طريقة إنشاء سيرة ذاتية CV احترافية لقبولك في وظيفة الأحلام

طريقة إنشاء سيرة ذاتية CV احترافية لقبولك في وظيفة الأحلام

أن إنشاء سيرتك الذاتية الاحترافية هي إحدى الأمور المهمة التي تحتاجها قبل التقدم إلى أي وظيفة تتطلع للعمل فيها، فإن هذه السيرة تكون بمثابة عامل تصدر على العديد من المنافسين الذين تقدموا لقبول الوظيفة أيضاً.

في هذه المقالة سنتحدث عن أهمية السيرة الذاتية للقبول في العمل كما سوف نذكر أنواعها و سنتطرق إلى طريقة أنشاء سي في احترافي بدون أي كلمات مستهلكة ومبتذلة قد تضرك للحصول على الوظيفة.

كما أننا سنتحدث عن مواقع لكتابة السيرة الذاتية التي تريدها بشكل pdf من خلال قالب جاهز باللغتين العربي و الإنجليزي مجاناً.
كيفية إنشاء سيرة ذاتية

ما هي السيرة الذاتية ولماذا علينا عملها؟

سيرتك الذاتية هي عرض مفصل لحياتك المهنية  التعليمية يحتوي على جميع الخبرات التي اكتسبتها خلال هذه الفترة، والتي ستضمن لك موقع أفضل في القبول لدى صاحب المهنة.

ومن الأسباب الملحة التي تجعل الشخص يقوم بإنشاء سي في أحترافي هو المنافسة القوية في السوق وقلة الوظائف وكثرة الخريجين حتى بات عملية تقديم الـ cv مهماً حتى في مواقع العمل الحر الخاصة بتقديم الخدمات.

وبمنظور آخر قد يكون  إنشاء السيرة الذاتية بدون أي خبرة سابقة في هذا الموضوع سلبياً عليك لأنه عليك اتباع نصائح خاصة من أجل تنظيمها، ولهذا من الطبيعي أن تجعل سيرتك  الذاتية احترافية بقدر الإمكان.

أساليب وطرق كتابة السير التي يتم إنشاؤها من أجل الوظيفة

أولاً: السيرة الذاتية التقليدية أو التسلسلية
هذا هو النوع الشائع عند التقديم للشركات التقليدية وإذا ما كنت قد عملت في هذا الموقع لفترة ممتازة من حياتك المهنية.

يتم كتابة هذه السيرة لعدة أسباب:
  1. إذا ما كنت تريد إظهار أنك تمشي بثبات في طريقك دون أحداث أي مشاكل تعرقل فرصة تقدمك.
  2. أن كنت تريد إبراز المهارات التي تمكنك من الاستمرار وتقديم أفضل ما لديك.
  3. تقوم بكتابة هذا النوع إذا ما كنت تريد الحصول على ظروف أحسن في وظيفتك الجديدة ولهذا احتجت إلى التغيير.

ثانيا: السيرة الذاتية المجمعة
لإنشاء هذه السيرة يكون عند الفرد الخبرة في العديد من المهارات أو حتى اللغات الأخرى، وتظهر من خلالها إنك قادر على توظيف هذه المهارات بشكل أحسن عند استلام العمل.

يتم في هذه السيرة الذاتية cv كتابة جميع خبراتك بتسلسل زمني على مدى حياتك وكيف سوف تفيد تجاربك المتعددة في موقع الشركة بصورة مباشرة أو حتى غير مباشرة مما يجعل ملف التقديم أطول قليلاً من المعتاد.

ثالثاً: السيرة الذاتية بالفيديو
ظهر نوع جديد شاع كثيراً في الآونة الأخيرة وهو إنشا سيرة فيديو حيث يتم عمل تصميم فيديو من آجل استعراض المعلومات التي لديك في العمل٬ أيضاً إظهار إحترافية عملك وتعاملك مع الظروف المختلفة.

كما أن نموذج هذا النوع يظهر المتقدم بأنه لا يبالغ في إمكانياته وقدراته التي يتحدث عنها، ولهذا تكون سيرة ذاتية تشجيعية لدى أصحاب الوظيفة وقد تكون هي الأفضل لمن يتمتع بخبرات في التواصل وطرح الأفكار بصورة جذابة.

كيف تكون ملكاً عند إنشاء الـ CV الخاص بك

سأتطرق الآن إلى كيفية إنشاء سيرة ذاتية مميزة لكل شخص بخطوات سهلو ومفهومة حتى وإن لم تكن لديك خبرات واسعة إلى أنها سوف تكون تستحق القراءة بمجرد النظر لها.

1. حدث معلوماتك باستمرار
من الطبيعي أن تقوم بتحديث مستمر للمعلومات الخاصة بك والخبرات التي حصلت عليها، وقد تراها أنت غير ضرورية إلا إنها مهمة جداً في تحسين سيرك الذاتية.

هذه إحدى الأخطاء التي يقع فيها الكثيرين فيبقى على سيفي واحد لعدة سنوات على الرغم من وجود الكثير من المواقع التي تتيح قوالب التصميم التي ترغب بها.

٢. وضع صورة الملك الخاصة بك
يجب أن تكون سيرة الملك الذاتية تحتوي على صورة خاصة به فلما لا تضعها؟ هذا خطأ يقع به الغالبية العظمى فلو كنتٌ أنا صاحب شركة فلماذا أقبل بتوظيف شخص لا أعرف شكله، ولهذا عليك وضع صورتك على الملف الخاص بك وتجديدها مع كل فرصة متاحة.

٣. صمم ملفك بنفسك
من الأفضل أن تقوم بتصميم وكتابة السيرة الذاتية الشخصية بنفسك وتظمينها جميع الشهادات والخبرات والدورات التدريبية التي حضرتها وهنا أنت تحتاج إلى موقع إنشاء سيفي.

ولا تقم بالطلب من بعض الأشخاص أن يقدموا لك هذه الخدمة فيكتبوها بدلاً عنك لأنه لا أحد سوف يهتم بها كما ستفعل أنت، وإن لم تكن لديك الخبرة الكافية فيمكنك رؤية نموذج سيرة ذاتية جاهز هذا الخيار الأفضل لك.

٤. عدم المبالغة في كتابة الخبرات
من المؤكد بأن وجود خبرات متعددة شيء ضروري، ولكن التصنع والمبالغة في كتابة الكثير منها له تأثير سلبي، فلا يجب أن تخاف من كونك شخص قليل الخبرة.

من منظور آخر هناك شركات تطمح لإيجاد  أشخاص بدون خبرات فتساعدهم في التطوير بالمقابل سيكون الراتب الأقل بهم أقل من أصحاب المهارة، هذا أهم من أتباع أساليب ملتوية تفقد الآخرين الثقة بك.

٥. قم بالتقليل من الكلمات المستهلكة في الـ CV
عند ذكر المهارات تجنب إرفاق الكلمات المستهلكة والقديمة الموجودة في كل سيرة ذاتية، مثل ( العمل تحت الضغط - التواصل - المرونة الخ ..) هذه باتت كلمات ذات تأثير سلبي.

من الأفضل ذكره في السيرة الذاتية كلمات تدل على وجود مهارات حقيقية دون مراوغة في الكلام مثل ( التصميم - استعمال برامج الحاسوب - التدقيق - التنظيم .، وأن لم تكن لديك أي مهارة أذكر ما مهاراتك وخبراتك في شهادتك التعليمية.

٦. طور مهارات وخبرات بشكل دائم
قد تكون هذه هي النصيحة الأهم التي تقرئها اليوم فحاول دائما تطوير نفسك للحصول على فرص متعددة في كل مرة.

فشهادتك الأكاديمية لا تكفي في السير الذاتية هذا الوقت، ولهذا عليك دائما حضور الورشات التعليمية وتطور من نفسك بشكل دائم ويمكنك أيضاً قراءة كتب تطوير الذات.

كيفية أنشاء السيرة الذاتية عن طريق المواقع

هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تساعدك على إنشاء cv خاص بك من خلال قوالب pdf جاهزة باللغة العربية و الإنجليزية ومن أهم هذه المواقع:


هذه أفضل مواقع انشاء سيرة ذاتية إحترافية يمكنك بكل بساطة الدخول إلى الموقع الذي تعجبك النماذج الخاصة به فتقوم باختيارالقالب ومن ثم تجهزه بكل المعلومات المطلوبة.

السيرة الذاتية مهمة لكل شخص وتأكد بأنك سوف تحتاج أن تتعلم كيفية إنشائها بكل احترافية لأنها اليوم تعتبر أيضاً خدمة يقدمها العديد من الأشخاص ويكسبون عن طريق معرفتهم في عملها الكثير من المال، ولهذا نصيحتي أن تتعلم كيفية إنشاء السيرة الذاتية حتى وإن لم تكن تحتاجها في هذا الوقت.

في النهاية أتمنى أن تكون المقالة قد أعجبتكم لو كان لديك أي استفسار فلا تتردد في السؤال وطرحه عن طريق التعليقات.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -