آلاف الدولارات من بيع الصور Shutterstock!

لطالما نبحث كمصورين عن أفضل الطرق الإلكترونية لتحقيق الدخل من هذه الهواية، وفي نظر أفضل خبراء هذا المجال فإن أفضل وأشهر طريقة لتحقيق عائد مادي من التصوير هي بيع الصور الفوتوغرافية علي المواقع الإلكترونية المختصة.

بيع الصور علي Shutterstock
بيع الصور Shutterstock


وليس هناك موقع أفضل من موقع بيع الصور Shutterstock، الذي يعتبر رائد هذا المجال منذ بداية الألفية إلي اليوم، والذي يضم ملايين العملاء والشركات المهتم بشراء الصور.

بيع الصور علي موقع Shutterstock هو أفضل خيار لكسب المال من هذه الهواية من اجل بناء دخل سلبي سيستمر علي مدار سنوات دون تدخل منك، نظرا للمزيا والمميزات التي يتمتع بها الموقع عن باقي المواقع.

موقع بيع الصور Shutterstock

Shutterstock هو أشهر موقع من بين مواقع بيع الصور في العالم، ويعتبر من أوائل المواقع التي دخلت هذا المجال ووفرت الفرصة للموصورين للربح من بيع الصور، حيث تم تأسيس Shutterstock في عام 2003، وقد كان أنذاك هو أفضل وكالة متخصصة في بيع الصور.

في كل عام تتضاعف بينات الموقع ويزداد حجم الصور المحملة عليه عن السنوات التي قبلها، وهذا ما عزز من نمو وتطور الموقع سنة تلو الأخري، الأمر الذي جعل من Shutterstock الموقع الرائد في بيع الصور.

إضافة لكونه أول من قدم خدمة إمكانية شراء حزم الصور للعملاء عن طريق الاشتراك المدفوع، وأول من وفر خدمة بيع مقاطع الفديو mp4 للعمال ومن اجل استفادتهم إلي أقصي حد.

ستكون فرصة نجاحك كمصور علي موقع بيع الصور Shutterstock عالية جدا، نظرا لكون النظام يهتم أكثر بالصور الحديثة عوضا عن التي تم تحميلها قديما. 

الأمر الذي سيسهل عليك دخول المنافسة بين حشد المصورين في الموقع، وسيفرض عليك هذا النظام تحديث معرض ملفك الشخصي باستمرار.
 
هذا اضافة إلي أن نظام الإشتراك للعملاء في موقع بيع الصور Shutterstock، يعتمد علي المدة الزمنية حيث حيث يندرح تحت الإشتراك الشهري أو السنوي، وهذا ماجعل عملاء shutterstock ثابتون عليه لايحدون عن الشراء منه.

يقدم الموقع أنواعا أخري متعددة من الاشتراكات الشهرية والحزمة التي يمكن استخدامها دون حد زمني، ويمكن للعملاء حتي شراء الصور دون دفع أي اشتراكات.

البدء في بيع الصور على موقع Shutterstock

موقع شترستوك قد لا يندرج ضمن المواقع المعقدة، ومع هذا التعامل معه ليس سهل أبدا يحتاج إلي حبكة وتركيز، وخاصة أنه يعتمد نظام مراجعة الصور، حيث يضع شروطا يجب أن تتوفر في جميع الوسائط المراد بيعها علي الموقع.

أول عمل تطبقي يجب أن تقوم به لبدء مسيرتك في موقع بيع الصور Shutterstock، هي التسجيل كمساهم وذالك من خلال submit.shutterstock.com وهو القسم المخصص للمصورين المستقلين.

للاشتراك في الموقع كمصور يتوجب عليك الإشتراك كمساهم عن طريق الرابط اعلاه، حيث سيتسني لك الانضمام ألي مجتمع المساهمين علي شترستوك وستتقضي عمولة محترمة من مختلف اعمالك التي تعرضها علي الموقع.

قم بالضغط علي Get started الظاهرة أمامك علي الواجهة الرئيسية للبدء في خطوات التسجيل، حيث سيتم توجيهك إلي صفحة تسجيل المعلومات، حينها يتعين عليك اضافة اسمك القانوني كما هو في الهوية، اضافة إلي الكنية والبريد الإلكتروني كما هو موضح في الفديو أدناه

بعد إضافة جميع المعلومات بشكل مضبوط والموافقة علي سياسة الإستخدام، قم بالضغط علي Next، وسيصلك رابط تأكيد الحساب علي بريدك الإلكتروني.

بعد تأكيد الحساب سيتم توجيهك إلي واجهة تسجيل أخري، حيث سيتعين عليك اضافة مجموعة من البيانات الشخصية، والتي تتضمن البلد والمدينة والعنوان ورقم الهاتف.

الآن أكملت تسجيل حسابك ويمكنك الانتقال إلي واجهة التحكم، يمكنك متابعة التسجيل بشكل مرئي من خلال مقطع الفديو التالي.

طريقة رفع الصور وبيعها علي Shutterstock

بعد اكمال جميع خطوات التسجيل سيتم توجيهك إلي الواجهة الرئيسية لحسابك علي Shutterstock، من تلك الواجهة ستظهر لك جميع البيانات التي سيحظي بيها حسابك من الأرباح والصور المحلمة وعدد المبيعات والتنزيلات إضافة إلي أماكن إقامة العملاء.

الآن لبدء البيع ستخضع لاختبار قبول في موقع بيع الصور Shutterstock، حيث سيتوجب إرسال 10 صور من أفضل اعمالك ستخضع الصور للمراجعة وإذا تم قبول 7 منها او اكثر فسيتم اعتمادك في كمساهم فعلي في نظام المساهمين علي الموقع.

لتضمن قبولك يجب أن تستوفي صورك أو فديوهاتك جميع الشروط المنصوص عليها من الموقع، وسنتطرق للحديث عن هذه الشروط في الفقرات القادمة لضمان قبول أغلب اعمالك وتحميلاتك.

قد يكلفك رفض الصور عند إرسالها للمرة الأولي الانتظار لأسبوعين أو أكثر من اجل المحاولة مرة أخري، لذا يجب أن تتمعن في الصور التي ستقدمها للاختبار.

انواع الصور التي يجب عرضها علي شترستوك
تقريبا يقبل Shutterstock أي نوع من الصور بغض النظر عن محتواها، لا تكمن المشكلة في ما تتضمنه الصورة بل إن الموقع في الأصل لم يحدد محتويات مستبعدة في الموقع.

لكن يختلف الطلب والسعر علي بحسب نوع الصورة، وتتصدر صور المناظر الطبيعية والتنوع الثقافي القائمة كأكثر الصور مبيعا علي موقع Shutterstock، لكن توجد عوامل أخري تأثر علي حجم الطلب في الصور.

حيث يزداد الطلب علي صور الروتين التسوق للأسر في المناسبات الإجتماعية كالأعياد وغيرها، هذا إلي إزدياد الطلب علي الصور الطبيعة والنبات في فترة الحملات والتوعية علي البيئة.

اسباب رفض الصور علي Shutterstock

ليست هناك معايير صحيحة إذا توفرت في صورة سيتم رفضها علي الفور، لكن توجد بعض الأسباب الشائعة التي يتم رفض الصور علي أساسها، أسباب رفض الصور له نوعين النوع الأول يتعلق بالتقنية التي تم تصوير الصورة بها:

  • التركيز: هو أكثر الأسباب شيوعا التي تتعرض الصور للرفض بسببها، حيث يحب أن يكون هدف الصورة واضحا خالية من علامات الهز أو التشتت.

  • الضوضاء الرقمية: تأثر الضوضاء الرقمية علي جودة الصورة بشكل واضح، حيث يندب عنها نقط أو نظمشة في الصورة وهي التي تقلل من الجود، ومن أسباب الضوضاء الرقمية هي التصوير في اضاء منخفضة او غير مركزة.

  • إضائة الصور: الإضائة في الصورة هي سلاح ذا حدين حيث تأثر بالسلب علي منظر الصور عند ارتفاع الإضائة وانخفاضها عن المستوي المطلوب، لذا يتطلب اتقان الإضائة نسبة من التركيز والتمعن، لأنها سبب كفيل برفض أي صورة.

  • ألوان الصورة: يجب الحد من تباين الألوان في الصورة، والذي ينتح عن التعديلات المضافة من أدوات التحيرير، لذا ينصح بترك الصور طبيعية دون إضافة لمسات تعديلية أو فلاتر، وإن تطلب الأمر يجب التحقق من عدم التأثير علي ألوان الصور.

  • حقوق الملكية: يجب علي جميع الصور التي ستقوم برفعها علي Shutterstock هي صور تعود لك في الأصل، خالية من حقوق الملكية وليست مسروقة أو مستعارة من الانترنت.

النوع الثاني من اسباب الرفض يتعلق بمعلومات الصورة، حيث يتضمن عنوان الصور والكلمات الدلالية، عند رفع أي صورة يتوجب عليك اضافة بعض المعلومات المهمة التي تخدم الصورة وتعبر عن متضمناتها.

التحايل في هذه المعلومات يأدي إلي الرفض الفوري للصورة، ومن اكثر اسباب الرفض شيوعا لهذا النوع هي:

أن يكون عنوان الصورة تضليلي: يجب أن يكون عنوان الصورة يعبر من محتوي الصورة بجانب تاريخها، عكس إضافة عنوان تضليلي لا علاقة له بمتضمنات الصورة، فهذا يأدي إلي الرفض الفوري.

أن يحتوي العنوان علي اسم علامة تجارية: من سياسات الموقع، هو خلو الصورة من أي علامة مائية او تجارية او شعار لشركة ما علي وجه العموم، ومن المحظورات التي تأدي إلي الرفض، هي أن يتضمن العنوان او احدي الكلمات الدلالية اسم علامة تجارية.

أن تكون الكلمات المفتاحية مضللة: لإكمال اجراء رفع أي صورة يتعين علي المساهم ملئ خانة الكلمات المفتاحية، وذالك بما لايقل عن 20 كلمة علي الأقل، هذه الكلمات تساعد العملاء في العثور علي صورك.

ومن أسباب رفض الصور هو استغلال هذه الكلمات للظهور في نتائج لاعلاقة لها بصورك، وذالك من خلال أضافة كلمات مفتاحية ليس لها صلة ربط بصورتك، مما يأدي إلي الرفض أو إلي الظهور أسفل قائمة النتائج إذا لم تتلقي الرفض.

مخالفة المعايير المشروطة في الصور: يضع موقع شترستوك shutterstock شروط يجب أن تتوفر في أي صورة سترفع علي الموقع، أذا لم تتواجد هذه الشروط في الصور التي ستقوم بتحميلها ستتلقي الرفض.

وهذه الشروط هي:
  • أن يكون حجم الصور لايقل عن 4 ميجا بكسل
  • أن تكون الصورة بتنسيق jpg أو eps

كانت هذه هي أكثر وأشهر الأسباب التي يتلقي المصورون الرفض بسببها، في الواقع توجد بعض الأسباب الأخري التي قد تأدي إلي الرفض لكن هذا لايوحي بالقلق.

نظرا لكون الموقع يضع جميع أسباب الرفض الذي تتلقاه بجانب الصورة المرفوضة، الأمر الذي سيساهم من تعزيز قدراتك التصويرية وفهم خوارزميات موقع بيع الصور Shutterstock.

طرق أخري للربح من موقع Shutterstock

لايقف الربح من Shutterstock علي بيع الصور او رفعها علي الموقع، بل يوفر عدة طرق أخري يمكن تحقيق الدخل من خلالها إلي جانب بيع الصور.

بيع الفديوهات
يوفر الموقع فرصا كسب للمصورين إلي جانب بيع الصور، يمكنك تحميل الفديوهات وعرضها للبيع، تحظي الفديوهات بعائد أكثر من عائدات الصور، حيث يمكن أن تكسب من بيع الفديو الواحد اكثر من 6 دولار عند كل عملية بيع.

الفارق فقط هو أن الصور تحظي بنسبة أكبر في الطلب مما يجعلها هي الأكثر دخلا، يضع الموقع شروطا ومعايير يجب أن تتوفر في الفديو ليتم قبول عرضه، لذا يجب أن تحرص علي توفيرها في الفديو والشروط هي:

  • أن يتراوح طول الفديو من 5 ثوان إلي 60 ثانية.
  • أن يكون بتنسيق mp4 او mov.

هذه هي الشروط المنصوص عليها، لكن توجد أسباب رفض أخري تختلف من فديو إلي فديو، ولتجنب الرفض يجب تقديم محتوي قيم، يجب أن يكون للفديو الذي ستقوم بتحميله فئة مستهدفة.

أي يجب أن يكون صالحا للاستخدام ويجب أن تحدد الفئة التي ستستخدم هذا المقطع، هل هم محررو الفديوهات أم صناع محتوي أم شركات انتاجية او تصويرية، او يمكن استخدام الفديو الخاص بك في المقاطع الاعلانية او غيرها.

إن كان الفديو الخاص بك يحمل قيمة أو فائدة لأي مستخدم كن متيقنا أنه لن يتعرض للرفض، وهذا أيضا قد ينطبق علي الصور احيانا.

كسب المال من روابط الإحالة
يمكنك زيادة أرباحك الخاصة علي الموقع من خلال روابط الإحالة، حيث ينتهج الموقع منهج التسويق بالعمولة سواءا من خلال توجيه عملاء جدد أو مساهمين للموقع، من خلال برنامج التسويق بالعمولة الخاص بالموقع.

وستكسب عمولة عند كل عملية شراء يجريها العميل او عملية بيع او تنزيل يحظي بها المساهم، تختلف الأرباح حسب نوع الإحالة حيث يرتفع عائد الدخل في روابط إحالة العملاء عن المساهمين.

ستجد روابط الإحالة الخاصة بك في صفحة الإحالة بالموقع، ستظهر أرباح الإحالة في الصفحة الرئيسية بجانب أرباح التنزيلات.

ستكسب عمولة برابط إحالة المساهمين تصل إلي 0.04 دولار عند كل عملية تنزيل يحظي بها المساهم، وذالك علي مدار عامين كاملين.

ومن جانب آخر تكسب 10% من سعر مقاطع الفديو التي يبعها المساهم الذي قمت بإحلته، وذالك علي مدار عام كامل.

بينما عمولة بنسبة 20% عند إحالة عميل إلي الموقع أول دفعة يدفعها للموقع وصولا إلي 200، سوءا لشراء اشتراك في شترستوك او شراء صور، لكن يتوجب علي العميل الدفع في أول 30 يوم، لتحظي انت بالعمولة.

الدخل والأرباح في شترستوك

علي شترستوك انت لست من يحدد سعر الصورة، يتم تحديد سعرها من قبل الموقع لكن انت من الجانب الآخر ستحصل علي عمولة بنسبة 15% من سعر الصورة، هذا كمساهم جديد تزداد النسبة حسبك مستواك علي الموقع.

توجد 6 مستويات للمساهمين علي شترستوك تزداد نسبة العائد من مبيعات الصور حسب المستوي الذي وصلت له، ويرتفع المستوي حسب معدل نمو الزيادة في مبيعاتك، والمعادلة هي كالآتي:
  1. تبقي في المستوي الأول عندما يبدء الموقع بترخيص من 1 إلي 100 من صورك، وتحصل علي عمولة 15% من كل عملية بيع.
  2. وتصل إلي المستوي الثاني عندما يتم ترخيص 101 إلي 250 من صورك وتحصل علي عمولة بنسبة 20% من كل عملية بيع.
  3. تصل إلي المستوي الثالث عندما يتم ترخيص من 251 وصولا إلي 500 صورة، وستحصل علي عمولة بنسبة 25% من كل عملية بيع لإحدي صورك.
  4. تصل إلي المستوي الرابع عندما يتم ترخيص من 501 إلي 2500 صورة، وستكسب عمولة بقدر 30% من كل عملية بيع لإحدي صورك.
  5. وتصل ألي المستوي الخامس عندما يتم ترخيص من 2501 إلي 5000 صورة، وستحصل علي نسبة 35% من كل عملية بيع لإحدي صورك.
  6. تصل إلي المستوي الأعلي وهو السادس عندما يتم ترخيص أكثر من 25000 صورة لك، حيث ستحصل علي نسبة 40% من مبيعات صورك.

ونفس المعادلة تقريبا تنطبق علي مقاطع الفديو، عدي أنه توجد اختلافات بسيطة في مقدار الفديوهات التي تحتاج الترخيص، للوصول إلي المستوي التالي.

يتم احتساب هذه الأرباح بالنسبة للمبيعات فقط، حيث تختلف العائدات من التحميلات عن المبيعات كثيرا، وتنطبق هذه المعادلة فقط علي العملاء الذين يشترون صورك بدون اشتراك، وتختلف الصيغة تماما عند اشتراك العميل.

ملاحظة: لاتفقد الصورة قيمتها بعد أي عملية بيع، وعلي العكس يمكن بيع الصورة الواحدة مرات اللانهائية كلما بقيت الصورة معروضة فيمكن بيعها ولو مليون مرة.

ارباح التنزيلات
عندما يشترك العميل في موقع بيع الصور Shutterstock بغض النظر عن نوع الاشتراك ومدته، فهذا يمنحه الوصول إلي الصور الموجودة علي الموقع لتحميلها واستخدمها حسب الترخيص الذي ينص عليه اشتراك العميل.

ومن الجانب الأخر تكسب انت كمساهم عمولة عند كل عملية تحميل يقوم بها لعميل لإحدي صورك، ويختلف قدر هذه العمولة باختلاف نوع خطة اشتراك العميل ونوع الترخيص الذي اشتراه العميل.

في العادة تحصل علي علي 0.25 دولار لكل عملية تنزيل يقوم بها العملاء ذوي الاشتراك الشهري.

بينما تحصل علي 1.88 دولار لكل عملية تنزيل لإحدي صورك يقوم بها العملاء ذوي الإشتراك السنوي.

وستحصل علي عمولة بقدر 28دولارا عندما يقوم بتنزيل صورتك بشكل مرخص، وهذا سيسمح له باستخدام الصورة دون أي قيود.

ختاما
مجال بيع الصور علي العموم هو واحد من أكثر مجالات العمل الحر المربحة، خاصة وأنه لايعتمد علي دوام كامل، هو هواية جانبية يمكنك استغلالها في تحقيق دخل هائل والحفاظ علي مستقبلك التصويري. 

لكن العائق فيه هو العراقيل التي ستواجهها في مسريتك، هذا الطريق ليس مفروشا بالورود فندرك جميعا مستوي المنافسة التي يشهدها شترستوك، لذا الاستمرارية والاجتهاد هي أهم العوامل التي ستأدي إلي النجاح.

لذا يجب إلتزام الصمت وتجاهل انخفاض الأرباح في بداية مسيرتك علي موقع بيع الصور Shutterstock، وعندما تصل إلي تحميل أول 500 صورة لك علي الموقع ستلاحظ التغيرات وارتفاع الأرباح بشكل تلقائي.

وطبعا كلما أزدادت صورك ازدادت أرباحك، لكن يجب ان تهتم بأدق التفاصيل للخروج بنتيجة ملموسة من الموقع، فمثلا الكلمات الدلالية هي السبيل الوحيد لعثور العملاء علي صورك يجب استغلالها بشكل سليم ومتقون.

وأخيرا يجب أن تكون ملما أن التصوير الفوتوغرافي رغم أنه من اكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل، إلا أنه عمل تجاري كغيره الأعمال، تحتاج إلي وقت وجهد لتبني صفحة معتمدة وقاعدة جماهيرية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-