عيوب التسوق الالكتروني وجولة في اشهر موقع التسوق

الانفجار الهائل الذي انتجته الثورة التكنولوجية اليوم انتج جنين يدعى مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية والمتاجر التي يمكنك التبضع منها بنقرة زر واحدة.

ماهو التسوق عبر الانترنت
التسوق الالكتروني

ولكن هل هناك خطوط عريضة تحت بند العيوب لتلك المواقع، فما هي أهم العراقيل التي تقف أمامك إن كنت من محبي التسوق الالكتروني أو التسوق اونلاين ولديك نية لتشتري وما اشهر موقع تسوق على الانترنت يلقى شعبية عالية واسعاره في متناول الجميع؛ نتعرف.

التسوق عبر الانترنت

التسوق الالكتروني
ماهو التسوق عبر الانترنت

يتساءل الكثيرون ما هو التسوق الالكتروني أو التسوق عبر الانترنت وهو باختصار عبارة عن تواجد مكان يوجد به مجموعة من السلع التي يمكنك اختيار منها ما تشاء ووضعه في السلة الالكترونية الخاصة بك بضغطة واحدة.

التسوق الالكتروني هو أحد أنماط التجارة الالكترونية التي تسمح لملاين من البائعين بعرض منتجاتهم من خلال موقع متجرهم وعلى ذلك يدخل المستهلك ويشتري من البائع بشكل مباشر.

المميز في تلك المتاجر أنك تستطيع أن تشتري منها ما تريد ابتداء من الملابس وصولاً لمفروشات البيت والإكسسوارات الصغيرة حتى وصولاً للأجهزة الإلكترونية الثقيلة كل متجر حسب تخصصه في السلعة التي يبيعها.

كيفية التسوق عبر الانترنت

كيفية التسوق عبر الانترنت
كيفية التسوق عبر الانترنت

التسوق على أحد اشهر مواقع التسوق على الانترنت لن يحتاج منك سوى بعض المتطلبات الصغيرة منها جهاز محمول أو جهاز حاسوب شخصي وهو الوسيلة التي ستمكنك من الانتقال من متجر إلى متجر آخر.

اتصال واي فاي أو اتصال شبكي وهي وسيلة أخرى يجب أن تتواجد لتتمكن من التسوق الالكتروني بطريقة ناجحة، ولا بد أن تكون تلك الشبكة سريعة ولم تخترق من قبل لسهولة التواصل.

وسيلة الكرتونية لسداد قيمة المشتريات التي تشتريها ومنها الفيزا التي يطلب منك الموقع وضع معلومات تخصها، فيجب أن تمتلك فيزا معتمدة للموقع الذي تشتري منه.

هناك بعض المواقع لا تطلب فيزا بل تتعامل بالدفع عند توصيل المنتج وهي وسيلة ليست موجودة في أغلب المتاجر بل بعضها فقط من يفعل ذلك من مواقع يفعله لبناء ثقة بين العميل والمتجر ليشتري مرة أخرى من المتجر.

من المتطلبات ايضاً العقل الواعي في عملية الشراء والتأني لاختيار أفضل المنتجات حتى لا تتعرض لعملية نصب.

عوائد التسوق عبر النت

كعادة الكلمة الجميلة هناك كلمة بغيضة ومع وجود عيوب للتسوق الالكتروني هناك ميزات أكبر تجعل الكثيرون يقبلون على شراء المنتجات من خلاله.

تصفح اشهر موقع تسوق عبر الانترنت أو غيره من المواقع وشراء منها منتجات يوفر الكثير من الوقت إذا أنك لن تحتاج للنزول من البيت وتغير ملابسك والنزول مع أصدقاءك لا بل إن الأمر كله ضغطت زر واحدة من خلال متجر الكتروني.

الإحساس براحة، فأنت لن تحتاج مقابلة البائعين أو حمل الأكياس والتنقل من مكان لأخر للبحث عن المنتج الذي ترغب به لأن عمليات بحث جوجل تتولى الأمر.

لن تحتاج لوقت معين مثلما تفعل الأسواق الشعبية وربما تفسد البضاعة لديهم؛ انسى كل هذا عند التسوق الالكتروني حيث يمكنك إضافة البضاعة إلى السلة في أي وقت ترغب به.

تستطيع رؤية تقييم السلعة وبالتالي تعرف التجربة التي حظي بها الأشخاص الأخريين وتلك النقطة لا تتواجد في المحلات الموجودة في أرض الواقع.

أنت لن تحتاج لزيارة باريس مثلاً للتبضع من أغلى منتجات العطور هناك، بل الأمر كله كبست زر واحدة ويخرج اشهر موقع تسوق عبر الانترنت في باريس برمتها؛ أي أن أشهر المتاجر العالمية موجودة بين يديك.

يمكنك المقارنة بين المنتج في العديد من المتاجر الالكترونية لتختار أفضل جودة وأحسن سعر.

تواجد الكثير من المعلومات عن وصف المنتج بما فيها المقاسات الموجودة من نفس التصميم ونوع وشكل المنتج بالتفصيل والألوان المتوافرة منه.

عيوب التسوق عبر الانترنت

التسوق الالكتروني
عيوب التسوق عبر الانترنت

واحدة من أسوأ المشاكل التي تواجه التسوق الالكتروني أو عيوب التسوق عبر الإنترنت هو أنك لا تستطيع تفحص ملمس البضاعة وبالتالي لا تتمكن من معرفة جودتها وهو ما يميز التسوق التقليدي.

الأسوء هو أن البضاعة لا تأتي إليك في لحظتها كما هو مع التسوق العادي بل تحتاج إلى أيام وفي بعض الأحيان شهور إن كانت في الخارج.

مواصفات السلعة أو حجمها أو موصفاتها ربما لا يأتوا كما توقعت وفي الغالب هذا ما يحدث وهناك ميزة ايضاً لا توجد حتى في اشهر موقع تسوق عبر الانترنت، وهو غياب العنصر البشري الذي يدلك على نصائح ومعلومات لا توجد في أكبر المواقع والمتاجر الإلكترونية.

هناك معلومات تدلي بها للمواقع والمتاجر التي تشتري منها كالاسم والعنوان وربما هويتك وهذا لا يحدث في تجربة التسوق العادي وهذا بدوره نقطة خطرة جداً ربما يعرضك الأمر لحدث ما لو كان المتجر الذي تتعامل معه ليس متجر مشهور.

بعض الناس قد تتعرض لعملية سرقة عبر الهكر الذين يحاولون سرقة معلوماتك أو الراغبين في الحصول على أموالك البنكية أو قد يحدث اختراق للمتجر نفسه وبالتالي سرقة المعلومات البنكية الخاصة بك.

اكبر موقع تسوق الكتروني

إن تحدثنا عن اشهر موقع تسوق على الانترنت وأكبرها في العالم فنحن هنا نقصد موقع أمازون عملاق تجارة التجزئة الذي بدأ في نقطته الأولى كموقع عادي يبيع الكتب الإلكترونية إلا أن تحول خلال مسيرته إلى موقع عالمي يضم ملايين المنتجات في داخله.

يحتوي عملاق التسوق الالكتروني على منتجات بسعر التكلفة أي أنها من المصنع إليك أي أن أسعارها في متناول الجميع.

تحتوي على العديد من أنواع المنتجات كما تحتوي على العديد من منتجات من نفس النوع ولكن بأسعار ومواصفات لا تتطابق مع مثيلتها.

تقييمات على المنتجات بالإضافة لأمان عالي جداً عند التصفح وسهولة توصيل المنتج لأي مكان في العالم كما أن الشركة بها تطبيق لسهولة التواصل والشراء.

أفضل مواقع التسوق عبر الانترنت

التسوق الالكتروني
أفضل مواقع التسوق عبر الانترنت

اشهر مواقع التسوق عبر الانترنت يحددها مجموعة من العوامل المصداقية والشعبية أي اجمع عليها الكثيرون ومن أشهر تلك المواقع يأتي:
  • علي اكسبرس: أشهر المواقع التي ظهرت في الفترة الأخيرة ويتميز بتنوع منتجاته وهو فرع من موقع علي بابا فهي عالية في السعر والجودة معاً.
  • شوبينج: هو اشهر مواقع التسوق عبر الانترنت إذ يضم الكثير من المنتجات كما يقدم بعض أفضل كود خصم على منتجاتهم ولكن العيب الوحيد الذي يؤخذ على هذا الموقع هو أنه لا يتواجد باللغة العربية.
  • موقع جوميا: واحد من متاجر البيع الأكثر تواجداً في جمهورية مصر العربية إذا يحتوي على الكثير من المنتجات بأسعار معقولة ويقدم العديد من كوبونات الخصم بالإضافة لأنه يشحن للكثير من الدول الأخرى كما يعطيك تجربة المنتج ومن الممكن أن ترجعه في حال لم يعجبك.

افضل برنامج للتسوق عبر الانترنت

اشهر موقع تسوق عبر الانترنت لا بد أن يحتوي على تطبيق مميز ومن أفضل التطبيقات الآمنة في التسوق الإلكتروني هو تطبيق أمازون الذي يحظى بتحديث للمنتجات كل فترة.

نون أكبر مواقع التسوق الالكتروني في وطننا العربي يحظى بشعبية كبيرة وله تطبيق مميز باللون الأصفر.

تطبيق علي اكسبريس يأخذك لقلب العالم مع الكثير من المنتجات المتنوعة والمقسمة لفئات كما يحتوي التطبيق على الكثير من الماركات العالمية.

كيف تحمي نفسك من مخاطر التسوق الإلكتروني؟

التسوق الالكتروني
كيف تحمي نفسك من مخاطر التسوق الإلكتروني

لتحمي نفسك من مخاطر التسوق الإلكتروني يجب ألا تنساق وراء أي منتج خيالي أو أي منتج يعالج مرض ممن يدعي ذلك ولا تتبع الإعلانات من المواقع غير الموثوق بها ولا تعطي بياناتك لأي شخص على الإنترنت.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-