أفكار محتوى يوتيوب ناجح فى 2023

ستكون صناعة المحتوي علي اليوتيوب منعطف خير في مسار حياتك، نظرا لكون هذه المنصة لها الأثر الكبير في حياة جميع اليوتيوبر المجودين عليها اليوم، وتعتبر الأكثر ربحا من بين طرق الربح من الانترنت، لكن النجاح علي اليوتيوب ليس أمرا يحدث بين يوم وليلة، ندرك جميعا المراحل الصعبة التي يجب أن تشقها، وأول خطوة هي إختيار أكثر أفكار محتوى يوتيوب ملائمة لك، وتحمل تكاليف معدات المحتوي اللازمة، ويمكنك شرائها والحصول علي كوبون خصم نون.


أفكار محتوى يوتيوب

حيث سيخفف عنك هذا الخصم تكاليف المعدات بنسبة كبيرة، تصل إلي اكثر من 30% من نون موقع التجارة الإلكترونية الأشهر في العرب يقدم خصومات رهيبة عند استخدام الرمز في الرابط.

أو يمكنك استخدام كود خصم net a porter، الذي يوفر خصومات تصل إلي 30% علي اغلب معدات التصوير، أو استخدام كود خصم اسوس علي منصة اسوس الذي تصل خصوماته إلي 15%.

النجاح قي اليوتيوب يتطلب منك جهدا كبيرا للوصول إلي إليه، وجهدا أكبر للمحافظة في عليه وعلي تفاعل الجمهور، وهذا لن يحدث دون تقديم محتوي قيم وعال الجودة ويجذب المشاهد.

ولايمكن أن تجمع بين هذه الخصال إلا عند اختيار إحدي أنسب أفكار محتوي اليوتيوب لك، مع اقتناء الأدوات المناسبة، وهذا سيتطلب منك صرف تكاليف مالية علي القناة.

لذا كل الخصومات والعروض التي قدمتها لك فقط حرصا علي التوفير المادية لمزانيتك عند شراء المعدات، لدخول اليوتيوب بأقل تكلفة مع تقديم أفضل محتوي بأرقي جودة.

أفضل أفكار محتوى يوتيوب

عند التفكير في دخول عالم صناعة المحتوي قد تتفاجئ بانعدام افكار محتوي اليوتيوب في مخيلتك، او من ناحية أخري قد تحتار في اختيار المحتوي المناسب أو الملائم، ونظرا لانتشار هذه الظاهرة بين المبتدئين.

كان لابد لي من تقديم هذه أفضل أفكار المحتوي علي اليوتيوب بشكل موزع ومفصل مقدار الربح والسهولة، لذا إن كنت محتار في أي محتوي يوتيوب يجب عليك تغطية فإن هذه القائمة ستساعدك في اكتشاف المحتوي الأنسب لقانتك.

افكار محتوي لليوتيوب مربحة

افكار محتوي يوتيوب مربحة

عند انشاء قناة يوتيوب سيكون اختيار المحتوي المربح أهم خيار عليك اتخاذه لجني المال من اليوتيوب، وهذا هو الفرق الذي يتشكل بين محتويات اليوتيوب حيث توجد محتويات توفر أرباحا عالية وأخري أرقما رمزية.

قد يكون من الصعب تحديد العائدات لأكثر أفكار محتوى اليوتيوب ربحا بشكب دقيق، نظرا لكون الأمر احيانا يعتمد علي عوامل متعددة، مثل المنطقة الجغرافية للجمهور المشاهد وجودة المحتوي، وهذا هو السبب الرأسي خلف كون العائدات المادية لألف دولار تختلف من قناة لقناة.

وترتفع العائدات لألف ظهور التي يدفعها برنامج شركاء اليوتيوب، في المحتويات التي تقدم الفائدة للمشاهد والتي يدفع فيها المعلنون المحليون والشركات التي تستهدف نفس جمهورك، وفي ما يلي اكثر خمس أفكار محتوي يوتيوب مربحة.

1. قناة عن شروحات الربح من الانترنت
في اكثر محتويات اليوتيوب ربحا، فإن مجال شروحات إستراتيجيات الربح من الانترنت تتربع في المركز الأول، كأكثر المحتويات دخلا من حيث عائدات الإعلانات، ويعود هذا نظرا للطلب الكبير عليه من المستخدمين.

إلي جانب الإهتمام الكبير من قبل الشركات والاموال الطائلة التي يدفعها المعلنون في برنامج شركاء ادسنس، سيدر عليك هذا المحتوي دخلا كبيرا سواءا في بداية مسيرتك صناعة المحتوي، او حتي مع انخفاض المشاهدات.

وهذا يفسر الأرباح التي تحقق القنوات المختصة في هذا المجال بغض النظر عن نسبة المشتركين أو المشاهدات،

نظرا لكون متوسط العائد لكل ألف ظهور في هذا المحتوي تبلغ 7 دولارا في المحتوي العربي، وتتجاوز العائدات للألف ظهور اكثر من 12 دولار في بعص الأحيان، بينما تصل إلي 22 دولار في المحتوي الاجنيي.

وطبعا لاننسي تعدد مصادر الدخل التي يمكن الإستفادة منها في هذا المجال، حيث أن التسويق بالعمولة للمواقع الربحية او البرامج سيحقق لك إرادات هائلة غير متوقعة بجانب الإعلانات المدفوعة والرعايات.

2. محتوي التسويق الرقمي
يتمتع محتوي التسويق الرقمي بقوة إراداته وعائداته من بين محتويات اليوتيوب الأخري، حيث تعادل تكلفة الألف ظهور في هذا المحتوي للمحتوي السابق، ويتميز بتعدد مصادر دخله التي لاحصر لها.

هذا إلي حانب استغلال موهبتك التسويقية في إشهار أي علامة تجارية تابعة لك، لكن يعتمد هذا نجاح في هذا المجال علي قوة المحتوي الذي تقدمه، وخبرتك فيه والفائدة التي تقدمها للمستخدم.

يمكنك تقديم هذا المحتوي بطريقتين إما عن طريق تعليم التسويق الإلكتروني في دورات حصرية، او تقديم شروحات تتضمن طرق لإشهار الحسابات او المنتجات او العلامة التجارية وغير ذالك.

سيتطلب منك هذا المحتوي خبرة متكاملة في المجال، وفهم عميق فيه لتبلغ الإمكانية التي تحتاجها لتقديم المحتوي، عدي عن ذاك فدخولك هذا المجال بفهم سطحي سيسبب لك العديد من المشاكل والإخفاقات.

إلا في حال كنت تقدم المحتوي أثناء تعلمك او دراسة المجال، سيساعدك هذا في تطوير مهارتك التسويقية بشكل تدريجية اثناء صناعة المحتوي.

3. الطبخ ووصفات الأكل
هل تحب الطبخ أو تمارسه كهاوية اليوتيوب يوفر لك الحل في كسب المال من هذه المهارة، حيث يمكنك الربح من اليوتيوب عن طريق تقديم هذا المحتوي الذي يعتبر من أكثر افكار محتوي يوتيوب المربحة.


يتوق العديد من هوات الطبخ إلي استكشاف آكلات جديدة ومعرفة طريقة تحضيرها، ولكن مصادر التعلم كانت هي العائق الأكبر قبل اليوتيوب، الآن يمكنك استهداف هذه الفئة بتقديم وصفات اكلية حصرية علي قناتك.

لكن يتطلب محتوي الطبخ الكثير من العمل وفهما عميقا في الطبخ، اضافة إلي أن هذا المحتوي سيحتاج إلي تقنية تصوير احترافية لتغطية جميع جوانب المطبخ المهمة، لذا يجب أن تكون زاوية التصوير متقنة.

ولتجنب هذه المشكلة عليك متابعة قنوات الطهو علي اليوتيوب لفهم كيفية التصوير، ومعرفة طريقة تركيز فكرة الفديو علي جذب المشاهد، وانشاء قائمة وصفات الوجبة في الفديو، هذا اضافة عمل اختبار سريع للوجبة قبل التصوير.

يعني إنشاء محتوى طبخ ووصفات على YouTube مشاركة جميع مهاراتك في الطبخ ووصفاتك بشكل متكرر، قد تقضي الكثير من الوقت في اختبار الأطباق، والحصول علي افكار فديوهات.

هذا إضافة إلي التحدث أمام الكاميرا بشكل طلق، والتفكير في كل خطوة في أثناء التصوير، مما يعني أن المحتوي متعب جدا وصعب لكن في الأخير هو يستحق، والمنافسة فيه سهلة والطلب عليه كبير.

4. محتوي السفر والسياحة
يعتبر السفر والسياحة من أنجح محتويات اليوتيوب وأكثرها دخلا، يجذب هذا المحتوي المشاهد بشكل غريب، حيث أن الناس يتوقون للاستكشاف الإفتراضي الأمر الذي يدفعهم لمتابعة اغلب قنوات الرحالة، لحظة معرفتهم بها.

لذا نمو قنوات المستكشفين يزداد أضعاف نمو القنوات الأخري خاصة وأنه لم يتم تغطيته وأنه قليل في مجتمعنا العربي، حيث يفتقر لهذا المحتوي توجد والقنوات التي تقدمه قليلة جدا، لذا هذا المحتوي مفتوح الآن لجميع المهتمين.

فإن كنت من محبي السياحة والسفر والإستكشاف، فيمكنك استغلال اليوتيوب لصناعة هذا المحتوي وتحقيق الدخل قد لايتطلب منك الأمر أن تجوب أقصي العالم في بداية مسيرتك لصناعة هذا المحتوي.

اولا قم بتغطية معالم بلدك ومنطقة وبعد نجاح الفكرة يمكنك أن تبدء السفر إلي خارج البلاد لاستكشاف العالم، لذا لن يكون من الداعي تحمل تكاليف سفر باهظة في بداية مسيرتك.

ومع ذالك هذا المحتوي صعب جدا وسيتطلب منك الكثير من الجهد والعمل، وصرف تكاليف السفر والميعشة إلي جانب اقتناء معدات تصوير احترافية، وستحتاج حتي لشراء درون "طائرة بدون طيار" لعمل للخروج بعمل احترافي.

لذا ينصح بهذا المجال فقط للمهتمين بالسفر والترحال او المقبلين عليهم من المستكشفين، نظرا للتكاليف التي تصاحبه وصعوبة المجال علي الدخلاء والمبتدئين.

أفكار محتويات لليوتيوب سهلة

أفكار محتوى يوتيوب سهلة

يوتيوب منصة كبيرة قد تكون صعبة المنال للوصول إلي النجاح المطلوب، ولكن ما يميزها هو أنه يمكنك تقديم أي محتوي عليه بغض النظر عن نوعه إلا في بعض الحالات كالمحتوي الفاضح.

الاختلاف في المحتويات يكمن في الارباح والسهولة وتوجد روابط وطيدة في بين هذان العنصران، أي لايتعلق نمو الأرباح بصعوبة المحتوي بل توجد محتويات سهلة ومربحة.

الأرباح تعتمد علي منافسة المعلنين في المحتوي الخاص بك، وعلي هذا الأساس يرتفع العائد للألف ظهور وينخفض، وفي الفقرات التالية سأقدم أكثر أفكار محتوى يوتيوب سهلة ومربحة.

1. محتوي ألعاب الفديو
إن كنت من عشاق ألعاب الفديو ووصل بك الحد إلي ادمان اللعب، فإن أفصل طريقة لتحويل هذا الإدمان إلي انتاج هي عن طريق انشاء قناة يوتيوب بمحتوي ألعاب.

يندرج هذا المحتوي ضمن قائمة اكثر المحتويات مشاهدة علي اليوتيوب، نظرا لشهرته في الفئة الشبابية وحب المستخدمين للألعاب أضافة إلي عدة عوامل اخري ساهمت في قوة هذا المحتوي.

وطبعا لاننسي السهولة التي يتمتع بها هذا المحتوي، لدرجة أن إطلاق قناة ألعاب الفديو قد لايحتاج إلي انفاق تكاليف ات شراء معدات يمكنك البدء بهاتفك ولعبتك، ولكن جودة المحتوي لاتحصب بدون تكاليف، لذا قد يقتضي عليك بعد فترة استثمار بعض المال لتطوير قناتك.

لكن مع كل هذا أدت سهولة هذا المحتوي إلي المنافسة القوية فيه وبشكل رهيب، حيث مابين كل فترة يدخل أفواج من الشباب هذا المحتوي لذا النجاح ليس سهلا ويعتمد علي عدة أسس أهمها:

الشخصية "الكاريزما"
من المهم تواجد شخصية جذابة في أي جيمر جديد للحفاظ علي متعة المشاهد، ينجذب الناس إلي ردة فعل اللاعب أكثر من احترافيته في اللعبة احيانا، لذا الكاريزما والثقة القوية في النفس عوامل مهمة في نجاح الجيمر اليوتيوبر.

جودة المحتوي
في مجال ألعاب الفديو المحتوي هو الملك وجودة المحتوي هي التي ستحدد مستقبلك في اليوتيوب، وهذا ماجعلني أنوه علي المعدات قد تكون إلزامية في مرحلة من مراحل مسيرتك نحو النجاح، لأن جودة المحتوي تعتمد عليها وعلي حصريته لذا تجنب التقليد.

أدوات اللعب
أدوات اللعب عامل مهم جدا في نجاح الجيمر، قد لاتحتاج لها بداية لكن النجاح لايتم بدونها، أبدء بما لديك ولكن في مرحلة ما وربما الآن إن توفرت الإمكانيات، عليك اقتناء أجهزة قوية للعب بسلاسة.

ولهذا عليك إما امتلاك كمبيوتر أو لاب توب أو علي الأقل هاتف حديث، بمساحة ورام قوي، ومن الجانب لاتقلق يمكنك اقتناء حميع متطلبات بخصومات رهيبة من الرابط في الاعلا.

تابع القنوات المنافسة
بمتابعة المنافسين ستحظي بخبرة في فهم طريقة العمل الصحيحة واجتناب الأخطاء، ومعرفة الطريقة الاي ستميزك عن المنافسين، هذا إضافة إلي تحسين علاقتك مع المنافسين سيكون له تأثير اجابي كبير علي نجاح قناتك. 

2. محتوي مراجعة الكتب أو الأفلام
انطلقت ثورة مراجعة الكتب في منذ مطلع العقد الماضي، ووصلت لذروة نهضتها في عام 2015 حيث أصبح محتوي مراجعة محتوي معتمدا علي اليوتيوب ولديه جمهوره الخاص، ومعدل ارباحه الخاصة.

إذ أن القراء أصبحو يلجئون إلي اليوتيوب قبل قرائة الكتاب لمعرفة عما يدور عنه الكتاب وعن أداء الكتاب، وتكور الوضع إلي أن وصل إلي تلخيص الكتاب في فديو واحد أو سلسلة فديوهات، فأصبح القراء يلتمس الفائدة دون القرائة.

نفس الأمر انطبق علي الأفلام حيث ظهرت قنوات في نفس الفترة عن تلخيص الأفلام او تقييمها، أو للتسويق عن أفضل الأفلام، وتوصلت هذه القنوات الآن إلي ملايين الإشتراكات وحققت نجاحات باهرة، ومكنت المستخدمين من مشاهدة فيلم كامل في أقل من 20 دقيقة.

بلغ هذا المحتوي من السهولة حد الباسطة وفي رأيي الشخصي، أي شخص يمكنه الوقوف أمام الكميرا وتلخيص فيلم أو كتاب وانت كذالك يمكنك فعلها، لتحويل وفتك الضائع في مشاهدة الأفلام او قرائة الكتب إلي دخل سلبي يستمر علي المدي العبيد.

هذا المحتوي لايحتاج إلي خبرة جل مايحتاج هو طلاقة اللسان في التحدث لجذب المشاهد، ويمكنك اختيار أحد المجالين مراجعة الأفلام او مراجعة الكتب، او دمجهما للخروج بمحتوي متكامل حصري. 

3. المحتوي التعليمي
تحظي الفديوهات التعلمية بأهمية كبيرة من قبل مستخدمي اليوتيوب، ففي عصرنا اليوم أي استشكال يواجهه المستخدم فإن وجهته الأولي لمعرفة الجواب هو البحث في اليوتيوب.

لكن محتوي التعلبني هو بحد ذاته تخصصات عديدة، للبدء بهذا المحتوي تحتاج لاستكشاف خبرتك والمجال الذي تمتلك حوله فهما ولو سطحيا، بحيث يمكنك إفادة غيرك وجني المال من اليوتيوب.

لكن لتبقي داخل دائرة المحتوي التعليمي يجب أن يندرج التخصص الذي ستقدمه في المجال العلمي، أو بشكل مقرب أن يتعلق بالمواد العلمية كالرياضيات والفيزياء، او المحتوي التعلمي للأطفال.

سيكون هذا المحتوي مناسبا لك إن كنت من مهووسي العلم، أو أستاذا متمرسا في احدي المجالات العلمية حيث يمكنك استغلال هذه الخبرة وتحقيق دخل عال منها، نظر لكون متوسط العائد للألف ظهور يصل إلي اكثر من 8 دولارا.

هذا إضافة لكون هذا المحتوي مطلوب بشكل كبير الأمر الذي يفسر المشاهدات الفلكية التي تحصدها قنوات هذا المحتوي، والأرباح الهائلة.

4. محتوي الرياضة
إن كنت من عشاق كرة القدم وتري نفسك تمتلك حسا تحليليا متميزا للمباريات وتستمتع بمشاهدتها، آن الأوان لتحويل هذا الوقت المستهلك في متابعة المباريات إلي واستغلال خبرتك الرياضية لتقديم محتوي مميز ومربح سيدر عليك عائدات كبيرة.

المحتوي الرياضية يعتبر من أكثر المحتويات مشاهدة علي اليوتيوب نظرا للاهتمام الكبير الذي يحظي به، وهذا يفسر كون كرة القدم رياضة ناجحة وحققت أرقاما هائلة ومشاهدات بالمليارات وآخرها مثال علي ذالك كأس العالم قطر.

عندما تختار المحتوي الرياضة كمحتوي أساسي يتعين عليك تحديد مجالات فرعية في المحتوي لجذب أغلب مشاهدين كرة القدم، لايقتصر محتوي الرياضة علي عرض ملخص المباريات فقط والاعتماد عليه كمحتوي.

بل يحتاج من النجاح التوسع في المجال، إنشاء فديوهات تحليلي لآخر المباريات إبداء رأيك الشخصي وتوقع الفريق الفائز والفريق الأقوي لأي مباراة قبل بدئها، عرض آخر أخبار كرة القدم والانتقالات وأخبار النجوم والاعبين المبار.

بهذا المحتوي ستضمن نجاح القناة، الأمر فقط سيعتمد علي الصبر وروح الشغف والاستمرارية، وجودة المحتوي كما نوهنا سابقا هي أهم عامل للنجاح، لذا يجب التركيز عليها وليس فقط في الرياضة بل في أي فكرة من افكاى محتوي يوتيوب.

وأزيدك من الشعر بيتا! إن أردت توسيع مشروعك هذا في صناعة هذا المحتوي، فإن محرك البحث جوجل يتلقي كمية بحث هائلة بالملايين شهريا عن محتوي الرياضة وما يتعلق بكرة القدم.

لذا سيكون من الصائب استغلال هذه الفرصة عن طريق إنشاء موقع إلكتروني تشارك فيه كل مايتعلق بكرة القدم، ودعمه بمحتوي قناتك لتوفر لنفسك مسارا جديدا من العائدات المادية ودخل سلبي مستدام.

يمكن فعل ذالك عبر إنشاء موقع ووردبريس متكامل او انشاء مدونة بلوجر، وشراء نطاق وقالب بأسعار رمزية مع تعلم أساسيات تحسين محركات البحث، وبعد هذه الخطوات ستكون جاهزا لبدء الموقع.

كيفية إنشاء محتوى قيم وناجح علي يوتيوب

لبناء قاعدة جماهرية من المشتركين المخلصين، يتعين عليك العمل بشكل جاد وتحميل ولو علي الأقل مقطع فديو واحد علي القناة أسبوعيًا، ولكن لايعني ذالك اتخاذ منهج بناء سريع للقناة وعدم مراعاة الجودة.

يتمتع المشاهد الآن بالكثير من البدائل إذا لم تقدم محتوي ممتع وجذاب، فلن يكون لردة فعل المشاهد سوي اغلاق المقطع والخروج من القناة وربما دون عودة، وذالك بسبب التجربة السيئة التي حزي بها من اول مقطع.

فيما سنختم لك المقال بنصائح مهمة لبناء قناة قوية تسير علي خطي النجاح:

قم بإنشاء جدول زمني لتحميل لمحتوى
من الأفضل لفت انتباه المشتركين علي قناتك، وذالك عند إنتاج محتوى لهم بانتظام سيساهم ذالك في تعلقهم بقناتك ولو بنسبة ضئيلة، اضافة لكونه سيساعدك تعيين موعد محدد لتحميل مقاطع جديد بشكل منظم علي تجنب التشتت او المزاجية.

قم بكتابة قائمة طويلة تشمل كما من أفكار الفديوهات التي ستصورها، ستلاحظ إبداع الأفكار وانت تكتبه باطمئنان، ثم قم بتحديد موعد تصوير كل مقطع وموعد تحميله، سيكون هذا احسن بأضعاف من الوقت الذي ستسغرقه في تجهيز فكرة فديو واحد وتصويره.

تابع القنوات المنافسة
يجب دائما تخصيص وقت لتفقد المحتوي المنافس، يساعدك هذا في فهم مبتغي الجمهور ومعرفة اهتماماته واحتياجاته، الأمر سيساعدك في تقديم محتوي محبوب للجمهور وقيم، هذه النقطة سيكون لها تأثير كبير في نمو القناة.

اخيرا! حسن علاقتك مع جمهورك
يرغب الجمهور دائما في أن يحزي بالاهتمام من قبل صانع المحتوي، يساعد هذا في تعزيز ثقة المتابعين بك، العلاقة الصطحية هي بمثابة سم قاتل لأي صانع محتوي، وهي السبب الأول في اخفاض التفاعل فترة بعد فترة 

نظرا لكون المشاهد في هذه الحالة قدم للقناة فقط من اجل المصلحة لمشاهدة فديو معين بعدها الفرار انر محتوم عليه، لذا تحسين علاقتك مع العملاء عامل ذا اهمية قصوي للوصول إلي النجاح.

يمكنك تحسين علاقتك مع المتابعين بعدة طرق انثرها فعالية هي! أن تجعل منتدي القناة يعج بالتفاعل عن طريق طرح اسئلة علي المتابعين يفضل أن تخص محتوي القناة، بافتراض أن تسئلهم عما يرغبون به في المختوي القادم.

أو عن رأيهم في المختوي الحالي والمقاطع السابقة وماتفتقر إليها، هذا تسويق حسابتك الشخصية علي وسائل التواصل له دور كبير في تحسين العلاقة، وذالك في حال كنت تشارك أنشكة يومية مثل ستوري او منشورات او صور شخصية.

من هنا نصل إلي نهاية هذا الدليل الذي شمل مجموعة من أفضل وأكثر أفكار محتوى يوتيوب ربحا علي هذه المنصة، أتمنى أن تكون قد التمست الفائدة من هذا المقال، ويشرفني الإجابة عن أي سؤال بدر في ذهنك علي التعليقات، لذا يمكنك مشاركة أي اسشكال حول الموضع في قسم التعليقات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-