دليل المبتدئين لـ الربح من موقع Upwork شرح مفصل

موقع Upwork هو السوق الخدمات الرائدة عبر الانترنت، تعتبر من أفضل منصات العمل الحر علي المستوي العالمي، تعمل علي ربط الشركات مع المستقلين المحترفين لإنجاز الخدمات والمشتريع على أساس عقد عمل، أي أنه في حال كنت تبحث عن طريقة للربح من العمل الحر وتحقيق الدخل من مهارتك، فإن موقع Upwork هو الوسيط الأمثل لك.


الربح من موقع Upwork
موقع Upwork


أقدم لك من خلال هذه المقالة دليلا شاملا بكل ما تحتاج معرفته لتحقيق الربح من موقع Upwork، وعن طريقة استخدام الموقع مع شرح مفصل، بطرق ذكية للحصول على وظائف مستقلة، لذا أنصحك بالاستمرار في قراءة المقال لتحصل علي المعلومة كاملة.

كيفية الربح من موقع Upwork

منصة Upwork هي واحدة من أكبر أسواق العمل الحر علي الإنترنت في العالم، تتيح خلق فرص للمستقلين وأصحاب المشاريع في لتبادل الخدمات المتونعة في مجال الإبداع والتسويق وتطوير البرمجيات، عبر شبكة عملاقة تضم أكثر من 12 مليون عامل مستقل، هذا إلي جانب يوفر للمهنيين المؤهلين والمطلوبين بالعثور على عمل كمستقلين في العمل الحر.

تتمثل مهمة موقع Upwork في إتاحة الفرصة لعمالها وعملائها من خلال ربط الشركات بالأفراد لخلق فرص عمل، وجعل مجتمع المنصة متماسكا ويحصل علي أكبر قدر من الأستفادة، يقع المقر الرئيسي للمنصة في مدينة ماونتن فيو وسان فرانسيسكو وكاليفورنيا ولها مكاتب في كل من نيويورك ولندن، إلي جانب الشركة مجانية تماما لا تطلب دفع رسوم او اشتراكات.

تسير طريقة عمل الموقع بشكل علي نهج العديد من مواقع العمل الحر، حيث يمكنك التحقق من الوظائف المنشورة والخدمات المطلوب بأسعار محددة من قبل أصحاب المشاريع أو يمكنك نشر خدمات معينة تتمتع بكافة الخبرة لإنجازها، مع القليل من المعلومات كمدة التسليم سعر الخدمة وبعض الإضافات الأخري.

إذا بإنشاء ملف شخصي تبين فيه خبراتك سيتسني لك الترشح لإنجاز المهمة، وكسب المال من خلال هذه الطرق، وليس هذا فقط الملف الشخصي المتقن سيتيح لك تلقي عروض عمل واجراء الاتصالات وترقية بنيتك العملية، إضافة إلي أنه العوامل التي تعزز ثقة الزبون.

من بين طرق العمل في الموقع التي ذكرت لك تعد افضل طريقة لتحقيق دخل ميهمن، هي البحث في قسم الوظائف في Upwork فهذا القسم يعتبر الأمثل للشركات، حيث تقدم الشركة طلبا صريحا لمستقل من اجل إنجاز مهمة بمتطلبات معينة، بالضغط علي زر الساحب في الصفحة الرئيسية يظهر لك قسم "الوظائف"، بالضعط علبه ستكتشف "وظائف عن بُعد" اضعط علي الخانة وستجد نفسك في القسم.

يمكنك اختيار عوامل تصفية للعثور على الظائف الملائمة لمهراتك.

فمثلا يمكنك تحديد علي مربع "الجميع" في حال كنت لاتريد فلترة الخارجة عن نطاق مهارتك، اوتبحث عن أي نوع من الوظائف، أما بالضغط علي خيار "النوع" سيتم عرض الوظائف المناسبة لاهتماماتك، والتي تتفرع ضمن مجال عملك، أو حتي يمكنك اختيار نوع الوظائف التي تريد تصفحها، والتي تتواجد من ضمنها أكثر من 20 فئة مختلفة يمكنك الإختيار بينها تتمثل اكثرها طلبا هي الكتابة والترجمة والبرمجة والتصميم...

كيفية التسجيل في موقع أب وورك

قبل أن تسير الحياة معك في موقع أب وورك وتبدء بإنجاز الخدمات عليك التسجيل في أولا في الموقع، وبذا في هذه الفقرة سأعرفك علي طريقة التسجيل وانشاء ملف شخصي احراقي من خلال الخطوات التالية.

أولا قم بدخول موقع Upwork واضغط علي ايقون الإشتراك "Sign up" سيتم طرحك أما خيارين للتسجيل كمستقل يبحث عن عمل، او كعميل يبحث عن مستقل:
  1. I’m a client, hiring for a project
  2. I’m a freelancer, looking for work

قم باختيار الخيار الثاني للتسجيل كمستقل يبحث عن عمل، وسيتم نقلك تلقائيا إلي واجهة التسجيل، حيث سيتطلب منك إضافة بياناتك مثل الإسم والبريد الإلكتروني وكلمة السر والبلد، تأكد من إضافة البيانات بشكل سليم وصادق.

بعد اكتمال اضافة البيانات أنقر علي مربع ايقونة سياسة الخصوصية وشروط الخدمة، وواصل التسجيل بالضغط علي create my account، حينها سيتطلب اكمال عملية التسجيل تأكيد حسابك من خلال بريدك الإلكتروني،

يمكنك تحميل تطبيق Upwork الذي علي نظامي Android و Ois من App store او متجر بلاي، قد يكون أكثر سلاسة من الموقع واسهل استخدما التنزيل مجاني للتطبيق.


خطوات إنشاء ملف شخصي احترافي
بعد اكتمال خطوات التسجيل في الفقرات السابقة ستصلك رسالة التأكيد على بريدك الإلكتروني من موقع Upwork، توجه إلي الرسالة واضغط علي رباط التأكيد لتكتمل عملية التسجيل.

بعدها ستدخل المرحلة الأهم، الملف الشخصي، والذي سيكون بمثابة سيرتك الذاتية، هو الذي عن طريقه ستتعرف عليك الشركات واصحاب المشاريع، لذا يجب الحذر إنشاء الملف الشخصي بشكل عشوائية واضافة معلومات متشتة وغير دقيق، عندما يكتشف الزبون أن معلومات ملفك الشخصي متناقضة وتعاني من الركاكة فلا تطمع أن يواصل عملية البيع.

املأ نوع الوظيفة التي ترغب في القيام بها ، والمجالات المحددة التي تتمتع بمهارة فيها ومستوى خبرتك. كل هذا تم الإبلاغ عنه ذاتيًا ، لذا كن صريحًا. إذا تم تعيينك في وظائف لا يمكنك القيام بها ، فقد يتم تعليق حسابك أو إغلاقه.

تتكون هيكلة انشاء الملف الشخصي المتكامل في موقع Upwork من 8 مراحل أساسية، في كل مرحلة يتطلب منك تخطيها ملئ بعض البيانات المطلوبه، وتأكد من اضافة بيانات صادقة عدي ذالك إن تم توظيفك في مشاريع لا يمكنك القيام بها قد يأدي ذالك إلي اغلاق حسابك مهائيا.

المرحلة الأولي: أضف مجموعة من المهارات الثانوية التي يمكنك القيام بها ويفضل أن تدخل في اطار مجالك، مثلا إن كنت كاتب يمكنك تخصيص عملك في مهرات ثاونية مثل كتابة الكتب كتابة السيناريوهات كتابة القصص...، يمكنك إضافة مايصل إلي 10 مهرات علي الأقل.

المرحلة الثانية: أضف مستوي الخبرة لديك في مجالك من بين الخيارات الثلاث المعروضة امامك:
  1. مبتدء
  2. متوسط
  3. محترف

المرحلة الثالثة: اضف مستواك التعليمي الذي توصلت إليه مع الجامعة او المدرسة التي درست فيها، اضافة إلي الشهدات المدرسية التي حصلت عليها، وفي خانة الوصف قم بكاتبة الدورات التي تلقيتها والتخصصات التي درستها.

المرحلة الرابعة: اظهر نماذج اعمالك السابقة لتثبت جدارتك واتقانك للمجال الذي تختص فيه، بالرغم من كون اضافتها لا تحتاج لأن تكون مشاريع مكتملة، قد لاتتضمن هذه المرحلة اضافة نماذج اعمالك السابقة حيث يمكنك استبدالها بشركات عملت في السابق.

المرحلة الخامسة: ستحتاج منك اضافة اللغات التي تجيد التحدث بها، ويفضل أن تمتلك رصيدا لغويا انجليزيا لإدخالها من لغاتك في الموقع، ستساعدك في التعامل مع الشركات الأجنبية.

المرحلة السادسة: تحديد أسعار خدماتك بالساعة، كما توجد طريقتين لتحديد سعر الخدمة من ضمن الطريقتين أن تتقضي اجر عملك حسب مدة ساعات العمل، أي أنك في هذه المرحلة ستحدد سعر الساعة الواحدة، بالرغم من أنه يمكن تعديل وتغيير السعر فيما بعد وفي كل عرض تقدمه.

المرحلة السابعة: تعتبر هذه هي المرحلة الأهم التي لها دور كبير في جذب الزبناء، كتابة عنوانك ونبذة مختصر عنك، ومن الأخطاء الفادحة التي يقع اغلب المبتدئيين هي كتابة العنوان والوصف بشكل عشوائي، ياصديقي ضع في ديماغك أن العنوان والوصف هما الواجهة التي تظهر للزبناء وهم يتصفحون الموقع، يجب أن يتضمن العنوان وحده، نبذة كاملة عما تقدمه.

بافتراض انك مختص في تصميم وتحرير الصور يجب أن يكون العنوان الخص مرتبطا بمجالك مثل "Photo Designer"، أرأيت الأمر بسيط فقط عرف بنفسك من خلال العنوان، نفس الأمر ينطبق علي النبذة التعريفية، حيث أنه عليك تحديد مجالك وسنوات الخبرة وعن ماضيك وحاضرك، وستخرج بعنوان ووصف تعريفي قوي ويلفت انتباه الزبون.

المرحلة الثامنة: اختر صورة لملفك الشخصي، وصدفني عندما أقول لك صورة أنا لا أقصد أي صورة، اخبرني أي شركة ستتعاقد مع مستقل يضع علي ملفه الشخصي صورة لاعب كرة قدم، صدقي انت لست في مواقع التواصل الاجتماعي، ما أريدك أن تفهمه هو الزبون لن يكون مرتاحا بالتعاقد مع شخص لا يعرف شكله، يجب أن تتضمن الصورة علي الأقل وجهك بشكل واضح ويفضل ان تكون عالية الجودة.

صورتك ستشكل دورا كبيرا في التأثير وتعزيز ثقة الزبون لذا اهتم بأدق التفاصيل.

المراحل المتبقية قد لاتكون مراحل بذات الأهمية، فقط سيتوجب عليك اضافة معلومات موقع مثل الدولة والمدينة... وآخر مرحلة هي اضلفة رقم هاتفك وبهذا سيكتمل ملفك الشخصي.

شرح موقع Upwork لربح المال

بعد اكتمال عملية التسجيل وانشاء حساب متكامل علي موقع أب وورك، الأن يمكن تكون معنوياتك في السماء ودرجة التفائل عالية، وانت جاهز إداريا لبدء اول وظيفة لك علي الموقع ولهذا سأدقم لك هذه الفقرات عن شرح موقع Upwork، لتفهم آلية العمل وتعرف كيف تكون مستقلا ناجحا وتبدء في تحقيق الربح من Upwork، ولكن اولا ماهي مهارتك؟

المهارات المطلوبة في أب وورك
قبل أن نتعمق في في شرح موقع Upwork اولا يجب أن تجالس نفسك لمدة دقائق وتفكر في العمل الذي تمتلك مهارة وخبرة فيه، قد لاتحتاج لأن محترفا في المجال، لكل شخص في هذا العالم موهبة يتميز بها عن غيره، ولإساعدك في اكتشاف شغفك سأعرفك علي اهم المهارات المطلوبة في سوق العمل عامة في Upwork خاصة:
  1. تطوير الويب والجوال والبرمجيات
  2. تكنولوجيا المعلومات والشبكات
  3. البيانات الضخمة والتحليلات
  4. الهندسة والعمارة
  5. التصميم والتحرير
  6. الربح من الكتابة والتدوين
  7. الترجمة
  8. استشارات قانونية
  9. الدعم الفني
  10. الخدمات الإداري.
  11. خدمة الزبائن
  12. التسويق الإلكتروني
  13. المحاسبة والاستشارات

خدمات بسعر الساعة

خاصية فريدة في موقع Upwork ليست مألوفة في النواقع الأخري، حيث أنه يتم احتساب اجرك بعدد ساعات العمل التي قضيتها في انجاز المشروع، الأمر بسيط تقوم بتفعيل خاصية العداد عندما تجلس علي الكمبيوتر.

وعند اكتمال المشروع ستوقف العداد وحينها سيتم احتساب اجرك للمشروع بعدد الساعات التي قضيتها في المشروع، لديك الحق في اقاف العداد اثناء العمل واستئنافه في وقت لاحق، تتوفر الخاصية في تطبيق Desktop App.

يحتفظ التطبيق بجميع المشاريع التي تأجر عليها حسب الساعات في يوميات العمل لديك، مع تفعيل خاصية العداد سيحتفظ التطبيق بسجل مفصل لتقدمك في المشروع، وسيقوم بتتبع وقتك في دورات متفرقة تتم كل 10 دقائق، ويسجل ضغطات المفاتيح والتمرير والنقرات كما أنه يأخذ لقطة شاشة بشكل دوري.

المشاريع ذات السعر الثابت

المشاريع ذات السعر الثابت هي النهج المعروف الذي تسير اغلب عمليات وهو واضح لايحتوي اي استشكالات، يتم التعاقد بين صاحب المشروع والمستقل علي انجاز خدمة معينة بسرع بسعر معين متفق عليه من قبل الطرفين عند إبرام الإتفاقية، تتم عملية الدفع للمستقل عادة عند انتهاء المشروع وتتخذ نهجا مصاحبا أيضا.

عندنا تتخذ مشروعا وتتفق مع صاحب المشروع علي السعر، سيتم تحديد مدة لإنهاء المشروع وسيتم تقسيم المشروع إلي اجزاء عند إنهائك لكل جزء تستم جزءا من المبلغ، إلي أن تصل إلي آخر جزء من المشروع تستلم المبلغ كليا.

كيفية الحصول علي في Upwork

1. تواصل مع الشركات
عند اكتمال ملفك الشخصي على Upwork ستكون جاهزا لعرض نفسك للشركات، لهذا في قسم الوظائف الذي ذكرت لك سابقا عليك تصفحه واستكشاف الأعمال والمشاريع المطلوبة، ولتحصل علي فرصة عمل من بين المشاريع المطلوبة سيتعين عليك إرسال مقترح او عرض ملفت لإنجاز المهمة، لكن تذكر أنك ضمن منافسة شرسة والجميع يقدم عروضا.

لذا يجب ان يتضمن عرضك خطابا مقنعا مع نموذج اعمال احترافي قمت به في السابق، واجابات علي الأسئلة التي أدرجهتها الشركة منشور الوظيفة، قبل تقديم عرضك للحصول علي زمام المشروع.

اجري بحثا واستطلاعا بسيطا عن الشركة التي تريد منها المشروع، يساعدك ذالك في الحصول علي فكرة حول فهم متطلبات الشركة وما تختجه، وستعزز من فرصة قبولك أمام الشركة.


2. حدد السعر المثالي للخدمة
يجب ألا نتغاضا عن ضبط الأسعار في موقع Upwork، عدي عن هذا تخفيض سعر الخدمة يمتلك دورا شرسا في التأثير علي الزبون، إلا أن هذا التأثير قد يتحول من إيجابي إلي سلبي إذا لم تدرس سعر الخدمة بالميليمتر نظرا لماذا؟ لأن سعر الخدمة الذي تعرضه سيختلف تأثيره حسب نوع العميل.

إذا كان العميل الذي نشر المشروع هو شركة او منشئة فإن تخفيض سعر انجاز المشروع عن المعتاد، سيأثر سلبا نظرا لأنك ياصديقي تتعامل مع شركة، قد لا تأبه بالأسعار بقدر تأبه بجودة العمل، تخفيض السعر قد تستنتج منه رداآة الخدمة.

أما إن كان العميل الذي قدم طلبا لإنجاز المشروع هو شخص عادي فإن ميوله إلي السعر الأرخص سيكون أقوي، لذا تخفيضك سيكون له تأثير عليه لشراء الخدمة،

لكن، تذكر أنك بهذه الحيلة سيأثر علي أسعار السوق لذا انصحك بها فقط حالة أنك جديد في العمل وليس لديك سوابق مقنعة او تقييمات.

يحصل موقع Upwork علي عمولة لكل عملية بيع تتم فيه، تصل إلي 20% من المبلغ الذي تتقاضها للخدمة الواحدة، فقط في حال كان سعر الخدمة أقل من 500 دولار، إن تجاوزت المبلغ المنشود فسيحصل الموقع علي عمولة بنسبة 10% وذالك وصول إلي 10آلاف دولار.

أما في حال تجاوزت 10آلاف دولار فحينها ستقل نسبة العمولة التي سيتقاضاها الموقع إلي 5%.

أكثر الأسئلة المتداولة عن موقع Upwork

وفي ختام المقال سأنهيه لك بأكثر الأسئلة المتداولة بين المبتدئيين عن موقع اب ورك، والتي ساحرص علي تغطية اجاباتها بالكمال، ولكن بطريقة مختصرة.

بم يتميز موقع Upwork عن مواقع العمل الأخري؟
افضل ميزة في موقع Upwork بجانب اعتبار كونه اكبر سوق للعمل الحر، هو أنه مجتمع متحضر يجمع بين المستقلين لتطوير مهاراتهم وتبادل الخبرات، ومع هذا الموقع يعتبر الوجهة الأولي للشركات الناشئة والرائدة، هذا الأمر لايعزز فقط من فقط من ارباحك في الموقع بل ويزرع لك فرصة جديدة لإثبات نفسك امام الشركات والحصول علي عمل.

هل الربح من موقع Upwork حقيقي ام احتيال؟
عندما اذكر لك موقع Upwork، فإني احدثك عن منصة غرست اسمها وسمعتها في سوق الانترنت منذ سنوات عديدة، الربح من موقع Upwork حقيقي 200%، والمواقع يدفع للمستقلين دون اي مشاكل، فقط انجز عملك واستلقي علي سريرك مطمئنا بأنك ستتلقى أموالك، إضافة إلي أن الشركة تمتلك دليل للمدفوعات.

هل موقع Upwork يستحق الإستخدام؟
نظرًا لكونه منصة للعمل الحر الأكبر حجما وتضم اكثر من 5 ملايين عميل و 3 مليون وظيفة يتم نشرها سنويًا، فإن موقع Upwork هو أفضل موقع للخدمات المصغرة، ويعتبر المكان المثالي لبدء إنشاء خطة عمل واستكشاف مهارتك وشغفك من بين انواع المجالات التي يمكن العمل بها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-