالها إيصال اعلانك او منتجك عبر القنوات التسويقية المتاحة على الهاتف سواً كانت هذه الوسيلة عبر محركات البحث او من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو أي طرق أخرى تستطيع من خلالها استهداف الفئة المراد الوصول إليها لزيادة مبيعاتك، هذا ببساطة مفهوم التسويق عبر الهاتف بشكل عام

ما هو الفرق بين المسوق الالكتروني وبين المسوق الهاتفي

قبل الدخول في موضوع التسويق عبر الهاتف علينا أن نعرف ما هو الفرق بين المسوق الالكتروني والمسوق الهاتفي.

١) مفهوم المسوق الهاتفي فهو كل شخص لديه المؤهلات الكافية لكي يستطيع توعية المشتري بالبضاعة والخدمة المراد بيعها ويجب أن تتوفر فيه ميزات عدة منها الأسلوب في التعامل الصبر وغيرها من الأشياء التي يجب أن يتحلى بها لكي يقنع العميل.

٢) المسوق الالكتروني هو الشخص الذي لديه خبرات في كيفية إيصال أي منتج أو خدمة على الإنترنت إلى أكبر فئة ممكنة وتحديدا الفئة المراد الوصول إليها عبر قنوات التسويق المتوفرة، فمثلاً هل تريد بيع منتجات نسائية هل تريد بيع لعب أطفال ومفهومه اعم واشمل من المسوق الهاتفي وهو ما سوف يكون موضوع مقالنا.

ما هي أهم مميزات التسويق عبر الهاتف

١) السهولة والسرعة
فالهاتف جعل كل شيء سريع بالنسبة للإنسان من التواصل بين الأشخاص عبر الدول وحتى طلب الطعام الى باب بيتك فالإنسان أصبح يعتمد على الهاتف في أغلب أمور حياته.

٢) إمكانية تحديد الموقع وتوفير البيانات
 تستطيع ان تحدد الموقع الأمثل لك للتسويق ضمنه بكل سهولة والحصول على بيانات المستخدمين من أعمارهم وجنسهم وسلوكياتهم، كل هذه الأشياء تدخل ضمن الخطة التسويقية للمسوق وكل هذا عن طريق القنوات التسويقية التي تتيح هذه البيانات للمعلن.

٣) ان 80‎%‎ الى 85‎%‎ من مستخدمي شبكة الانترنت هم من مستخدمي الهواتف الذكية فبالتالي لابد ان تتعلم التسويق عبر الهاتف قبل كل شيء ويكون هو الخيار الأول لك.

أهمية التسويق بالنسبة لك ولكل شخص

  • التسويق عبر الهاتف مهم لكل صاحب شركة او صاحب مهنة يريد زيادة مبيعاته ووصول منتجه الى اكبر عدد ممكن.
  • التسويق عبر الهاتف مهم لكل شخص يبحث عن فرصة عمل.
  • التسويق عبر الهاتف مهم لكل شخص يريد زيادة مبيعاتها وزيادة أرباحه.

بأختصار شديد ان كنت احد هؤلاء الاشخاص فالتسويق الالكتروني عبر الهاتف مهم لك ويجب ان تطور نفسك أكثر في هذا المجال.

مقال يهمك: كيف تبدأ التسويق بالعمولة من الصفر حتى الاحتراف

طرق التسويق عبر الهاتف

بعد ان شرحنا لك أهمية التسويق في عالم اليوم وخصوصاً في عالم الانترنت الان سوف ندخل في العمق ونتعرف على اهم طرق التسويق الناجحة عبر الهاتف المستخدمة اليوم وكل طريقة من هذه الطرق أصبحت تمثل فرعاً من فروع التسويق بحد ذاتها ولا غنى لأي مسوق عنها لكي يحقق النجاح فيما يريد .

قنوات التسويق عبر الهاتف

  • التسويق الالكتروني عبر محركات البحث
واحدة من أهم قنوات التسويق هي من خلال امتلاك مدونة او متجر الكتروني حيث تعتبر من اهم طرق التسويق عبر الهاتف ان امتلاكك مدونة خاصة بك تساعدك على نشر خدماتك ومنتجاتك بصورة تسويقية مجانية من خلال اعتمادك على الـ Search Engine Optimization او باختصار الـ seo التي تساعد على تصدر مدونتك نتائج البحث وحصول موقعك على زوار أكثر وبهذا تستطيع الربح من google adsense، كما انك سوف تحصل على فرص عمل اكبر حيث ان تعلم كتابة مقالات موافقة لشروط السيو تعد احدى أهم مجالات العمل الحر على الإنترنت والتي ازداد الإقبال عليها بصورة كبيرة كما وسوف تكون قادراً على أن تعمل في التسويق بالعمولة عبر واحدة من أهم طرق التسويق الناجحة.

 ما هي الأسباب التي جعلت هذه القناة التسويقية واحدة من أهم طرق التسويق الناجحة وهي الأمثل بالنسبة للكثير من الأشخاص:
  1. ان معدل 80‎%‎ من مستخدمي الانترنت يتصفحون الويب كل يوم هذا ما أدى الى زيادة في نسبة انشاء المدونات كل يوم حيث أنه في الساعة الواحدة يتم انشاء المئات من المدونات حول العالم.
  2. أعلنت شركة جوجل ان mobile first lndexing سوف يكون الخيار الأول لها من بداية عام 20١9 بما معناه ان تصميم موقعك الالكتروني ومتجرك يجب ان يتطابق مع أجهزة الهاتف، وان عدم الالتزام بهذا الشرط لن يساعد موقعك على الظهور في نتائج البحث الأولى.
  3. ان متوسط 40‎%‎ من حجم التعاملات المالية على شبكة الانترنت يتم من خلال الهاتف فقط لسهولته وسرعته.
  4. ان انشاء مدونة من أفضل اساليب التسويق بالعمولة والتي أصبح الكثير من الاشخاص يتجهون الى هذا المجال لكونه لا يحتاج الى خبرات او رأس مال.

  • التسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك – انستغرام – تك توك – تويتر)
من أفضل الطرق للنجاح في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

١) الاعتماد على المؤثرين في إعلاناتك
من انجح وافضل طرق التسويق الناجحة هي الاعتماد على المؤثرين والتي بدأت أغلب الشركات تعتمد عليها في اعلاناتهم ، كم مرة كنت تتصفح منشورات الانستغرام ووجدت احد المشاهير والمؤثرين يعلن عن منتج مثل كريم تبيض بشرة او منتجات للشعر فهذا يعد طريقة إعلانية ، و ان كنت تريد ان تدخل الى سوق أي بلد فعليك بالاعتماد على مشاهير هذا البلد .

٢) الإعلانات الممولة
(سوف اضع 95‎%‎ من ميزانيتي من أجل التسويق في أي عمل ادخله ) صاحب هذه المقولة هو بلقيس مؤسس شركة مايكروسوفت الشهيرة الاعتماد على التسويق الممول واحد من أهم اساليب التسويق، ولهذا عليك دراسة الفئة المستهدفة ويجب ان تعرف على أي منصة سوف تقوم بنشر هذه الإعلانات او قم بالاستعانة بمسوق من خلال أهم مواقع العمل الحر على الإنترنت وبالتالي سوف تحقق أفضل النتائج.

٣) الاعتماد على المحتوى
ان كنت من الأشخاص الذين ليس لديهم ميزانية تسويقية كبيرة ، يجب ان تقوم بالتسويق لمنتجاتك على المدى البعيد من خلال المحتوى الذي تقدمه على مواقع التواصل الاجتماعي، كما انك يجب ان تداوم على النشر فلتداوم مهم جداً في تعريف الأشخاص بمحتوى حسابك وما تقدمه وزيادة التفاعل على حساباتك وهذا ما يؤدي بالتالي الى زيادة ارباحك فهذا الاسلوب واحد من أفضل اساليب التسويق.

مقال يهمك: ما هو التسويق بالمحتوى؟ وما هى النتائج التي يقدمها لأى صاحب مشروع؟

  • التسويق الالكتروني باستخدام SMS و MMS
احدى اهم طرق التسويق وأكثرها انتشاراً لدى الشركات والماركات التجارية لتعريف الأشخاص بمنتجاتهم ، لاشك أنه جاءتك رسالة في يوم من الأيام على شريحة هاتفك الخلوي تعرض عليك خدمة ما مرفقة برابط الموقع المراد الوصول اليه ليعرض عليك خدماته ومنتجاته . هذا هو التسويق عبر رسائل SMS وتعتبر نسبة مشاهدة الإعلان والاطلاع عليه من قبل المرسل 90‎%‎ وهذه نسبة كبير عكس ما يقدمه التسويق عبر رسائل الايميل Gmail ، والذي تصل نسبة فتح الرسائل الترويجية عبره حوالي 25‎%‎.

 كما ظهرت في السنوات الأخير التسويق عبر MMS أي التسويق باستخدام تطبيقات الشات مثل واتساب وفايبر وتلكرام التي تمكن المسوق عبر الهاتف من ارسال رسائل ترويجية شخصية الى الآلاف من الأشخاص وتعتبر من احدى طرق التسويق المهمة للوصول الى الأشخاص بشكل مجاني كما ان المسوق يستطيع ارسال الرسائل الى العديد من الجروبات الموجودة في هذه التطبيقات والتي يوجد عليها كم هائل من الأعضاء.

 ننوه انه يمكنك أنت ايضاً عزيزي القارئ تقديم هذه الخدمة للعديد من الأشخاص الذين يحتاجون التسويق لمنتجاتهم عبر جروبات الشات والفيس بوك . 

  • التسويق الالكتروني من خلال السيو المحلي
احدى اهم طرق التسويق التي يغفل عنها الكثير من أجل تسويق الخدمات الخاصة بهم هي التسويق عبر الـ seo المحلي فلو كان لديك متجر او مطعم او محل ملابس تأكد أن هذه الطريقة سوف تفيدك . فبوضع خدماتك على خرائط جوجل المحلية سوف تتأكد من وصولها ورؤيتها للكثير من الأشخاص بصورة مجانية تماماً.

كيف يمكنني الاستفادة من السيو المحلي؟
  1. أضف خدماتك ومتجرك على خرائط جوجل وضع إعلانات وتصاميم جذابة للمشاهد هذه الطريقة تعد واحدة من أفضل اساليب التسويق.
  2. من أجل تسويق الخدمات المرتبطة بعملك قم بعمل إعلان عبر السيو المحلي لتظهر في مراتب البحث الأولى من محركات البحث اسلوب رائع من اساليب التسويق الحديثة التي يمكنك الاعتماد عليه.
  3. يمكنك تعلم كيفية إضافة متاجر الأشخاص الآخرين لتكون واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها اذا ما كنت من الأشخاص المستقلين عبر مواقع العمل الحر.

  • التسويق الالكتروني عبر تطبيقات الهاتف
من اكبر طرق التسويق في الوقت الحاضر هو التسويق عبر التطبيقات حيث نشهد إقبال الكثير من المستثمرين والمتعلمين والمسوقين على هذا المجال لفائدته الربحية والتسويقية ايضاً، ومن أهم طرق الربح من التطبيقات هي:

١) الإعلانات
توفر العديد من الشركات والمواقع مثل google admob
ستارت اب ومنصة يونتي كذلك شركة فيس بوك العديد من الإعلانات التي يمكنك إضافتها على تطبيقك للربح منها بمبالغ مالية كبيرة وهذا طبعاً يعتمد على عدد تنزيلات التطبيق ونوع التطبيق.

٢) التطبيقات المدفوعة
يمكنك إنشاء تطبيقات بجودة عالية كالتطبيقات التعليمية والتطبيقات التي توفر خدمات التصميم مثلا للربح منها عن طريق جعلها مدفوعة الثمن لكن يجب ان تحرص على جودة المحتوى الموجود في التطبيق كذالك التطوير المستمر له.

٣) جعل بعض الميزات مدفوعة
فهناك تطبيقات مجانية إلا أنها توفر بعض الميزات الجيدة بصورة مدفوعة وانا متأكد انك شاهدت مثل هذه التطبيقات من قبل كتطبيقات التصميم والمونتاج وأيضا تطبيقات تعلم اللغات التي تطلب دفع المال لأستخدام ميزاتها المتبقية.


كيف يمكنك الحصول على تطبيقات تسويقية ربحية؟

١) إنشاء تطبيقات بدون برمجة من أجل تسويق الخدمات الخاصة بك فهناك منصات كثيرة تستطيع من خلالها ان تصنع تطبيقات كثيرة وأفكار وجودة عالية من أهم هذه المنصات هي موبيزي التي تستطيع من خلالها صنع تطبيق في اقل من ساعة والربح منه لا بل وجعله من أفضل طرق التسويق الناجحة التي تملكها.

٢) التعاون مع مطور ان كنت تريد صنع تطبيق من اجل تسويق الخدمات لشركتك او منتجك تستطيع ايضاً التعاون مع مطورين المتواجدين على منصات العمل الحر.

٣) شراء تطبيق
تتوفر العديد من المنصات التي تقدم خدمة بيع التطبيقات ومن أهمها منصة flippa والتي تستطيع من خلالها شراء تطبيقات الألعاب مثلاً، لكنك تحتاج الى رأس مال وخبرة في اختيار التطبيقات المناسبة لك.

٤) تعلم البرمجة
وهذه الخطوة تحتاج منك تعلم لغات البرمجة لصناعة تطبيقات احترافية وبيعها ومن خلال تعلم البرمجة سوف تنفتح لك الكثير من الأبواب في عمل التطبيقات الربحية.

هذه كانت من اهم طرق التسويق الناجحة عبر الهاتف والتي سوف تساعدك بالارتقاء في عملك على الانترنت.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-