انشاء موقع ووردبريس علي استضافة هوستنجر خطوة بخطوة

إذا كنت تريد بناء مشروع إلكتروني سواءا موقعا تعليما او متجر إلكتروني، وتريد معرفة آلية عمل استضافة هوستنجر ففي هذا الدليل ستتعرف علي كل مايخص هوستنجر كما سأعرفك علي كيفية إنشاء موقع ووردبريس علي استضافة هوستنجر.

إنشاء موقع ووردبريس
إنشاء موقع ووردبريس


اولا ستحصل علي فهم كامل عن هوستنجر، من ثم المميزات اللتي توفرها الإستضافة والباقات وخطط الاشتراك الأفضل من حيث الميزات المتوفرة.

ومع كل هذا سأعرفك علي طريقة انشاء موقع ووردبريس علي استضافة هوستنجر، وكيفية الحصول علي دومين مجاني، واضافة قالب ووردبريس احترافي وتخصيصه ليلائم الموقع وتحرير قائمة التنقل.

إلي جانب إضافة الصفحات الأساسية وقسم آخر المقالات، وتركيبه في القالب بحيث يعرض محتوي الموقع، المطلوب منك الآن هو التمعن في هذا الدليل والحرص علي قرائته كاملا، لـ اشاء موقع إلكتروني علي ووردبريس باحترافية.

وإذا استعصي عليك فهم الشرح بالطريقة الكتابية فشاهد الفديو في وسط المقال، لتستوعب الشرح بشكل سلس.

ماهي استضافة هوستنجر

إن اختيار استضافات المواقع جزء ضرورية في نجاح أي رائد اعمال يرغب في انشاء مشروع إلكتروني، بغض النظر عن محتواه سواءا موقع شخصي او تعلمي او متجر.

ولاجل هذا اعددت المقال لتسويق افضل استضافة ويب بالنسبة لي، وهي استضافة هوستنجر Hostinger

التي تعمل علي إقامة صفحات الويب مثل WordPress و Woocommerce...

هوستنجر Hostinger هي خدمة استضافة تخدم ملايين من اصحاب المواقغ حاليا، ويرجع تضخم هذه الاحصائيه إلى المميزات الكثير اللتي تخدم بها زبنائها، وخاصة من مستخدمي الووردبريس.

حيث تتميز بسرعتها وسهولة استخدامها وسلاسة الأداء، وقبل كل هذا لاننسي الأسعار التي تقدمها، وستكون بداية نجاح لك عند انشاء موقع ووردبريس علي استضافة هوستنجر.

ميزات استضافة هوستنجر Hostinger

استضافة hostinger رغم أنها ليست الوحيدة، إلا أنها الافضل نظرا للمميزات المتعددة اللتي توفرها للمستخدنين، وفي ما يلي اهم المميزات اللتي تتيحها المنصة.


1. سهولة الإستخدام
هوستنجر تعتبر من اسهل استضافة الويب من حيث الاستخدام، تتمتع بواحهة مفهومة خالية من التعقيدات مبرمجة بشكل متقون لكي لا تواجهك أي مشاكل فنية.

وهذه هي الفائدة الكبيرة لدخلاء عالم الويب الجدد والأشخاص المبتدئين، وستكون بداية حسنة عند استخدام هذه الاستضافة حيث ستتمكن من التحرير بسهولة.


2. نطاق "دومين" مجاني
تتيح Hostinger في اغلبية خطط الاشتراك دومين مجانيا كخدمة للزبون، تصل قيمته المالية إلي 10 دولار ستساعدك هذه الميزة في تخطي عملية تركيب النطاق المعقدة، بجانب أنها ستدخر لك اموالك.


3. قواعد بيانات
تشتهر استضافة هوستنجر بتوفير من قاعدة بيانات غير محدودة، واللتي تمتلك دور حاسم للغاية في تطوير اي موقع إلكتروني، إذا كنت ترغب في تطوير موقع ويب منظم والحفاظ علي البيانات، فإن هوستنجر تعتبر الافضل من هذه الناحية.

حيث تقدم لك Hostinger في خطة الاشتراك الثانية والثالثة، قاعدة بيانات غير محدودة في كلتا الخطيتين، وهذه تعتبر ميزة كبيرة خاصة إذا كنت تطمح في بناء مشروع إلكتروني كبير.


4. مواقع متعددة
تسمح لك استضافة Hostinger بإنشاء مايعادل 100 موقع مختلف علي المنصة، وستفيدك هذه الميزة بتوسيع مشروعك الإلكتروني علي الويب، في الاستضافات الشائعة مثل ووردبريس.

إضافة لأن هذه الميزة ايضا تفديك فإجراء تعديلات تجريبية في المواقع الاخري لمعاينة السلبيات، لكي لا تفقد موقعك اثر اجراءات قد تكون غير سليمة، مثل تحسينات SEO كما يحصل مع اغلب المبتدئين.


5. مساحة تخزين فائقة
تعتمد سعة مساحة التخزين في استضافة هوستنجر حسب خطة الاشتراك اللتي اخترتها، حيث تبدء سعة التخزين حسب الخطة الأرخص من 10GB لمواقع wordpress إلي 200GB حسب باقة الاشتراك الأفضل، واللتي ستوفر لك مساحة تخزين هائلة.


6. تحويل تنصيب المواقع
تتيح لك Hostinger نقل مواقع جاهزة قيد العمل من خلال عملية نقل بسيطة وتنصيب سهل للغاية، تجري عملية نقل الموقع دون التأثير بأي شكل علي دومين الموقع.


7. شهادة SSL مجانية
تتضمن مميزات اساضافة هوستنجر شهادة SSL مجانية في خطة العمل، وهي ميزة فريدة تفتقر لها العديد من منصات الإستضافة، من خلال خطة الإشتراك الشائعة في الموقع ستوفر لك شهادة SSL بشكل مجاني.

اضافة لأنني سأعرفك علي اثبات الشهادة في هذا الدليل خلال الفقرات القادمة ستتعرف علي الطريقة.


8. دعم فني متواصل
هوستنجر ليست كباقي استضافات الويب اللتي تقحمك في شراء خطة وتترك وحيدا محتارا في الاستفسارات اللتي تراودك، استضافة هوستنجر ستكون معك اولا بأول علي مدار الساعة.

تتلقي استفساراتك بصدر رحب وبدعم فني عال الجودة، حتي تتمع تجربة فريدة استثنائية.

كيفية الاشتراك في هوستنجر

عند دخول هوستنجر من الرابط في الأسفل، ستواجه مجموعة اشتراكات مختلفة السعر، حيث يبدء السعر الأرخص لاستضافة هوستنجر هو مايقارب دولارا ونصف أي 1.49 دولار.

والباقة الثانية تقدر بسعر 2.49 دولارا في الشهر، والثالثة بسعر 3.99 دولارا في الشهر، وستحصل علي خصم اضافي عند الاشتراك من خلال الرابط أسفل.

قد التلاحظ الفرقات القليلة في السعر رغم المميزات اللتي تفتقر لها الباقة عن الاخري، وعلي العموم سأشرح لك اهم مميزات كل باقة علي حدي وماتفتقر له.

جرب هوستنجر Hostinger بالضغط هنــــــــــــــا واحصل على خصم أضافى


خطة اشتراك هوستنجر
خطة اشتراك هوستنجر

1) باقة اشتراك 1.49 دولارا شهريا
نري أن هذه الباقة تفتقر للعديد من المميزات وما توفره من خدمات الإستضافة محصورة جدا فهي تسمح لك بـ:

اضافة موقع واحد فقط: وبالطبع هذا لن يصب في مصلحتك، خاصة وإن كنت تمتلك أكثر من موقع او احتجت لإنشاء اكثر من موقع، فأن أي مبتدئ سيكون بحاجة لعدة مواقع تجربية.

قرص سعة يصل إلي 50 جيجا: قد لا تكون سيئة لكن ستحتاج لسعة اكبر، إن تقدم بك الحال واصبح موقع كبيرا حينها لن تكون هذه السعة كافية لك.

زياراة شهرية لا تتجاز 10 آلاف: تسمح لك هذه الباقة فقط بـ10 آلاف زياراة شهرية، وما زاد هذا الحد لن تستطيع الإستضافة تحمله، قد لايكون بالامر السيء إن كان موقعك هو موقع شخصي ولايحتاج إلي نسبة زياراة كبيرة.

ولكن إن كان العكس كأن يكون موقعك يقدم محتوي أيا كان نوعه، ويستهدف فئة زوار، فسيحتاج اكثر من 10 آلاف زيارة شهريا.

نقل كمية بيانات بسعة 100GB: إن كنت تمتلك مواقع آخري ستسمح لك هذه الباقة بنقلها مع كمية بينات محدودة وهي 100GB، ولكن هذا العدد ليس قليلا.

تفتقر الباقة لدومين "نطاق مجاني": لن تمنحك هذه الباقة دومين بشكل مجاني، أي انك مع الدفع ستحتاج ايضا لشراء دومين.

طبعا مع العديد من المميزات التي تمتلكها الباقة وتفتقر لها كانت هذه من أهمها، لكنها تقريبا قد تناسبك في حال مبتغياتك محدودة ولاتريد دفع اموال اكثر.


2) باقة اشتراك 2.49 دولارا شهريا
عكس الباقة الأولي يفور لك هذا الإشتراك العديد من المميزات الحصرية والتي لم نراها في الباقة الاولي أي أنها توفر:

اضافة 100 موقع: وهذا رقم فلكي مقارنة بما توفره سابقتها، لانه عن طريق هذا الاشتراك تسمح بإضافة 100 موقع إلكتروني.

قرص سعة يقدر بـ 100GB: وهذه ستكون سعة مناسبة جدا لك، او حتي أنها ستكون أكثر مما تحتاجها في حال أن موقعك سيكون موقع شخصي او نحو ذالك.

25 ألف زيارة شهرية: هذا سيكون عدد زياراة مقبول إن كان موقعك جديدا بغض النظر عن نوعه، ولكن ستحتاج لسعة اكثر عندما تبدء حركة المرور علي موقعك.

نقل كمية بيانات بسعة غير محدودة: هذه الميزة قد لا تحتاج للتفصيل، حيث يمكنك تنصيب أي موقع في استضافة هوستنجر عن طريق هذا الاشتراك بغض النظر عن حجمه.

دومين مجاني: يمنحك هذا الإشتراك دومين مجاني بسعر يقدر بـ 10 دولار، وهو نطاق موقع او ومجال اسمه مثل: .com و .org و xyz...

تسريع موقع ووردبريس: تمنح هذه الميزة تجربة سلسة لزوارك من خلال تسريع الموقع باستخدام ذاكرة التخزين المؤقتة.

مرة اخري هذه اهم المميزات التي تستحق الذكر، ويمكنك اكتشاف مزيد من المميزات عن طريق تصفح واجهة والاشتراك.


3) باقة اشتراك 3.99 دولار شهريا
باقة الاشتراك الثالثة هذه تعتبر هي الخيار الامثل للمواقع التجارية كالمتاجر الإلكترونية، او الشركات الناشئة ستوفر لك العديدة من المميزات والخدمات الفريدة من اهمها:

اضافة 100 موقع إلكتروني مختلف: تتوفر هذه الميزة في باقة الاشتراك الثانية، ولكن هذا لا يؤثر علي جودة هذه الباقة، كما أنك ستكون في امس الحاجة لانشاء مواقع تجربية.

قرص بيانات يقدر بسعة 200GB: مساحة فلكية ضعف الباقة الثانية، ولن يقف أي متجر إلكتروني بدون مساحة كهذه.

100 ألف زيارة شهرية: ستكون سرفرات الاستضافة لموقعك قادرة علي تحمل 100 ألف زيارة شهرية، وهذه تعتبر اضعاف لما يمكن تتحمله سرفرات الباقة الثانية.

دومين مجاني بقيمة 10 دولار: مع هذه الباقة ستمنحك استضافة هوستنجر دومين بقيمة 10 دولار بشكل مجاني، مع 100 من النطاقات الفرعية.

ميزة التشغيل المرحلية لووردبريس: ستمكنك هذه الميزة من اجراء أي تغييرات دون أن يتم تعطيل اصدار موقعك المباشر.

كيفية شراء اسضافة علي هوستنجر

شراء اسضافة هوستنجر
شراء اسضافة هوستنجر

من خلال باقات الاشتراك الموضحة باختصار اعلاه سيتبين لك نوع الإستضافة التي تناسبك، ومن رأيي الشخصي اعتبر الباقة الثانية اشتراك 2.49 دولار هي الأنسب، وسأخاطبك علي أنها هي الباقة اللتي اقتنيت، وإليك طريقة الاشتراك.

قم بالضغط علي الباقة اللتي تريد اقتنائها، بالضغط علي اشتراك باقة 2.49 دولارا ستظهر لك خيارات الاشتراك التالية:


اشتراك 4 سنوات والذي سيكون تكلفته أقل وهو بسعر 120 دولارا، أي تقريبا بحوالي 2.49 دولارا شهريا، وهو السعر المعروض للباقة في الواجهة، يتوجب عليك الدفع جملة.

اشتراك سنتين بسعر 84 دولارا، والذي سيكون سعر اشتراك حسب الشهر فيه يقدر بحوالي 3.49 مثل ماهو معروض في الخانة، يتجوب عليك الدفع جملة.

الاشتراك السنوي بسعر 48 دولار، والذي سيكون بمثابة 4 دولار شهريا مثل ماهو معروض في خانة الاشتراك، وسيتوجب عليك الدفع جملة والتجديد كل عام.

الاشتراك الشهري والذي يعتبر هو الاعلي سعرا ويصل إلي 12.49 دولارا شهريا وسيتوجب عليك تجديد الاشتراك كل شهر.

ملاحظة: يرتفع سعر الخطة الاشتراكية عند كل عملية تجديد بالسعر المكتوب في خانة خطة الإشتراك، مثلا خطة اشتراك لـ 4 سنوات يتم تجديدها بسعر 7.99 دولارا للشهر.

ماهي وسائل الدفع المتاحة في هوستنجر؟
  1. البطاقات الإئتمانية المصرفية
  2. البنك الإلكتروني باي بال PayPal
  3. العملة المشفرة coingate
  4. Google pay

وعملية الدفع كالشكل الاعتيادي لطريقة الدفع لذا سننتقل إلي الجزء التالي من الدليل.

إنشاء موقع ووردبريس علي هوستنجر


بعد اتمام عملية الدفع والولوج إلي حساب hostinger الخاص بك سيتم نقلك إلي واجهة استضافة هوستنجر، لكي تتمكن من انشاء موقع ووردبريس علي استضافة هوستنجر.

اضغط علي ايقونة "اعداد" الظاهرة في الواجهة، بعدها سيتم نقلك تلقائيا إلي صفحة موالية تحتوي علي ثلاث خيارات:

اولها انشاء دومين مجاني، والثانية شراء دومين جديد، والثالثة تنصيب دومين مفعل علي موقع جاهز لك، الخيار الاول هو ما يهمنا والذي سيوفر لك انشاء موقع ووردبريس بدومين قيمته 10 دولار مجانا من الإستضافة.

حينها سيتطلب الاستكمال كتابة اسم النطاق الخاص بك في خانة عنوان URL كما هو موضح في الصورة ادناه، ويفضل أن يكون اسمه ذا علاقة بمحتوي موقعك مثل khaled-tech.com.

حينها سيتم نقلك تلقائيا إلي سؤال آلي، إن كنت تريد انشاء موقع ووردبريس جديد علي استضافة hostinger، ام تريد نقل وتنصيب موقع سابق الي هوستنجر.

طبعا وبما أن درسنا اليوم عن انشاء موقع ووردبريس علي استضافة هوستنجر، فسنختار اعداد موقع جديد، "وفي حال كنت تريد طريقة تنصيب موقع سابق فشارك ذالك في تعليق وسأعمل علي الشرح".

حينها سيتم نقلك إلي واجهة اختيار استضافة الويب واللتي تريد بناء الموقع من خلالها وتتضمن:
  1. wordpress
  2. zyro
  3. Woocommerce

وبعض استضافات الويب الاخري، علي العموم قم بختيار wordpress.

بعد الضغط علي خيار wordpress سوف يتطلب إلي الواجهة الاخري انشاء حساب ووردبريس، أي ستضيف الإيميل الخاص بك في الخانة المطلوبة وكلمة السر، واضغط علي استمرار.


انشاء موقع ووردبريس
انشاء موقع ووردبريس


اضافة قالب ووردبريس احترافي

بعد تخطي مرحلة انشاء أساسيات الموقع، هنا ستعرض عليك استضافة هوستنجر مجموعة قوالب مميزة يمكنك الاختيار من بينها، وبالطبع يمكنك التحكم في القالب وتغييره لاحقا إن كان لديك قوالب احترافية خارجة من قائمة الإستضافة.

خاصة في حال كنت تريد انشاء متجر إلكتروني، او موقع تجاري، فغالبا هذه القوالب قد لاتناسبك.

لكن إن كان محتوي موقعك خارج عن اطار التجارة الإلكترونية، فاختر احدي القوالب المعروضة، يمكنك معاينة القالب لرؤية مدي ملائمته لك، بعدها قم بتحديد القالب الذي تريده لموقعك.

بعد اختيار القالب ستظهر لك واجهة تحتوي علي معلومات اعدادات الموقع الخاص بك اللتي حددتها مثل القالب والدومين، وسيظهر لك موقع السيرفر الجغرافي الذي ستظهر عليه استضافة موقعك.

قم بتغيير موقع الخادم حسب منطقتك او منطقة زبنائك المستهدفة، فمثلا إن كنت من استراليا فيفضل أن تجعل موقع السرفر شرق اسيا وان كنت من السعودية، فمن الافضل ان تجعل موقع السرفر في آسيا.

في الواجهة التالية سيتطلب منك اضافة بعض المعلومات الشخصية، لاتمام استضافة الدومين "نطاق" المجاني، ماعليك فعله هنا او اضافة جميع البيانات المطلوبة وبشكل دقيق.

قم باضغط استمرار للمتابعة إلي الخطوة التالية ليتم تسجيل الدومين الذي اخترته، بعدها ستكتشف أن موقعك اصبح شبه جاهز وسيظهر لك خيارين، "المعاينة' 'الانتقال للوحة التحكم'"

بمجرد الانتقال إلي لوحة التحكم سيظهر لك اشعار في الجزء العلوي من الشاشة، يفيد بأن دومين موقعك غير مفعل ولكن هذا لايوحي بالقلق، فهذا امر طبيعي لأنّ انتشار اعدادات DNS يستغرق بعض الوقت غالبا.

وبمجرد انتشار اعدادات DNS سيعمل دومين الموقع وسيختفي الأشعار من لوحة التحكم.

اول شيء يجب عليك القيام به عند دخول لوحة تحكم استضافة هوستنجر لموقعك، هو اثبات شهادة SSL ولفعل ذالك! قم بالبحث عن كلمة SSL في خانة البحث في لوحة التحكم، بعد ظهور النتيجة قم بدخول قسم SSL.

بما أن SSL مدرجة بالمجان في خطة استضافة هوستنجر اللتي اشتريتها، كل ما عليك فعله هو اختيار الدومين والضغط علي ايقونة التثبيت وستعمل مباشرة، في حال لم تعمل عليك الانتظار لدقائق.

ضبط اعدادات الموقع وقائمة التنقل

عند معاينتك للموقع سيظهر لك بشكل بمظهر جيد ولكن سيحتاج للعديد من التعديلات، وازالة بعض الاضافات التجريبية في القالب، ولفعل ذالك عليك الانتقال إلي لوحة التحكم الخاصة بووردبريس

ولفعل ذالك يتعين عليك الضغط علي عنوان الموقع واضافة /wp-admine وسيتم نقلك إلي واجهة التحكم، بفتراض: www.your_website.com/wp-admine، والضغط علي زر الادخال.

قد يتطلب منك دخول واجهة التحكم بيانات الادخال اللتي اضفتها سابقا، اثناء انشاء موقع ووردبريس علي استضافة هوستنجر وهي البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

بعد ادخال البيانات ستجد نفسك في ادارة ووردبريس من خلالها يمكنك التحكم في كل كبيرة وصغيرة من الموقع، والآن بالنسبة لي اول شيء افعله هو تغيير اللغة من الإنجليزية للعربية وأظنه أنه سيكون الأنسب لك.

ولفعل ذالك عليك الانتقال إلي الإعدادات العامة من خلال ايقونة General Settings، بعدها ستظهر لك مجموعة اعدادات لو تمعنت في النظر ستجد ايقونة Languages من خلالها يمكنك تغيير اللغة.

اضافة اقسام إلي الموقع

عند معاينة موقعك ستلاحظ الصفحات الافتراضية اللتي في اعلي الشاشة ان كنت تستخدم كمبيوتر، هذه الصفحات تتواجد عادة من برمجة القالب ما يجب فعله هو كالتالي:

انشاء صفحات الموقع مثل:
  1. سياسة الخصوصية
  2. اتصل بنا
  3. آخر المقالات
  4. سياسة الإستخدام

ولفعل ذالك انتقل إلي اعدادت التنسيق حيث يمكنك حذف الصفحات الغير مرغوب، واضافة الصفحات اللتي تريد، ولفعل هذا اضغط علي الصفحة قم بحذفها او استبدالها او اضافة واحدة جديدة.

ولاضافة صفحة غير مسبوقة في القالب قم بالضغط علي ايقونة "اضافة"، حيث ستقوم بكتابة عنوان الصفحة ومحتواها وتضمين روابطها ايضا.


ضبط صفحة "آخر المقالات" لتعرض محتوي الموقع
لتجعل صفحة "آخر المقالات" تأدي إلي محتوي الموقع عليك الانتقال إلي الإعدادات ثم الضغط علي "قراءة:، وحينها ستظهر لك واجهة التعديل حيث ستختار صفحة آخر المقالات كقسم لعرض محتوي الموقع، إن كنت تريد الربح من الكتابة في ووردبريس.

بما أنك في قسم الإعدادات عليك اجراء تعديل آخر مهم من اجل انشاء موقع ووردبريس علي استضافة هوستنجر بشكل احترافي، وهو في خانة الروابط الدائمة وتغييرها من خيار "عادي" إلي "عنوان المقالة".

بهذا ستجعل روابط مشاركاتك هي عنوان المقاله، وهذا اعداد مهم من اجل تحسين محركات البحث، الأمر الذي سيعزز من سعر نقرة الإعلان هذا إن كنت تريد انشاء حساب ادسنس وربطه بموقعك لتحقيق الربح.

بشكل أساسي قد انتهينا من معظم اعدادات التنقل في انشاء موقع ووردبريس، وسيكون مازال فقط قليل من التعديلات في القائمة.

الآن قم بالذهاب للمظهر واضغط علي خيار "القوائم"، حيث ستقوم بحل مشكلة بسيطة ستتسبب فيها عند حذف بعض صفحات القالب الغير مهمة، وحيث ستظهر لك باللون الاحمر علي أنها غير صالحة.

ماعليك فعله في هذه الحالة هو حذفها، عن طريق النقر علي السهم الصغير بجانب الصفحة والضغط علي خيار ازالة.

الآن قم باضافة باقي صفحات الموقع إلي قائمة التنقل، وللقيام بذالك اضغط علي اختيار "اظهار الكل" واختيار الصفحة، وذالك في خانة "اضف إلي عناصر القائمة" التي ستراها يمين الشاشة، إن كنت تستخدم كمبيوتر

الآن قم بحفظ التغييرات، ويمكنك العودة إلي الصفحة الرئيسية في موقعك ووردبريس، وستري جميع الصفحات اللتي اردت ظهورها.

تخصيص قالب موقعك علي ووردبريس

القالب الخاص بك الذي اخترته من من قوالب استضافة هوستنجر اثناء انشاء موقع ووردبريس الخاص بك، قد لايكون بذالك المظهر الذي تريد او يعبر عن محتوي موقعك ولحسن الحظ يمكنك تعديل القالب ليكون ملائم.


اضافة شعار الموقع
ليس هناك شيئا سيعبر عن محتوي موقعك اكثر من الشعار، ولاضافة شعار اثناء وجودك في الصفحة الرئيسية، قم بالضغط علي "تخصيص" في الجزء العلوي من الشاشة، بعدها انقر علي خيار "تعديل"

حينها اتجه إلي شعار وحدد اضافة صورة، يجب أن تكون قد جهزت شعارا احترفيا لاضافته في الموقع، او يمكنك تصميم واحد في ذات الوقت.

ملاحظة: توجد العديد من خيارات التخصيص المتاحة، يمكنك تعديلها حسب ما يناسبك لتتعلم كيفية استخدام ووردبريس علي Hostinger بشكل افضل.


تعديل الصفحة الرئيسية
في الغالب قوالب هوستنجر و قوالب ووردبريس لا تكون عربية، وسيتعين عليك تعريبها بشكل بسيط جدا عن طريق الضغط علي تحرير الصفحة في الجانب العلوي من الشاشة.


إنشاء موقع ووردبريس علي استضافة هوستنجر
تحرير قالب ووردبريس

الآن ماعليك فعله لتغيير مكونات الصفحة هو الضغط علي العنصر المراد تغييره، مثلما سأفعله الآن علي العنوان باللغة الإنجليزية الظاهرة في الصورة أعلاه، وسأستبدله بـ"شرحات التقنية معك اولا بأول"

وهذا في الغالب مايجب عليك فعله استبدال العنوان والوصف بما يتناسب مع محتوي موقعك علي ووردبريس في استضافة هوستنجر.
اضافة إلي ذالك يمكنك ازالة العناصر والأيقونات اللتي لاترغب بها في موقعك، عن طريق الضغط عليها وحذفها او يمكنك استبدالها بخيارت تخدم في مصلحة موقع.

وبالنسبة للصور الموجودة في القالب قد لا تشكل مشكلة هي الأخري حيث يمكنك استبدالها بصورك او شعارات، او يمكنك ازالتها نهائيا، بالرغم من أن ازالتها قد تأثر علي مظهر احترافية القالب، فيفضل استبدالها.

قد تلاحظ أنه لايمكنك تعديل الوصف الإنجليزية الذي يظهر في ذيل الصفحة، وهذا لأنه لايمكن تعريبه في قسم "تحرير الصفحة"، ولتعريبه ستضطر للعودة إلي قسم تخصيص الصفحة وتعديل ذيل الصفحة من هناك.

من خلال الذهاب إلي قسم تذييل الصفحة، وتغيير جميع عناصر الذيل من النص إلي حقوق الملكية وغير ذالك.

بعدها انتهائك من تعريب القالب يمكنك معاينة الموقع لتري شكل مظهره، وبعدها قم بحفظ التغييرات.


الأن اصبح موقعك جاهزا لاستقبال المحتوي، وفي نهاية هذا المقال سأصيك بنصيحة آخيرة وهي أن تحافظ علي مظهر موقعك، لأنه سيكون واجهة عملك علي الإنترنت، وسمعتك مربوطة به خاصة وان كنت ستدير متجرا إلكترونيا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-