اكثر مجالات العمل الحر طلبا في سوق العمل 2023

تستمر الرقمنة في إحداث ثورة عن طريق تطور الأعمال التجارية الحرة، الأمر الذي جعل المحترفين في أكثر مجالات العمل الحر طلبا في السوق، هم المستقلين الأكثر دخلا في الفريلانسيج بشكل عام.

اكثر مجالات العمل الحر طلبا
مجالات العمل الحر

لذا عدم دخولك لهذا المجال وتمسكك بوظيفة، أمر مشين قد تدفع ثمنه فيما بعد، في عصرنا اليوم يبني الانسان ثروته من مهارته، فكيف إن كانت مهاراته من اكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل.

الإستقلالية التي ستحصل عليها سبب كفيل في تعلمك احدي مجالات العمل الحر الأكثر طلبا، والغوص في تقديم الخدمات، الجميع يعلم أن لاسبيل للوصول إلي الحرية المالية غير العمل المستقل او بناء مشروع، وهذه الأخيرة ستكون مكلفة كثيرا.

يميل اغلب الشباب الشغوف إلي العمل الحر كمصدر دخل لعدة اسباب، من اهمها كونه يوفر لك منهج العيش الذي تفضله، حيث تنام في الوقت الذي تريده وتستيقظ في الذي تختاره، وتسافر في الوقت الذي تحدده.

هذا إلي جانب أنك ستمارس العمل الذي تفضله والهواية الأقرب إلي قلبك من بين اكثر مجالات العمل الحر طلبا، وقد خصصت هذا الدليل الكامل لأعرفك علي هذه المجالات وبشكل مفصل وواضح.

مجالات العمل الحر

تقبل اسواق العمل الحر اعداد هائلة من المهارات التي يمكن استغلالها في تقديم خدمات مسعرة، ولكن تتميز كل مهارة عن الأخري حسب مجالها، وهذا هو موضعنا لليوم، حيث سأحدد لك في الفقرات القادمة، 8 مجالات هي أكثر مجالات العمل الحر المطلوبة علي اسواق العمل.

تختلف مقادير الربح والعائدات من مجال إلي مجال، حيث ترتفع وتنخفض علي حساب اهمية الخدمة ومستوي الطلب عليها، وصعوبة المجال الذي تنتمي له الخدمة، لذا سأحدد رقما تقريبيا للعائدات المالية لكل مجال.

وفي ما يلي 8 مجالات هي أكثر مجالات العمل الحر الأكثر طلبا.

1. الأمن السيبراني والقرصنة الأخلاقية

تتعرض جميع الشركات العالمية والمحلية لتهديدات القراصنة والجرائم الإلكترونية، الأمر الذي جعل أغلب الشركات في خطر محتوم، أصبح القراصنة أكثر إبداعا في الهجمات الإلكترونية من حيث التقنيات التي يستخدمونها.

وليست فقط الشركات هي التي تعاني من هذا التهديد بل حتي الدول أيضا، حيث يجب حماية نظام الدولة المعلوماتي وعدم تسريبها وهذا ما جعل الأمن السيبراني قوة عسكرية، يجب علي أي دولة تمنيتها وتقوية بنيتها من خلاله.

ولكن حفظ معلومات الدول أقرب لمهنة من عمل حر، العمل الحر في الأمن السيبراني هو التعاقد مع شركات أو منصات علي سد الثغرات الإلكترونية التي قد يستغلها القراصنة، أو حماية نظام الشركة.

يستهدف القراصنة السيئون علي الانترنت انظمة الشركات بغية الوصول إلي بيانات الشركة، وذالك لهدف الإبتزاز أو السرقة أو النهب أو تدمير الشركة بالكامل، هنا ظهرت الحاجة الملحة للقرصنة الأخلاقية حيث تصد هذه الهجمات أو تكتشف الثغرات التي قد تحدث من خلالها هذه الهجمات.

ومن هنا يتخطي الأمن السيبراني كونه مهنة بل يصبح عملا حرا، حيث ستتعامل مع شركة أو مؤسسة علي فحص البنية الإلكترونية لموقعها، والبحث عن نقاط الضعف أو الثغرات الإلكترونية وسدها وتقوية حماية البنية لإلكتروني.

ومقابل هذا ستحصل انت علي عائد مادي طائل، حيث أن متوسط العائد من اكتشاف ثغرة إلكترونية واحدة، بدون تعاملات مع الشركة المستهدفة حتي قد يصل إلي 5000 دولارا او اكثر بكثير حسب خطورة الثغرة.

ومع أن الأمن السيبراني من أكثر مجالات العمل الحر ربحا إلا أنه من أكثرها صعوبة، هذا المجال واسع وصعب يحتاج إلي شغف وحب للمجال نفسه، لذا ضع فاعتبراك أنه عند دخول هذا المجال ستتخلي عن جميع هواياتك الأخري.

2. تحليل البيانات

تنتج الأعمال التجارية للشركات جبالا هائلة من البيانات، تتكون هذه البيانات من عمليات البيع والشراء التي حصلت فترات معينة او معلومات العملاء مثل الفئة والعمر.

عند تحليل هذه البيانات وفحصها سيتيح ذالك للشركة تحسين الأداء والمعاملات التجارية والبضائع كالمنتجات والعروض، لكن المشكلة التي ستواجهها هي تحليل هذا الكم الهائل من البيانات.

هنا ستحتاج الشركة إلي محلل بيانات علي دراية بهذا المجال، حيث سيقوم بجمع كل المعلومات ويقوم بتظيمها وتحليلها، حيث سيخرج في الأخير بتقارير واضحة يشمل كل المعلومات التي ستحتاجها الشركة في التحسين للأفضل.

ونتيجة لهذا لهذه البيانات ستوفر الشركة منتجات وخدمات أفضل، وهذا سيزيد من عدد العمل وسيساهم في نجاح الشركة، ونظرا لذالك ستعير الشركة إهتماما اكبيطر لمحليلي البيانات، وهذا هو ماجعل من هذه المهاراة واحدة وأكثر مجالات العمل الحر طلبا.


كيف تدخل مجال تحليل البيانات
هذا المجال هو فرع من مجالات البرمجة قد يكون صعبا بعض الشيء علي من ليس له دراية في البرمجة، لكنه مجال مشوق ومبرح جدا نظرا لنسبة الطلب عليه.

توحد العديد من مصادر التعلم التي يمكنك دخول مجال تحليل البيانات من خلالها، تتضم هذه المصادر دورات تعليمية مدفوعة تأخذك من الصفر إلي الاحتراف، إلي جانب دورات تعلمية مجانية.

يمر محلل البيانات أثناء مسيرته في ثلاث مراحل يتم تسميته بها حسب خبرته في المجال، حيث في البداية ستكون محلل بيانات وعند تقدمك في المجال تصبح مهندس بيانات، وعندما تصبح حبيرا في المحال ستكون عالم بيانات.

يحتاج منك تعلم تحليل البيانات إلي دراسات مكثفة او علي الأقل أن تكون ملما في عدة مجالات مختفلة لتخرج أخيرا كمحلل مهندس بيانات معتمد، من اهم هذه المجالات:
  • البرمجة(لغة بايثون بالخصوص)
  • التحليل 
  • الاحصاء
  • الرياضيات(علم الجبر او المعادلات الرياضية)
  • معالجة البيانات

ويختلف عدد المهارات التي تحتاج تعلمها حسب تخصصك في علم تحليل البيانات، ويمكنك تحديد ذالك حسب فئتك المستهدف، حيث إن شركات عملاقة مثل البنوك ووسائل التواصل الإجتماعي والوكالات الفضائية.

ستحتاج منك خبرة اكبر في المجال ودراسة تخصص اصعب، نظرا لأنها تحتاج لما يسمي بالتحليل البيانات الضخمة، ومن هذا المنطلق قم بتحديد تخصصك.

3. التصميم الجرافيكي "الموشن جرافيك"

تصميم جرافيك هو مجال إبداعي يعتمد علي وسع المخلية، يعتبر من مجالات العمل الحر الأكثر طلبا و الأكثر منافسة، نظرا لسهولة تعلمه واتقانه جعله الوجهة الأولي لأي مستقل دخيل علي منصات العمل الحر.

مهنة جرافيك ديزاينر الأولي هي تصميم الرسوم التوضيحية المتحركة بصيغة فديو mp4، دور هذه الرسوم هو توفير المعلومات بصيغة مرئية مفهومة، متناسقة مع الشرح الصوتي في الفديو، يتم استخدامها في اغلب الاحيان لغرض التسويق الابداعي.

وذالك اعتماد علي مجموعة من المهارات يجب اكتسابها اثناء التعلم، قد لايقف تصميم جرافيك علي انتاج الفديوهات فقط وإنما الصور أيضا من ضمن المجال، والتي تتمثل اغلب الاحيان في اطار مجموعة من الخدمات.

تتضمن هذه الخدمات تصميم أغلفة المنتجات وتصميم اللافتات الاعلانية وشعارات الشركات والعلامات التجارية، وتصميم صور الصور الابداعية لمواقع الويب أو وسائل التواصل الإجتماعي.

وبصيغة أخري يمكن تحويل أي خدمة مطلوبة إلي لمسة ابداعية من يد المصمم، لذا قد لايقتصر الأمر علي الخدمات التي ذكرت لك غير أنها من أكثر الخدمات المطلوبة في المجال. 

المنافسة القوية في هذا المجال لاتؤثر علي نجاح أي مصمم مستقل، لأن الطلب عليه كبير ومع اعداد المصممين المتواجدين في سوق العمل إلا أنه لم يتم تغطية المجال كاملا، مازال السوق يفتقر إلي دخلاء.

لذا تصميم الموشن جرافيك مجال مربح جدا، فإن كنت تمتلك ابداعا او شغفا في ممارسة هذه المهنة، فيمكنك استغلالها في تحقيق عائد مادي كبير وانت في منزلك.

لأن الأسعار المعتادة لخدمات هذا المجال في مواقع العمل الحر تبدء من 5 دولار لكل 5 ثوان من فديو موشن جرافيك، ويصل سعر 30 ثانية إلي 30 دولارا، أما تصميم صور جرافيك فسعرها المعروف هو 5 دولار للصورة الواحدة.


كيف تدخل مجال تصميم جرافيك
إن كنت جديدا علي المجال فأنت بحاجة لرسم خطة دراسية، لأن التعلم العشوائي قد يأخذ منك فترة طويلة إلي جانب أنه يأدي إلي التشتت والخمول وفقدان الشغف في الأخير.

أول خطوة لتعلم التصميم الجرافيكي هي تحديد المجال الذي تريد أن تبدء به، المجال الذي ستختاره سيكون طريقك إلي اتقان التصميم الجرافيكي، ومجالات التصميم هي كالآتي:
  • تصميم الهوية المرئية "الشعار المعبر".
  • التصميم التسويقي "الحملات الدعائية".
  • تصميم الغلاف "أغلفة الكتب والمنتجات...".
  • التصميم جرافيكي للمنشورات.
  • تصميم الموشن جرافيك "الرسوم المتحركة"
  • تصميم واجهة المستخدم.

هذه عدة المجالات علي أساسها يبني التصميم الجرافيكي، عندما تتقن احداها ستجد سهولة اتقان الأخري، عندما تدخل مجال الجرافيك ديزاين يجب أن تحدد أي هذه المجالات ستبدء، هذا سيسهل عليك الطريق كثيرا.

قد لا نقول عنها تخصصات لأنها ليست كذالك وإنما تم تجزئتها من المجال الرئيسي، لتجعل من مسيرة تعلم المجال سهلة وقصيرة.


خطوات تعلم التصميم جرافيكي
لتتحنب التشتت عليك برسم خطة دراسية يجب أن تحدد فيها طريقك، وفي هذه الفقرات بالنيابة عنك سأحدد لك الخطة الدراسية التي يجب أن تنتهجها عن طريق الخطوات التالية:

1. حدد دافعك الأول لتعلم جرافيك ديزاين
يجب أن تعرف لماذا تتعلم هذا المجال ماهي الأسباب التي تدفعك لتعلم هذا المجال، هل تتعلمه لدخول وظيفة محترمة مع شركة ما، أم لتسديد فراغ لمشروع يحتاج إلي مصمم، أم لتعمل في موقع إلكتروني يفتقر ألي مصمم.

أم لتمارسه كمهنة مستقلة علي اسواق الانترنت، وطبعا بما أنك تقرء هذا المقال فبنسبة كبيرة هذا هو الدافع لك لتتعلم هذه المهاراة.

2. قم بتعلم المبادئ و الأساسيات جيدًا
في أي رحلة تعلمية لأي مجال يجب أن تحرص علي تقوية الأساسيات، ونفس الأمر ينطبق هنا يجب أن تبني مهارتك علي اساس قوية، يجب أن تعرف كيف تجري الأمور في مجال التصميم والمصطلحات المهمة إلي غير ذالك...

3. اختر احدي مجالات الجرافيك ديزاين المناسبة
اختيار المجال المناسب هو اهم خطوة لاتقان التصميم الجرافيكي، يجب ان تختار المجال الذي ستبدء حسب الفئة التي تريد استهدافها، مثلا ان كنت تريد البدء كمستقل في اعداد خدمات التصميم التسويقي، فيجب أن تبدء بتعلمه.

لاحرج في العمل مع التعلم وإن افضل طريقة للاتفان هي التطبيق، عندما تنتهي من مجال التصميم الذي بدأت به علي الفور اشرع في تعلم المجال الآخر.

4. ابحث عن مصادر تعلم مختلفة
الآن الخطوة الأساسية هي البحث عن مصادر للتعلم المجال، هنا يجب أن يظهر شغفك في التعلم توجد علي الانترنت مئات الدورات التعليمية الخاصة بالتصميم جرافيكي.

هذا إلي جانب شروحات اليوتيوب والمنتديات ومقالات الويب، اضافة إلي الكتب الإلكترونية، المصادر عديدة جدا ولا توجد عراقيل في المجال إلي وحلولها موجودة علي الانترنت.

5. اختر البرامج المناسبة لك في المجال
الآن ولتبدء في العمل التطبيق يجب عليك اختيار احدي برامج التصميم التي تناسبك، للبدء في تطبيق الشروحات والمراجع التعلمي التي اقتنيتها، يفضل أن يكون الكورس التعليمي يقتني نفس البرنامج الذي تعنل عليه.

في مرحلة ما التعليم قد تحتاح إلي استخدام عدة برامج في نفس التصميم، للخروج بتصميمات متكاملة جدا.

4. برمجة وتطوير التطبيقات

أدت العصونة اليوم التي يشهدها العالم وثورة الهواتف الذكية إلي تزايد الطلب علي التطبيقات، اليوم قل ما توجد شركة قديمة او ناشئة لا تمتلك تطبيقا خاصا بها بخدامتها، الأمر الذي أعار للمطورين اهمية قصوي.

عندما تكون مطور تطبيقات لديك خيارين للاستفادة من هذه المهارة، إما أن تقوم بجهيز أفكار تطبيقات وبرمجة تطبيق متكامل ورفعه علي متجر تطبيقات واعداد خطة تسويقية محكمة وحملات دعائية متكاملة، وتحديثات مستمرة.

قد تكون هذه فكرة سديدة لكسب المال كمطور والربح من التطبيقات، لكن قد تريح نفسك من كل هذه الأعمال الشاقة والخطط، وذالك عن طريق العمل كمطور تطبيقات مستقل لأن هذا المجال يعتبر من اكثر مجالات العمل الحر طلبا، آلية العمل فيه أن تقوم ببرمجة تطبيق فكرته جاهزة وتتقضي اجرا عليه.

حيث ستعمل حسب الطلب والجهد الذي ستبذله سيكون حسب العمولة التي ستتقاضها علي التطبيق، لذا حين تكون مطور تطبيقات مستقل قد يكون العائد الذي تتقاضاه اكثر من العائد الذي ستجنيه من مشاريع التطبيقات.

لكن مع كل هذه الإيجابيات لا يجب أن تغاضا عن كون هذا المجال صعب للدخلاء عليه او المبتدئين الذين لايدرون عنه شيئا، مسلك هذا البرنامج ليس سهلا لكنه يستحق.

ففي الولايات المتحدة يبلغ متوسط الدخل لمطور التطبيقات في السنة الواحدة اكثر من 100 ألف دولارا، ويبلغ متوسط العائدات الشهرية للمطورين المستقلين من جميع انحاء العالم اكثر من 1500 دولار شهريا، وتصل تكلفة التطبيق الواحد لأكثر من 1000 دولار.


كيف تدخل مجال تطوير التطبيقات
هذا المجال ليس كمجالات البرمجة الأخري، او من ناحية اوضح ليس معقد تعلم تطوير البرامج لايحتاج منك سوي تعلم أساسيات البرمجة اولا ومفاهيم البرمجة واهم المصطلحات.

وبعدها للدخول في منتجع تطوير التطبيقات الأمر سيحتاج منك تعلم لغة إلي لغتين علي الأكثر من لغات البرمجة، وهما جافا و كوتلن هذه هي اللغات التي ستحتجها لبناء تطبيق.

بعد أن تفهم مسري اللغتين وتخرج من احدي الدورات التعلمية المعتمد او الأدلة المفيدة، يمكنك البدء فورا في بتطبيق ما تعلمته عن طريق برمجة البرامج، لأن هذا هو السبيل الوحيد لإتقان المجال.

5. التصوير الفوتوغرافي

ليس هناك بديل آلي او ذكاء اصطناعي يحل محل المصور، مثل ما شاهدناه في أيامنا الأخيرة لما يحدث في محال التصميم، المصور هو القادر الوحيد علي تلبية متطلبات مهنته، وإن أصل أي عمل فني في الفوتوشوب يعود إلي جزيئات من ابداع مصور.

لذا المصور نفسه مطلوب بشدة في سوق العمل قبل صوره، نظرا لمدي الاحتياج له لأن اليوتيوبر لفوجر يحتاج مصور والفنان يحتاج مصور، وشركة التجارة تحتح مصور، ومتجر التجزئة يحتاج مصور من اجل تصوير منتجاته او محله او لتصوير حملة دعائية.

ولاننسي أنه حتي في حفلات الزفاف سيحتاج الحشد لمصور من اجل تصوير احداث الحفل او للحضور، وهذا اضافة إلي العديد من المواقف الأخري.

هذا كله فقط في الثناء علي شخصية المصور دون ادائه، لكن الأداء يتمتع هو الأخر بشطر من الأهمية لأن الصورة الفوتوغرافية الواحدة سعرها في مواقع بيع الصور يتحاوز 5 دولار.

ففكر في ما ستجنيه من وقفة نصف ساعة علي منظر خلاب، كل زواية تصويرية ستعود لك بأكثر من 5 دولار، والمقصود أنه من الجبل الواحد قد تنتج اكثر من 20 صورة.

إذا العمل الحر كمصور فوتوغرافي قد تكون عائداته مربحة اكثر من عائدته كوظيفة، نظرا لتزاحم الطلب عليه وكونه من اكثر مجالات العمل الحر طلبا.

وهذا يفسر توافد الآلاف إلي هذه الهواية، وتواجد مئات مواقع بيع الصور، لوهلة ستظن أن التصوير الفوتوغرافي قد يتطلب منك أن تكون رحالة او سائحا وهذا يجعل اغلب الدخلاء في عالم لفريلانسر متجاهلين له.

ولكن هو لايتطلب منك ان تكون رحالة ابدا، وانما علي العكس يمكن جتي المال كمصور فوتوغرافي من منزلك، وذالك عن طريق تنسيق استديو متواضع تقوم فيه باستغلال مهارتك التصويرية، عن طريق تصوير المعدات المنزلية بخلفية بيضاء.

في مواقع بيع الصور اغلب العملاء هم من محترفي الفوتوشوب، هذا النوع من الصور سيكون مفيدا جدا للفتوشوبيين في الدمج وغيره.

هذا إلي جانب العديد من المنافذ التصويرية التي يمكن بيعها علي مواقع بيع الصور مثل:
  • تصوير المشاهد اليومية "اجواء المدنية المباني وغيرها"
  • تصوير المنتج والادوات
  • تصوير حفلات الزفاف
  • تصوير المناسبات الاجتماعية كالاعياد وغيرها
  • تصوير الأزياء والمستحضرات
  • تصوير المناظر الطبيعية
  • الحياة السفرية والرحالة


اشهر 5 مواقع لبيع الصور:
  1. Shutterstock
  2. Alamy
  3. OpenSea
  4. Adobe Stock
  5. Fotolia

6. تصميم وتعديل مقاطع الفديو

تزدهر ثروة صناعة الفيديوهات وهناك الكثير من الأموال التي يتم إنفاقها علي محرري الفديو، سواء المتطلعين الذين يعملون كمستقلين، او من يمتلكون وظائف تحرير فديو، لذا من الضروري أن تعلم مدي الطلب علي هذا المجال، وحيث انه من اكثر مجالات العمل الحر ربحا.

يتضاعف الطلب على محرري الفيديو كل عام علاوة علي أنه أصبح أداة التسويق الأهم التي تستخدمها الشركات، فكانت التقديرات تشير إلى أنه بحلول عام 2023، ستشكل مقاطع الفيديو عبر الإنترنت نسبة 82٪ من إجمالي حركة مرور الإنترنت.

وهذا ما سيزيد من الطلب علي المحررين، وتعني هذه الزيادة في الطلب أن هناك الكثير من الفرص لمحرري الفيديو الجدد او المبتدئين لدخول الوسط التنافسي.

لذا اختيارك لهذا المجال سيجعل فرصة نجاحك أكبر، لأنه يعتبر مسارا عمليا واعدا نظرا لكون جميع التقديرات تشير إلي نموه بشكل مهوول في السنوات القادمة.

توجد العديد من العوامل التي ساهمت في زيادة الطلب علي هذا المجال، أولها هو تطور نهضة وسائل التواصل الإجتماعي، حيث اصبحت صناعة محتوي الفديو عملا مربحا في منصات مثل اليوتيوب وانستغرام وتيك توك.

هذا اضافة سهولة دخول عالم صناعة المحتوي وانعدام التكلفة، حيث أن بداية أي صانع محتوي مشهور الآن كانت مع كمبيوتر وشبكة انترنت، هذا مازاد من انتاجية صناعة الفديو عزز من الطلب علي المحررين.

كل هذه العوامل غير أنها زادت من الطلب ساهمت في ارتفاع تكلفة تحرير الفديو، بالرغم من كونه مجالا سهلا مقارنة مع مجالات العمل الحر الأخري، حيث تبلغ تكلفة تحرير الفديو الواحد في مواقع لفريلانسر اكثر من 50 دولارا كون مدته تصل  لـ 10 دقائق.

طبعا وهذا الفديو لايتجاوز تحريره اكثر من اضافة المؤثرات الصوتية والانتقالات الحركية في دمج الفديو، أي أن المونتاج الاحترافي للقنوات الكبيرة قد يتجاوز 100 دولار او اكثر بكثير.

ولنقيس متوسط الدخل حسب المثال الأول بافتراض أنه من كل شهر، تتقدم لك 30 طلبية فإن الدخل الشهرية الذي ستتقاضها سيصل إلي 1500 دولار، ولكن يعتمد هذا علي حسب المونتاج المطلوب وصاحب الطلب.


كيف تبدء في مجال تحرير الفديو
يبلغ هذا المجال من البساطة مايجعل تعلمه مسألة أسبوع واحد، نظرا لكونه لايحتاج خلفية والأغلبية لديها أساسيات المنتاج، إتقان المجال هو العائق الوحيد الذي قد يقف أمام المبتدئين، نظرا لكونه يحتاج إلي التطبيق اكثر من التعلم.

لتبدء في المجال اولا حدد الأدوات التي ستحتاجها، مثلا الكمبيوتر والبرامج التحريرية والنصوص، بعدها غص في احدي عوالم الانترنت لتكسب معلومات عن المجال، خاصة اليوتيوب حيث يحتوي مئات الفديوهات التي ستستفيد منها كثيرا.

7. كتابة المحتوي

إن كنت تمتع بمخيلة رحبة أو لديك مهارة في كتابية خصبة، فإن أفضل طريقة من اجل الربح من الانترنت هي أن تعمل بشغف في المجال الذي تحبه، عدي عن ذالك كتابة المحتوي هو أكثر مجالات العمل الحر طلبا.

يتمتع الكاتب المستقل بأفضلية في السوق، لأن أي عمل في عصرنا اليوم يحتاج إلي فكرة أو ما يسمي بسيناريو، بدءا من منشورات الانترنت ومقالات الويب والمنشورات الإلكترونية أو النشرات الإخبارية.

إضافة إلي كتابة الإعلانات أو الكتب الإلكترونية، أو نصوص الفيديو أو حتى الكتيبات الفنية وتتواصل القائمة، لذا إن كنت تتمتع بخلفية في الكتابة فيمكنك استغلالها لتعزيز الدخل السلبي الخاص بك، وستتمكن من تطوير مهارتك الكتابية وتنمية عملك للحصول علي عملاء اكثر.


كيف تبدء في كتابة المحتوي؟
الكتابة كغيرها من مجالات العمل الحر هي تخصصات متعددة اغلبها تتمحور في المجالات التي ذكرت لك قبل، وسيعتمد تخصصك بحسب المجال الذي تنتمي إليه موهبتك الكتابية.

بافتراض أنك تمتلك لسانا طلقا ولغة فصيحة، فيمكنك تقديم خدمات كتابة الاعلانات او الكتيبات الإلكترونية، نظرا لكون لغتك الفصيحة ستساعدك جدا في كتابة فقرات اعلانية جذابة او صفحات كتاب إلكتروني فريدة.

قبل أن تبدء في المجال يجب أن تحدد تخصصك، الشمولية نظرا لما فيها من مظريات هي طريق يودي بك في النهاية ألي فشل ذريع، قد تصيب معك في بداية الأمر لكن لا تكسبك ثقة العميل الكافية، علاوة علي ذالك لن تكون لديك القدرة في اتقان جميع تخصصات الكتابة.

قد لا ترغب بالتخصص في مجال وحيد على الإطلاق عندك دخولك المجال، او المراحل الأولى من مسيرتك في الكتابة المستقلة، لكن اكتساب الخبرة والتطوير من مهارتك يجب أن يكون على رأس أولوياتك، وهذا لن تكسبه إلا بالتخصص.

هذا إضافة إلي عدة اسباب أخري لها دور مقنع في اختيار احد المجالات دون الشمولية:

أن العميل يميل أكثر للمستقل الذي تتمحور اغلبية خدماته في مجال واحد، هذا يعزز من الثقة في جودة الخدمة، الصناعة المتخصصة تجعل الزبناء في استعداد لدفع سعر أعلى للكتاب الذين يفهمون في مجالهم.

عكس تقديمك لعدة خدمات في أكثر من مجال، هذا قد لايطمأن العميل بشأن جودة محتوي الخدمة، كمن يقدم خدمة كتابة مقال لموقع تقني علي أساس درايته بعلم SEO، ومن جانب آخر هو يقدم خدمة كتابة سيناريو لمسلسل حزين.

اضافة إلى أن التخصص يساعدك على الكتابة بشكل أسرع، إلى جانب تعزيز المعرفة التي تمتلكها وتطويرها يوميا بشكل تلقائي، وهذا سيساهم من تعلق الزبناء في خدماتك بشكل ملحوظ جدا نظرا لجودة الخدمة وسرعة التسليم، وكلما زادت السرعة ارتفع الأجر.

أيضًا، سيمنحك التخصص في مجال كتابي معين نقطة انطلاق في خطتك التسويقية، حيث ستتمكن من معرفة الشركات التي تحتاج لخدماتك وما هي خدمات الكتابة التي ستقدمها لهم.

8. الخدمات الصوتية "الهندسة والتعليق"

نظرا للتطور الذي يواكبه العالم الالكتروني جعل للخدمات الصوتية اهمية غير مسبوقة في العقد الماضي، حيث أن انتشار المحتوي المرئي او ما نسميه بصناعة المحتوي، كان السبب الأكبر في زيادة الطلب علي الخدمات الصوتية، مما جعله ضمن قائمة اكثر مجالات العمل الحر طلبا في سوق العمل.

تنقسم خدمات هذا المجال إلي تخصصين هم الأكثر طلبا في المجال برمته، بغض النظر عن كون تواجد عدة تخصصات لكنها لا تحظي بنفس الأهمية او الطلب التي حظي بها كل من مجال التعليق الصوتي والهندسة الصوتية.


التعليق الصوتي
يعتبر التعليقي الصوتي هو الأكثر طلبا في مجال الخدمات الصوتية، حيث تتعرض هذ الخدمة لطلب كبير من قنوات اليوتيوب التعليمية، وقنوات التلفزيون ومحطات الاذاعة، والشركات واصحاب المشاريع عند إنشاء حملة دعائية للشركة او صاحب المشروع.

التعليق الصوتي او voice over هو خدمة صوتية يقدمها صاحب النبرة الصوتية الحسنة، أي أنك كمقدم لهذه الخدمة انت تستفيد من طلاقة لسانك ونبرتك الصوتية، عن طريق تقديم خدمة تعليق للعميل تتوافق مع مستجدات العمل المطلوب.

المجال قد لايكون سهلا بحد ذاته ولكنه ليس صعبا، الأمر يعتمد علي ثقتك في نفسك علاوة علي ذالك انت لن تضطر لارتجال تعليق صوتي، ستقدم لك الفكرة جاهزة ومكتوبة المطلوب أن تسجلها بنبرة صوت صاخبة تجذب السامع.

النجاح في هذا العمل قد لايحتاج منك جودة خدمة احترافية لدرجة الذهول، بل النجاح سيحتاج منك اختراق السوق وصنع اسمك بالغصب، يجب أن تعرض نفسك في كل مكان وفي كل سوق إلكتروني.

وقد يتطلب منك حتي انشاء منصة علي مواقع التواصل الاجتماعي، نظرا لكون الفئة المستهدفة ليست متوفرة بشكل كبير في المجتمعات الإلكترونية، فنحن نتحدث عن شركات واصحاب مشاريع.

للوصول إلي هذا النوع من العملاء الأمر سيتطلب منك اكثر من نشر خدمة علي مواقع العمل الحر.

في نهاية مطاف الأمر هذا المجال مربح جدا نظرا لأسعاره المطلفة، مقارنة بسهولة الأداء حيث يبلغ التسعير للخدمة 10 دولار لكل 20 كلمة، أي انك ستجني اكثر من 40 دولارا لكل 100 كلمة.


الهندسة الصوتية
الهندسة الصوتية قد يكون مجالا غامضا نوعا في بداية الأمر، تعريف هذا المجال بشكل مبسط وختصر هو علم مهارة التحكم بالصوت وتحسينه بعدة طرق تقنية.

بافتراض أنك محسن صوت فأنت تلتقي مقاطع صوتية من مسجل ما، مهمتك في هذه الأونة هو استخدام بعض ادوات التعديل، ستتمكن من التحكم في نوعية ومسار الصوت بغية تحسينه للافضل.

طبعا هذا المجال مجال واسع ومتعدد الأدوار التي يأدي اتقانها للوصول إلي مراحل وابعاد في المجال الصوتي، قد لايكون الأكثر طلبا في سوق العمل نظرا لكون التعليق الصوتي حظي بهذه الميزة.

ولكن مداخله هي الأكثر عندما تكون مهندس صوتيا فانت مطلوب من الشركات السنمائية، والمطربين المشهورين، أي أن الدخل من الوظيفة بحد ذاته اكثر من دخله كونه خدمة في مواقع العمل الحر.

الأدوار التي ينقسم لها هذا التخصص هي ثلاثة تتمحور فيها حميع خدمات الهندسة الصوتية:
  1. مهندس الصوت
  2. مصمم المؤثرات الصوتية
  3. مهندس الحوار الصوتي

اغلب خدمات الصوت التي يتم تقديمها علي منصات العمل الحر هي خدمات بسيطة بالنسبة لخبير هندسة صوتية، تتمحور في معالجة الصوت كإزالة التشويش او اضافة تأثيرات صوتية، او دمج مؤثرات موسيقية مثل الريمكس.

او تأليف موسيقي او انغام الألعاب والتطبيقات، علاوة علي عدة خدمات أخري، يختلف سعر الخدمة إلي الأخري حسب المتطلبات.

حيث يبدء سعر خدمة ازالة التشويش او الضوضاء من 5 دولار لكل مقطع صوتية مدته 4 دقائق، أما اضافة مؤثرات موسيقية للصوت فتبدء من 5 دولار في كل 10 دقائق.

اما عند توزيع الموسقي او هندسة عزف موسيقي، فتبظء من 5 دولار لكل 10 ثوان، بحيث يبدء سعر خدمة تأليف موسقي وانغام للألعاب او التطبيقات من 5 دولار لـ 5 ثوان.


ختاما
من بين مجالات العمل الحر لايفترض بك اختيار احدي المجالات علي اساس الطلب عليه او العائد، بل يحب أن تختاره المجال الأنسب لك والأقرب لهوايتك والأحب إليك، حيث ستجد الشغف عند تعلمه وعند تقديم خدماته، دون ان تشعر بالخمول او الملل.

او أي من اعراض العمل الحر الجانبية، التي غالبا سببها هو دخولك مجالا لاتنتمي إليه.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-