أفضل طرق الربح من الكتابة 2023 - مجربة و مضمونة

الكتابة على الانترنت هي نشاط مربح سيجذب العديد من المؤلفين الذين يرغبون في العمل من المنزل و الربح من الكتابة، إن كنت تتمتع بعقل خصب يستطيع التعبير بشكل سلس، فلا تفوت عليك فرصة.

لهذا جعلت لك في هذا المقال افضل طرق الربح من كتابة المقالات والكتب وغيرها.

افضل طرق الربح من الكتابة
الربح من الكتابة


افضل طرق الربح من الكتابة

فرضيا توجد العديد والعديد من طرق الربح من الكتابة، وتختلف هذه الطرق حسب تخصصك الكتابي، لذا في هذا المقال جمعت لك 5 من أفضل الطرق الحصرية لكسب المال من خلال مجالك المفضل وهو الكتابة، ستحقق من خلالها الحرية المادية

انشئ مدونتك الخاصة

إذا كنت تمتلك خبرة سابقة في مجال معين تستحق التدريس، فيمكن ربح المال من كتابة المقالات عن طريق إنشاء مدونة بلوجر او موقع إلكتروني تشارك فيه معرفتك من نشر المقالات، ستمنحك مدونتك الخاصة ارباحا هائلة من خلال تفعيل اعلانات ادسنس ولكن ستحتاج إلي العمل بشكل جدي والنشر بشكل مستمر.

اضافة إلي تعلم أساسيات التصدر وتهيئة موقعك لظهوره علي محركات البحث، لجلب حركة مرور وتنسيق محتواك ليتوافق مع معايير SEO، ولكن مع كل هذه الاحتياجات لا ننكر أن المدونة من أكثر المشاريع المربحة فقط تحتاج إلي التعلم والصبر وبعض الاستمرارية.

اعلانات ادسنس ليست الطريقة الوحيدة للربح من التدوين، عندما تتربع مدونتك في الصفحات الأولي من نتائج البحث، حينها تبدأ الشركات في التواصل معك للإعلان على مدونتك، وهذا يجب أن يكون محفزا اضافيا لك للتحسين من مظهر المدونة او الموقع الخاص بك.

لذا تأكد من تخصيص محتوى المدونة في مجال معين، تمتلك خبرة جيدة حوله يمكن أن تمكنك من الكتابة عنه بشكل سلس، فبفتراض أن محتوى مدونتك عن "برمجة التطبيقات" فلن يكون من الجيد تنشر مقالات عن "وصفات تجميلية"، إذا يجب أن تكون جميع مقالات موقعك تدور حول "البرمجة" بشكل عام و"برمجة التطبيقات" بشكل خاص.

تأكد من كتابة محتوي يخدم الزائر ويحتوي علي معلومات قيمة تفيده، كما أفعل أنا معك، اتبع الأسلوب الشائع للكتابة في مقالاتك وهي مخاطبة الزائر، واحرص علي النشر بشكل مستمر يومي في مدونتك او علي الأقل 3 او 4 مقالات اسبوعية مفيدة، تتخطي 700 كلمة او 1000 كلمة بهذا ستساعد محركات البحث رفع ترتيب مقالاتك.

كن مؤلف في المواقع الإلكترونية الناجحة

قد لا تفهم المغزي من العنوان لكن أن تكون مؤلفا في موقع إلكتروني يتم احتساب الارباح عليك هو مهنة العمر، هذا من ناحية أنك ستعمل عملك المفضل وهو الكتابة، وايضا من حيث الأرباح تفتقر المواقع العملاقة إلي كتاب محترفين لمساعدتهم في بناء والموقع وتضخيم المحتوي.

ولكن الأمر قد لا يكون بتلك السهولة أن تعمل في موقع كبير فانت تتحمل مسئولية نشر مستمرة وتعلم مستمر، تحسين محركات البحث او ما يسمي بالسيو SEO عامل مهم للتصدر ولنمو الموقع، قد يكون البحث عن وظيفة مؤلف وقبولك كمؤلف اصعب ولكنها ستكون وظيفة مربحة بدخل مضمون.

كيف تكون مؤلف في موقع؟
تفتقر العديد من المواقع الإلكترونية والمدونات إلي كتّاب محترفين، هذه الوظيفة مطلوبة بشكل كبير لكن الحصول عليها يتطلب عقلا شغوفا يستطيع التعبير من خلال قلمه، عندما تري أنك جاهز إليك طريقتين بسيطتين من خلاله هذه الوظيفة:


1) تواجد حيث يتواجد أصحاب المواقع
مواقع التواصل الاجتماعي هي مجتمعات متنوعة وكل مجتمع له اهتماته وفكرياته، ما أقوله لك أن خلال بحث بسيط في فيسبوك ستجد مجموعات كبيرة تضم مجتمعا ضخما من المدونين واصحاب المواقع، ونفس الامر ينطبق في تليجرام وتويتر وغيرهم.

المطلوب منك هو الاندماج في هذه هذه المجموعات والتسويق لنفسك امام مئات المواقع المختلفة.


2) ابحث في محركات البحث
محرك البحث هو الملعب الوحيد الذي تتنافس فيه المواقع، وتتواجد فيه وهو سيكون مصفاة جيدة لك لاختيار موقع بمحتواك المفضل، المقصود: جرب ابحث عن كلمة مفتاحية تندرج في مجالك الذي تتقن الكتابة فيه، عند دخولك اي موقع توجه لصفحة "اتصل بنا"، وارسل طلب توظيف ولكن يجب أن يتضمن:

نماذج اعمال سابقة: قم بوضع العديد او جميع مقالاتك في ملف وورد، او روابط مقالات كتبتها في مواقع اخري، وجعله في متضمنات الرسالة.

كتابة سيناريو لصناع المحتوي

من اكثر اعمال التأليف ربحا، لا تقتصر كتابة السيناريوهات علي الأفلام واعمال الدراما، فليس هناك من هو احوج لها من صناع المحتوي، أن تسير نحو شغفك في ربح المال من الكتابة عن طريق تأليف السيناريو، امر في غاية الذهول خاصة وإن كنت تتمتع بفكرة فنية.

يحتاج العديد من اليوتيوبرز وصناع المحتوي إلي أفكار جاهزة لتطبيقها اثناء التصوير، إن أفضل طريقة لكتابة سيناريو وبيعه لتحقيق الدخل هي بمتابعة عمليك المحتمل "صانع محتوي" عن كثب، وانشاء سيناريو يتضمن وفكرة فيديو جاهزة وعرضها للبيع له.

القنوات التمثيلية أو المؤثرون الاجتماعيون ذوي المحتوي التمثيل الكوميدي، والذي يتواجدون بكثرة في مجتمع التيك توك هم من يدفعون سعرا أعلى السيناريو، استهدافك لهم سيمنحك أرباحا مضاعفة، هذا إضافة إلي أن اتخاذك هذا العمل يمنحك فرصة للعمل مع أحد المشاهير بمهنة كاتب سيناريو.

طبعا لا ننسي أن كتابة السيناريو تتطلب منك خبرة في هذا المجال، ولهذا انصحك بمشاهدة دورات تدريبية في عالم الفن وكتابة السيناريوهات لتتمتع بفكرة إبداعية مقبولة.

الربح من الكتب الإلكترونية

تأليف الكتب الإلكترونية هي فرع آخر مربح يندرج ضمن قائمة طرق الربح من الكتابة، بل يعتبر من أكثرها دخلا، الفرق بين الكتاب التقليدي والكتاب الإلكتروني ليس بالفرق الكبير فقط أن هذا الأخير ليس ملموسا بحد ذاته اضافة لكونه أقل تكلفة.

طبعا نحن ندرك المراحل التي يمر بها الكتاب التقليدي عند انشائه، من التأليف والطباعة والتغليف والنسخ وهذا ما يجعل تكلفته عالية ويعتبر مشروعا بحد ذاته، بينما الكتاب الإلكتروني يعتبر اسهل بكثير غير أن العائق الوحيد هو التأليف، عند كتابة كتاب إلكتروني ستحتاج إلي لمسة تصميمة بسيط تعبر عن محتوي الكتاب.

بعد وضعه في صيغة ملف وورد وعرضه للبيع علي احدي مواقع التجارة الإلكترونية او مواقع بيع الكتب، بصيغة PDF طبعا، حينها أصبح بإمكانك التفكير في هوامش الربح، ولكن!


ماهو افضل سعر للكتاب؟
قبل أن تضع سعرا للكتاب يجب أن تعرف أنك لن تحظي بجميع ارباحه، ما أقصده أن الموقع الذي عرضت الكتاب للبيع فيه سيخصم نسبة 30% من كل عملية شراء، حسنا! نعزد إلي حديثنا عن افضل تسعير للكتاب.

طبعا يختلف سعر الكتاب حسب جودته، بما أنه كتاب إلكتروني فهذا يجعل سعره ارخص بكثيرا مقارنة بكتاب الملموس، السعر المعقول لكتاب يتألف من 16 ألف كلمة وبحوالي 70 صفحة هو 3 دولار، قد يجول في خاطرك أنه سعر ضئيل جدا جدا إلي جانب أن الموقع سيخصم منه اكثر من 80 سنتا.

ولكن لنكون واقعيين قد لايكون الأمر بهذا السوء الكتاب لن يباع مرة واحدة فقط، نحن نتحدث عن مواقع عملاقة مثل أمازون الذي يزوره اكثر من 300 مليون شخص في الشهر، فمع كل 100 عملية بيع ستدر لك عائدا يصل إلي 210 دولار، وفكر معي إن وصلت المبيعات الشهرية إلي 500 عملية بيع في الشهر.

هذا سيوفر لك دخلا يصل إلي 1000 دولار وهذا سيكون راتبا محترما مقابل كتاب كتبته في شهر او أقل، وياحبذا لو جعلت منه نسخا مترجمة إلي الإنجليزية، ستضاعف مبيعاتك.


ماهو افضل موقع لبيع الكتب الإلكترونية؟
توجد العديد من مواقع بيع الكتب والتي تحظي بشهرة عالمية ومحلية، وهذه المواقع تساعدك في الترويج لكتابك، إضافة إلي أنها قد تساعدك في تحديد السعر المنطقي والأفضل، في حال انشئت جزءا ثانيا لتكملة كتابك الإلكتروني.

  • موقع جملون
هو الموقع الإلكترونية الأشهر في بيع الكتب سواءا الواقعية والرقمية، اضافة إلي انه يوفر خدمة توصيل مجاني يتعبر خيارا مثاليا لبيع كتابك من خلاله، ففي حال انتهيت من الكتابة لكتابك واعددته من حيث التصميم، يمكنك التواصل مع ادارة الموقع لعرض كتابك في متجرهم الإلكتروني لبيعه.

  • موقع امازون
لا اعتقد انه يوجد مستخدم انترنت يجهل السوق الإلكترونية العملاقة امازون، التي يعتبر مؤسسها "جيف بيزوس" هو ثاني اغني رجل في العالم، قد لا تعتبرها خيارا جيدا لبيع كتابك، ولكن العكس بالنسبة لي افضلها حتي علي مواقع بيع الكتب، لأنها تعتبر المرجع الأول للقراء عند شراء الكتب.

اضافة لأنها الأكثر زيارة والأقوي سمعة في العالم وستكون نسبة الخصم التي يأخذها قليلة جدا، وهي 20% من أي عملية بيع في حال أن الكتاب إلكتروني حيث ستحتفظ بكامل سعر الكتاب.

هذان هما أفضل موقعان لبيع الكتب بغض النظر عن أنه توجد عشرات المواقع الأخري، المتخصصة في بيع الكتب، ويمكنك استكشاف واستغلالها باجمعاها إن كنت تريد عائدات أكثر.

المواقع الكتابية المشاركة لارباح المقالات

فعليا احزن علي أي كاتب محترف في كتابة المقالات وذو سوابق في عالم التدوين ويفقه معايير SEO في الكتابة، وهو لايعرف عن مواقع الربح من الكتابة عن طريق مشاركة الأرباح، حرفيا هذه المواقع فرصة عمر لكل محترف في الكتابة، فهي تسمح لك باخذ 80% او اكثر من ارباح المقالات الخاصة بك.

اضافة لهذا سمعتها القوية علي محركات البحث الامر الذي سيسهام في في تصدر المقالات التي تنشرها، وتزيد من حركة المرور بشكل رهيب وبالنسبة لي اعتبرها افضل طريقة لكسب المال والربح من الكتابة، واليك افضل 4 مواقع منها:


1) موقع اموالي
اموالي هو حل سحري لجميع صناع المحتوي اليائسين وذو خبرات الكتابة الفريدين، علي المنصة ستحظي بجميع ارباح مقالاتك مقابل أن يخصم الموقع منها نسبة ضئيلة جدا، كما أنك لن تحتاج إلي حساب ادسنس، في حسابك علي اموالي يوجد عداد ارباح للمقالات الخاصة بك.

واجهة الموقع سهلة الاستخدام وبسيطة التصفح، وتوجد فيه جميع الادوات الكتابية لانشاء محتوي فريد يجذب المستخدم ويجلب الارباح، ستكسب عمولة من المال لكل ألف ظهور، تحقيق كم هائل من المبالغ علي الموقع لايتطلب منك سوي الاجتهاد في العمل.



2) موقع كلامكو

منصة كلامكو منصة كتابية شهيرة من اقوي مواقع مشاركة ارباح ادسنس، ومن افضل منصات الربح من الكتابة علي وجه العموم، لا يقتصر الانضمام إليه أي شروط غير أن تكون كاتب، ومع هذا سيتم احتساب ارباح جميع مقالاتك بنسبة 80% او اكثر تعود لك، بحسب احدي المصادر، مع انه لايعرض النسبة.

العائق الوحيد في الموقع هو الحصول علي زيارات وبالنسبة لي هذا لايعتبر عائقا، وكذالك يجب أن يكون بالنسبة لك، اساليب التسويق كثيرة ومجانية يمكنك استغلالها، لديك محركات البحث ولديك مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنك سحب ارباحك عندما تصل إلي 25 دولارا.


3) منصة نجوم مصرية
تعتبر هذه المنصة من اشهر المنصات العربية الإخبارية ولا اعتقد انك تجهلها، لكن مالاتعرفه عنها هي أنها تعتمد ايضا علي نظام مشاركة الارباح، بل وانها أول موقع عربي اتخذ هذ النظام، وافضل موقع للربح من الكتابة ويتيح لك مشاركة الارباح بشكل عادل دون تحايل في المساحات الاعلانية.

في حال كنت جيدرا من ناحية كتابة المقالات فإن ستحقق نتائج مبهرة علي نجوم مصرية، لن تعاني من مشكلة الزيارات للموقع ملايين المتابعين، الامر سيعتمد عليك وعلي مجهودك قم بمراجعة شروط مشاركة الارباح، وتواصل مع مدير الموقع قد تخضع لفترة رقابية ولكن إن كنت مجتهدا ستتخطاها.


4) منصة استكتب
يمكن أن تصنف ضمن مواقع العمل الحر حيث أنه آلية العمل فيها تسير علي طريقة انجاز المشروع مقابل مبلغ، غير أنه متخصص في صناعة المحتوي وتعتبر منصة استكتب من افضل مواقع الربح من الكتابة، قد لاتندرج ضمن مجموعتنا التي تشارك ارباح ادسنس، لكن لم اكن أريد تفويتها لك تعتبر فرصة فريدة حق عليك استغلالها.

انضمامك للمنصة ككتاب مستقل قد يضمن لك دخلا شهريا كبيرا، لأن ادني حد لانجاز الخدمة هو 20 دولارا، والتي يخصم الموقع منها 4 دولارا، أي نسبة 20%، طبعا سعر الخدمة هذا قابل للزيادة إنه فقط حد ادني، اضافة لأن كتابة المقالات ليست الطريقة الوحيدة لكسب المال من المنصة.

مايعني أنه يمكنك استغلال مهاراة ثانوية ان كنت تجيدها، مثل التصميم واعادة صياغة وتحرير النصوص، وحتي الترجمة إن كنت تجيد لغة اخري، لجني المال من المنصه عليك بانجاز مشروع والإنجاز مشروع يجب أن تنشر خدمة ولنشر خدمة بعد التسجيل في المنصة، وفي الواجهة اضغط علي انشاء خدمة واضف معلومات حول الخدمة التي تقدمها.

  • ختاما
بدل أن تجعل الكتابة هواية ثانوية لاستهلاك وقتك الثمين، يمكن أن تحولها علي شغفك وعملك الأول ومصدر دخلك، لهذا لا يجب أن تخرج من هذا المقال ألا وعلي الأقل اقتنيت احدي طرق الربح من الكتابة اللتي قدمت لك.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-