ما هو NFT وكيف تحصل على أول 1000$ من هذا المجال

ما هو NFT وكيف نقوم بصناعته وتداوله وربح أول 1000$ من خلاله

عالم اليوم يتطور بسرعة هائلة وخصوصاً في طرق الربح من الإنترنت و آخر هذه الطرق هي الربح من nft أو الرموز الغير قابلة للاستبدال، فاذا ماهو nft الذي أحدث ضجة في عالم الإنترنت مؤخراً.

وكان أحد أسباب هذا انتشار هذا المجال هو استثمار مشاهير كرة قدم ومالكي شركات عالمية في العديد من المشاريع والأعمال كلاعب كرة القدم نيمار البرازيلي الذي قام بشراء صور قرد بسعر ٦٠٠ الف دولار.

ماهو NFT اذاً ولماذا تكون أعماله بهذا الثمن الباهض وكيف يمكنك الربح من NFT هذا المجال الرهيب بمعني الكلمة، سوف نجاوب عن كل هذه التساؤلات التي تخطر في بالك مع شرح اكبر موقع لبيع وشراء وتداول NFT لربح الالاف من الدولارات.

سعر عملة nft

ماهو NFT ولماذا يعد بهذه الأهمية

قبل آن نتعرف ما هو NFT يجب ان نعرف تاريخ هذا المجال فقبل عام 2015 ان كانت لديك رسمة أو اي صورة شخصية على الإنترنت لم تكن تستطيع إثبات آن هذه الصورة لك لأنها يمكن آن تكون لدى اي شخص قام بالتقاط سكرين شوت لها لكن مع ظهور الـ NFT أو الرموز الغير قابلة للاستبدال في ٢٠١٥ وازدياد عمليات الاعتماد عليها في ٢٠٢١ أصبح باستطاعتك إثبات آن هذه الصورة هي ملكك الشخصي باستخدام blockchain.

إذا ما هو Blockchain البلوك جين هو عبارة عن نظام ذكي يسجل كل عمليات البيع والشراء بين الأطراف للعملات النقدية ولكن لماذا يختلف الإمر مع NFT بالتحديد، الجواب ببساطة لأنه يثبت آن حقوق الملكية لهذا الرمز تعود لك ولا يمكن لأي شخص إثبات غير ذلك.

الامر الاخر الذي يجعل الـ NFT مهم لهذه الدرجة هو أنه مبني على ERS-721، وهي إحدى البنى التحتية الخاصة بالاثيريوم، والتي تعني آن كل شكل من أشكال الـ NFT هو مختلف بالخصائص والمميزات عن الشكل الآخر، ولهذا نشط ان اف تي في عالم التداول على شبكة الإنترنت كما انه نفس السبب الذي جعل بعض الأشخاص يعتقد ال ان اف تي هو عملة رقمية وهذا اعتقاد خاطئ.

ما هي أشكال NFT التي يمكن بيعها وشرائها

بعدما تعلمنا ما هو NFT ولماذا هو مهم يجب عليك أن تعرف ما هي أشكاله فالـ ان اف تي له شكلان الأول هو الشكل المادي والحقيقي والذي لم يستثمر به، لكن هناك أخبار أنه في السنوات القادمة سوف يكون هناك استثمار في ان اف تي في مجال العقارات تحديداً وهو ليس بالأمر المستبعد آن ينتقل إلى كافة أشكال الاستثمار الاخرى.

اما الشكل الثاني فهو تداول NFT أو الاستثمار به وهو الشكل الذي أحدث ضجة عملاقة حالياً وبدء ملايين الأشخاص يقومون بعمليات تداول NFT، على جميع أشكالها كالصور والمستندات والفيديوهات وحتى التغريدات على توتر حيث قام مؤسسه ببيع أول تغريده له بمبلغ يقارب ٣ مليون دولار أمريكي.

ليس هذا فقط بال انتقل الأمر إلى بيع مزارع وقطع أراضي افتراضية على الألعاب والموجودة على الانترنت، وهناك أخبار إلى وقت كتابة هذه المقالة آن لعبة ببجي سوف توفر أسلحة وشخصيات تعتمد في بيعها على رموز الـ ان اف تي وبهذا تكون أنت المالك الرسمي للشخصية او السلاح.

هل يمكن صنع الـ NFT ؟

في الواقع نعم يمكن لأي شخص صنعها والربح من NFT لكن الحقيقة آن رموز الـ NFT هي غالية جداً الأن وتعد أسرع طريق من أجل الربح من NFT هو تداولها عن طريق المواقع التي تتيح تداول NFT.

ولكن أذا كنت تريد حقاً صنع احد أشكال NFT كالصور مثلاً فلابد عليك آن تمتلك خبرات في التصميم أو الاستعانة بمصمم على موقع خمسات أو أحد مواقع الفري لانسر ومن خلالها سوف تقوم بإضافة رموز الـ NFT التي تريد تخصيصها لكل صورة بعدها تقوم ببيعها على مواقع بيع الـNFT المشهورة.

كما يجب عليك امتلاك إحدى محافظ الـ ERS721 الخاصة بالاثيريوم، لأن مجال الـ NFT تم إنشائه وفقاً لهذه البنية أو الصيغة، ومن أهم المحافظ التي تدعم ERS721 هي الميتاماسك اكثر المحافظ الإلكترونية انتشاراً في مجال تداول العملات الرقمية.

ملاحظة بسيطة للمبتدئين هذه المحفظة لا تدعم العملات القائمة على بنية ERS20 كالبتكوين وغيرها، وإن كنت ترغب بتحويل عملاتك القائمة على هذا التشفير سوف تفقدها حرفياً.

أهم طرق الربح من NFT الرموز الغير قابلة للاستبدال

بعد آن تعرفت على ماهو NFT سوف اطرح عليكم ٣ طرق رئيسية ومهمة من أجل الربح الرموز الغير قابلة للاستبدال، ولكن تذكر هذا المجال ما زال في بدايته وهو واسع قد يتطور مع مرور الزمن وتدخل طرق جديدة للربح من خلاله ولكن أهم هذه الطرق حاليا هي:

الربح من NFT

  • الأعمال الفنية
عندما تريد الربح من NFT أو حتى تداول NFT فأن أول شيء ستفكر به هو الأعمال الفنية، وهذا ليس أمراً خاطئا لأن ٦٠% من عمليات البيع والشراء لمجال الرموز الغير قابلة للاستبدال تحدث من خلال بيع الصور و الأعمال الرقمية.

الجدير بالذكر هناك بعض المخاوف التي ظهرت مؤخراً آن هذه العمليات التي حدثت من بيع وشراء ترتبط بعمليات غسيل الأموال فيما يعتبره البعض الآخر ثروة رقمية حقيقية، ولا نعلم إلى الأن هل يتم استغلال مجال ان اف تي في غسيل الأموال أم لا.

  • المقتنيات الثمينة
إحدى أهم الطرق التي ظهرت للربح من الرموز الغير قابلة للاستبدال هي المقتنيات الثمينة التي يمكن جمعها والحصول عليها بشكل رقمي مثل بطاقات اللاعبين بطاقات البيسبول وصور اللاعبين القديمة والثمينة والتي قد تصبح أغلى من نظيرتها المادية لأنها غير قابلة للتلف كما انها سوف تكون ملكاً لك وحدك بسبب تقنية بلوك جين.

  • الألعاب الإلكترونية
تعتبر العاب الإلكترونية من اكبر المجالات التي يتوقع انها سوف تستثمر بشكل كبير في مجال NFT فمن المعروف آن اللاعبين يشترون بالملايين على الشخصيات الافتراضية و الأسلحة والمعدات والصناديق وحتى الوان الملابس الجذابة التي يقتنيها الملايين من الاشخاص.

فعن قريب ستكون هناك شخصية باسمك ولك وحدك وحقوق الملكية الخاصة بها لك انت، كل هذا طبعاً بفضل مجال NFT.

شرح موقع OPENSEA من أجل تداول NFT

ظهر موقع opensea في عام ٢٠١٧ لبيع وشراء الرموز الغير قابلة للاستبدال وقد توسع بشكل كبير حتى وصلت مبيعاته إلى ١مليون دولار في سنة ٢٠٢٠ وارتفع هذا الرقم بشكل مجنون حتى وصل إلى ٢١مليار دولار.

يعتبر موقع opensea من أفضل منصات تداول NFT حول العالم الذي يتم من خلاله بيع وتداول NFT من مجموعات صور وفيديوهات وغيرها من مقتنيات الرموز الغير قابلة للاستبدال عند شرائك لأي منتج NFT يصبح هذا المنتج خاص بك وحدك كما قلنا من خلال تقنية blockchain.

احد أساسيات العمل على هذا الموقع هو امتلاكك لمحفظة إلكترونية كالميتا ماسك بعد إنشاء حسابك الخاص على موقع opensea تستطيع رفع الـ NFT التي تريد بيعها وتحديد أسعارها بقيمة ثابته أو من خلال مزاد تنافسي كما أن موقع opensea يدعم المزاد الهولندي الذي يعتمد على تحديد سعر نهائي للمزاد، وبعد إتمام عملية الدفع يتم خصم مبلغ ٢$ كعمولة رفع للموقع.

من أهم مميزات موقع opensea هو نسبة الأمان العالية التي تعتمد على العقود الذكية فهي لا تحتاج إلى طرف ثالث أو اي عملية أخرى تعتمد على طرف من أطراف تداول NFT فأن حدث اي شيء من اي طرف يستطيع الطرف الاخر إلغاء العملية ويذهب كلا الطرفان كما لو لم يحصل شيء.

هل هناك مواقع أخرى من آجل تداول الـ NFT؟
بالطبع هناك العديد من المواقع التي تقدم تداول الرموز الذكية ومن أشهرها موقع riarible الذي يأتي في المرتبة الثانية بعد موقع opensea كما انه هناك بعض المنصات التي ظهرت حديثاً مع زيادة جنون الـ NFT ولهذا اقترح عليك زيارتها آن كنت تريد بيع وشراء الرموز الغير قابلة للاستبدال.

SuperRare و 
Foundation و Myth Market و Enjin Marketplace.

ما هي عملات NFT ؟

الاعتقاد الخاطئ لدى الكثير من المبتدئين في مجال NFT هو ان هناك عملات NFT، لا يا عزيز هذا الاعتقاد خاطئ الـ NFT هو مبني على عملة الاثيريوم ثاني أشهر عملة رقمية وهي ايضاً من العملات الرقمية التي لها مستقبل كبير جداً.

وبما آن blockchain هو مرتبط بالاثيروم عن طريق العقود الذكية فمن الطبيعي ان تكون عملة NFT هي الاثيريوم كذلك وهذا يوصلنا إلى النقطة السابقة وهي إنك لا تستطيع بيع وشراء العملات مدام ليست لديك محفظة تدعم الاثيريوم.

الخلاصة

الـ NFT ما زال في بدايته ولا نعلم أين سيصل بنا جنون NFT، لكن الشيء الحتمي انه سوف يكون الثورة الرقمية التالية بعد البتكوين فأن كنت أحد الأشخاص الذين جرو حسرات الندم بسبب عدم استثمارهم في البتكوين فلا تعد نفس الخطأ وتعلم المزيد عن هذا المجال.


في النهاية ما رأيك الشخصي مجال NFT وهل تنصح الآخرين في تعلمه وان كان لديك أي استفسارات أخرى حول تعلم NFT فلا تتردد في سؤالنا في التعليقات
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-