الربح من التطبيقات: طرق مثالية ومضمونة

استحوذت تطبيقات الهاتف علي نسبة هائلة من إرادات الانترنت، أصبح الربح من التطبيقات عن طريق انشائها هو المجال الأكثر إقبالا وربحا الآن، قد تفوت علي نفسك فرصة كبيرة في تحقيق مكاسب هائلة إن لم تتدارك هذا المجال من الآن.


الربح من انشاء التطبيقات
الربح من التطبيقات

سابقا كان الربح من انشاء التطبيقات هي نعمة مخصوصة للمبرمجين ومطوري البرامج، الآن يمكن لأي شغوف يتمتع بفكرة تطبيق تحقيق مداخيل عالية عن طريق برمجة و إنشاء تطبيق او عمل تطبيق بدون برمجة.

ونظرا لتراكم الإستفسارت في هذا المجال عن طرق الربح من التطبيقات، خصصت هذا المقال لأعرفك فيه أشهر 6 طرق من خلالها يمكن الربح من إنشاء تطبيق، مع معلومات جانبية تساعد في فهم السوق ونجاح تطبيقك.

الربح من انشاء التطبيقات

قبل أن نتعرف علي طرق الربح من من التطبيقات، لابد أن تعرف فكرة تطبيقك وتجري دراسة للتطبيقات المنافسة، ومعرفة العوائق والصدفات، وتحديد المعايير التالية:

الفكرة والهدف من تطبيقك
يلعب هدف التطبيق دورًا أساسيا لنجاحه إذا أردت حقا كسب المال باستخدامه، يجب أن تراعي فكرة التطبيق وتحدد الهدف منه والفائدة التي سيقدمها، وما هي الرغبة التي ستلبيها من هذا التطبيق.

وكيف سيكون تأثيره على السوق وهل هو فكرة جديدة أم مسبوقة، تحديد كل هذه المعايير سيساهم في من معدل نمو التطبيق.

الجمهور الذي يستهدفه التطبيق
أما هذا العامل فيساهم بمعدل كبير في تسهيل مسيرة نجاح التطببق ومعرفة طرق الربح من التطبيقات الأنسب لك، تحديد الفئة الجماهرية التي ستلبي اهتماما أكبر بتطبيقك، هي الجمهور الذي يستهدفه تطبيقك.

عندما تضع فكرة التطبيق والمشاكل التي سيحلها والحاجيات التي سيلبيها، بعدها يتوجب عليك معرفة الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة أصلا، أو يتوقون لحلها.

ومن هنا سيكون عليك تحديد الطبقة الديموغرافية للعميل المحتمل، ومصدر الدخل الخاص به والإهتمامات والفئة السكانية والعمرية والمنطقة الجغرافية، كل هذه العوامل رغم أهميتها عند إنشاء تطبيق، هي تساعد أيضا في إنشاء حملة تسويقية ناجحة.

أما الآن في مايلي أشهر وأفضل طرق الربح من إنشاء تطبيق وكسب المال منه:

1. الإعلان داخل التطبيق

الإعلانات الدعائية هي الطريقة الأسهل والأكثر شيوعا من طرق الربح من التطبيقات، عند الإنتهاء من تصميم تطبيق فإن أبسط طريقة لتحقيق الدخل منه وضع شفرات إعلانية داخل تطبيقك تتواجد العديد من الشركات الإعلانية التي توفر هذه الخدمة.

حققت الإرادات والعائدات المالية من الاعلانات في التطبيقات إلي الآن أزيد من 100 مليار دولار، لذا هي طريقة مربحة جدا وحصرية، ستمكنك منك جني آلاف الدولارات، ومن أشهر شركات الإعلاني للمبرامج هو برنامج أمدوب التابع لجوجل.

عند إنشاء حساب أدموب وإضافة شفراته الإعلانية في تطبيقك، سيتسني لك تحقيق عائدات مالية عند كل عملية نقر علي الإعلان أو ألف مرة ظهور، أو عندما يقوم عمليك بتحميل تطبيق المعلن مع عدة طرق أخري ليست محصورة.

تظهر الإعلانات في تطبيقك علي شكل تنسيقات مختلفة، وذالك من داخل تطبيق وبحسب الشفرة الإعلانية أو البانر الإعلاني الذي وضعته، تظهر في الأحيان كصورة أو لافتة أو مقطع فديو وشاشة عرض كاملة.

وبهذا تختلف مقادير العائد من النقر والظهور حسب تنسيق الإعلان، إلي جانب عوامل أخري خارجية ترفع سعر النقرة.

2. فرض عمليات شراء من داخل التطبيق

الربح من التطبيقات عن طريق إضافة عمليات شراء من داخل التطبيق، يعتبر النموذج الشائع بين رواد التطبيقات، حيث يمكنك تقديم محتوي إضافي أو مميزات فريدة، وعرضها للبيع أمام مستخدمي التطبيق الخاص بك.

يكثر هذا النهج الربحي بشكل هائل بين الألعاب أو بالأحري في جميع الألعاب، حيث يتم تشويق المستخدمين بعناصر مميزة في اللعبة لاتتوفر بالمجان، سيكون هذا النهج فعال إن استغللت صيغة العروض بشكل متقون.
 
يستعصي اتخاذ هذا النهج في حسب فكرة المشروع، حيث تحتار في مميزات التطبيق التي ستوفرها بشكل مدفوع، الأمر يعتمد علي نمط تطبيقك وفكرتك، لكن العديد من أفكار التطبيقات خارجة عن اطار هذا الإستعصاء.

وتتضمن هذه التطبيقات تطبيقات التصميم والتحرير، وتطبيقات المونتاج وتعديل الفديو وتطبيقات الترجمة والكتب، حيث يمكنك في هذه الفئات توفير ملصقات مميزة مدفوعة أو ترجمة بالصورة أو كتب صوتية، كل هذا بشكل مدفوع.

ماهو أفضل سعر للميزات الإضافية داخل التطبيق؟
في الواقع يجب أن يرتفع السعر حسب الميزة التي ستوفرها، حيث يبدء السعر الأرخص مع الميزة الأبسط تدريجيا، ويختلف السعر بحسب عوامل متعددة مثل نوع التطبيق والمنافسة ونسبة توفر الميزة سواءا بالمجان او المدفوع وقيمة الميزة.

لذا قبل أن لا تتهور في تحديد السعر يجب أن تجري بحثا سريعا، لمعرفة المنافسة التي يحظي بها تطبيقك والميزة، والتأكد من أن الميزة التي ستوفرها بشكل مدفوع لاتتوفر بشكل مجاني عند اغلب المنافسين.

ومع كل هذا يعتبر الجمهور المستهدف العامل الأهم في تحديد سعر الميزات الإضافية، حيث قد يرتفع السعر مع ارتفاع الفئة العمرية الشبابية للجمهور المستهدف، والإمكانية المادية والحاجة الملحة للتطبيق.

ولكي لا أتركك دون رقم تقربي فسأبين لك السعر المعتاد لمعمليات الشراء في تطبيقات التصميم، حيث يبدء متوسط السعر من 2.99 كحد أدني إلي 49.99 دولارا كحد أقصي، وفي بعض التطبيقات المميزة من 9.99 دولارا إلي 99.99 دولارا.

3. فرض إشتراك شهري أو سنوي

هو نموذج مشابه لعمليات الشراء داخل التطبيق أو أحري يملكان نفس النهج تقريبا، الفرق هو أن فرض رسوم اشتراكية شهري قد يكون الأكثر عائدا، والأفضل في بناء الدخل السلبي، وهو فكرة مخضرمة مربحة لكنها تتطلب تطبيقا مميزا.

نجاح فكرة فرض الرسوم اشتراكية قد لا يكون الأمر السهل الذي اعتدناه، إنه يتطلب تطبيقا بفكرة فريدة تقريبا، يوفر حلول قيمة في مجال معين أو يتيح حاجيات بالغة، وهذا في الأصل ما يحتاجه أي تطبيق.

علي العموم لفرض نموذج الإشتراك يجب أن تقسم مزايا او خدمات تطبيقك إلي قسمين، قسم مجاني يجب أن يتتضمن أغلب المميزات، وقسم يحتاج إلي دفع اشتراك، يتضمن أفضل الخدمات بمستوي عال من الجودة.

بهذا تجعل المشتركين في التطبيق لهم حرية أكثر في الإستمتاع بمميزات التطبيق، وتمنح فرصة تجربة مجانية للجمهور العادي.

في اغلب التطبيقات التي تنتهج هذا النموذج يتم إفراز الإشتراك إلي ثلاث أقسام، حيث يرتفع سعر الاشتراك الثاني عن الأول والاشتراك الثالث عن الثاني بحسب جودة الخدمة المقدمة.

ومع ذالك قد تتخذ طريقة أخري من هذا النموذج، حيث تقوم بتوفير فترة تجربية مجانية للجمهور بمدة زمنية محدودة، وبعد تلك الفترة يتم حظر المستخدمين من المميزات المحددة أو من التطبيق حسب خطتك إلي أن يتم الاشتراك.

علي العموم تختلف أوجه فرض الاشتراك حسب فكرة التطبيق، يتعين عليك مجالسة نفسك والتأمل في أفضل طريقة لفرض الاشتراك من اجل تحقيق الدخل و الربح من تطبيقك.

4. التطبيقات المدفوعة

مع تواجد العديد من طرق الربح من التطبيقات تعد التطبيقات المدفوعة هي من بين الخيارات الأفضل، غير أن هذا النموذج سيكون مكلفا وسلاحا ذا حدين، فليست جميع التطبيقات قابلة لهذا لاستيعاب هذه الطريقة.

فقد تودي بك إلي فشل ساحق إذا طبقت هذه الطريقة علي تطبيق بفكرة لاتتناسب معه أو لا تستحق الدفع، عندما نتحدث عن التطبيقات المدفوعة فنحن نتحدث التطبيقات المدفوعة عن التي لايمكن استخدامها مجانا تحت أي ظرف.

التطبيقات المدفوعة هي التي يتطلب تحميلها دفع رسوم قبل عملية التثبيت، وكما نوهت مسبقا عليك اعداد فكرة تطبيق قابلة لاستيعاب عملية الدفع وأن تكون منافعها اكثر من اضراراها، النموذج الدفع هذا قد لايحتمل التفعيل علي أي محتوي عشوائي.

ومع هذا نجاح التطبيق سيوفر لك عائدا ماديا يستمر علي المدي البعيد، ولنجاح التطبيق يجب أن تجري دراسة بسيطة حول المحتوي الذي يتضمنه التطبيق، فكرة التطبيق يستحسن أن توفر حلولا غير مسبوقة في السوق بشكل مجاني لمشاكل يعاني منها المستخدم.

ومن أشهر الأفكار التي تقبل هذا النموذج هي تطبيقات التعليم والتدريب وبناء الذات، تطبيقات الترجمة التي تحتوي علي مميزات متطورة يفتقر لها المنافسين، تطبيقات الحياة الصحية التي ترشد المستخدم، والتطبيقات الترفيهية.

ومع هذا الأفكار القابلة للنجاح في التطبيقات المدفوعة ليست محصورة أبدا، وخذها مني أي تطبيق يحل مشكلة لا تتوفر حلولها بشكل كبير في المتاجر فهو قابل للنجاح كطبيق مدفوع.

هناك شيء يجب أن تعلمه عند جعل تطبيقك مدفوع فأنت تستهدف فئة زبناء محصورة في طبقة عمرية مجتمعية معينة، ليس جميع المستخدمين مستعدين للدفع مقابل استخدام تطبيق لأسباب وظروف متعددة.

توجد عدة عوامل تأثر علي استجابة الجمهور لشراء التطبيق، وفيما يلي أهم 4 عوامل تأثر علي تفاعل الجمهور مع تطبيقك، عاملين يحب أن يتوفرا في تطبيقك وعاملين يجب أن يتوفرا في الجمهور:


الميزات والأدوات التي تتواجد في تطبيقك
ومن اجل الربح من التطبيقات المدفوعة أهم عامل هو أن يحتوي تطبيقك علي ادوات مميزة تحفز العميل علي شراء التطبيق، يجب أن يقتنع العميل بطريقة ما أن هذه الخدمة مميزة وتستحق دفع المال من اجلها.


التكلفة وسعر التطبيق
قد لايؤثر هذا العامل بشكل كبير علي جميع فئتك المستهدفة، لكن البعض قد يتأثر بالسعر المكلف الذي يتخطي 7 دولار، لذا أحسن طريقة لتحافظ علي طبقة زبنائك هي توسيط السعر مابين 2 دولار إلي 5 دولار.


المستوي التعليمي والعقلية الفكرية
ستكون نسبة قبول تطبيقك بين الجمهور المتعلم النضاج، أكبر بأضعاف من أي جمهور غيره، يقدر المتطورون فكريا قيمة الأدوات المتطورة في التطبيقات وسيرغبون في الإستفادة منها خاصة وإن كان تطبيق بمحتوي تعلمي او تدربي.


الفئة العمرية
تلعب الفئة العمرية دورا كبيرا في نجاح تطبيقك، فلا حاجة لترويج تطبيق مدفوع أمام فئة عمرية أقل من 17 عاما، لذا حين تجعل تطبيقك مدفوعا احذف فئة الأطفال من قائمة جمهورك المستهدفة.

5. الرعاية والشراكات الاعلانية

الرعاية إستراتيجية فعالة للربح من التطبيقات، تتم عن طريق انشاء حملات دعائية مع المؤسسات التي اجرت معك صفقة اعلانية، لذا من خلال الشراكة مع شركة في صفقة رعاية يمكنك الترويج لخدمات الشركة مقابل رسوم مادية.

الأمر أشبه بالإعلانات الدعائية المعتادة التي نراها دائما علي الانترنت، وتتم هذه المعاملة بكثرة بين قنوات اليوتيوب والشركات، ونفس العمل ينطبق هنا، لإجراء هذا النموذج عليك اتباع الخطوات التالية:


1) البحث الرعاة الأنسب: يتوجب عليك أولا البحث عن الشركات التي تتناسب خدماتها مع فكرة تطبيقك وتفيد جمهورك، عند اجراء الصفقة يجب الاتفاق علي شكل ظهور الاعلان الأنسب لاجمهور والذي سيكون له مردودية افضل ونتائج احسن.

وتتمحور انواع الاعلانات الدعائات الترويجية بين عدة طرق، مثل إعلانات البانر أو الترقيات داخل التطبيق أو روابط الإحالة المحتوى المدعوم، عليك اختيار التنسيق الأنسب الذي ستكون له الأفضلية المردودة.


2) إنشاء عرض تقديمي: قبل اجراء الصفقة يجب أن تعد عدة مقنعة ليتم قبول الشراكة، عليك انشاء عرض تقديمي مع اقتراحات توضح فوائد الشراكة ومردوديتها علي الشركة والطريقة التي ستنفذ بها الرعاية.

اضف عدة بيانات ومعلومات حول قاعدة جمهور التطبيق، والفئة التي يستهدفا تطبيقك وماهي نقاط التشابه بين جمهورك وجمهور الشركة.


3) تواصل مع الشركة الراعية: الآن بعد أن حددت الراعي الأنسب واعددت عرض تقديمي، الخطوة التالية هي تقوم بالتواصل مع الشركة الراعية عبر البريد الإلكتروني أو اتصال هاتفي، لتقديم عرض لرعاية تطبيقك.

يجب أن يكون عرضا منصفا للشركة ومقنعا ويتضمن عدة معلومات عن التطبيق والمعاملات والفئة الجماهرية المشتركة.


4) حدد شروط للمعاملة: بمجرد أن تجد شركة قابلة لعرض الرعاية، عليك اجراء مفاوضات حول شروط الرعاية، بما في ذلك مدة الشراكة ومقدار الرسوم وحدود المعاملات الاعلانية وعدة متطلبات أخري مثل نوع الاعلان وغيره.


5) اتمام صفقة الرعاية: بمجرد انتهاء المفاوضات والاتفاق على الشروط، قم باتخاذ إجراءات الرعاية داخل التطبيق وتتبع النتائج لمعرفة كيفية أدائها.

6. التسويق بالعمولة عبر التطبيق

التسويق بالعمولة هو نوع من الترويج القائم علي أداء الحملة التسويقية، حيث تكسب عمولة علي كل عملية بيع جرت من خلال رابط الإحالة الخاص بك، وفي أحيان أخري، يمكن كسب عمولة بناءا علي النقرات أو مرات الظهور.

بناءا علي آلية العمل هذه فيمكنك استغلالها لكسب المال ولربح من التطبيقات من خلال التسويق بالعمولة، وذالك عن طريق طلب روابط إحالة من شركات أو مواقع أو منصات تشاركك نفس المحتوي ونفس الجمهور.

وفي مايلي خطوات تساعدك في الحصول راوبط تسويق بالعمولة، والاستفادة منها بأقصي حد:


أولا: ابحث عن منصة مناسبة
عند اكتمال جاهزية تطبيقك فابتأكيد يفترض أن تكون قد حددت جمهورك المستهدف، وعلاقة هذا مع برنامج التسويق بالعمولة، هو أنه يجب أن تكون لديك صلة شراكة مع المنصة التي ستتعامل معها لتقدم لك روابط إحالة.

ويجب أن تكون صلة الشراكة هذه هي الجمهور، أي أن تتمتع هذه المنصة بنفس جمهورك المستهدف، بحيث تحظي خدمات المنصة باهتمام من قبل جمهورك، وهذه هي أول وأهم خطوة في التسويق بالعمولة، أن تختار المنصة المناسبة.


ثانيا: قم بترويج تطبيقك
للاستفادة من روابط التسويق بالعمولة يجب أن يحظي تطبقيك بقاعدة جماهرية، وهذا لن ينجح دون اعداد حملة ترويجية ليحظي بمستخدمين، ولهذا يحتاج تطبيقك إلي عملية تسويق في وسائل التواصل، وخاصة التسويق عبر الفيسبوك.

وتأكد من اجراء هذه الحملات الترويجية أمام فئتك المستهدفة بالضبط، وستعود لك بمنفعة سواءا من حيث استخدام التطبيق أو دخول الروابط التسويقية الخاصة بك.


ثالثا: تحسين روابط الأفلييت "التسويق بالعمولة"
الروابط التسويقية هي مصدر الدخل من التسويق بالعمولة، رميها عشوائيا في اطراف التطبيق قد لايجدي نفعا ولن يدر لك عائدا، يجب تحسين الروابط من حيث الأماكن والمحسنات اللفظية التي تحفز علي دخول الرابط.

يجب أن تجعل الرابط في مكانه المناسب بجملة مناسبة، يجب أن يكون هناك اوجه تشابه بين محتوي الرابط والقسم الذي وضعت فيه الرابط.


رابعا: راقب نتائج الروابط باستمرار
يجب دائما مراجعة الروابط ومطالعة أدائها وهل أداء الروابط مقبل علي التحسن، عليك اجراء التعديلات باستمرار بين أماكن الروابط والمحسنات اللفظية والتحفيزية للحصول علي نتائج افضل من التسويق بالعمولة.

هل خيارات الربح من التطبيقات المدفوعة مربحة؟

ستكون طرق المدفوعة في الربح من انشاء التطبيقات عن طريق رسوم أو تكاليف مربحة جدا إذا تمت إدارتها بشكل جيد، حتي عند نجاحها ستكون عائدتها بجمهور أقل أكثر بأضعاف من الطرق المجانية كالاعلانات وغيرها حتي مع جمهور اكثر.

فنحن ندرك عائدات ألف مستخدم في طرق الربح المجانية وطرق الربح من انشاء التطبيقات المدفوعة، حيث أن هذه الأخيرة ستكسبك مايقارب 1000 دولار بافتراض أن تطبيقك يتم تحميله بسعر 1 دولار.

لكن عليك التفكير مليا فيما إن كانت الخيارات المدفوعة تروق لتطبيقك حقا، التطبيقات المدفوعة تحتضن عواقب وخيمة، نظرا لانعدام كفائة الاعتبار التي تعاني منها هذه النوعية.

اكثر من نصف مستخدمي جوجل بلاي لا يستخدمون التطبيقات المدفوعة، واكثر من نصف مستخدمي التطبيقات لايشترون الميزات المدفوعة في التطبيق او رسوم الاشتراك، لذا يجب التمعن جيدا في هذه الخطوة واعداد حساب لوقتها.

سنختم هذا المقال بالإجابة عن السؤال الأكثر تداولا في محرك البحث عن طرق الربح من التطبيقات.


هل التطبيقات المجانية مربحة؟
من الممكن جني المال من الاساليب المجانية، قد لاتصل لمقدار العائد من الطرق المدفوعة النجاحة لكن مايميز الأساليب المجانية وخاصة الاعلانات، أنها مضمونة الدخل وعائداتها محتومة ولاتحتاج لمجهودات كبيرة.

هذه الطريقة تعتمد علي توليد عدد كبير من الزيارات، حيث يتم احتساب العائد بمرات الظهور او النقر، لتحقيق الدخل عليك تضخيم قاعدة مستخدمي تطبيقك بشكل مستمر.

هذا إضافة إلي أن نجاح التطبيقات المجانية ليس مرتبطا بمحتوي، يمكن أن تحقق دخلا سلبيا من إعلانات أدموب علي أي تطبيق بغض النظر عن محتواه، بعكس الطرق المدفوعة تحتاج لإجراء دراسة واقتناء محتوي مناسب وعدة أمور أخري.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-