تسويق المنتجات عبر الإنترنت | إستراتيجية الوصول للجمهورك المستهدف

تتطلب عملية تسويق المنتجات عبر الانترنت مجموعة من الأنشطة والإستراتيجيات، تسويق المنتج عملية ليست سهلة وتبني على دراسات وتحليلات من شأنها إيصال المنتج للفئة المستهدفة بالضبط.
تسويق المنتجات عبر الانترنت

الهدف من تسويق المنتج هو إنشاء هوية قوية للعلامة التجارية وتوليد الطلب على المنتج وزيادة المبيعات والإيرادات وتحقيق المزيد من الأرباح في نهاية المطاف.

يبدأ تسويق المنتجات بعدة أنشطة تبدأ بأبحاث السوق ومعرفة احتياجات العملاء بجانب اهتمامهم وسلوكياتهم، وتُستخدم هذه المعلومات لتحديد جمهور مستهدف وإنشاء استراتيجية تسويقية قوية من شأنها الوصول إلى هذا الجمهور.

تتطلب استراتيجية تسويق المنتجات عبر الانترنت فهماً عميقا للمنتج وجمهوره وسوقه، لأجل بناء خطة ناجحة للتسويق وطرح تحليل يرصد إتجاه الخطة ونتائجها، وهذا ما سنتطرق لشرحه في هذا المقال حيث ستتعرف على أساسيات بناء الإستراتيجية التسويقية وكيف توصل المنتج للفئة المحددة بالضبط.

استراتيجية التسويق للمنتجات

تسويق المنتج هو مرحلة أساسية لتحقيق إيرادات وعائدات مالية لأي نوع من البضائع، من هذه العملية سيكون من شبه المستحيل أن يتوصل العملاء إلى منتجك أو شركتك على وجه العموم.

لتحقيق النجاح من الضروري أن تكتسب معرفة قوية قوية حول جمهورك المستهدف حيث سيتعين عليك بناء استراتيجيتك التجارية حول احتياجاتهم، تسعى استراتيجية تسويق المنتجات عبر الإنترنت إلى زيادة طلب المنتج بين عملائك الحاليين وجذب المزيد من العملاء المحتملين.

وهذا يساعد كثيرا في بناء الوعي بالعلامة التجارية داخل السوق وبين المستهلكين لتعزيز سجل المبيعات، تتكون الإستراتيجية المحكمة في تسويق المنتجات من عدة خطوات يجب المرور بها:

تحديد السوق المستهدفة: تتمثل الخطوة الأولى في تطوير استراتيجية التسويق هذه في تحديد السوق المستهدفة للمنتج، يتضمن ذلك فهم التركيبة السكانية للمتسوقين وأداء المنافسين.

تحديد عرض القيمة: عرض القيمة عبارة عن بيان يلخص الفوائد الفريدة للمنتج، إلى جانب المشاكل التي سيوفر حلولها للعملاء بشكل أفضل من المنافسين إضافة إلى الاحتياجات التي سيلبيها والتي يفتقر السوق لها.

إذا عند إطلاق منتج يتعين عليك تحديد فوائده أو المشاكل التي يمكنه حلها، اضافة إلى مميزاته وعيوبه.

تطوير إستراتيجية تسعير: تعتمد إستراتيجية التسعير على تكاليف الإنتاج والمنافسة والسوق المستهدف، يجب أن يكون سعر المنتج ملفتا للجمهور المستهدف وفي نفس الوقت يتيح هامش ربح للشركة.

تطوير استراتيجية التوزيع: تتضمن استراتيجية التوزيع تحديد كيفية إيصال المنتج إلى العميل، وهي خطوة مهمة خاصة لأصحاب المتاجر الإلكترونية أو تجار التجزئة الذين يمارسون التجارة الإلكترونية.

إنشاء استراتيجية ترويج: تتضمن استراتيجية الترويج وضع خطة تسويقية للمنتج من خلال عدة أساليب مثل الإعلان والعلاقات العامة والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، وسنتطرق لذلك بشكل أكثر تفصيلا في الفقرات القادمة.

الأهداف الرئيسية من التسويق للمنتجات

يركز تسويق المنتجات عبر الانترنت على زيادة الطلب للمنتج واعتماده بين العملاء الحاليين، علاوة على ذلك فإن الأهداف الرئيسية التي تسعى الشركة في الوصول لها من خلال التسويق تتعدد بين مجموعة مبتغيات سنتطرق لها فيما يلي.

التفاعل مع العملاء: يعتبر تسويق المنتج طريقة جيدة للتواصل مع العملاء، سيسمح لك ذلك بتحديد احتياجاتهم والتعمق في اتصالاتك المباشرة معهم، وهذا هو السبب في أن حملاتك التسويقية يجب أن تمر بمرحلة تحديد السوق المستهدف.


زيادة الإيرادات: إذا كان هناك هدف واحد من تسويق المنتجات عبر الانترنت، فسيكون في زيادة إيرادات وعائدات الشركة من خلال إرتفاع المبيعات، وهذا سيكون الناتج الأول من الحملة التسويقية الناجحة.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية: تساعدك استراتيجية تسويق المنتجات في الترويج لعلامتك وتطوير سمعتك في السوق، سيتحقق لك هذا الهدف عند إطلاق عدة حملات تسويقية.

حيث ستكون كفيلة بالوصول إلي أكبر عدد من المستخدمين وتوسيع نطاق قاعدة عملائك، يعد أفضل سبيل لإطلاق الحملة هو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي سواء خاصة بالأساليب المدفوعة.

بعض الأشياء التي يجب مراعاتها في تسويق المنتجات
يجب مراعاة عدة نقاط عند إعداد سياسة المنتج الخاصة بك:

  • عميلك المستهدف
تعد خطوة تحديد العميل المستهدف مرحلة مهمة في إعداد استراتيجيتك، يمكن تحديد العميل من إنشاء شخصية افتراضية تمثل نموذج شخصية جمهورك المستهدف تماما، يجب أن تتضمن البيانات المهمة مثل العمر والجنس والاهتمامات ونمط الحياة والاحتياجات. 

قد تضطر إلي إنشاء عدة شخصيات لتحليل أكبر قدر من جمهورك، سيتعين إجراء بحث عميق حول عملائك ومعرفة احتياجاتهم ومبني على دراسات وتحليلات حقيقية.

  • أهدافك
وجود أهداف واضحة عامل ضروري لتسويق المنتج، هو السبب الأول في زيادة مبيعاتك يمكنك تحسين التواصل مع عملائك أو حتى الوصول إلى سوق جديد، سيساعدك تحديد أهدافك على تصميم استراتيجية واضحة قابلة للتحقيق.

من أفضل الطرق الفعالة لهذه العملية هي تحديد أهداف SMART (الأهداف الذكية)، والتي ستكون محددة وقابلة للقياس وواقعية ومحدودة زمنيًا، SMART او مايعرف بالهدف الذكي يعطي معايير واضحة في إدارة أهداف المشاريع.

  • ميزتك التنافسية

في بداية مسيرتك التجارية وقبل التسويق للمنتج أنت بحاجة إلى تحديد ميزتك عن المنافس والمزايا الفريدة التي تقدمها، يجب أن تكون واقعيا في تحديد ما سيجعلك خيارًا أفضل لعملائك المحتملين وسبب اختيارهم لك عوضا عن المنافسين.

ولكي لاتعاني من وهلة حيرة في عدم فهم الميزة التنافسية، فمثلا على سبيل المثال يجب أن تنظر إلي خدمتك من نواحي مختلفة، مثلا هل منتجك أقل تكلفة عن باقي المنافسين، أم هل هو أفضل جودة وأسهل من حيث الاستخدام، أم هل تقدم خدمة ضمان أكثر؟

يمكنك قياس العملية عبر اكثر من ناحية وأكثر من سؤال لتكتشف الميزة.

  • ميزانيتك
ستحتاج إلى تخصيص ميزانية لإدارة حملات تسويقية مدفوعة، يعد تحديد الميزانية خطوة مهمة لأنها ستتجنب تعريض حملاتك الإعلانية للتدهور والخسارة المالية، أي ستتمكن من إدارة الحملة بمنظور أفضل وسيتسني لك تخصيص مواردك بكفاءة.

وحتى إن فشلت بعض الحملات الدعائية فستكون قادرا على قياس الخسارة المالية وتدبير إحتياطات أكثر كفائة مستقبلا، لذا من الضروري إدارة ميزانيتك بشكل جيد والتأكد بانتظام من عدم تعرضها لخطر تجاوزها.

كيفية تسويق المنتج

لقد ناقشنا حتى الآن أهمية تسويق المنتجات عبر الانترنت ولم نتعمق في تفاصيل العملية، إن تسويق المنتجات عبر الانترنت يتطلب إستراتيجية مدروسة وفهما عميقا للسوق المستهدف وامتلاك خبرة ولو بسيطة عن التسويق الإلكتروني بشكل عام.

ذلك من أجل ضمان نتائج ملموسة يكون لها دور في تحسين عائدات الشركة، تمر هذه العملية بعدة مراحل أساسية سنتطرق لها في النقاط التالية، والتي ستتكون من خطوات مختلفة يجب إجرائها عند البدء في عملية تسويق المنتج عبر الإنترنت.

ابحث عن جمهورك المستهدف

كما تم توضيح ذلك سابقًا فإن معرفة جمهورك المستهدف هي أول خطوة يتعين على المسوق البدء بها، حيث ستساعدك على معرفة السبيل الذي يجب أن تسلكه في إيصال منتجك لجمهوره.

يتم تعريف الجمهور المستهدف على أنه الفئة التي لديها اهتمام بمنتجك أو يوفر منتجك حلول يعانون من مشاكلها، فيما يلي بعض الخطوات التي ستساعدك في تحديد الجمهور المستهدف:

إجراء أبحاث السوق: تمكن هذه الخطوة من تحديد احتياجات العملاء ومقارنتها بفوائد منتجك، وذلك اعتمادا على تفضيلاتهم وسلوكهم، يمكن إجراء الأبحاث من خلال إستكشاف مبسط للسوق والبدء في استطلاعات له عبر الانترنت.

تحليل بيانات العملاء: هو عملية تحليل معلومات العملاء الحاليين لتحديد أنماط سلوكهم وتركيبتهم السكانية، يمكن أن إجراء التحليل من خلال البيانات التي تحصل عليها من زوار موقعك أو متابعيك علي وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى بيانات المبيعات.

بناء شخصيات العميل: استعن بالنتائج التي اكتسبتها من عملية تحليل بيانات العملاء في بناء شخصيات العملاء، والتي قد تطرقنا لها سابقا على أنها شخصية وهمية تمثل فئات مختلفة من جمهورك اعتمادا على نموذج معلومات، تساعدك هذه الخطوة في فهم احتياجات العملاء وسلوكهم بشكل أفضل.

تحديد المعلومات الديموغرافية: قم بتقسيم جمهورك بحسب البيانات الديموغرافية، مثل العمر والجنس والمنطقة الجغرافية والدخل ومستوى التعليم، وذلك لفهم جمهورك بشكل أفضل.

تحديد السيكوجرافيك: هي عملية تساعد في فهم الجمهور المستهدف بشكل أكثر عمق، مثل قيمهم واهتماماتهم وأسلوب حياتهم، يمكنك استغلال هذه المعلومات إلي جانب تطوير منتجك بشكل يلائم الجمهور في إنشاء رسائل تسويقية لها صدى أكبر لدى جمهورك المستهدف.

الاختبار والتحسين: اختبر رسائلك وموادك التسويقية مع جمهورك المستهدف الذي حددته اعتمادا على الخطوات السابقة لمعرفة مدي تأثيرها، وقم ببناء منهجك التسويقي اعتمادا على نتائج الاختبار.

من خلال المرور بالمراحل السابقة في تحديد الجمهور المستهدف فإن عملية وصول منتجك إليه مسألة محتومة، وستتمكن من معرفة أي أساليب التسويق سيتني لك الوصول إليهم من خلالها.

على افتراض أن الخطوات السابقة أوصلتك إلى نتيجة أن أغلب جمهورك المستهدف هم شباب وطلاب جامعات ومدارس، فإن أفضل وسيلة للوصول إليهم هي من خلال حملات التسويق على السوشيال ميديا.

تعرف على منتجك

من الضروري معرفة منتجك تمام المعرفة، إذا كنت لا تعرف وصفه الدقيق وكيف يعمل وقيمته المضافة، فيجب أن تدرك أنه لن تتمكن من إجراء تسويق ناجح لهذا المنتج، خذ وقت كافيا لتحليل منتجك.

إذا لم تكن قد أجريت ذلك سابقا فيمكنك التعرف عليه عبر الخطوات التالية، للحصول على فهم مفصل للمنتج.

ابحث عن المنتج: بعد تحديد السلعة التي ستقدمها للبيع ابدأ بالبحث عنها عبر الإنترنت، ابحث عن المعلومات الموجودة على موقع الويب الخاص بالمنتج، بالإضافة إلى مراجعات التي قد أجريت على المنتج، هذه الخطوة ستمنحك فهمًا للمنتج وخدماته.

اقرأ دليل المنتج: إذا كان المنتج مصحوبًا بكويتب معلومات، فمن المفترض قراءة الدليل بعمق حيث سيحوي وصفًا تفصيليًا للمنتج ومميزاته وكيفية استخدامه سيمكنك هذا من فهم وظائف وقدرات المنتج.

مشاهدة العروض التوضيحية للمنتج: قم بالبحث عن العروض التوضيحية والمقاطع الدعائية للمنتج والتي من شأنها أن تعرض لك أداء المنتج أثناء عمله، سيعطيك هذا فكرة أفضل عن كيفية عمل المنتج ومميزاته.

يمكنك العثور على مقاطع الفيديو هذه على موقع المنتج أو قنوات التواصل الاجتماعي أو YouTube.

تحقق من مراجعات العملاء: ابحث عن مراجعات العملاء للمنتج على مواقع التجارة الإلكترونية أو قنوات التواصل الاجتماعي، سيعطيك هذا فكرة عن كيفية إدراك العملاء للمنتج وقيمته المضافة، إستكشف رأي العملاء وقس على ذلك فعالية المنتج.

تواصل مع خدمة عملاء شركة المنتج: إذا كانت لديك أي أسئلة حول المنتج، فلا تتردد في التواصل مع الشركة المصنعة أو مورد المنتج، سيقدمون لك معلومات وتوضيحات إضافية حول ميزات المنتج وفوائده وسيجيبون عن جميع استفساراتك.

بشكل عام يتطلب الحصول على فهم تفصيلي للمنتج بحثًا واستطلاعا شاملا، باتباع هذه الخطوات السابقة ستتمكن من الحصول على فهم شامل للمنتج وميزاته وكيفية عمله وقيمته.

ضع خطة تسويقية

عند إكمال الخطوات السابقة فستكون مؤهلا لبدء المرحلة الأهم، هنا يتوجب عليك إنشاء خطة عمل لتنفيذ استراتيجية تسويق منتجاتك، تعتبر هذه الخطوة ضروري لضمان سير سلس لحملاتك التسويقية.

يمكن بناء الخطة التسويقية عبر تطوير استراتيجية شاملة للترويج لمنتج ما وتحقيق أهداف محددة، إلي جانب المشاكل المحتملة التي قد تواجهها أثناء تسويق المنتجات عبر الانترنت وكيفية حلها، ستسمح لك الخطة التسويقية بالتعامل مع أي صعوبات قد تواجهها.

 ماهي الخطوات اللازمة لإعداد خطة تسويقية؟
تتكون عملية إعداد خطة تسويقية من عدة مراحل وخطوات أساسية، فيما يلي أهم الخطوات التي ستحتاج إنجازها لإعداد الخطة:

تحديد السوق المستهدف: لا تعتبر هذه الخطوة جزءا من بناء الخطة التسويقية فقط، بل تعد مرحلة مهمة في تسويق المنتجات، يجب تحديد السوق المستهدف للمنتج بناءً على البحث وتحليل البيانات.

سيتسني لك من خلال إجراء هذه العملية تطوير شخصيات العملاء التي تمثل التركيبة السكانية والسيكوجرافيك الرئيسية، إضافة إلى استكشاف أداء المنافسين في السوق المستهدف.

تحديد أهداف التسويق: تحديد الأهداف التسويقية للمنتج، خطوة مهمة في بناء الخطة التسويقية وتسويق المنتجات على حد سواء، يجب تضمين أهداف التسويق من المنتج في نموذج الخطة.

يجب أن تتمحور الأهداف حول الفائدة التي ستكسبها شركتك، مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية والوصول إلى عملاء جدد، أو زيادة المبيعات والإيرادات، تأكد من أن الأهداف محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها.

قم بتطوير الرسالة الدعائية: قم بتطوير رسالة دعائية واضحة ومقنعة تتناسب مع السوق المستهدف وتخدم الفئة المستهدفة وتنقل فوائد المنتج، استخدم شخصيات العملاء وأبحاث السوق لإنشاء رسائل تلبي احتياجات العميل.

اختر قنوات التسويق: بعد إجراء الخطوات السابقة في إعداد الخطة الآن تدخل في مرحلة محورية، قم باقتناء أساليب وقنوات التسويق التي تضم أكبر فئة من جمهورك.

إحرص دائما على التسويق عبر الانترنت حيث يعتبر أكثر فعالية وقابل للتحكم مثل التسويق عبر محركات/// البحث والاعلانات الممولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

تطوير إستراتيجية محتوى: بشكل أكثر تفصيلا إحرص على تنمية خطة التسويق بالمحتوى الخاصة بك، من أجل ضمان فعالية الحملات الدعائية بحيث يجد الجمهور الذي ستصل إليه محتوي فريد مقدم سابقا ويدعم رسالتك التسويقية، يمكنك ذلك عبر تقديم محتوى كتابي أو مرئي مثل مقاطع الفيديو.

تعيين الميزانية: قم بتعيين ميزانية لخطة التسويق بناءً على الأهداف وتكاليف الحملات، قم بتخصيص الميزانية للقنوات الأكثر فاعلية في الوصول إلى جمهور جديد.

بعد إجراء كل هذه الخطوات المتصلة ببعضها منتجك سيكون جاهزا للظهور للعلن بأبهى حلة، الآن يمكنك إطلاق الحملة واعتمادا على الخطوات السابقة سيكون للمنتج تأثير كبير إن وصل للجمهور المستهدف، الآن يعتين عليك إدارة الخطة ومراقبة النتائج.

تعد خطة التسويق مكونًا مهمًا في تسويق المنتجات عبر الانترنت، بل وتعتمد كل خطوات تسويق المنتج على الخطة التسويقية حيث يجب أن تتضمن كل المراحل والخطوات التي ستمر بها عملية التسويق لأجل تحقيق أهداف العمل.

تحليل نجاح حملتك

إطلاق حملتك التسويقية ليس كل شيء، سيتعين عليك بعد ذلك إدارتها من وسيلة التسويق التي اخترتها، وذلك لأجل تطورها من خلال خطة التسويق التي وضعتها، إضافة تحديد نقاط القوة والضعف في الحملة.

حيث يمكنك قياس نجاح الحملة اعتمادا على أدائها، أو اتخاذ تدابير سريعة في حال تراجع أداء الحملة وذلك من خلال تحديد الجمهور بشكل أعمق، يمكنك استخدام الرؤي وتحليل البيانات لتعديل الحملة حسب الحاجة

علاوة على ذلك نظرًا لأن نجاح كل عمل تجاري فريد من نوعه يعتمد على التقدم بشكل مضبوط، فإن الخطة التسويقية ستحدد المسار المضبوط الذي يجب أن تسير عليه في تسويق المنتجات عبر الانترنت، لذلك لا يجب تجاهل مراحل بناء الخطة على أي أساس.

لأن دورها التحسني يعمل في جميع مراحل التسويق بدءا من تحديد العميل أو الجمهور، حتي إدارة مسار الحملات وتحليل أدائها وتحسين فعاليتها أثناء الإطلاق.

أفضل وسائل وقنوات تسويق المنتجات

تمتلك الشركات الصغيرة موارد محدودة سواء من حيث فريق العمل أو الميزانية، وبما أن مشروعك مازال في بداية مسيرته التجارية فيعتبر شركة صغيرة، ومن أجل تسويق المنتجات بأساليب فعالة والحفاظ على الميزانية فذلك يعتمد على أداة التسويق التي ستستخدمها.

ولن يكون هناك شيء أكثر فعالية وأقل تكلفة من قنوات التسويق التؤ سنقدمها لك فيما يلي، هذا إضافة إلى مجموعة اقتراحات تسويقية ستلهمك أفكارا تخدم نجاح مشروعك وبيع منتجاتك.

1. التسويق عبر محرك البحث
إذا كنت منخرطًا في التجارة عبر الانترنت، فمن المرجح كثيرا أن تستخدم موقعا ويب أو متجر، إن لم يكن الوضع كذلك فمن المهم أن تبادر في إنشاء متجر إلكتروني يتعمد جزء كبير من نجاح الأعمال التجارية على الإنترنت في تغطية جانب محرك البحث.

في هذا العصر يبحث المستخدمون دائما عن المنتجات من محرك البحث من أجل الحصول على أفضل النتائج، هذا الجانب له تأثير قوي في رفع المبيعات، لأن المستخدم في الأصل يدخل محرك البحث لديه نية شرائية بالفعل.

إذا لاستغلال هذه الطفرة توجد طريقتين هما:

تحسين محركات البحث SEO: هي الطريقة التقليدية التي على أساس معاييرها تتنافس المواقع للحصول على ترتيب أعلى في محرك البحث، يقوم محرك البحث بترتيب نتائج البحث حسب جودة الكتابة، ويعتمد على تحديد ذلك انطلاقا من معايير SEO.

من خلال فهم قواعد قواعد تحسين محركات البحث، سيتسني لك رفع ترتيب نتائج موقعك أو متجرك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى، وستتمكن من استغلال محرك البحث فى جذب عملاء جدد.

التسويق المدفوع عبر محركات البحث SEM: هو خيار تسويقي فعال عبر محركات البحث، تعتمد هذه الإستراتيجية على شراء مساحات إعلانية فى محرك البحث جوجل في نتائج كلمات مفتاحية معينة.

تختلف هذه الحملة من حيث أداء الفعالية عن باقي الحملات التسويقية عبر الانترنت، وذلك لعدة أسباب منها جودة العميل والتحكم في أداء الحملة إلى جانب عدة أسباب أخرى.

2. التسويق عبر البريد الإلكتروني
البريد الإلكتروني هو إحدى الوسائل الأكثر فعالية في التسويق الإلكتروني بشكل عام، وفي تسويق المنتجات عبر الانترنت بشكل خاص، لا يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني في رفع مبيعاتك فقط، بل وله دور كبير فى توطيد علاقتك مع العميل وتعزيز الثقة.

يمكن البدء في هذه الإستراتيجية من خلال أشهر طريقة، وهي إعداد قائمة بريدية في موقعك او متجرك الإلكتروني، تحث العملاء على الاشتراك فيها، بهذا ستبني قائمة بريدية جاهزة لبدء التسويق.

من أهم ما يميز هذه استراتيجية تسويق المنتجات عبر البريد الإلكتروني هو عدة أشياء هي:

  1. الأسلوب مجاني تماما ومنعدم التكلفة.
  2. الأداء الفعال لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  3. البريد الإلكتروني هو الأداة الأكثر استخداما حيث يستخدمه أكثر من 90% من مستخدمي الانترنت.
  4. القابلية لقايس الأداء وتحليله بسهولة.

3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة قوية في الوصول إلى العملاء المحتملين، يكتشف المستخدمون العلامات التجارية ويتعرفون عليها من السوشل ميديا، بل إن الأغلبية تعتبر السوشل ميديا السوق الأولي للتسوق.

 لذلك إذا لم تكن متواجدا على منصات مثل Facebook و Instagram و Tiktok، فقد حرمت نفسك من فرص كبيرة يمكن للتسويق المتقون على وسائل التواصل الاجتماعي أن يحقق نجاحًا كبيراً لمشروعك.

يسمح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات بالتواصل مع المستهلكين وتسويق المنتجات للمجتمعات المتواجدة على السوشيال ميديا، من خلال فهم كيفية تسويق المنتج يمكنك تعزيز احترافك وخبرتك التسويقية ورفع مبيعاتك.

يتطلب نجاح الحملات التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجية متطورة ذات أهداف قابلة للقياس، مع تقديم محتوى يجذب الجمهور مثل:

  • نشر الصور ومقاطع الفيديو والقصص والمنشورات التي تمثل علامتك التجارية وتجذب الجمهور المناسب.
  • الرد على التعليقات والمشاركات والاعجابات ومراقبة سمعتك.
  • متابعة المتابعين والعملاء والمؤثرين والتفاعل معهم لبناء مجتمع حول علامتك التجارية.

يشمل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا إعلانات الوسائط الاجتماعية المدفوعة، حيث يمكنك الدفع مقابل ظهور عملك أمام أعداد كبيرة من المستخدمين المستهدفين للغاية.


أهم فوائد التسويق عبر التواصل الاجتماعي:

  1. إضفاء الطابع الإنساني على عملك.
  2. زيادة المبيعات على متجرك الإلكتروني.
  3. جذب عملاء محتملين وزبناء.
  4. زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  5. بناء علاقات مع جمهورك.

أفضل منصات السوشيال ميديا للتسويق
أفضل منصات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال تشمل Facebook و Instagram و TikTok، تتطلب مواقع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي طرقًا مختلفة، لذا إليك نظرة عامة على كل منها فيما يلي:

  • فيسبوك
يعد Facebook أكبر منصة وسائط اجتماعية على مستوى العالم بالإضافة إلى أنه أحد أكبر أدلة الأعمال المحلية، يستخدمه الأشخاص من مجموعة متنوعة من الفئات العمرية للتواصل الإجتماعي وتصفح الأخبار وحتي لغرض التسوق.

حيث يتصفح المستخدمون المنتجات عبر خاصية التسوق في فيسبوك، ستتمكن من خلاله فتح فرص جديدة لك، وسيساعدك التسويق الإلكتروني عبر فيسبوك في بناء علاقات مع العملاء والوصول إلى عملاء جدد.

الوصول العضوي على Facebook محدود، لذلك إذا كنت بناء جمهور أكبر في وقت أقل، فإن الإعلان الممولة على Facebook هو أفضل خيار لك.

  • انستغرام
على الرغم من ظهوره على ساحة مواقع التواصل الاجتماعي بعد سنوات، إلا أنه قد أثبت فعالية كبيرة للشركات في توسيع نطاق العمل، إنستغرام يعتبر من أفضل وسائل التواصل التي يمكن استغلالها في التسويق.

وقد أثبت فعالية أكبر بكثير في فعالية إعلاناته الممولة، يمنحك انشاء اعلان ممول على انستقرام توسيع نطاق عملك بشكل غير فعال وزيادة المبيعات، وعلى هذا الأساس أصبحت تكلفة إعلاناته الممولة أكثر من تكلفة إعلانات فيسبوك.


  • تيك توك
TikTok هي منصة الوسائط الاجتماعية الأسرع نموًا على الإطلاق، ولم تستغرق سوى خمس سنوات للوصول إلى مليار مستخدم نشط شهريًا، على الرغم من أنها معروفة بالمحتوي الترفيهية، إلا أنها يمكن ان تخلق فرصا للأعمال التجارية.

يعتبر أفضل سبيل للشهرة والوصل إلى جمهور كبير، ولكن تذكر فقط أن السبب الرئيسي الذي يجعل الناس يستخدمون TikTok هو الترفيه، لذا تأكد من تلتمس مقاطع الفيديو الخاصة بك جانبا من الترفيه، التطبيق فعال جدا من حيث الإعلانات الممولة سيكون خيار جيدا لإطلاق حملة مدفوعة.

4. التسويق بالمؤثر
التسويق المؤثر هو التعاون مع المؤثرين و المشاهير و صناع المحتوى للمصادقة على تقديم داعية أمام متابعيه لمنتجك أو خدمتك، بأسلوب يحرض المتابع على شرائه، إن حملات تسويق بالتعاون مع المؤثرين عبر الصيغ التالية

  1. مراجعة المنتج
  2. محتوى مدعوم
  3. الرعاية من طرف شركة المنتج
  4. الهدايا والمسابقات

في مايلي نصائح حول التسويق المؤثر

لاتتعاون على أساس عدد من المتابعين: ليس كون شخصا ما لديه مليون متابع لا يعني أن مليون شخص يهتمون بما يشاركه، ومن هنا يكمن الفرق بين المؤثر والمشهور حيث يمتلك المؤثر فئة متابعين مخلصة عالية الجودة عكس المشهور.

لذا عوضا عن الإنبهار بعدد المتابعين ابحث عن معدلات الإعجاب والتعليق، من أجل تحديد مدى تأثر المتابعين بصانع المحتوى وتحديد ما إن كان مؤثرا أو مشهورا 

اختر المؤثر الذي يناسب علامتك التجارية: عند البحث عن المؤثرين للعمل معهم، أعد النظر في الجمهور المستهدف، القواسم المشترك بين منتجك ومحتوى المؤثر والتركيبة السكانية لجمهور المؤثر، ومدى تأثيره، اختر مؤثرًا له إهتمام بالمنتج ويري المنتج عال الجودة بحيث يبدع في تسويقه.

احذر الترويج الصريح والمفرط: امنح المؤثرين حرية إنشاء المحتوى الخاص بهم، بعد كل شيء فإن تأثيرهم على متابعيهم هو ما تعتمد عليه لجذب انتباه جمهور جديد، مهمتك هي التوجيه وليس التحكم في كيفية إنشاء المحتوى، التسويق الصريح سيؤدي إلى هلاك الحملة.

لم يكن هذا سوى عدد قليل جدا من وسائل وقنوات تسويق المنتجات عبر الانترنت، مازالت توجد أساليب أخرى، لكن من المرجح أن تكون هذه الطرق هي الأكثر فعالية يمكنك استخدامها لتحقيق أهداف التجارية.


لا يتعين عليك اعتماد كل قناة تسويقية تتبادر في ذهنك لتصبح ناجحًا، في واقع الأمر، من المرجح أن يؤدي القيام بذلك إلى التشتت الفشل فقط، عوضا من ذلك قم بتقييم كل قناة تستخدمها ثم حلل أدائها بناءا على النتائج.

في النهاية ستدرك أنك قمت بالإحتفاظ فقط بالقنوات التي تحقق منها أهداف أفضل في تسويق المنتجات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-