8 عوامل أساسية يجب أن تراعيها عند تصميم متجر إلكتروني

باتت التجارة الإلكترونية واحدة من أهم أشكال التجارة في الوقت الحالي، والتي ساعدت الكثير من الأشخاص على امتلاك مشاريعهم الخاصة وتحقيق عوائد مجزية.

وهناك الكثير من المنصات الإلكترونية التي تتيح للراغبين إمكانية تصميم متجر إلكتروني جذاب واحترافي، ناهيك عن الشركات المتخصصة في توفير القوالب المميزة والشعارات الجذابة لمتجرك التي ستعزز من علامتك التجارية أو الخدمات التي تقدمها من خلال المتجر نفسه.

وفي هذه المقالة سنستعرض معاً بعض العوامل الأساسية التي قد تساعدك في امتلاك متجر إلكتروني جذاب، مما ينعكس إيجابا على أرباحك وإيراداتك منه.

متجر إلكتروني
 تصميم متجر إلكتروني

أهمية امتلاك متجر ذو تصميم احترافي

إذا كنت مقبلاً على الدخول إلى مجال التجارة الإلكترونية وتخطط لإنشاء متجرك الخاص، فيجب عليك أن تولي عناية خاصة لتصميم المتجر نفسه.

حيث أن شكل المتجر وبنائه سيؤثر بشكل كبير وفعّال على مبيعاتك، فكلما كان المتجر منظماً ومُصمم بشكل مناسب وجذاب كلما جذب انتباه العملاء أكثر.

فالمتسوقون دائماً ما يفضلون المتاجر الإلكترونية ذات التصميم الجذاب والبسيط في نفس الوقت، والتي تجعل تجربة التسوق الخاصة بهم ميسرة.

أهم العوامل التي تساعدك في امتلاك متجر إلكتروني جذاب

إن شغلك الشاغل عند تصميم متجر إلكتروني أو بدء التجارة الإلكترونية من خلال متجر عبر الإنترنت هو أن تتمكن من تحقيق نسبة مبيعات معقولة وهامش ربح مناسب.

ولن تتمكن من تحقيق ذلك إلا من خلال مجموعة من الاعتبارات والعوامل الأساسية التي يجب أن تضعها في الحسبان أثناء تصميم المتجر نفسه.

وفيما يلي سنستعرض معاً أهم العوامل التي ستساعدك في امتلاك متجر إلكتروني جذاب، وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على مبيعاتك وأرباحك من المتجر:


1. اختيار قالب بسيط وجذاب لمتجرك
حتى تتمكن من توفير تجربة تسوق مريحة ومجدية للمستوقين ستحتاج حتماً إلى أن تختار قالباً مناسباً لمتجرك الإلكتروني.

بحيث يكون معبراً عن طبيعة المتجر وفي نفس الوقت ذو تصميم بسيط يمكن للمتسوقين المحتملين التنقل فيه بسهولة والعثور على المنتجات أو الخدمات بشكل ميسر.


2. تقديم منتجات أو خدمات ذات طلب من الجمهور
قبل أن تقوم بتصميم المتجر الإلكتروني الخاص بك أو الشروع في بدء التجارة الإلكترونية ستحتاج أولاً لمعرفة طبيعة المنتجات أو الخدمات التي ستقدمها للجمهور.

وكذلك تتحقق من أن المنتجات أو الخدمات التي تنوي تقديمها عليها نسبة طلب مناسبة وفي نفس الوقت نسبة منافسة معقولة حتى تتمكن من العمل فيها والربح منها.


3. تصميم صور احترافية للمنتجات أو الخدمات في متجرك
من الأمور الهامة التي يجب أن تراعيها عند تصميم متجرك الإلكتروني هو ضرورة أن تصمم صوراً جذابة للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

بحيث تعبر تلك الصور عن طبيعة المنتج ومميزاته وكذلك تعكس كل جوانب المنتج من جميع الجهات لتعرف الزائر على المنتج وشكله ليكون على دراية به وبأبعاده كاملة.

وكلما كانت الصور مطابقة للمنتج الحقيقي أ, معبرة عن الخدمة التي تقدمها وكذلك ذات جودة عالية، كلما أثر ذلك إيجاباً على قرار المتسوق بالشراء.


4. إنشاء محتوى مميز وجذاب لمتجرك
سيساعدك إنشاء محتوى مميز للمتجر الخاص بك في العثور على العملاء وجذبهم بشكل غير مباشر، وذلك من خلال تقديم المحتوى المناسب لتفضيلاتهم.

ويمكنك أن تنشئ مدونة مرتبة بمتجرك الإلكتروني وتستعين بأحد متخصصي تحسين محركات البحث لكتابة المقالات لك واستهداف العملاء من خلالها.


5. تصميم المتجر بشكل يستجيب للأجهزة المحمولة
أحد أهم الأشياء التي يجب أن تراعيها عند إنشاء متجرك الإلكتروني هو أن يكون هذا المتجر ذو تصميم يستجيب للأجهزة المحمولة.

حيث أنه بات هناك نسبة كبيرة من المستخدمين يعتمدون على هواتفهم المحمولة والأجهزة اللوحية في التسوق عبر الإنترنت.

وبالتالي فإن توفير متجر الكتروني سلس في الاستخدام ومتوافق للعمل على مختلف أنواع الأجهزة المحمولة سيوفر لهم تجربة مناسبة ومريحة أكثر.


6. امتلاك شعار جذاب لمتجرك
لا يمكنك إغفال تصميم شعار متجر احترافي خاص بك، والذي سيعبر عن هوية متجرك والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

وسيؤثر ذلك بشكل كبير في تجربة العملاء والمتسوقين ويترك لهم انطباعاً بأنك تهتم بما تقدمه من خدمات أو منتجات وفي نفس الوقت يميز علامتك التجارية بمتجرك.

وهناك الكثير من الشركات المتخصصة التي يمكن أن تساعدك في تصميم شعار متجر احترافي خاص بك، ومنها شركة ديزلاين.


7. إنشاء حسابات على منصات التواصل الاجتماعي لمتجرك
هناك أهمية كبيرة لامتلاك حسابات على منصات التواصل الاجتماعي لمتجرك، والتي ستعزز بشكل كبير من تواجدك عبر الإنترنت وتجذب لك المزيد من العملاء.

خاصة وأن نسبة كبيرة من المتسوقين باتوا يعتمدون على منصات التواصل الاجتماعي في البحث عن المنتجات أو الخدمات التي يرغبون بها.

وبالتالي يمكنك من خلال إدارة حسابات منصات التواصل الاجتماعي لمتجرك بشكل فعّال أن تعزز من مبيعاتك وإيرادات متجرك بشكل كبير.


8. امتلاك هوية رقمية لمتجرك الإلكتروني
من الأمور الأساسية التي لا غنى عنها عند تصميم متجر الكتروني هو تصميم هوية رقمية مناسبة للمتجر، والتي تُعتبَر بمثابة دليل استرشادي للعملاء.

وستتضمن تلك الهوية أبرز المعلومات عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها من خلال المتجر، ويمكنك استخدامه في الحملات الإعلانية المختلفة للتسويق الرقمي لمتجرك.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-