أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل الحر والتي ستغير حياتك

أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل الحر والتي ستغير حياتك

هناك مقولة تقول إن ما تعرفه في عقلك هو ما سيحدد راتبك وبالتالي سيحدد حياتك ولهذا ليس من العجيب أن نرى شركات عملاقة مثل الفيسبوك وجوجل وتيسلا تقو بدفع رواتب موظفيها وتصل هذه الرواتب إلى الف من الدولارات وبأوقات عمل تصل إلى 6 ساعات فقط في اليوم حتى.

نعم يا عزيز القارئ مهاراتك هي ما تحدد وجودك واحتياجات الآخرين لك ولهذا فنحن اليوم في هذه المقالة سوف نتحدث عن مهارات مطلوبة في سوق العمل الحر في الإنترنت والتي يزداد الطلب عليها كل يوم تقريباً.

كما سوف نتحدث عن كيفية تعلم جميع المهارات المطلوبة في سوق العمل لكي تبدأ في احترافها خطوة بخطوة وتقديمها للأشخاص المحتاجين لها أو حتى استثمارها في مشروعك وعملك الخاص.


مهارات مطلوبة في سوق العمل

أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل الحر في الوقت الحاضر

  • مهارة البرمجة

واحدة من أهم مهارات الربح من الإنترنت المطلوبة في هذا الوقت بسبب الاحتياج الواسع لها من قبل جميع جوانب الحياة، كما أن العمولات والرواتب التي يتلقوها أصحاب هذه المهارة هي تعد واحدة من أعلى العمولات التي يتلقاها كل شخص يعمل عبر الإنترنت.

مهارة البرمجة تقسم للعديد من المجالات منها برمجة التطبيقات والمواقع والمتاجر الإلكترونية لكن الأساس في تعلمها يظل دائماً وأبداً هو تعلم لغات البرمجة ومحاولة تطوير وتعليم نفسك لتعلم لغات برمجة اكثر كل مرة.

البرمجة هي واحدة من المهارات الخالدة التي لن تفقد أهميتها في الـ 50 سنة القادمة ومن المهم جداً تعلمها للكبار والصغار، من أهم مصادر تعلم وتطوير المهارات البرمجية لدينا هي قنوات اليوتيوب التي انتشر مقدمي المحتوى البرمجي فيها بكثرة، أختر ما هي اللغة التي تريد تعلمها وتوجه للبحث عن الفيديوهات التعليمية لها.


  • مهارة المونتاج

من أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل عبر الإنترنت هي المونتاج الذي يحتاج إليه كل مقدم محتوى مرئي لما لهه إهمية من تحسين جودة المحتوى وبالتالي تكون هذه العملية سباباً في جذب المتابعين.

الجميل في هذه المهارة إنك تستطيع تقديمها من خلال اللابتوب أو حتى الهاتف من خلال البرامج المخصصة للمونتاج والمنتشرة بكثرة على متجر بلاي، كل برنامج من برامج المونتاج يقدم خدمة تميزه عن الأخرى ولهذا تخصص من البداية في واحد على الأقل.

بالنسبة للعمولات التي يتلقاها المحترفون في تقديم هذه الخدمة فهي عالية أيضا كما إن طلبها يزداد وهو ما جعل الأقبال على تعلمها كبيراً لذلك احذر فقد تجد بعض المنافسين في طريقك، لكن لا تقلق فنحن في الفقرات القادمة سوف نطلعك على كيفية إيصال خدمتك للجمهور المهتم بها.


  • مهارة التصميم

أكثر المهارات طلباً في مواقع العمل الحر لأنها واحدة من المهارات المكملة لأي محتوى تريد نشره على شبكة الإنترنت وتريده أن يظهر بأحسن صورة، هناك العديد من فروع مهارة التصميم أو الدزاين وهي جميعها مطلوبة فعليك التخصص بواحدة منها على الأقل.

لا يشترط أن تمتلك موهبة الرسم لتقديم مهارة التصميم، كما أنك لا تحتاج إلى حاسوب فهناك العديد من برامج التصميم على الهاتف والتي يمكنك تقديم محتوى احترافي من خلالها فضلاً عن أنها مجانية تماماً.

نصيحتي لك هي إن كنت مبتدأ في التصميم وتريد تعلم هذه المهارة هي أن تبدأ في تقديم مهارة سهلة ومطلوبة في سوق العمل على الإنترنت وقد تكون مهارة تصميم منشورات مواقع التواصل الاجتماعي هي الأسهل والأنسب لك في بداية التعلم.


  • مهارة التسويق

واحدة من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل الحر هي مهارة التسويق التي لا بد لكل فري لانسر إن يمتلكها من أجل رفع الطلب على خدماته التي يقدمها على الإنترنت، فهو لن يستطيع النجاح في هذا المجال بدونها أو حتى بدون تعلم القليل عنها.

روبرت كيوساكي يتحدث في كتابه الأب الغني والأب الفقير الذي يعد واحد من أكبر الكتب المالية مبيعا حول العالم، إنه كان موظفاً في البحرية وبراتب جيد لكنه فضل ترك الوظيفة من أجل العمل كمندوب لدى إحدى الشركات وأخذ دورات تدريبية عن التسويق وهذا ما ساعده بجعل كتابه الأكثر مبيعا حول العالم.

وهذا ما يجب أن تفعله أنت عزيزي القارئ فيجب عليك تعلم ولو شيء بسيط عن هذه المهارة التي هي واحدة من أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل الحر وخصوصاً لدى الشركات وأصحاب الأعمال التجارية الصغيرة والكبيرة وهنا أنصحك بأخذ دورة جوجل لتعليم التسويق الرقمي عبر الإنترنت.


  • مهارة الكتابة

جميع ما يكتب عبر الإنترنت من نصوص يكون مرتبط بهذه المهارة، إن كنت حقاً تمتلك الشغف في الكتابة مثلي فعليك باستغلال هذا الأمر والبدء بتطوير نفسك للربح من مهارة الكتابة، التي تحتوي على العديد من الفروع المربحة منها.

  1. كاتب مقالات لمواقع الإنترنت
  2. كاتب محتوى مواقع التواصل الاجتماعي 
  3. كاتب نصوص تسويقية


هذه الفروع الثلاثة هي الأكثر طلباً في سوق العمل على الإنترنت في الوقت الحالي لأهميتها الكبيرة في الربح، والآن سوف أتحدث عن بعض المهارات الفرعية التي يجب عليك امتلاكها عند البدء في سوق العمل.

أهم المهارات الفرعية المطلوبة في سوق العمل عبر الإنترنت

هناك بعض المهارات الفرعية المطلوبة في سوق العمل الحر على الإنترنت والتي يجب عليك امتلاكها لأنها مهمة لكل شخص كذلك إنها سوف تسهل عليك العديد من الأمور وسنذكرها بالتفصيل.


  • مهارة التفاوض

مهارة مهمة يجب على كل فري لانسر أن يمتلكها من أجل التفاوض الجيد مع العميل والتأكد من أن السعر لن يتغير أو يضر بمصلحتك الخاصة وفي نفس الوقت سوف تستطيع إقناع العميل أو المدير بإعطائك الراتب الذي تستحقه.


  • مهارات الإقناع

إحدى المهارات التي شدد آرثر شوبن أحد خبراء فن الإقناع في كتابه أن تكون دائماً على حق على امتلاكها لكل إنسان على وجه الأرض، فهي سوف تنقلك إلى مستوى ثاني تماما.

بالنسبة لي في بداية انضمامي لسوق العمل عبر الإنترنت كنت أواجه مشاكل كبيرة مع العميل وكيفية إقناعه بأن لدي الخبرة الكافية لاستلام العمل أو لشراء الخدمة، لكني قررت تطوير مهارة الاقناع لدي وبعد فترة وجيزة لاحظت التغيير في طبيعة تحدثي مع العميل وكيفية إقناعه بطلب خدماتي وبالسعر الذي أقوم بتحديده.

لو كنت تحتاج إلى مقالة أتحدث فيها عن كيفية امتلاك هذه المهارة وكيفية تطويرها لدى أي شخص من خبرتي وتجربتي الشخصية فأكتب لي ذلك في التعليقات.


  • مهارة تنظيم الوقت

هذه المهارة ليست مطلوبة في سوق العمل الحر عبر الإنترنت فحسب بل هي مطلوبة في الحياة الشخصية أيضا لأنها ستسهل عليك إنجاز العديد من المهام في وقت قصير دون تسويف في العمل.

عند البدء في سوق العمل الحر وتصبح خدماتك معروفة ومطلوبة ستحتاج إلى أكثر من 24 ساعة في اليوم وأنا أتحدث عن تجربة في هذا الأمر لذا أنصحك وبشكل كبير مشاهدة بعض الفيديوهات التعليمية على اليوتيوب عن هذه المهارة إن كنت لا تمتلكها.

كيفية البدء في تسويق مهاراتك وخدماتك عبر الإنترنت

استخدم مواقع التواصل الاجتماعي
الكثير من مقدمي الخدمات لسوق العمل الحر يقومون بتسويق خدماتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تضم الملايين من المستخدمين المهتمين بما تقدمه، كذلك إنها وسيلة مجانية لا تحتاج إلى دفع أي مال من أجل الوصول إلى عدد أكبر الأشخاص.

الطريقة التي استخدمها في تسويق خدماتي وأنصحك بها هي عن طريق جروبات الفيس بوك المهتمة بما تقدمه، وسأعطيك مثال على هذه الطريقة، إن كنت تقدم خدمات في التصميم قم بالانضمام إلى جميع الجروبات المهتمة بمجال التصميم وحضر منشورات لنشرها وستلاحظ الطلب الكبير على خدماتك.

أما عن بقية مواقع التواصل الاجتماعي فيمكنك الاستفادة منها في سوق العمل على الإنترنت بعمل صفحات رسمية خاصة بتقديم خدماتك عليها ونشر بوستات لما تقدمه من خدمات.


استخدم تطبيقات الشات في التسويق
تطبيقات الشات مثل الواتساب والتلجرام هي واحدة من أفضل طرق التسويق عبر الهاتف والتي سوف تساعدك بالتأكيد على إيجاد المحتاجين لخدماتك عبر الجروبات المنتشرة فيها.

أنا شخصياً استعمل تطبيق الواتساب في التسويق لخدماتي أقوم بالانضمام إلى جميع الجروبات التي يكون محتواها مقارب إلى ما أقدمه وأجد فيها الكثير من المشترين ولهذا إنصك بتجربة هذه الطريقة في التسويق.


قدم خدماتك عبر مواقع العمل الحر
مواقع العمل الحر ومنها خمسات هي عبارة عن طرق تسويقية مجانية لخدماتك فهي تحتوي على الآلاف من الزوار والمشترين في سوق العمل عبر الإنترنت، فضلاً عن أنها تؤمن لك التعامل مع العميل بدون حدوث أي مشاكل.

في البداية حاول الحصول على عميل من داخل المنصة ومن ثم قم بعدها بالتعامل معه خارج المنصة في المرة القادمة، لأن أغلب مواقع سوق العمل عبر الإنترنت تكون لها عمولة لكل عملية بيع أو شراء وهذا بالتأكيد ما لا تريده أنت.


قم بإنشاء مدونة على بلوجر
مدونات بلوجر المجانية مهمة في عمليات التسويق أيا كانت هذه العملية وان استخدمتها في تسويق الخدمات  المطلوبة في سوق العمل فتأكد أنها ستلاقي رواجاً وطلباً كبيراً عليها.

أنصحك في هذه الطريقة التسويقية بتعلم المزيد من الخبرة في مجال السيو التي سوف تساعدك في ظهور خدماتك عبر الصفحات الأولى من محركات البحث.


هذه كانت مقالة المهارات المطلوبة في سوق العمل الحر أتمنى إنها قد أعجبتكم، لو احتجت إلى مقالة مفصلة عن كيفية تعلم شامل لأي مهارة من المهارات المذكور أذكر لي هذا في التعليقات وسوف أقوم بكتابتها من أجلك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -