اكسب المال وانت نائم: طريقة بناء الدخل السلبي من الإنترنت

قد لا تحتاج للذهاب إلى العمل يوميا من أجل تحسين مستوى المعيشة لديك، ولكن عندما يتعلق الأمر بأنماط كسب سهلة فإن الدخل السلبي من الإنترنت، هو افضل طريقة لبناء ثروة دون الحاجة إلي فقدان طاقة او جهد كبير.


الدخل السلبي من الإنترنت
الدخل السلبي من الإنترنت


الإنترنت مليء بالطرق البسيطة والسريعة لكسب المال، لكنها قد لاتكون المرجع لتحقيق الحرية المادية غير أنها قد تكون عروض مشكوك فيها، لا توفر لك عائدا ماديا سوي فتات من الدولارات او السنتات ومضيعة الوقت مثل موقع الاعلانات وغيرها.


ولذا عندما نفكر من خارج الصندوق نري بأن هذه المواقع هي الأخري ستكون دخلا سلبيا لأصحابها، وما الذي يمنعك من انتهاج نفس منهجهم.

هل يمكن بناء الدخل السلبي بجانب الوظيفة؟

من الممكن تكوين دخل آخر إلى جانب وظيفتك الرئيسية وهذا لن يكون صعبا او مكلفا، تمتلك 24 ساعة في اليوم من خلال تنظيم الوقت ووضع خطة عمل، فقط في 30 ساعة عمل ستكون قد حققت هدفك المطلوب، اي ما يعادل ساعة يوميا في غضون شهر.

لذا اعددت لك هذا المقال لأشرح لك بالضبط ما هو الدخل السلبي، وكيف تقم ببناء الدخل السلبي من الانترنت، وما هي الفرص المتاحة لإنشاء مصادر دخل إضافية.

الدخل السلبي علي الإنترنت "تعريفه"

عادة يتم تعريف الدخل السلبي علي أنه الذي لا يتطلب تدخلا مباشرا منك او مستمر، إلا أنه في الغالب يسبق الدخل السلبي جهد عمل ومشقة وفي بعض الأحيان رأس مال، يتم من خلال هذا الجهد توليد دخل سلبي يستمر في التزايد دون علي المدي البعيد، ودون الحاجة إلى إلي قضاء ساعات عمل من أجله.

من الأمثلة الأكثر شيوعًا للدخل السلبي هي أرباح من الأسهم والاستثمارات المالية الأخرى، ودخل الإيجار وبيع او تقديم دورات تعليمية مدفوعة علي الانترنت، أو الدخل من التسويق بالعمولة وأنواع الإعلانات الأخرى.

في الغالب يعتمد الدخل السلبي المستمر علي الجهد الذي تم بذله في بناء هذا الدخل، وهذا الجهد هو الذي يحدد مقدار الربح الذي تريد دخله بشكل سلبي، لذا من الضروري أولاً تحقيق مستوى عال من الجهد والجدارة والثقة في النفس، والعمل بشكل مستمر.

كيف تحصل على دخل سلبي؟

على الرغم من أن أرباح الدخل السلبي من الانترنت غالبا ما ينظر إليها على أنها أموال سهلة، إلا أن معظمها ناتج عن جهود كبيرة سابقة، لذا لا أريد أن تبالغ في التفائل فلا شيء سيأتي من الفراغ وفي مايلي 7 من أفضل الطرق للحصول علي دخل سلبي.

1. انشاء دورات تدريبية مدفوعة

هل أنت خبير في مجال معين؟ هل تستحق خبرتك تقديم دورات علي الانترنت بشكل مدفوع؟ من هنا فكر في إعداد معرفتك المتخصصة، في العالم وحولها إلي مال يعمل من اجلك، حيث يمكنك استغلال خبرتك في إفادة الآخرين وتحقيق دخل مستمر منها.

عن طريق انشاء مقاطع تعلمية مفيدة والتسويق لها امام الفئة المستهدفة، بيعها بسعر محددة ستكون نتيجته مثمرة، وبالتالي سيتسني لك كسب المال عن طريق دخل سلبي علي مدار سنين في عمل استغرقت علي اسبوعين او أقل.

طبعا قبل التحمس لاننسي أن هذا سيتطلب منك جهد عمل كبير، وخطة تسويقية متقونة، إلي جانب هذا رأس مال وجيز من اجل شراء المعدات التصويرية كالإضائة والكاميرا، وقد لايلزمك ذالك إلا حال أن الدورة يمكن تقديمها عن طريق تسجيل الشاشة، مثل دورات تعليم التصميم وغيرها.

ولكن مع كل هذا يجب اعداد الجزء الأهم وهو تجهيز مكان عرض دورتك المدفوعة، وغالبا يجب أن يكون موقعا إلكترونيا تم تصميمه بعناية او يمكنك عرضها علي احدي المنصات الأخري مقابل رسوم ضئيلة نوعا ما.

2. كتابة الكتب الإلكترونية

الكتابة علي وجه العموم من أكثر مجالات العمل المربحة علي الانترنت، والتي يمكنك عن طريقها بناء الدخل السلبي علي الانترنت بعدة طرق وخاصة الكتب الإلكترونية، والتي اعتبرها شخصيا اكثر دخلا للمبتدئين من الكتب الواقعية بغض النظر عن السعر.

لكن! تتطلب الكتابة الإبداعية الكثير من الوقت والخيال والصبر، ومع هذا بمجرد انتهائك من الكتاب، يمكن أن يوفر دخلا سلبيا يستمر على المدى الطويل، خاصة إذا أصبح من متداولا من القراء وتمت كتابته بخيال خصب.

يتم كسب المال من الكتب الإلكترونية عن طريق تحميله علي احدي مواقع بيع الكتب وعرضه بسعر يناسب حجمه، وفي المقابل يقوم الموقع بخصم 20% من كل عملية بيع.


من اشهر منصات بيع الكتب:
  1. تطبيق جملون 
  2. موقع Smashwords
  3. موقع Payhip
  4. موقع أمازون

3. التصوير الفوتوغرافي

هل تحب أن تميل في اوقات معية إلي التصوير في وقت فراغك مثلا، وهل تتمتع بعين مصور؟ إذا بنسبة كبيرة فإن التصوير هو هوايتك الجانبية التي يجب عليك استغلالها، وغير هذا إلي أنه من مجال مربح بمعني الكلمة.

ففي عصرنا يتمتع التصوير بأهمية كبير لايحظي بها أي مجال آخر، توجد طرق عديدة لكسب المال من خلال هذه الهواية، غير أنه يمكن الاعتماد عليه كمصدر دخل سلبي، فقط إسئلني كيف؟

ببساطة عن طريق بيع الصورة! ليس هذا فقط الصورة الواحدة يمكن بيعها لعدد مرات لانهائي، وهذا في مواقع بيع الصور، الغريب أن ناتج الدخل السلبي من الصور لايعتمد علي مرات البيع فقط بل ومرات التنزيل.

ما أقصده أنه مع كل عملية تنزيل يقوم بها العميل لصورتك من الموقع المعروضة عليه، تحصل علي عمولة وانت غارق في النوم دون دراية، وصدقني هذه الهواية غيرت حياة العديد من المصورين الذين اعرفهم.

مع كل اخبرتك عنه قد يخطر لك أن التصوير يتطلب منك عيش حياة رحال لتصوير المناظر الطبيعية، والمدن ذات ناطحات السحاب وغابات مطيرة واجواء معينة، ولكن كل هذا غير صحيح، رغم أنه قد يدخل ضمن سياق الربح من التصوير.

غير أنه! حتي تصوير الأواني المنزلية بحد ذاته يدر لك الدخل السلبي، حرفيا! ولتستوعب الأمر بالشكل المطلوب تمعن في السؤال، مما تتكون تحفة الفوتوشوب الفنية التي يجلس عليها المصمم لساعات؟ طبعا من اجزاء صور منفردة.

كان للإيناء فيها دور ولكوب الشاي فيها دور كذلك، ولتكون قد فهمت المقصد تصوير هذه الأدوات علي خلفية بيضاء او خضراء بحيث يمكن استخدامها، سيعوضك عن رحلات المصورين وسيدر لك دخلا سلبيا أفضل حتي.


منصات بيع الصور:
  1. موقع Alamy
  2. موقع Shutterstock
  3. موقع OpenSea
  4. موقع EyeEm

4. انشاء قناة يوتيوب

لن تحتج للكثير من الثرترة لتوضيح مدي الدخل الذي يمكنك تحقيقه من انشاء قناة علي اليوتيوب، فجميعنا لا يجهل هذا العمل الذي حول الكثير من اليوتيوبرز من تحت خط الفقر إلي مليونيرات اليوم.

انشاء قناة يوتيوب سوف يكون فاتحة عهد جديد من الدخل السلبي من الانترنت الذي سيجعل حياتك المادية مستقرة، ولكي لا أبالغ في التحفيز يجب أن أذكرك بنقطة البداية لكل يوتيوبر مشهور الآن.

إذا الأمر يتطلب جهد وصبرا وعزيمة قناة اليوتيوب من المشاريع التي تحملها في البداية لتحملك هي باقي عمرك، حينها يبدء عداد النقود في أدسنس يحسب لك بآجر الساعات بدا اليوم.

هذا إلي جانب العروض التسويقية والإعلانات الممولة والرعايات التي ستحظي بها من قبل الشركات تجعل الربح من اليوتيوب متعدد الطرق، ماعليك فعله الآن هو التفكير في محتوي يمكنك تقديمه، لتبدء مشوارك في بناء دخل سلبي من الانترنت.

5. برمجة وتطوير التطبيقات

البرمجة علي وجه العموم من اكثر مجالات الانترنت ربحا واكثر الوظائف المطلوبة في سوق العمل، لكن عندما نتكلم عن الدخل السلبي الذي لايتطلب مجهودا فهنا نتحدث عن برمجة التطبيقات وتطويرها.

قد تختلف برمجة التطبيقات في الدخل بأنها لا تحتاج ذالك المجهود الكبير، الأمر يعتمد الي فكرة بسيطة للتطبيق وجانب برمجي احترافي، وعقل يفكر من خارج الصندوق ويعرف كيف يسوق تطبيقه للجمهور المستهدف بالضبط.

فقط وبعد شهر عمل او شهرين لن تحتاج حتي لزيارة التطبيق، وسيستمر الدخل السلبي لك في النمو، يتم الربح من التطبيقات عن طريق اعلانات ادموب او اعلانات فيسبوك.

ملاحظة نفي! لم أذكرك بأن انشاء التطبيقات قد لا يتطلب منك جانب خبرة من البرمجة كما قلت لك، بل ويمكنك عمل تطبيق بدون برمجة من خلال مجموعات من الأدوات التي تم تصميمها لهذا الغرض، والأمر سيكون اكثر سهولة.


اشهر ادوات تصميم التطبيقات:
  1. منصة MobEasy
  2. منصة Andromo
  3. منصة App Creator 24

6. انشاء مدونة والربح منها

التدوين طريقة فعالة للربح من الكتابة بجانب بجانب احدي الطرق التي ذكرناها سابقا وهي الكتب الإلكترونية، لكن ماهو التدوين المقصود هنا وكيف يمكن بناء الدخل السلبي منه؟.

التدوين هنا هو تقديم محتوي كتابي علي احدي المنصات المجانية "بلوجر..." او استضافات الانترنت، لذا انشاء مدونة او بشكل اوضح موقع، سيفتح لك بابا جديدا لتحقيق الدخل من جوجل ادسنس.

الأمر يعتمد علي بعض الخبرات البسيطة التي يمكنك اكتسابها من خلال البحث والتعلم، مثل عوامل تحسين محركات البحث الداخلية والخارجية، وطريقة تقديم محتوي كتابي يفيد المستخدم، لتجلب لمدونتك حركة مرور عالية الجودة من محرك البحث.

المدونة مثلها مثل القناة ستكلفك جهدا كبيرا وعملا في بداية مسيرتك من انشائها، لكنها ستوفر لك دخلا سلبيا يستمري علي المدي البعيد، ولمعرفة كيفية انشاء المدونة قم بقرائة مقال طريقة انشاء مدنة بلوجر من الهاتف.

7. الدخل السلبي من الإيجار

دخل الإيجار هو الأكثر شهرة في انواع الدخل السلبي المرتبط بشكل أساسي بالعقارات، غير أنه قد لا يندرج في قائمة الدخل السلبي من الإنترنت، ومع هذا سيتطلب منك رأس مال، مثل ارض او منزل أو شقق او غرف فردية او عقار، وهو ما يعتمده اغلب اثرياء العالم لتوليد المال.

يمكن استغلال هذه الطريقة في مثل تأجير غرف الأطفال السابقة للطلاب أو المسافرين، اثناء المناسبات او التجمعات السنوية مثل افتتاح المدارس وغير ذالك، هذا إلي جانب العديد من الاملاك الأخري التي يمكنك استغلالها.

مثل السيارة والتي سيتسني لك إيجارها بنفسك لفئة زبناء، او إيجارها لسائق تكسي وسيكون لك دخل يومي من عمل السائق، او حتي إن كنت لاتمتلك سياراة يمكنك بناء مرآب بمكان استراتجي بالقرب من منزل او مكان عمل واستغلاله لإيجاره، مقابل راتب شهري.

حتي الأدوات الصغيرة التي ليست شائعة الإستخدام، يمكن بناء دخلي سلبي منها، مثل المنشار الجنزيري أو المنشار الدائري أو مكبس الحفر، حيث يمكنك إقراضها للآخرين مقابل رسوم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-