كيف تدخل سوق العملات الرقمية؟ دليل شامل للمبتدئين

شهد سوق العملات الرقمية ازدهارا كبيرا على مدار السنوات الماضية، وتحديدا الفترة بين 2020 وحتى 2021 بعد ظهور عملات رقمية جديدة مجانية ومختلفة أثارت جدلًا كبيرا وحققت نجاح كبير.

الآن وبعد التعرف على العملات الرقمية بشكل مفصل من خلال هذه السطور، فمن المتوقع أن تغير وجهتك وتقوم بتعديل استراتيجياتك، خاصة وأن مجال تداول العملات الرقمية أصبح من أهم المجالات الحياتية، التي يعتمد عليها الكثيرين.

قبل أن تبدي رأيك من الموافقة أو الرفض، دعونا أولا نتعرف معا على شرح العملات الرقمية وكيفية بدء سوق العملات المشفرة بشكل تفصيلي من خلال هذه السطور.

كيف تدخل سوق العملات الرقمية
سوق العملات الرقمية

سوق العملات الرقمية

اشتهر سوق العملات الرقمية خلال السنوات القليلة الماضية على نطاق واسع، وانتشرت العملات المشفرة بشكل كبير وبدأت على مدار السنوات الأخيرة في جذب انتباه الملايين من الأشخاص.

بدأ الكثير يتعاملون بها في عمليات البيع والشراء، خاصة بعد أن تم قبول العملات الرقمية كواحدة من سبل الدفع في العديد من الأماكن والمنصات، وبمرور السنوات أصبحت معظم التعاملات تتم باستخدام العملات الإلكترونية.

بدأت العملات الرقمية الجديدة في الظهور بمرور الأعوام، وبالرغم من أن التعاملات النقدية والمالية ما زالت قائمة، إلا أن سوق العملات الرقمية أصبح أكثر ازدهارا عما مضي، خاصة وأنها تعتبر أحد أساليب الاستثمار البديل في الوقت الراهن.

منذ بداية ظهور العملات المشفرة وهي تشهد تقدم ملحوظ وارتفاع مبالغ فيه في أسعار العملات الرقمية؛ حيث كان سعر عملة البيتكوين بداية عام 2017 تقريبا 1000 دولار، وبمرور السنوات ارتفع سعر البيتكوين بشكل ملحوظ حتى بلغ 19000 دولار في بداية شهر ديسمبر من نفس العام.

بينما شهد سعر عملة Bitcoin في عام 2021 حالة من الانتعاش؛ حيث تفوق على حاجز الـ 68 ألف دولار وتحديدا في شهر نوفمبر، ولكن بحلول عام 2022 شهد انهيار كبير في سعره؛ حيث وصل إلى 42 ألف دولار وبالتحديد في شهر أبريل.

شرح العملات الرقمية

استطاعت العملات الرقمية ان تكتسب ثقة المئات من المتداولين ونجحت في الحصول على مساحة كبيرة بين الأصول الجديدة، وتحديدا منذ قيام العديد من البورصات بطرح تداول العملات المشفرة من خلال العقود الآجلة على عملة بيتكوين.

وبدأ الآلاف من المتداولين بالبحث عن أفضل العملات الرقمية، التي يمكنهم خوض تجربة التداول من خلالها عبر عمليات البيع والشراء للعملات الرقمية نفسها.

وخاض الكثير من الأشخاص سوق العملات الرقمية وأعتبرها البعض الآخر من آمن الأسواق التجارية، التي يمكن كسب الأموال من خلالها، وبالرغم من الإيجابيات المتعددة للعملات الإلكترونية والمشفرة، إلا أن هناك الكثير من السلبيات لها، ومنها ما يلي:

مجالا مفتوحا للأنشطة الغير قانونية
تعتبر العملات الالكترونية مجالا مفتوحا لممارسة الأنشطة والأعمال الغير قانونية أو غير شرعية، نظرا لأنها تتمتع بالمزيد من الأمان والحماية وتهدف إلى إخفاء الهوية، لذا فمن الصعب تعقب المستخدمين أو تتبع بياناتهم.

سوق متقلب للغاية
يعتبر سوق العملات المشفرة وتحديدا عملة البيتكوين من الأسواق المتقلبة، التي من الصعب توقع في أي وقت سترفع ومتى ستنخفض قيمتها، ولذا ينبغي أن يكون المتداول على دراية تامة واطلاع مستمر بأخبار أسواق العملات الرقمية واتجاهاتهم بشكل مستمر ومستعدا لأي ظرف طارئ في أي وقت.

أكثر عرضة للاختراق السيبراني
بالرغم من أن العملات الالكترونية آمنة ومشفرة تماما بشكل ربما لن تصدقه، إلا أن الوضع في البورصات ليس كما تتوقع، فالكثير من البورصات تقوم بالحفظ التلقائي للمعلومات ومحافظ مستخدميها لإتمام مهمة تشغيل معرف المستخدم بطريقة طبيعية.

هذا الأمر يتيح للمتسللين إمكانية سرقة معلومات المستخدمين والوصول إلى معلومات وحسابات عدد لا نهائي من حسابات العملاء وسرقة أموالهم بكل سهولة بمجرد الوصول إلي الحسابات.

عدم استرداد العملات
وربما هذا من أسوأ عيوب التداول بالعملات الرقمية، خاصة وأنك لن تمتلك القدرة على استرداد العملات في حالة إرسالها عن طريق الخطأ إلى أي عنوان محفظة خطأ، ولذلك فإن سوق العملات الرقمية تعتبر أكثر عرضة للاحتيال والنصب أكثر من أي مجال آخر.

أنواع العملات الرقمية

تتنوع العمليات المشفرة في الوقت الراهن بطريقة ملحوظة، بعد أن انتشرت على نطاق واسع وفي ظل عدم وجود الكثير من الحواجز التي تعيق التداول بالعملات الرقمية وعمليات البيع والشراء.

في الوقت الراهن يوجد أكثر من 1600 عملة إلكترونية يتم التداول بها داخل البورصات المختلفة سواء الرئيسية أو المتخصصة أو المتوسطة، وفيما يلي قائمة بأهم العملات المشفرة:
  • Bitcoin
  • NEO
  • Ethereum
  • IOTA
  • Ripple XRP
  • Litecoi

كما أن العملات الرقمية ما هي إلا عملات افتراضية مشفرة صُممت خصيصا لتكوين وسيلة آمنة للتبادل، خاصة وأنها تعتمد على التشفير التام لتأمين المعاملات والتحقق منها.

كما أن سوق العملات الرقمية يهدف إلى إمكانية إنشاء العديد من العملات المشفرة الجديدة، توقعا أن تحل العملات الرقمية محل التعاملات النقدية في المستقبل القريب، خاصة في ظل التطور التكنولوجي الرهيب الذي تشهده الفترة الراهنة.

افضل عملة رقمية للاستثمار

من منا ينكر المكانة الكبيرة، التي وصلت إليها العملات الرقمية على مدار السنوات الماضية، وبالرغم من ذلك إلا أن سوق العملات الرقمية يعتبر بمثابة مقامرة متهورة ربما تطيح بك إلى الهلاك والتدمير إن لم تتروي قبل اتخاذ أي قرارات خاصة بعمليات البيع والشراء.

تجارة العملات الرقمية أيضا تحتاج إلى خبرة ودراية كبيرة بآخر الأخبار قبل التهور والتورط في أي عمليات استثمار أو شراء، لذا إن كنت لا تدري شيئا عن كيفية تداول العملات الرقمية وما هي أفضل العملات الرقمية للاستثمار، فلا تغامر.

وفيما يلي ترتيب أفضل عملات رقمية  يمكن الاستثمار فيها في الوقت الراهن:
  1. MEMAG
  2. Fight Out
  3. C+Charge
  4. Calavria
  5. RobotEra
  6. Dash 2 Trade
  7. IMPT
  8. TAMA
  9. IBAT
  10. LBLOCK
  11. Decentraland MANA
  12. Cardano ADA
  13. Apecoin APE
  14. Defi Coin DEFC
  15. Sandbox SAND
  16. Polkadot Dot
  17. Ethereum Eth

منصة بينانس بالعربي

تعتبر بينانس أحد أشهر منصات تداول العملات الرقمية في الوقت الراهن، وكانت قد استطاعت أن تحقيق شهرة كبيرة ونجاح باهر على مدار الأعوام الماضية، بالنظر إلى أمر تداول العملات المشفرة تجد نفسك تتعامل مع 3 أنواع من التداولات وهي:
  • limit وفيها يتم تنفيذ الأوامر وفقا للسعر الذي يقوم المتداول بوضعه.
  • market: ويعبر هذا النوع عن التعليمات الخاصة بعمليات البيع والشراء وفقا للسعر المحلي داخل سوق العملات الرقمية.
  • Stop Limit orders: وفي هذه الحالة تكون الأوامر الخاصة بالإيقاف صالحة في حال وصول سعر العملة إلى قيمة أو مستوى محدد.

يقدر حجم التداول على منصة بينانس بالعربي نحو 38 مليار دولار أمريكي خلال 24 ساعة، كما تضم المنصة أكثر من 350 عملة رقمية مُدرجة بها، سجل أيضا في المنصة أكثر من 120 مليون مستخدم حتى الوقت الراهن.

خلال الفترة الأخيرة استطاعت منصة بينانس أن تجذب العديد من المتداولين إليها، بعد النجاح الكبير الذي حققته مؤخرا والشهرة الواسعة، التي نالتها خلال السنوات الماضية.

كيفية شراء العملات الرقمية؟

يعتبر عالم العملات الرقمية من أكثر الأمور خاصة وأن الكثير من الأشخاص يجهلون ماهية العملات الرقمية وكيفية شراءها وكيف تعمل، ومن خلال هذه الفقرة نشرح لكم كيفية شراء العملات الرقمية وتخزينها مع ذكر قائمة بأشهر المواقع التي تستطيع معها شراء العملات المشفرة بدون أي مشاكل وبطرق سهلة وبسيطة.

إن أهم شيء ينبغي القيام به في حال كنت ترغب حقا في شراء أي عملة رقمية ترغب فيها هو اتباع الخطوات التالية:
  • القيام بإنشاء حساب على أي منصة خاصة بالتداول.
  • ينبغي أن يكون المتداول يمتلك جواز سفر أو تأشيرة حتى يتمكن من تفعيل الحساب.

فيما يلي قائمة بأهم المواقع التي تستطيع من خلالها كيفية شراء العملات الرقمية، وتأتي كالتالي: 
  • موقع LocalBitcoins
  • منصة Binance
  • منصة Kraken
  • منصة Coinbase
  • منصة Bitmart

افضل محفظة للعملات الرقمية

لا يختلف الدور الذي تقوم به محفظة العملات الرقمية كثيرا عن الحساب المصرفي، خاصة وأن المحفظة الإلكترونية تعتبر المكان الذي يمكنك الاحتفاظ بالعملات الرقمية التي تمتلكها فيها بكل سهولة، كما تستطيع من خلالها استخدام هذه العملات في البيع والشراء على شبكة الإنترنت.

تستطيع أيضا من خلال محافظ العملات الرقمية تبادل العملات الرقمية من خلالها بشكل سهل وبسيط، وبالرغم من ذلك إلا أن هناك بعض المحافظ التي لا يمكنك من خلالها القيام بهذه المهمة.

محفظة كوين بيز Coinbase
تعتبر محفظة كوين بيز Coinbase أحد أفضل محافظ العملات الرقمية التي تسهل عليك عمليات البيع والشراء للعملات المشفرة والإلكترونية أو تخزينها والاحتفاظ بها.

تستطيع أيضا مع كوين بيز الربط بأي حساب بنكي أمريكي وإرسال واستقبال التحويلات المالية بالدولار في أي مكان داخل أو خارج مصر حساب التداول الخاص بالمستخدم.

محفظة تريزور Trezor
يمكنك استخدام محفظة تريزور في تخزين العملات الرقمية، كما أنها تعتبر من أفضل المحافظ الآمنة للاستخدام، والتي تدعم الكثير من العملات الرقمية والتي تبلغ ما يزيد عن 1500 عملة رقمية.

محفظة ليدجر Ledger
تستطيع من خلال هذه المحفظة التعرف على رصيد حسابك وإرسال أي عملة مشفرة أو استلامها بكل سهولة وبشكل آمن، كما أنها تدعم ما يزيد عن 1800 عملة رقمية مختلفة، لذا فإن مهامها لا تقتصر فقط على عملة بيتكوين، بالإضافة إلى ميزة كسب المزيد من الأموال والحصول على الكثير من المكافآت وفقا لرصيد سابك.
محفظة صوفي SoFi

تعتبر محفظة صوفي أحد أشهر الشركات المالية، التي تقوم بتقديم الكثير من القروض الاستثمارية والمنتجات المالية المختلفة، تستطيع من خلالها بيع وشراء المنتجات أو الاحتفاظ بها بكل سهولة.

كيف تعمل العملات الرقمية

في كل مرة ترغب في شيء أمر ما عن طريق استخدام بطاقتك البنكية فكل ما عليك القيام به هو إعطاء بطاقتك للبائع للاستعلام عن إن كنت تمتلك حقا رصيد في حسابك البنكي يكفي تسديد قيمة المشتريات أم لا، وهنا يقوم البنك بدور الوسيط.

ولكن هل يمكنك القيام بنفس المهمة بدون أن يكون البنك وسيطا بينك وبين البائع؟

بالتأكيد نعم، ولكن هنا يتم ارسال البيانات الخاصة بك للبائع؛ حيث يقوم المعدنون بفحص سجل معاملاتك للتأكد من أنك تمتلك رصيد يكفي للقيام بهذه المهمة.

ورصيدك هنا يشير إلى العملات الرقمية، والتي تعتبر عملة بيتكوين أحد أشهر هذه العملات، تتم هذه العملية بدون الكشف عن هوية الطرفين.

في الختام، هذه كانت مراجعة كاملة حول سوق العملات الرقمية وأفضل محفظة للعملات الرقمية تستطيع التعامل معها في إجراء عمليات البيع والشراء وإرسال العملات المشفرة.

كما وضحنا لكم من خلالها أبرز سلبيات العملات الإلكترونية وكيف يمكنك شراء الكثير من العملات الرقمية بطريقة سهلة وبسيطة.

في حال وجود أي استفسار يمكنكم التواصل معنا من خلال قسم التعليقات الموجود في نهاية المقال وسنعمل على الرد على جميع أسئلتكم واستفساراتكم على الفور.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-