احترف التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

احترف التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك

التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك أصبح ضرورة ملحة لكل صاحب نشاط تجاري، فلا يمكن أن نتخيل وجود عمل أو نشاط تجاري يريد زيادة مبيعاتها دون إن يقوم بأي نوع من أنواع التسويق عبر الفيس بوك، وقد تجد هذا الكلام محض ترهات إلا آنك سوف تنصدم فور إن نقدم لك بعض الإحصائيات التي تمتلكها هذه المنصة العملاقة.

هل تعلم؟ أن مؤسس شركة فيس بوك mark zuckerberg قد تم اتهامه في عام ٢٠١٨ بأنه يقوم بسرقة بيانات المستخدمين أو حتى يقوم بالتأثير في آراء الأشخاص في الولايات المتحدة من أجل تغيير نتائج الانتخابات، هذه هي قوة البيانات والمعلومات التي لدى هذه المنصة فما بالك في استخدامها في بعض العمليات التسويقية لابد انه سوف يكون كشرب الماء.

لا أريد أن أطيل عليك الكلام في هذه المقدمة لكن سوف نطرح لكم اليوم في خالد تك أساسيات تعلم التسويق بالمحتوى عبر الفيس بوك مع أهم الطرق المجانية والممولة، والتي سوف تكون نقطة انطلاقك ونقل نشاطاتك التجارية وعملك إلى هذه المنصة المتكاملة والتي تقدم معلومات وبيانات لا غنى لك عنها للوصول للمهتمين بالمحتوى الذي تقدمه.

التسويق الالكتروني عبر فيس بوك

لماذا التسويق الالكتروني عبر فيس بوك مهم لهذه الدرجة

اذا هل التسويق الالكتروني عبر فيس بوك يستحق كل هذا الاهتمام؟
سوف أقوم بالإجابة عن هذا السؤال عبر إحصائية يقدمها موقع فيس بوك الرسمي.

التسويق على فيس بوك

فضلاً عن هذه الإحصائيات فأن التسويق عبر الفيسبوك و من خلال الخوارزميات المتقدمة فهو يقدم وصول دقيق للعملاء المحتملين، كما أنه يحتوي على العديد من الأدوات التي تساعد في جعل إعلاناتك أكثر استهدافاً، ومن باب آخر الأمر لا يتعلق بالعدد الكبير من المستخدمين فحسب بل أن الشخص العادي يقضي حوالي ٦٠ دقيقة كل يوم على الفيس بوك اكثر من اي موقع أخر على شبكة الانترنت.

بالنسبة للمسوقين وما يقدم التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك هو بمثابة كنز عظيم لا يمكن الاستغناء عنه، فعن طريق الصفحات والمجموعات المنتشرة بكثرة على هذه المنصة أصبح بالإمكان الوصول إلى الألاف من الأشخاص مجاناً دون الحاجة الى اي إعلان ممول أو صرف اي تكاليف.

التسويق المجاني عن طريق الفيس بوك

التسويق عبر الفيس بوك بالطرق المجانية ينقسم الى عدة طرق وسوف نتكلم عنها بالتفصيل من أجل استغلال هذه المنصة لأكبر قدر ممكن، ودون الحاجة لصرف اي أموال على الإعلانات الممولة أو حتى أن كنت لا تمتلك الميزانية لذلك بعد.

التسويق من خلال عمل صفحة فيس بوك
لا يمكن أن نتخيل أي شركة ناشئة ليس لديها صفحة رسمية تقوم من خلالها بعمل التسويق عبر الفيس بوك، ولعلمك فأن كنت ترغب بعمل هذه الصفحة من أجل نشاطك التجاري فأنت تقرر الانضمام الى أكثر من ٨٠ مليون صفحة لشركات عالمية ومحلية، ولأجل التنفيذ الصحيح لهذه العملية وجعلها مناسبة من أجل التسويق عبر الفيسبوك لابد عليك الاهتمام بالنقاط التالية:
  1. قم بإنشاء صفحة Facebook
  2. إضافة الصور
  3. أضف وصفًا موجزًا
  4. قم بإنشاء اسم مستخدم لصفحتك
  5. أضف صفحتك إلى الاختصارات
  6. قم بإعداد أدوار الصفح.             

التسويق عبر الفيس بوك من خلال Facebook groups
إحدى الطرق التي تستطيع من خلالها التسويق عبر الفيس بوك بشكل مجاني تماماً ومستهدف بشكل أكبر، حيث إنك من خلال انضمامك للجروبات التي تختص بالمحتوى الذي تقدمه تستطيع تنزيل منشورات تروج بها عن منتجاتك وخدماتك وبهذا أنت تصل الى العديد من الأشخاص بطريقة مجانية.

لكن احذر من النشر بصورة مكثفة هذا الإمر لا تحبه العديد من جروبات فيس بوك وقد يؤدي هذا الأمر بطردك في النهاية.

التسويق على الفيس بوك Facebook bot messages
إحدى اذكى الطرق الجديدة في هذه المنصة من أجل التسويق على الفيس بوك ،هذه الخطوة تجعل التسويق عبر الهاتف اكثر سهولة وسرعة واقل تكلفة ( أو حتى بدون اي تكلفة ).

حيث طورت شركة الفيس بوك روبوتات تقوم بالرد الآلي على الرسائل والتعليقات، حيث يمكن للشخص تزويده ببعض الردود الآلية من أجل توسيع نطاق الرد الى المتابعين والمهتمين،

فالصفحة الخاصة بفندق أو شركة طيران أو حتى مجمع ملابس يستطيع توظيف هذا الروبوت من أجل الرد على استفسارات الموقع و الأسعار والخصومات و التوصيل للمنتج إلى باب البيت.

التسويق على الفيس بوك عن طريق محركات البحث
لابد انك قمت بالبحث عن موضوع يهمك على محرك البحث جوجل وظهرت لك من ضمن الخيارات صفحة فيس بوك تتكلم عن هذا الموضوع هذا ما يسمى التسويق على فيس بوك عبر محركات البحث.

يعتمد التسويق على فيس بوك على كتابة الموضوع ضمن شروط السيو seo . اي تحسين محركات البحث للصفحة الخاصة بك من دون الإخلال بهذه الشروط لظهور صفحتك في المراتب الاولى في محركات البحث.

لا تترتب على تحسين محركات البحث الخاصة بصفحتك اي رسوم، أنت بحاجة لتعلم هذه المهارة فقط، وان كنت ترغب بأن نقوم بكتابة دليل شامل حول تعلم تحسين محركات البحث في مدونتكم خالد تك فيمكنك طلب هذا الأمر في التعليقات وسوف نقوم بكتابة دليل شامل ومتكامل من اجلك.

التسويق الممول على فيس بوك

هل تحتاج إلى نتائج سريعة ومرضية اذاً عمل الإعلانات الممولة من أجل التسويق الالكتروني عبر الفيس بوك هو الحل الامثل، فهو يتميز عن الإعلان الممول على انستقرام و الإعلان الممول على التك توك بالكثير من الميزات أهمها انه مخصص اكثر و خوارزميات متطورة بشكل كبير جداً من أجل العثور على الشخص الأمثل لنشاطك.

اما بالنسبة للطريقة الأخرى وهي التسويق عن طريق الفيس بوك عبر المؤثرين في لا تختلف كثير عن باقي المنصات في الجودة لكنها بالتأكيد قد تكون من أفضل الطرق في التسويق لكون المؤثرين يحضون بالكثير من المصداقية عن الإعلانات الممولة.

نصائح من أجل بدء التسويق عن طريق الفيس بوك

هناك بعض النقاط الرئيسية التي يجب أن يلتزم بها كل الأشخاص الذين يقومون بعمل التسويق عن طريق الفيس بوك، أهمها النشر المستمر فقيامك بعمليات نشر محتوى مستمر مفيد للمتابع سيرفع من نسبة الأشخاص الذين يعجبون بصفحتك وهذا ما يرفعها أكثر فأكثر بالتالي سيظهر محتواك للكثير من المهتمين.

من ناحية أخرى يفضل عدم نشر اي منشورات تحتوي على روابط خارجية هذا الإمر يؤثر على نسب الظهور لأن منصة فيسبوك لا تحبذ المنشورات التي تحتوي على الروابط، وتقلل من نسبة ظهورها في محركات البحث الداخلية والخارجية.

كما يجب أن تختار بعناية أوقات النشر المناسبة لأنه لا يوجد أشخاص قد يعجبون بمنشوراتك في الليل كما في النهار، فخوارزميات الفيس بوك تعطي للمنشورات اهتماماً متصاعداً في بداية النشر وكلما كان هناك اهتمام اكبر للمنشور في بداية الأمر سوف يصل ألى عدد أكبر من الجمهور.

في النهاية عليك الاهتمام بالمحتوى المرئي في التسويق عن طريق الفيس بوك فالكثير من الإحصائيات تبين أن المحتوى المرئي يشكل حوالي ٨٠% من المحتوى الموجود على الإنترنت، وهو أكثر رغبة من غيره، فلابد عليك من تحسين هذا الجانب في التسويق عن طريق الفيس بوك الخاص بصفحتك.

في النهاية ما رأيك بمنصة الفيس بوك وهل سوف تنتهي شعبيتها الانفجارية في السنوات القادمة ؟ شاركنا رأيك في التعليقات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-