التسويق عبر محركات البحث | الإستراتيجية المحكمة

التسويق عبر محركات البحث هو فن تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني في نتائج محرك البحث، وهي عملية صعبة تتطلب العديد من الإستراتيجيات التحسينية، وبفعل وجود العديد من العوامل التي على أساسها تقوم خوارزميات محرك البحث بترتيب النتائج.

التسويق عبر محركات البحث

يستخدم محرك البحث Google تقنيات متطورة تقوم بالتحقق من تصميم موقع الويب ومحتوياته تقنيًا، بطريقة تحقق ترتيبًا أفضل في نتائج محركات البحث للصفحات ذات المحتوى عالي الجودة.

يجب العمل بشكل أساسي على تحسين المحتوى "النصوص أو الصور أو مقاطع الفيديو" وفقًا لمواصفات معينة من أجل الظهور بشكل أكثر بروزًا في نتائج البحث، غالبًا ما يشار إلى هذه العملية بمصطلح تحسين محركات البحث (SEO).

ما هو التسويق عبر محركات البحث

يتم تعريف التسويق عبر محركات البحث على أنه فن التصنيف في نتائج محرك البحث كلما ارتفع المركز الذي تحصل عليه في نتائج البحث، زادت فرصة قيام المستخدمين بالنقر فوق موقع الويب الخاص بك أو عروضك.

يتكون التسويق عبر محركات البحث من عناصر مختلفة مثل الإعلان على محركات البحث (SEM) وتحسين محركات البحث (SEO)، والتي سيناقشها بمزيد من التفصيل في الفقرات القادمة.

لا ينبغي التقليل من أهمية التسويق عبر محركات البحث على الإطلاق فوفقًا لدراسة أجرتها Statista، بلغ الإنفاق على الإعلانات في شبكة البحث في العام الماضي 100 مليار دولار في الولايات المتحدة فقط، وتشير التوقعات إلى ارتفاع الميزانية.

ذلك لأن التسويق عبر محرك البحث هو أحد أكثر الطرق فاعلية لجذب المستخدمين إلى موقع الويب والمحتوى الخاص بك للوصول إلى العملاء المحتملين، لذلك من الجيد تطوير استراتيجية تسويق دقيقة لمحركات البحث.

ما آلية تحسين محركات البحث؟

التسويق عبر محركات البحث كما تطرقنا هو استراتيجية تسويق الموقع الإلكتروني بحيث يمكن العثور عليه من قبل أكبر عدد ممكن من المستخدمين، يضع المستخدم كلمة بحث في محرك البحث تظهر خوارزميات المحرك النتائج الأكثر صلة بكلمة البحث.

يتم فرز النتائج على أساس معايير SEO، ومن هذا المنطلق تستغل المواقع الإلكترونية خبرتها في المجال عادةً من أجل تحسين ظهورها في نتائج محرك البحث.

يمكن تحقيق نتائج عالية من خلال تدابير مختلفة، هناك العديد من النصائح والاستراتيجيات التي بدورها تعمل على تحسين محركات البحث SEO بشكل فعال.

تعتبر هذه الإستراتيجية هي الأكثر فعالية من بين طرق التسويق الإلكتروني، وسيكون لها دور كبير في تحسين ظهور الموقع الإلكتروني في محركات البحث، كل ما ستحتاجه هو فهم ولو سطحي لآلية عمل محرك البحث في ترتيب النتائج بأساسياتها وعواملها.

تحسين محركات البحث (SEO)

أهم عنصر في التسويق عبر محركات البحث هو تحسين محركات البحث (SEO)، تعمل معايير SEO علي تحسين تصميم الموقع ومحتوياته، وكذلك استخدام كلمات مفتاحية معينة بحيث تجذب محركات البحث إلى الموقع.

يعد تحسين محركات البحث (SEO) مهمًا للغاية لأنه يسمح لمحركات البحث بالعثور على موقع الويب والمحتوى الخاص بك وفهرسته، إذا لم تلتزم بمعايير تحسين محركات البحث، فقد لا تتمكن من جذب الزوار.

فيما يلي 8 نصائح مفيدة في تحسين محركات البحث وتسويق موقعك/متجرك عبرها:

اكتب لجمهورك وليس لمحركات البحث: تعد محركات البحث جزءًا مهمًا من الإنترنت، ولكن لا ينبغي أن تكون مصدر اهتمامك الأساسي عند الكتابة وتحسين المحتوي علي أساس معاييرها، بل العكس تماما.

التحديثات الجديدة وخاصة من جوجل تحث على كتابة المحتوي للجمهور، أي عليك أن تعير الإهتمام الأكبر في الكتابة للأشخاص الذين سيقرؤون المحتوى الخاص بك، وليس للروبوتات التي ستعثر عليه.

استخدم الكلمات المفتاحية المناسبة: الكلمات المفتاحية هي كلمات أو مجموعات الكلمات التي ينطلق منها المحتوى الخاص بك، وهي التي من يبحث عنها جمهورك في محرك البحث ومن خلالها ستتمكن من إيصال منتجك أو خدمتك إلى الجمهور المناسب.

يجب عليك التمعن في استخدام الكلمات التي تخدم محتواك خصيصا والتي يستخدمها جمهورك للبحث، يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية بعدة طرق، أولا من خلال التخمين في الكلمات أو العبارات التي قد يبحث جمهورك من خلالها عما تقدمه.

أو عن طريق تصفح محتوى المنافسين واستكشاف الكلمات الأخيرة والتي يستهدفونها، يمكنك استعمال عدة أدوات مثل Google Keyword Planner أو Keyword Tool.


تقديم محتوى عالي الجودة: أنشئ محتوى عالي الجودة يجذب القراء ويفيدهم، بيِّن من خلال كتابتك أنك أنك خبير في المحتوى الذي تقدمه اكتب بأسلوب يجذب القارئ بحيث يجعله ينهي المقال ويشعره بالفائدة، المحتوي على الجودة يتم تحديده في جوجل من خلال تجربة المستخدم لذلك حافظ عليها.


تهيئة موقعك أو متجرك لمحركات البحث: لا يقتصر التسويق محركات البحث علي المحتوي الإبداعي فقط، بل يشكل التصميم المريح للموقع جزءا كبيرا من العملية، لذا يجب إعداده بحيث يوفر أفضل تجربة للمستخدم.

قم بإعداد الأقسام في موقعك وأنشئ تصنيفات للمحتوى من أجل تسهيل عملية التنقل لجمهورك، أضف الصفحات المهمة التي تخدم الزوار مثل اتصل بنا وسياسة الموقع وغير ذلك.

الترويج للمحتوى الخاص بك: يجب عليك دائما الربط فيما بين محتوي موقعك وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، يجب أن يكون هناك ترابط واضح بين خطتك في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخطتك في التسويق عبر محركات البحث.

بمعنى أنه عليك أن تشارك محتوي موقعك الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي، وتعزز محتواك على مواقع التواصل الإجتماعي بالمحتوى الذي تقدمه على موقعك الإلكتروني بهذا ستمنح نفسك فرصة إرسال زوار وحركة المروى لكلا الطرفين.

يمكن أن تعزز من قوة علامتك التجارية كثيرا عبر إنشاء قائمة بريدي في موقعك الإلكتروني بحيث تتمكن من بناء جمهورك الخاص، لتبدأ بحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني بهذا ستحافظ علي زوار موقعك وتحولهم لعملاء.

تقديم خدمة عملاء سريعة: تعد مواقع التواصل الاجتماعي أفضل مكان للبقاء على اتصال مع عملائك وجذب عملاء جدد، كن نشطًا على المنصات وقدم خدمة عملاء متفاعلة فليس هناك شيء يجذب العملاء أكثر من إظهار الإهتمام.

بناء روابط خلفية جيدة: تعد الروابط الخلفية جزءًا مهمًا جدًا من معايير تحسين محركات البحث (SEO) إذا كان لديك روابط خلفية عالية الجودة على موقع الويب الخاص بك، فسيؤدي ذلك إلى زيادة ثقة محرك البحث بمحتواك مما سيحسن ظهورك في نتائج البحث.

هناك عدة من طرق لبناء روابط خلفية (باك لينك) مثل الجيست بوست وهو أفضل وسيلة لذلك إضافة إلى الاستعانة بالمنتديات العامة في بناء روابط مثل موقع quora و مواقع الكتابة الأخرى، قد يمكنك استغلال وسائل التواصل الاجتماعي أيضا في بناء باكلينك لكنها تعتبر أقل جودة بكثير.

استعن بخبير تحسين محركات البحث (SEO): نظرا لصعوبة هذه الإستراتيجية قد لا تكون ملما بشكل كامل في تحسين محركات البحث، وطبعا نعرف أنه من دونها سيكون موقعك دفينا في الصفحات الأخيرة من نتائج البحث.

إذا لم تكن متأكدًا من من خبرتك في المجال، فقد يكون من الصائب تسليم هذا الجانب من عملك إلي خبير تحسين محركات البحث SEO، سيساعدك في تحسين ترتيب موقعك وسيقدم لك مجموعة نصائح وخدمات ستفيدك كثيرا في هذا الجانب التسويقي.

سيكون من ضمن الخدمات تقديم الكلمات المفتاحية المناسبة التي يبحث عنها جمهورك، وهذا سيفيدك كثيرا في المسألة السابقة علاوة علي سيقوم بتحسين جودة ومحتوى موقعك بحيث يتوافق مع معايير SEO.

التسويق المدفوع عبر محرك البحث (SEM)

يعتبر التسويق المدفوع عبر محرك عنصر آخر للتسويق عبر محرك البحث، أو حتى في بعض الأحيان يتم اعتباره على أنه في الأصل هو التسويق عبر محركات البحث، هذا إذا نظرنا للأمر من جانب ترجمته من الإنجليزية "Search engine marketing".

ولكن على العموم هو إستراتيجية فعالة في التسويق ولها دور كبير في تعزيز حركة المرور في موقعك الإلكتروني وحتى زيادة المبيعات، يعتمد هذا التسويق على شراء مساحة اعلانية في المراكز الأولي من نتائج البحث.


يتم استخدام SEM من قبل الشركات للظهور في كلمات بحث العملاء المحتملين، وذلك في الوقت المحدد الذي يبحثون فيه عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

يمكن أن تبدأ بهذه الإستراتيجية المدفوعة عند الانتهاء من إنشاء متجر إلكتروني الذي اعددته لعلامتك، وذلك بعد تهيئته للظهور في نتائج البحث وتقديم محتوي، هذه تعتبر من أفضل الإستراتيجيات التسويقية المدفوعة من حيث الفعالية.

وذلك نظرا لجودة العميل إذ أنها شكل غير تدخلي من الإعلانات الصريحة، حيث يبحث العميل المحتمل عن خدمة هي في الأصل تقدمها في متجرك، كما أن هذا النوع من التسويق يعتبر عادلا من حيث التكلفة للمعلنين.

نظرا لكونهم يدفعون فقط في كل مرة ينقر فيها شخص ما على اعلاناتهم، أي أنك لن تضطر لتجهيز ميزانية باهظة والحصول على نتائج منخفضة، بل ستدفع علي حسب نتائج الحملة وهذا ما يسمى عادة بالدفع مقابل النقرة أو PPC في التسويق.

علاوة على ذلك سبب أهمية التسويق عبر محركات البحث من خلال الترويج المدفوع، هي أن هذه الإستراتيجية إلى جانب أنها تمنحك الوصول للعملاء المستهدفين بالضبط، تقوم آلية عملها بوضع الإعلان بطريقة تلائم المستخدم وتتوافق مع بحثه.

وهذا حتما سيزيد من احتمالية أن ينقر العميل المستهدف علي الإعلان بنسبة كبيرة، دون أن يدرك حتى أنه إعلان مدفوع.

لا تقتصر أهمية الإعلان في محرك البحث على فعاليته فقط، بل وأزيدك على ذلك أنه يعتبر أحد الأشكال القليلة من الإعلانات التي تمكن الشركات من تحديد الجمهور المستهدف الذي تسعي في الوصول إليه.

حيث تسمح خيارات الاستهداف لمعظم البرامج الإعلانية في محركات البحث، للشركات بعرض إعلاناتها فقط للمستخدمين الذين يستوفون معايير معينة وعلى أساسها تظهر الإعلان.

يمكن أن تشمل تلك المعايير على سبيل المثال؛ المواقع الجغرافية المعينة أو العمر أو الجنس ونظرا لهذا فإن التسويق عبر محرك البحث من خلال الإعلان له دور كبير في نمو أي علامة تجارية، وبالتالي لا ينبغي أن يكون مفقودًا في أي خطة تسويقية.

كيفية التسويق عبر محركات البحث

أفضل محرك بحث يمكن الإستعانة به من أجل الشروع في هذه الحملة التسويقية هو محرك البحث جوجل، نظرا لكونه محرك البحث الأكثر استخداما الآن، وقد استحوذ على أكثر من 90% من نسبة عمليات البحث العالمية.

لذلك وفقا لهذه الإحصائيات يجب الإستفادة الكاملة من الفرص التي تمنحها جوجل الآن، يمكنك الشروع في حملة الترويج المدفوعة عبر محرك البحث جوجل من خلال أداة Google Ads.

Google Ads هو برنامج إعلاني عبر الإنترنت من Google يسمح للشركات بالإعلان عن منتجاتها وخدماتها، سيتسنى لك من خلال برنامج Google Ads انشاء حملات اعلانية بعدة صيغ ولكن هدفك الأساسي هو التسويق عبر محركات البحث SEM.

تمر حملة التسويق هذه بعدة مراحل يجب أن تعد خطة متقنة ومدروسة على أساس واقعي من أجل الحصول على مساحة اعلانية في محرك البحث، يمكنك متابعة المقطع التالي من أجل انشاء حملة ترويجية مدفوعة على محرك البحث بصيغة متكاملة.

5 فوائد للتسويق عبر محركات البحث

الفائدة الأهم في التسويق عبر محركات البحث هي فعاليته في تقوية علامتك التجارية، باستخدام تحسين محرك البحث سيتسنى لك فتح أبواب نجاح جديدة على متجرك الإلكتروني أو موقعك بغض النظر عن نوع المحتوى، وذلك انطلاقا من الفوائد التي ستكسبها التسويق عبر محركات البحث وسنتطرق لها فيما يلي: 

يزيد من ظهورك على الإنترنت: ينقل التسويق عبر محرك البحث النشاط التجاري إلى أعلى نتائج البحث لمصطلحات الكلمات المفتاحية المستهدفة، يؤدي هذا إلى زيادة احتمالية وصول العملاء إلى موقعك على الانترنت ويصبحون مهتمين بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

زيادة حركة المرور إلى موقع الويب: سيؤدي الترتيب المرتفع في صفحات نتائج البحث الأولي إلي زيادة حركة المرور على موقعك بشكل كبير، هذا يؤدي إلى المزيد من الزوار وربما المزيد من العملاء.

التكلفة مقارنة بهامش الربح: يعد التسويق عبر محركات البحث وسيلة فعالة من حيث التكلفة، حيث إن استغلال محرك البحث بالطريقة التقليدية (SEO) هو وسيلة مجانية علاوة على تكاليف الترويج على محرك البحث(SEM) منخفضة نسبيا وتعتمد تكلفتها على عائدات الحملة.

مستهدف جدا: من خلال التسويق عبر محركات البحث، سيتسنى لك أن تستهدف بدقة مجموعات العملاء المهتمين بمنتجاتك وخدماتك، وذلك من خلال الكلمات المفتاحية التي يبحثون عنها في محرك البحث.

كما يمنحك التسويق المدفوع عبر محرك أدوات متعددة تساعدك في تحديد الفئة التي يجب أن يظهر لها اعلانك، وذلك انطلاقا من المعايير التي ستحددها.

المرونة في ادارة الاعلانات: تمنحك أداة Google Ads التحكم في إدارة الإعلانات على الأساس الذي تريده، حيث يمكن تكييفها مع احتياجات العمل في أي وقت، يمكن إيقاف أو تغيير موضع الإعلان وعوامل تحديد الفئة المستهدفة أيضا في أي وقت.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-