كم يدفع اليوتيوب مقابل 1000 مشاهدة؟ استراتيجيات زيادة أرباح يوتيوب

موقع YouTube أكبر منصة اجتماعية لمشاركة محتوى الفيديو على الإنترنت، ويعد مصدرًا مهمًا للدخل لدى أغلب صناع المحتوى والمؤثرين، واحدة من أكثر الأسئلة تداولا حول الربح من يوتيوب: كم يدفع اليوتيوب مقابل 1000 مشاهدة؟

كم يدفع اليوتيوب مقابل 1000 مشاهدة
كم يدفع اليوتيوب مقابل 1000 مشاهدة

يعد الدخل المتولد عن مشاهدات الفيديو على YouTube نظامًا معقدًا يتأثر بعدة عوامل مختلفة، ولكن في هذا المقال سنحاول إلقاء نظرة عامة على طرق حساب الإيرادات وتقدير المبالغ المالية المتوقعة لكل 1000 مشاهدة.

هدفنا هو توفير لمحة شاملة وبسيطة لمعرفة كيفية حساب الأرباح المتوقعة من مشاهدات الفيديو على YouTube، بحيث يمكنك التعرف على بعض الأساسيات المهمة في هذا الصدد.

فلتستعد لاستكشاف عالم الربح من YouTube وفهم كيفية تقدير قيمة المبالغ المالية لكل 1000 مشاهدة، وذلك بهدف مساعدتك على تحقيق نجاح مالي أفضل على هذه المنصة المذهلة.

نظام الإيرادات في اليوتيوب

يوتيوب من أفضل منصات تحقيق الدخل لصناع المحتوى، يمكن أن يساعدك فهم كيفية عمل نظام الإيرادات على YouTube في فهم كيفية تحقيق الدخل وأسباب اختلاف العائدات من المنصة.

نظام احتساب الإيرادات في يوتيوب يعتمد على نموذج الإعلانات وعائدات الإعلانات التي تظهر على قناتك وفي فيديوهاتك، يتكون هذا النظام من عدة عناصر أساسية:


1. برنامج شركاء يوتيوب:
للبدء في كسب الأموال من قناتك على يوتيوب، يجب عليك الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب (YouTube Partner Program).

يتطلب الانضمام إلى هذا البرنامج الوفاء ببعض الشروط والمتطلبات، مثل وجود 1000 مشترك و 4000 ساعة مشاهدة، بمجرد أن تصبح شريكًا في يوتيوب تصبح مؤهلاً للحصول على إيرادات من الإعلانات.


2. الإعلانات:
تستخدم يوتيوب منصة Google Ads و Google AdSense، لإدارة الإعلانات التي تظهر على قناتك وفي فيديوهاتك، يتيح Google Ads للمعلنين فرصة عرض إعلاناتهم في الفيديوهات المشاهدة على يوتيوب. 

ويقوم أدسنس بتحليل محتوى الفيديو ومشاهدات المستخدمين لتوفير إعلانات ذات صلة ومناسبة لجمهورك.


3. نوع الإعلانات:
هناك عدة أنواع من الإعلانات التي يمكن أن تظهر في فيديوهاتك على يوتيوب، يشمل ذلك إعلانات مقدمة الفيديو (pre-roll ads) التي تظهر قبل بدء المشاهدة.

وأيضا إعلانات الفيديو الوسطية (mid-roll ads) التي تظهر خلال الفيديو، وإعلانات ما بعد الفيديو (post-roll ads) التي تظهر بعد انتهاء المشاهدة، تختلف قيمة الإعلانات حسب نوعها حيث يمكن أن تكون بعض الإعلانات أكثر قيمة من غيرها.


4. عوائد الإعلانات:
يوتيوب يقوم بتقسيم عوائد الإعلانات بينه وبين صانع المحتوى، النسبة التي تحصل عليها من الإيرادات تختلف وتعتمد على عدة عوامل:

مثل عدد المشاهدات الفعلية، نسبة المشاهدات الفعلية للإعلانات بالنسبة للمشاهدة الكلية للفيديو، ومدة المشاهدة ومشاركة الجمهور مع الإعلانات.

ليس هذا فقط تحديد الأرباح على موقع يوتيوب ينطوي على عملية معقدة، يأخذ يوتيوب 40% من مجمل عائدات الإعلانات ويقال ان هذه النسبة تتأثر بعوامل أيضاً.

العوامل الرئيسية التي تحدد أرباحك

كم يدفع اليوتيوب مقابل 1000
العوامل الرئيسية التي تحدد أرباحك

عندما يتعلق الأمر بتحقيق الدخل من قناتك على YouTube فإن فهم العوامل التي تؤثر على RPM (Revenue Per Mille) أمر بالغ الأهمية.

تمثل RPM الإيرادات المقدرة التي يمكنك كسبها لكل 1000 مشاهدة لفديوهاتك، تدخل عدة عوامل في تحديد العائد لكل ألف ظهور بما في ذلك موقع المشاهد وجودة المحتوى ومدة المشاهدة.

منطقة المشاهدات: يمكن أن يكون للموقع الجغرافي للمشاهدين تأثير كبير على العائد لكل ألف ظهور، غالبًا ما يكون للمعلنين أسواق أو مناطق مستهدفة محددة يريدون الوصول إليها من خلال إعلاناتهم.

ونتيجة لذلك قد يكونون على استعداد لدفع المزيد مقابل عرض الإعلانات في بلدان أو مناطق معينة ذات جمهور أكبر أو قوة شرائية أعلى.

على سبيل المثال ترتفع عائدات المحتوى الاجنبي والأوروبي بشكل خاص عن عائدات المحتوى العربي، وذلك نظرا لمدى منافسة الشركات الأوروبية على الإعلان في Google Ads لأجل الوصول إلى الجمهور الأوروبي.


نوع المحتوى:
يلعب نوع المحتوى الذي تنشئه على قناتك على YouTube دورًا مهمًا في تحديد أرباحك، غالبًا ما يتطلع المعلنون إلى استهداف خصائص ديموغرافية أو اهتمامات معينة.

إذا كان محتواك يتوافق مع الجمهور المستهدف بشدة فقد يرغب المعلنون في دفع سعر أعلى مقابل عرض إعلاناتهم في فيديوهاتك.

على سبيل المثال لنفترض أن لدينا قناة YouTube تقدم دروسًا تعليمية في مجال البرمجة، وتقدم محتوى مميز ومفيد للمشاهدين، في هذه الحالة، قد تكون العائدات من الإعلانات مرتفعة، حيث يكون للقناة جمهور مستهدف و مهتم بالمحتوى التعليمي.

الشركات التي ترغب في الوصول إلى مثل هذا الجمهور المستهدف من المبرمجين ستتنافس فيما بينها لتعرض تعرض إعلاناتها على هذه القناة، وهذا يعني أن العائد لكل ألف مشاهدة سيكون عاليًا.

على الجانب الآخر، لنفترض وجود قناة تقدم محتوى ترفيهي عام مثل مقاطع فيديو مضحكة أو عامة في هذه الحالة، قد يكون العائد من الإعلانات لكل ألف مشاهدة منخفضًا نسبيًا، حيث يكون الجمهور أكثر تنوعًا عرضة للتشتت.

قد تكون هناك مشاهدات كثيرة، ولكن قد لا تكون محددة بشكل واضح لفئة مستهدفة محددة، وبالتالي يكون صعبًا على الشركات الإعلانية استهداف جمهورها بكفاءة.

باختصار، العائد لكل ألف مشاهدة من إعلانات يوتيوب يتأثر بشكل كبير بجودة ومجال المحتوى، إذا كان المحتوى مستهدفًا ويستهدف جمهورًا محددًا ومهتمًا بالمنتجات أو الخدمات المعلن عنها، فمن المرجح أن يكون العائد أعلى.

إذا بهذا تعرف أن الأنواع المختلفة من المحتوى على تحظى بمستويات متفاوتة لطلب المعلنين، يمكن أن يجذب المحتوى التعليمي على سبيل المثال المعلنين الذين يتطلعون إلى الترويج للدورات التدريبية أو الموارد التعليمية عبر الإنترنت.

في المقابل قد يجذب المحتوى الترفيهي المعلنين الذين يرغبون في الوصول إلى جمهور أوسع من أجل عرض العلامة التجارية ولكن تنخفض قيمته نظرا لكونه لايستهدف فئة محددة.


مدة المشاهدة:
تؤثر مدة مشاهدة الفيديوهات أيضا على أرباحك المتوقعة، غالبًا ما يدفع المعلنون بناءً على عدد مرات الظهور أو التفاعلات مع إعلاناتهم.

إذا تخطى المشاهد الإعلان أو إذا شاهد جزءًا قصيرًا فقط من الإعلان او من مقطعك بشكل عام فإن الأرباح المحتملة تكون أقل.

فيما يمكن أن تؤدي أوقات المشاهدة الأطول إلى زيادة الأرباح، لذا يستحسن تشجيع المشاهدين على مشاهدة مقطعك بشكل كامل وذلك لأجل رفع العائد لكل 1000 مشاهدة.

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن هذه العوامل تساهم في العائد لكل ألف ظهور ، فإن القيم والحسابات المحددة التي يستخدمها YouTube لتحديد أرباحك لا تعتمد على هذه فقط.

يستخدم YouTube خوارزمية معقدة تأخذ في الاعتبار العديد من المتغيرات لحساب أرباحك، يوفر مقياس العائد لكل ألف ظهور تقديرًا لأرباحك المحتملة، ولكن من المهم أن تفهم أن العائد النهائي يمكن أن يختلف بناءً على هذه العوامل الرئيسية.

عوامل أخرى تؤثر على العائد لكل 1000 مشاهدة

بغض النظر عن العوامل المذكورة سابقًا هناك عناصر مؤثرة أخرى يمكن أن تؤثر على قيمة العائد مقابل 1000 مشاهدة على قناتك في YouTube، تشمل هذه العوامل:


تفاعل المشاهدين مع الإعلانات والنقرات عليها:
يمكن أن يؤثر مستوى تفاعل المشاهدين مع الإعلانات المعروضة على مقاطعك بشكل كبير على أرباحك.

يدفع المعلنون بناءً على مرات ظهور الإعلان أو النقرات أو مقاييس التفاعل مثل معدلات إكمال الإعلان ونسب النقر إلى الظهور (CTR).

إذا تفاعل المشاهدون بنشاط مع الإعلانات مثل النقر عليها أو مشاهدتها بالكامل فهذا يشير إلى المعلنين أن مواضع إعلاناتهم فعالة، مما يزيد من منافسة الشركات على هذه المواضع ويدفعهم لتقديم عروض أسعار أعلى.

لتشجيع تفاعل المشاهدين مع الإعلانات من الضروري تحقيق توازن بين توفير محتوى جذاب والتأكد من ملائمة الإعلانات لهذا المحتوى وأن لا تؤثر على تجربة المشاهدة.

يمكن أن يؤدي إنشاء دمج سلس للإعلانات في فيديوهاتك، حيث تبدو طبيعية وملائمة إلى زيادة احتمالية تفاعل المشاهدين معها.


أهمية بناء جمهور مستهدف:
إن بناء جمهور مستهدف أمر بالغ الأهمية ليس فقط لتنمية قناتك ولكن أيضًا لزيادة أرباحك المحتملة، عندما يكون لديك جمهور مستهدف محدد يصبح من الأسهل جذب المعلنين الذين يتطلعون للوصول إلى هذه المجموعة السكانية المحددة.

غالبًا ما يفضل المعلنون عرض إعلاناتهم على جمهور متفاعل وملائم بدلاً من جمهور واسع ولكنه أقل استهدافًا، من خلال فهم الاهتمامات والتفضيلات والتركيبة السكانية لجمهورك المستهدف.

يمكنك إنشاء محتوى يلائمهم ويجذب المعلنين الراغبين في دفع علاوة على مواضع الإعلانات المستهدفة، وهذا بدوره يمكن أن يساهم في زيادة قيمة العائد لكل 1000 مشاهدة.


مقاييس تفاعل الفيديو:
يأخذ YouTube في الاعتبار مقاييس التفاعل المختلفة عند تحديد نجاح الفيديو وربحيته، تُظهر المقاييس مثل الإعجابات والتعليقات والمشاركات والمشتركين تفاعل الجمهور واهتمامه بالمحتوى الخاص بك.

تشير المشاركة العالية لموقع YouTube والمعلنين المحتملين إلى أن المحتوى الخاص بك ذو قيمة، مما قد يؤدي إلى مواضع إعلانات عالية الجودة وبالتالي قيمة عائد أكبر لكل 1000 مشاهدة.

يمكن أن يساعد تشجيع المشاهدين على إبداء الإعجاب والتعليق ومشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك، بالإضافة إلى الاشتراك في قناتك في تعزيز مقاييس التفاعل والتأثير بشكل إيجابي على أرباحك المحتملة.


مصادر الدخل الخارجية:
بالإضافة إلى عائدات الإعلانات يمكن لمنشئي YouTube استكشاف مصادر أخرى للإيرادات لتكملة أرباحهم، يمكن أن يشمل ذلك شراكات العلامات التجاري، والرعاية ومبيعات البضائع وحتى التسويق بالعمولة.

تنويع مصادر الإيرادات والدخل من يوتيوب لن يرفع قيمة العائد الإجمالي لكل 1000 مشاهدة، ولكنه يقلل من الاعتماد على عائدات الإعلانات فقط وسيضاعف أرباحك.

التقديرات العامة لأرباح يوتيوب

عندما يتعلق الأمر بتقديرات أرباح YouTube من المهم أن نفهم أن الأرقام الدقيقة تختلف اختلافًا كبيرًا من قناة إلى أخرى لدرجة أنه يمكن أن تجد قناتين بنفس المحتوى بنفس الفئة المستهدفة بنفس المشاهدات ولكن الأرباح تختلف بينهما.

على الرغم من عدم توافر أرقام محددة وثابتة، إلا أنه بشكل عام يمكن تقديم تقديرات للعائد من كل 1000 مشاهدة في بعض البلدان العربية، بناءً على العوامل والمعلومات السابقة يمكن أن تعطيك فكرة عن مقدار العائد للألف مشاهدة.

وفي التقديرات التالية سنعرض العائد للألف ظهور في بعض الدول العربية من محتوى ألعاب الفيديو:

1. الإمارات العربية المتحدة: قد يتراوح المقدار المتوقع للأرباح لكل 1000 مشاهدة في الإمارات العربية المتحدة لمحتوى ألعاب الفيديو من 2 إلى 6 دولارات.

2. السعودية: يتراوح المقدار المتوقع للعائد من كل 1000 مشاهدة في السعودية لمحتوى الجيمنج بين 2 إلى 5 دولارات.

3. مصر: يتراوح العائد المتوقع لكل 1000 مشاهدة في مصر لمحتوى الجيمنج بين 1 إلى إلى دولارات.

4. المغرب: يمكن أن يتراوح مقدار العائد لكل 1000 مشاهدة لمحتوى ألعاب الفيديو في المغرب بين 0.5 إلى 2 دولارات.

طبعا هذه التقديرات تعتمد على المعطيات السابقة وقد تختلف في الواقع بناءً على العوامل المذكورة سابقًا وعوامل أخرى عديدة، عندما نقيس التقدير العام للعائد من 1000 مشاهدة في المحتوى العربي فهو بالمتوسط يترواح بين 0.5 دولار الى 5 دولارات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-