روبوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT ماهو؟ وكيف يعمل!

في الأيام الأخيرة شهد العالم تقنية من الذكاء الاصطناعي لم يكن ظهورها في الحسبان، روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT، المحادثة هذا ستكون له الفضل في جعل حياة الانسان أفضل أو سحبها إلي الأسوء.

روبوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT
الذكاء الاصطناعي chat GPT

بعد أشهر من السيطرة على الإنترنت من خلال مُنشئ صور الذكاء الاصطناعي Dall-E 2، عادت Open AI إلي ساحة البرمجيات، وأقرِّت عن اول إعلان عن روبوت محادثة متخصص في الحوار والتفاعل مع البشر، وروبت المحادثه الاصطناعي شات جي بي تي "chat gpt".

يستطيع هذا الروبوت الإجابة عن الأسئلة المعقدة، وهو قادر على حل أي استشكال يتلاقاه من خلال كتابة النصوص بشكل تلقائي وسريع، في مجالات لاحصر لها تركت نصف العالم عاجزا عن الكلام.

ماهو Chat gpt وكيف يعمل

تمت برمجة روبوت محادثة الذكاء الاصطناعي Chat GPT بواسطة شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI، طورته علي التخصص في ديناميكيات الحوار والتفاعل التخاطبي، وتم إطلاقه في نوفمبر 2022 حيث كان نجاحه ساحقا.

تم شحن الذكاء الاصطناعي chat GPT بكمية هائلة من المعلومات، تجاوزت بياناتها 500GB الأمر الذي جعل له القدرة في فهم السؤال المطلوب بشكل عميق حسب الكلمة المطلوبة والمكتوبة.

منحته كمية المعلومات هذه نطاقا واسعا من القدرات العلمية، حيث يمكن الإجابة عن كل شيء تقريبا بدءا من كتابة القصص الحزينة وتفصيلها بتفاصيل مشوقة، إلي شرح نظرية الجزيئات الصغيرة في الفيزياء بشكل مختصر أو بشكل بحثي حسب طلبك.

بدونه قد تجلس ساعات في البحث عن الجزيئات الصغيرة ودخول عدة مصادر للخروج ببحث كامل، موقع الذكاء الاصطناعي ChatGPT يوفر عليك كل هذا الوقت ويخرج لك ببحث كامل في ثوان.

ومع كل هذا هو محدود المعلومات ويمكن الخلط بين بياناته إذا التمست أسئلتك جانبا من التعقيد، هذا إضافة إلي أنه لايمكنه التعامل مع المفاهيم الحديثة والأحداث التي وقعت بعد فترة برمجته، وقد ينتج معلومات خاطئة او مشوشة.

يعود هذا إلي آلية عمله والتي سنتعرف عليها تاليا.

آلية عمل الذكاء الاصطناعي chat GPT

في ظاهر الأمر فإن روبوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT ببساطة بعد طرح سؤالك يأتيك بالإجابة في وقت قياسي، وانت لاتعلم كيف يجري هذا، الأمر ليس البساطة التي تبدو عليه.

تم شحن هذا الروبوت بقواعد بيانات نصية من الانترنت وصل حجمها إلي 570 جيجا بايت، مأخوذة من الكتب ومقالات من الانترنت ومقالات ويكيبيديا، حيث وصل مجموع الكلمات في قاعدة بيانات الروبوت إلي اكثر من 300 مليار كلمه.

مثل أي نموذج لغوي تعمل آلية البوت علي الإحتمال، حيث أنه قادر على تخمين كيف يجب أن تكون الكلمة التالية في الجملة، للوصول إلى مرحلة البحث وتجميع المعلومات.

خضع هذا النموذج بمرحلة اختبار علي مدار شهور، ليصل إلي ما وصل له اليوم، ومازال إلي الأن يمر بعملية اخضاع حيث يتم تدريبه علي الإجابة بشكل منسق حول الأسئلة المعقدة.

ثم يتم تجربته بعدها عملية التدريب أمام فريق العمل، حيث سيقدم اجابات عن اسئلة معقدة كان يعاني منها سابقا ويتم تقييمه من قبل الفريق حسب الإجابة من الأفضل للأسوء.

مما يمز هذا الذكاء الاصطناعي هو تطويره المستمر في التعلم والتخمين مثل بوتات جوجل، ليتمكن من فهم مقصد المستخدم في الأسئلة المعقدة وتخمين السؤال قبل بلوغه كاملا، ليكون الآلة التي تعرف كل شيء.

أثناء طرح سؤال تعمل خوارزميات الموقع بشكل آلي في تخمينه وتجهيز بيانات المتعقلة بالسؤال، بعد طرح السؤال يجمع الموقع كل المعلومات المخزنة فيه، وينسقها بشكل احترفي ومختصر ليعطيك أفضل نتيجة.


مايفتقر له الذكاء الاصطناعي Chat GPT

مع كل مايتمتع به برنامج الذكاء الاصطناعي chat gpt والمزايا التي تجعله يجل الكثير من المشاكل البشرية، مايزال روبوت المحادثة يعاني من الكثير من النواقص التي تفتقر إلي الصيانة.

من الواضح أن البرنامج لديه معرفة محدودة أو معدومة بالعالم بعد عام 2021، إذ أنه ليس علي دراية بكل الأحداث التي وقعت بعد هذا العام ولا عن القادة الجدد، ولا عن الحروب التي ندلعت.

ربوبوت محادثة اصطناعي
ربوبوت محادثة اصطناعي

وهذا ما يحدث حين تسأله عن الفائز بمونديال كأس العالم 2022، او حين تسأله عن الحرب الروسية الأوكرانية القائمة الآن، حيث أنه سيخرج عن صلب الموضوع ويتحدث عن الحرب التي نشبت في عام 2014 في منطقة العراق الجنوبية.

وهذا قد لايكون مفائجا نظرا لأن مهمة مواكبة الأحداث العالمية فور حدوثها قد تكون مهمة شبه مستحيلة، مع التدريبات التي يهضع لها قبل اطلاق أية تحديث او معلومات جديدة والتي تأخذ وقتا طويلا.

هذا بالإضافة إلي أن الذكاء الاصطناعي chat GPT في بعض الأحيان قد يسيء فهم صيغة السؤال، الأمر الذي سينجم عنه توليد معلومات غير صحيحة للمستخدم أو إجابات خاطئة أو السير في دوامة الموضوع السؤال بشكل ممل.

وهذا ماتفسره الصورة التالية حيث سألته عن ابعد مسبار عن كوكب الأرض، فخرج عن صلب الموضوع ليتكلم عن كوكب نيفتون، فلو وضعت السؤال بصيغة اوضح لكان فهم المغزي مثلا أن يكون سؤالي عن ابعد مسبار فضائي عن كوكب الأرض.

أعدت السؤال بصيغة تمهيدية علي أن فوياجر 1 هو ابعد مسبار، سائلا عن ابعد نقطة وصل إليها فوياجر.
فكانت إجابته هي أنه تجاهل ابعد مسافة قطعتها فوياجر 1، ثم نفي علي أن فوياجر 1 ليست هب ابعد جسم آلي صنعته البشرية.

الذكاء الاصطناعي Chat GPT
Chat GPT


يعود هذا إلي روبوت الذكاء الاصطناعي Chat لم يتم شحنه بقدر كاف من المعلومات، لذا يتغضي الأجزاء المطلوبة في السؤال، أو حتي يتجاهل السؤال بأسره ويغير الموضوع.

مزايا وفوائد الذكاء الاصطناعي

مع كل هذه النواقص مازال شات جي بي تي شامخا بقدرات ذكية تخدم المستخدم في اغلب الحالات، مع القدرة في الاستجابة لمطالب المستخدم من حيث الاختصار والتوضيح وتوفير المعلومات الدقيقة، فإن هذا البرنامج يراعي الجانب الأخلاقي.

فمن حيث الأخلاقي يتمتع هذا البرنامج بخوارمزيات ذكية لديها القدرة في الأسئلة اللأخلاقية، ويمكنه التعامل معها بمنظور اجابي مع مراعاة طبع الحياء البشري.

فعندما يتلقي أسئلة بمنظورات غير اخلاقية أو مواقف حرجة، يكون ChatGPT قادرا على تقديم إجابات مدروسة حول ما يجب القيام به، مع مراعاة للفكر الإجابي مشاعر الناس وعواطفهم وسلامة جميع القصودين.

كما أن لديه القدرة على تتبع المحادثة الحالية، والقدرة على تذكر القواعد التي قمت بتعيينها، أو المعلومات التي طلبتها في بداية المحادثة.

هناك مجال أثبت هذا الذكاء الاصطناعي قوته في فهمه وهي البرمجة، حيث يمكن لبرنامج ChatGPT، لإستاجبة لأي سؤال برمجي في وقت قياسي، عن طريق إضافة مهمة الكود البرمجي سيوفر لك الكوود كاملا متكامل.

هذا بجانب أنه يساعد كثيرا في بناء المواقع والتطبيقات، حيث يمكنه برمجة واجهة موقع جاهزة أو اقسام الموقع او أي جزء تطلبه، هذا إضافة إلي قدرته في تتبع اخطاء الرمز البرمجي، فعندما تقوم باضافة كود برمجي به اخطاء البرنامج بتحليل الكود واكتشاف الخطأ وحله.

كيفية فتح واستخدام chat GPT

برنامج الذكاء الاصطناعي Chat GPT سهل الإستخدام خالي من التعقيدات يمتع بواجهة بسيطة، وطريقة التسجيل تتم عن طريق خطوات بسيطة جدا.

وفي ما يلي شرح خطوات التسجيل في Chat GPT

  • قم بدخول موقع شركة Open Ai وهي المالكة لهذا البرنامج.
  • بعدها قم بالضغط علي ايقونة TRY CHATGPT الظاهرة تحت اول فقرة.
  • ستظهر لك صفحة التسجيل اضغط علي Sign up لانشاء حساب جديد في الوقع.
  • أضف البريد الإلكتروني في خانة Email وقم بالضغط علي Continue.
  • بعدها أضف كلمة السر في خانة Password واضغط continue.

قم بتأكيد بريدك الإلكتروني عن طريق الذهاب إلي تطبيق Gmail ودخول الرابط الذي سيصلك علي بريدك.

  • بعدها سيتم نقلك إلي صفحة البيانات الشخصية، حيث يجب أن تضيف اسمك الكامل.
  • وفي الصفحة التالية عليك اضافة رقم الهاتف الخاص بك وقم بالمواصلة.
  • سيصلك رمز تأكيد علي هاتفك قم باضافته في الخانة التي ستظهر لك بعد اضافة رقم الهاتف.
  • حين تأكيد رقم الجوال سيتم نقلك مباشرة ألي الواجهة الرئيسية في برنامج Ai Chat GPT.

الأن اكتملت عملية التسجيل وستجد نفسك في واجهة التحكم في روبوت المحادثة الاصطناعي، ستلاحظ مجموعة من التعليمات والمعلومات عن هذا البرنامج، تتضمن طريقة طرح السؤال بصياغة مناسبة، مع بعض من المميزات التي يوفرها الموقع.

يمكنك البدء في طرح استشكالات أو طلب بحث عبر المربع المستطيل في أسفل الشاشة، حيث يمكنك طلب أي سؤال في اي موضوع تقريبا، مع امكانية المواصلة في المحادثة في نفس المجال.

هل تطبيق Chat GPT مجاني؟

روبوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT يمكن القول عنه علي أنه مساهمة انسانية، البرنامج مجاني بالكامل خال من أي قيود أو رسومات او تكاليف، جميع المميزات في التطبيق هي للجميع يمكن الاستفادة منها مجانا.

في هذا البرنامج ليست هناك ميزات مدفوعة او اشتراكات شهرية، كل ما يقدمه البرنامج هو ملك للجميع، هذا إضافة إلي أنه خال من الاعلانات أو الروابط او من أي عوامل تدر مكاسب للشركة المصنعة.

ولهذا قلت عنه أنه اشبه بمساهمة انسانية من قبل شركة Open Ai.


هل يدعم برنامج Chat GPT العربية؟
بشكل صريح ومختصر فبالطبع chat GPT يدعم العربية، حيث يمكنه الكتابة لها وتلقي الأسئلة بها وتوفير البيانات بالعربية، هذا اضافة إلي أنه يمتلك معلومات هائلة في النحو، يمكن أن يتلقي انواع الإستشكالات في هذا المجال.

ولكن لنكون واقعيين فإن صياغة الإجابة بالعربية في برنامج الذكاء الاصطناعي chat gpt ليست بنفس جودة الاجابة بلغته الأم "الإنجليزية"، حيث يفتقر للمفردات الاختصارية والمحسنات اللفظية.

ومع هذا هو يعمل بشكل مقبول باللغة العربية، ويتعامل مع بالشكل المطلوب بحيث يمكننا التغاصي عن مشاكل صياغة الجواب.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-