دليل خطوة بخطوة لـ شراء دومين | ابدء مشروعك الإلكتروني

خطوة يجب أن تبدأ بها في كل بزنس هي إنشاء موقع إلكتروني مميز ولايمكن ذلك دون شراء الدومين المناسب، وإذا لم تفعل ذلك ستندم عليها لاحقًا، يجب عليك البحث عن الدومين المناسب الذي يسهل وصول الزوار لموقعك ويساعد على تذكرة بسرعة.

شراء دومين
كيفية شراء دومين

كما يزيد اختيار الدومين الصحيح من فرص نجاح موقعك أو متجرك، يجب التفكير بعناية في عوامل كثيرة عند البحث عن الدومين المناسب، مثل الطول والسهولة وأن يكون فريدا وأن تتأكد من اختيار دومين متاح ويتناسب مع نشاطك التجاري.

ستجد كل هذه التفاصيل في هذا الدليل ويمكنك الحصول على المزيد من المعلومات والنصائح حول مهمة شراء الدومين الصحيح من خلال مشاهدة الفيديو الذي أعددته وضمنته لك كدليل إرشادي في هذا المقال.

حيث يتحدث عن بعض النصائح المهمة والأساسيات في هذا المجال، وفيه سنتطرق لشرح تطبيقي من خلال شراء الدومين معًا ونطبق النصائح التي تم ذكرها ونقوم بفحصه في مجموعة من الأدوات للتأكد من قدرة الدومين على تحقيق أهدافك.
 

ما هو الدومين؟

ببساطة، الدومين أو النطاق هو عنوان مميز لموقعك يتم استخدامه للوصول إليه من خلال المتصفح، ويسهل استخدام الدومين ببساطة اسمه حيث يمكن حفظه بسهولة ويسهل تذكره.

ويعمل الدومين على تسهيل عملية الوصول إلى الموقع، يُستخدم بدلاً من العنوان الرقمي (IP address) الذي يتكون من مجموعة من الأرقام ويصعب على الأشخاص تذكره.

يتألف الدومين من ثلاثة أجزاء:
  1. المفتاح الذي يبدأ بـ www.
  2. اسم الموقع Domain name، وهو الجزء الذي يحمل اسم موقعك ويتألف من حروف أو أرقام.
  3. الامتداد، وهو الجزء الأخير في عنوان الدومين، ويتألف من العديد من الامتدادات، والأشهر منها com و net.

يعد الدومين أحد الأسس الأساسية لوجود المواقع على الإنترنت ويمكن شراؤه وتسجيله من خلال شركات خاصة تتيح هذه الخدمة.

نصائح قبل شراء الدومين

اختر اسم يمكن حفظه بسهولة: يجب أن يكون الدومين واضحًا وسهل الحفاظ عليه والكتابة، حتى يتمكن المستخدم من الوصول إليه بسهولة، يجب ألا يتضمن الدومين أي أرقام أو رموز.

أن يكون له علاقة بنشاطك أو مجال عملك: يمكنك استخدام كلمات مفتاحية في الدومين التي يمكن العثور عليها بسهولة عن طريق محركات البحث، يمكنك استخدام ادوات مثل Google Ads للبحث عن الكلمات المناسبة.

أن يكون مميزًا: احرص على جعله فريد ومميز وغير متشابه مع منافسيك، ويجب عليك التأكد من ذلك قبل اختيار أو شراء الدومين.

تجنب استخدام الرموز والأرقام: يجب تجنب استخدام الرموز والأرقام في اسم الدومين، لأنه يصعب على الناس حفظها وتذكرها.

التحقق مما إذا كان الدومين متاحًا: عليك التأكد من عدم حجز الدومين أو أنه قد خضع لتجربة مدة سنة أو سنتين، وسنستعرض هذه الخطوة فيما بعد.

اختر امتدادًا مناسبًا: يوجد الكثير من امتدادات الدومين المختلفة، وكل منها يعكس نوعية الموقع، على سبيل المثال، إذا كان موقعك يتعلق بالتجارة الإلكترونية، فإنه من المناسب استخدام امتداد .com. أما إذا كان موقعك يختص بالتعليم، فيمكن استخدام امتداد .edu.

تجنب استخدام الشكليات الفرعية: تجنب استخدام الشكليات الفرعية في الدومين، مثل www.، لأنها قد تسبب بعض الخلل في المستقبل عند تغيير نظام إدارة الموقع.

تفادي الأخطاء الإملائية: تجنب الأخطاء الإملائية في اسم الدومين، والتي يمكن أن تؤدي إلى صعوبة في كتابة اسم الموقع والبحث عنه.

الابتعاد عن الأرقام والشكليات: يجب تجنب استخدام الأرقام والشكليات في اسم الدومين، إذا لم يكن ذلك ضرورياً، فقد يصعب تذكرها أو نطقها بشكل صحيح.

الابتعاد عن الحروف المتشابهة: يجب تجنب استخدام الحروف المتشابهة في اسم الدومين، مثل (O) و (0) أو (j) و (g)، إذا كان ذلك ممكنًا، فقد يسبب ذلك الخلط عند الكتابة أو البحث عن الموقع.

كيف يمكنني شراء دومين

شراء دومين او النطاق هو الخطوة الأولي للبدء بأي مشروع على الانترنت، تبدأ العملية بتحديد اسم الدومين المناسب والذي يتناسب مع محتوى وغرض الموقع الذي تريد إطلاقه.

وقبل المرور بخطوات الشراء بشكل مباشر يجب أن تعمل على بعض الخطوات المهمة التي تشمل فحص الدومين والتحقق من توفره...

تجاهل هذه الخطوات في الغالب يؤدي إلى مشاكل معقدة مستقبلا في الموقع الذي ستنشأ، هذه الخطوات هي التي سنتطرق لها في جزء الشرح التالي:

اختصار عنوان الدومين وتبسيطه

اختصار عنوان الدومين
اختصار عنوان الدومين 

تقليل عدد الحروف في عنوان الدومين يمثل أحد العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند اختيار اسم الدومين الخاص بموقعك على الإنترنت، وهذه الخطوة أحرض عليها دائما نظرا لأن تقليل الحروف في الدومين يعد مفيداً جدا للعديد من الأسباب، منها:

1. يجعل عنوان الدومين أسهل للتذكر: عندما يكون عنوان الدومين قصيراً ومناسباً، يصبح أسهل للأشخاص حفظه واستخدامه، وهذا يعني أنه سيكون أسهل للزوار العودة إلى موقعك في المستقبل.

2. يسهل الكتابة: إذا كان اسم الدومين قصيراً وبسيطاً، فسيكون من السهل على الزوار كتابته في شريط العناوين في المتصفح بدون أخطاء املائية.

3. يعزز العلامة التجارية: عندما يكون اسم الدومين قصيراً وسهل الحفظ، فإنه يمكن أن يساعد في تعزيز العلامة التجارية الخاصة بك وجعلها أكثر تميزاً عن منافسيك.

4. تحسين محركات البحث: إذا تم تضمين كلمات رئيسية في عنوان الدومين المختصر، فإن ذلك سيساعد على تحسين محركات البحث وجعل الموقع يظهر في نتائج البحث.

يتعلق اختصار الدومين بتقليل عدد الحروف في عنوان الموقع الإلكتروني، مما يجعله أسهل للذاكرة وأقل تكلفة في الكتابة ومع ذلك، فإن هذا الأسلوب يمكن أن يؤدي إلى بعض مشاكل الاتصال، خاصةً إذا تم اختصار اسم الدومين بشكل كبير.

لذلك وجب الحرص على الموازنة بين بساطة الدومين وتقليل عدد حروفه واضافة الحروف الضرورية فقط، احرص دائما على ألا يتخطى الدومين أكثر من 10 أحرف، وألّا يقل عن 5 أحرف نظرا لكون ذلك يسبب في تضييق النطاق على نفسك عند البحث عنه في محركات البحث مما يجعل العثور على الموقع أكثر صعوبة.

ينبغي اعتماد نفس الأسلوب الذي اتخذتْه إدارة خالد تك عند اطلاق الموقع، الدومين الخاص بنا يتكون من 10 احرف متماسكة وضرورية وتعبر عن محتوى الموقع، بمصطلحات بسيطة ويسهل تذكرها، www.khaled-tech.com 


كيف اعرف ان اسم النطاق محجوز؟

كيف اعرف ان اسم النطاق محجوز؟
كيف اعرف ان اسم النطاق محجوز؟

الحصول على اسم نطاق مميز هو مرحلة مهمة عند اطلاق موقع ويب او إنشاء متجر إلكتروني أو أي مشروع على الإنترنت، ولكن قد يكون من الصعب العثور على اسم نطاق شاغر ومتاح للاستخدام.

إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان اسم النطاق الذي تريده محجوزًا، فيمكنك استخدام أدوات بحث النطاقات التي تتيحها شركات تسجيل النطاقات، ومن أكثرها شهرة وانتشارا موقع GoDaddy، و Namecheap، و Google Domains.

بمجرد الوصول إلى موقع شركة تسجيل النطاقات، يمكنك إدخال اسم النطاق الذي تريده في مربع البحث والضغط على زر البحث، ستعرض النتائج قائمة بالنطاقات المتاحة والمحجوزة.

وسيتم تحديد حالة كل نطاق بألوان مختلفة، عادةً يُعرض النطاق الذي يظهر باللون الأخضر أو الأزرق كغير محجوز، في حين يُعرض النطاق الذي يظهر باللون الرمادي أو الأحمر كمحجوز.

إذا كان اسم النطاق الذي تريده محجوزًا، فيمكنك البحث عن بدائل أخرى، يمكنك إضافة كلمات إضافية أو تعديل الإملاء أو استخدام اختصارات أو استخدام مواقع مجانية لإنشاء أسماء نطاقات عشوائية.

يُنصح بتسجيل اسم النطاق الذي تريده بأسرع وقت ممكن إذا كان متاحًا، لأن شراء النطاق يتم بناءً على نظام "التسجيل الأولوي"، وقد يتم بيع النطاق الذي تريده لشخص آخر.

يمكن استخدام أداة Lean Domain Search للبحث عن دومينات متاحة والتحقق من توفرها على الإنترنت على النحو التالي:
  1. قم بزيارة موقع Lean Domain Search على الرابط أسفل.
  2. في صندوق البحث الموجود في الصفحة الرئيسية، أدخل الكلمات الرئيسية التي ترغب في تضمينها في دومين البحث، على سبيل المثال، إذا كنت تريد العثور على دومين لموقع ويب يتعلق بالموضة، فإنه يمكنك إدخال "fashion" ككلمة رئيسية.
  3. اضغط على زر "Search Domains" لبدء البحث.
  4. ستقوم أداة Lean Domain Search بعرض قائمة بالدومينات المتاحة التي تحتوي على الكلمة الرئيسية التي أدخلتها في الخطوة السابقة.
  5. لمعرفة ما إذا كان دومين محجوزًا أو متاحًا، انقر فوق اسم الدومين الذي ترغب في التحقق منه، ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة مزود خدمة تسجيل الدومين الذي تختاره، وستظهر رسالة تفيد ما إذا كان الدومين متاحًا أو محجوزًا.


عموما ينطبق نفس الأسلوب على معظم الأدوات الأخرى، ويمكنك التأكد من توافر الدومين عبر الأداة التي ستشتري منها الدومين مثل GoDaddy Namecheap، قم بإدخال اسم النطاق الذي تريده في خانة البحث وستظهر النتائج المتاحة.

فحص الدومين

فحص الدومين
فحص الدومين قبل شراءه

التحقق من جودة الدومين وفحصه هو احد الخطوات الأساسية التي يجب المرور بها قبل شراء دومين، لكن لماذا نلجأ لفحص دومين وليد وقد سبق وتحققنا من أنه ليس محجوز؟

في هذه الخطوة، يتم فحص الدومين لمعرفة ما إذا كان قد استخدم من قبل أو لا، إذا تم استخدام الدومين سابقا، فإنه يمكن أن يحتوي على سجلات سيئة أو يكون له سمعة سيئة من قبل محركات البحث والزوار.

وبالتالي، فإن فحص الدومين يساعدك على اتخاذ القرار الصحيح قبل شراء الدومين، والتأكد من عدم وجود مشاكل سابقة أو سلبية تؤثر على سمعة موقعك الجديد.

يمكن استخدام أدوات الفحص المتاحة عبر الإنترنت لفحص الدومين وتقييمه بناءً على العديد من المعايير مثل سن الدومين ومدى الاستخدام السابق والربط الداخلي والخارجي وغيرها.

في المرحلة الأولى من الفحص سنلجأ لأداة websiteseochecker التي ستبين لنا جميع معلومات الدومين، والتي على أساسها سنتعرف على سمعة هذا الدومين.

يمكنك فحص الدومين على أداة websiteseochecker عن طريق القيام بالخطوات التالية:
  • انتقل إلى الموقع الرسمي لأداة websiteseochecker على الإنترنت.
  • انسخ عنوان الدومين الذي تريد فحصه والصقه في مربع النص المخصص لذلك على الصفحة الرئيسية للأداة.
  • انقر فوق زر "Check SEO" لبدء عملية الفحص.

بعد الانتهاء من عملية الفحص، ستعرض أداة websiteseochecker العديد من البيانات والمعلومات حول الدومين المدخل. ومن بين البيانات التي يتم عرضها:

DA/PA: وهي عبارة عن نقاط يتم على أساسها تقييم سلطة الدومين أو صفحة الموقع من مائة كلما ارتفعت حصيلة النقاط كلما زادت ثقة محركات البحث بموقعك، وارتفاعها عن أكثر من 1 عند دليل على استخدام النوقع من قبل.

TB/QB: هي التي على أساسها يتم تحديد عدد الروابط الخلفية للدومين، احدهما تعرض عدد الروابط ذات الجودة العالية، والأخرى تعمل على عرض جميع الروابط وطبعا عند فحص الدومين للمرة الأولى من المفترض أنه لايجب أن تكون هناك أي روابط خلفية.

SS: وهي التي تعرف بـ سبام سكور وتعرض الممارسات المحظورة أو الغير مرغوب بها على الدومين، ارتفاع عن معدل 1 مؤشر على استخدام الدومين سابقا وبأساليب ليست مفضلة لدى محرك البحث.

Age: وهذا المؤشر هو الذي يعرض لك عمر الدومين يالأيام والسنوات من خلاله سيتضح لك بوضوح إن كان الدومين قد تم استخدامه.


الآن للتأكد بشكل نهائي أن نطاقك فريد ولم يتعرض للاستخدام السابق بأي شكل يمكنك معرفة ذلك عبر أداة شفافية جوجل، وهي أداة مجانية مقدمة من جوحل عبرها يمكنك اجراء فحص سريع للدومين.

قم يفحص الدومين عبر أداة شفافية جوجل عبر الخطوات التالية:
  1. قم بفتح موقع أداة شفافية جوجل عبر الرابط في الأسفل.
  2. قم بإدخال عنوان الدومين الذي تريد فحصه في مربع البحث المتاح.
  3. اضغط على زر "Search" للبدء في عرض نتائج الفحص.

إذا ظهورت لك النتيجة باللون الأخضر مع جملة "unsafe content found" فإن الدومين الخاص لم يتعرض لأي نوع من أنواع الاستخدام من قبل ولاتوجد به أي مشكلة.


الآن الخطوة التالية في فحص الدومين هي التأكد من خلوه من أي نوع فيروسات والتحقق من سلامة سمعته، عبر خطوة بسيطة يمكنك اجراء الفحص:
  • قم بدخول الموقع عبر الرابط اسفله.
  • انتقل إلى خانة URL.
  • اضف اسم الدومين واضغط متابعة.

إذا ظهرت لك جميع النتائج Clean فإن الدومين بالفعل سليم.


بعد ذلك ننتقل إلى احدى أهم الخطوات المحورية في شراء دومين، وهي التأكد ما إن كان الدومين محظور في جوجل أدسنس، سنجري هذا الفحص عبر أداة AdSense Checker.

الخطوة بسيطة تقوم بدخول الموقع عبر الرابط أسفل الفقرة، تظهر لك خانة البحث تضع الدومين تضغط على علامة الفحص، إذا ظهرت لك جملة (is Not banned by Google AdSense) فالدومين مقبول في جوجل أدسنس.


الآن نصل إلى خطوة الفحص الأخيرة والتي عبرها سيمكنك التعرف على شكل موقع الدومين في أي زمن، بمعنى أنه إن حدث واقتنيت دومينا قد تعرض لاستخدام سابق وتريد انت استخدامه يمكنك استكشاف فيما تم استخدام هذا الدومين وكيف هو شكله سابقا.

حرفيا هذه الأداة تحفة ستعمل على عرض شكل موقع الدومين في أي حقبة زمنية تحددها، وعبرها ستتكشف المحتوى الذي تم استخدام الدومين فيه مسبقا.

لإجراء الخطوة قم بدخول أداة أرشيف الانترنت عبر الرابط اسفله، في خانة البحث ضع الدومين اضغط على علامة البحث، اضف السنة حدد التاريخ المتاح واضغط عليه سيظهر لك شكل الموقع في تلك الفترة.


افضل موقع لشراء الدومين

هناك العديد من المواقع الموثوقة والمميزة التي يمكن استخدامها لشراء الدومين، والاختيار يعتمد على الاحتياجات الخاصة بك وتفضيلاتك الشخصية.

من بين هذه المواقع وبالنسبة لي أختار دائما GoDaddy، وهي واحدة من أكبر وأكثر المواقع شعبية لشراء الدومين وتوفير الخدمات المتعلقة بالمواقع الإلكترونية.

ويمكن لـ GoDaddy أن يوفر لك اسم النطاق الذي تريده بأسعار تنافسية وخيارات تخصيص متنوعة، وله العديد من المزايا اضافة إلى خدمة العملاء التي تعتبر أفضل ميزة به، سيتم تطبيق خطوات شراء دومين على منصة جودادي 

بعد أن عملت على تجهيز الدومين واكمال الفحوصات المتعلقة بسلامته، انت جاهز لـ شراء دومين إذا أردت شراءه عبر منصة جودادي تابع الخطوات التالية.

1. قم بفتح موقع جودادي.

2. اكتب اسم الدومين الذي ترغب في شرائه في مربع البحث في صفحة الرئيسية، ثم اختر الامتداد ".com" من القائمة المنسدلة.

3. إذا كان الدومين المطلوب متاحًا، فستظهر صفحة تأكيد الشراء، اضغط على زر "Add to Cart" (أضف إلى السلة) لإضافة الدومين إلى عربة التسوق.

4. بعد إضافة الدومين إلى السلة، انتقل إلى العربة واضغط على زر "Continue to Cart" (استمر في السلة).

5. في صفحة السلة، يمكنك اختيار المدة التي ترغب في شراء الدومين لها، واختيار خيارات إضافية مثل الحماية والاستضافة والبريد الإلكتروني، مع أنها خيارات سترفع تكلفة الدومين وقد تتجاهلها، انقر على "Continue to Checkout" (المتابعة إلى الدفع).

 
6. ستظهر لك الآن صفحة الدفع، حيث يمكنك إدخال بيانات الدفع الخاصة بك، قبلها يمكنك الاستفادة من الخصومات من خلال الضغط على "عرض جميع الرموز الترويجية" يمكنك أيضًا استخدام كوبونات تخفيض المتاحة.

التي تقلل السعر أحيانا بنسبة تصل إلى 70% وأنصح دائما بهذه الحركة لتوفير المال، ويمكنك توفيره أكثر عبر شراء الدومين لفترة زمنية أطول، حيث يمكنك الحصول على خصم كبير عند شراء الدومين لمدة سنتين أو أكثر بدلاً من شرائه لمدة سنة واحدة فقط.

7. بعد إدخال بيانات الدفع وتفعيل الخصومات، اضغط على زر "Place Your Order" أو "أنا مستعد للدفع".

8. سيطلب منك الآن إنشاء حساب لك في جودادي إذا لم يكن لديك حساب بالفعل أنشئ حسابا جديدا، وإذا كان لديك قم بتسجيل الدخول عبره.

9. بعد ذلك أكمل باقي معلومات الدفع المطلوبة واضغط عل "seve" او "حفظ" ومن ثم أضف بطاقتك المصرفية ومعلوماتها واضغط على "مراجعة الطلب" وبعدها اكمال عملية الشراء وبهذا ستتنهي العملية.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، سيتم شراء الدومين بنجاح، يمكنك الآن البدء في استخدامه عند انشاء موقع ووردبريس وربطه به، ونفس الأمر ينطبق عند إنشاء مدونة بلوجر حيث يمكنك ربطه بها أيضا.


في الختام، عملية شراء دومين قد لاتكون بتلك الصعوبه التي نتصورها، هي عملية سهلة وبسيطة، ولكن تتطلب بعض التخطيط والبحث، في هذا المقال تطرقت لجميع الخطوات التي تحتاج للمرور بها قبل شراء دومين وشرحت بالتفصيل الممل خطوات شراء الدومين.

أتمنى أن تكون قد التمست الفائدة من هذا الدليل، في بداية المقال ستكون قد لاحظت وجود مقطع فديو تفصيلي يمكنك العودة له ومتابعة الشرح بشكل مرئي بالصوت والصورة لالتماس الفائدة أكثر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-