أسرار الفريلانس: كيف تسوق لخدماتك في العمل الحر

هل ترغب في العمل كفريلانسر من منزلك وكسب دخل عبر الإنترنت؟ هل واجهت صعوبة في العثور على عملاء؟ إذا كانت إجابتك نعم، فلا تفوت فرصة قراءة هذا المقال.

الفريلانس
استراتيجيات تسويق خدمات الفريلانس

سأقدم لك خطة شاملة توجهك من البداية وتساعدك في الوصول إلى أول عميل، ثم تقودك نحو جذب المزيد من العملاء وبناء سمعتك في مجالك.

سأشارك خبرتي الشخصية التي مكنتني من الوصول إلى مئات العملاء عبر سنواتٍ من الخبرة و التجارب والأخطاء، كلفتني سنين لأتعلمها وسأقدمها لك في هذه السطور وفي هذا الفيديو أيضًا


كيف تبيع أولى خدماتك في الفريلانس

لا يزال لدي قناعة تامة أن العمل الحر هو أفضل وسيلة للكسب والربح من الانترنت، وذلك بسبب الفوائد العديدة التي يمكن أن يقدمها لك، حيث يمكنك الاستفادة من المهارات التي اكتسبتها وتوليد إيرادات من مصادر متعددة، كما ما أوضحت لك مسبقًا.

في هذه المقال سأقدم حلاً للمشكلة الشائعة التي تواجه العديد من الأشخاص، وهي صعوبة الوصول إلى أول عميل بالرغم من المنافسة الشرسة، سأقدم لك أكثر من طريقة للوصول إلى العملاء، ويجب ملاحظة أن المقال سيتم تقسيمه إلى مراحل.

المرحلة الأولى تخص الأشخاص الجدد الذين يرغبون في الوصول إلى أول عميل، وسنتقدم تدريجياً حتى نصل إلى الطريقة النهائية التي تستهدف المحترفين لنعلمهم كيفية جذب الكثير العملاء، فلا تفوت قراءة المقال حتى النهاية.

المرحلة الأولى: كيفية تجذب أول عميل

هذه استراتيجية بسيطة تتألف من عدة خطوات يمكنك استخدامها للوصول إلى أول عميل بسهولة، الخطوات هي كما يلي:

الخطوة الأولى:
ابحث على منصة فيسبوك عن مجموعات في مجال عملك للوصول إلى الجمهور المستهدف، على سبيل المثال، إذا كنت مصممًا، يمكنك البحث عن مجموعات تتعلق بتصميم الجرافيك والانضمام إليها بتدريج لتوسيع شبكتك.

تجنب الانضمام إلى العديد من المجموعات في نفس واحد لتفادي التشتت بين كم المجموعات، ركز فقط على ثلاث أو أربع مجموعات.

الخطوة الثانية:
قم بمشاركة محتوى قيم في هذه المجموعات، يمكنك الاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في إعداد المحتوى مفيد، سواءا عبر chatGPT أو أداة جوجل بارد بطلب أفكار منشورات تشاركها، لا تنس تضمين الإموجيات في منشوراتك، حيث تجذب الانتباه وتزيد من جاذبية المحتوى.

أيضا الصور عنصر جذب مهم يجب أن تستخدمها في منشوراتك، ويمكنك استخدام أدوات مثل Canva أو Adobe Spark في تصميم صور احترافية جدا، بسهولة وبساطة.

الخطوة الثالثة:
شارك في نقاشات أعضاء المجموعة وقدم وجهات نظر فريدة مع معلومات ونصائح يمكن تحسن من سمعتك، هذا سيساعدك في بناء علاقات واندماجك مع الناس، وستجعلهم يعتبرونك محترفًا.

الخطوة الرابعة:
ابدأ في نشر خصومات وعروض مغرية مثل تقديم خدمة بسعر مخفض جدا أو مجانا حتى لأول 5 أشخاص، هذا لأنك بحاجة لبناء اسم في السوق ونماذج أعمال سابقة لكسب ثقة الناس.

دائمًا ابدأ بتقديم خدمات مجانية وبناء قائمة نماذج أعمال سابقة، ستحصل على المزيد من فرص العمل بعد ذلك، يمكنك البدء برفع سعرك تدريجيا والعمل إلى سعر السوق بعد ان تبني قاعدة عملاء، تذكر أن التسويق المستمر والصبر هما مفتاح النجاح للوصول إلى العملاء.

المرحلة الثانية: كيف تسوق لنفسك كخبير

استراتيجية تسويق خدمات الفريلانس
كيف تسوق لنفسك كخبير

نبدأ الآن في تسويق الخدمات والظهور كخبراء، يمكن ذلك من خلال عبر مواقع العمل الحر المتاحة، حيث حيث يراك العملاء المحتملون مباشرة، سأشرح كيفية هذه الاستراتيجية بالتفصيل.

أولاً، يجب عليك إنشاء حسابات على منصات العمل الحر العربية مثل "مستقل" و"خمسات" والمواقع الأجنبية مثل "فايفر" و"Upwork" وغيرها، يجب أن تكون لديك حسابات احترافية تتضمن صورة احترافية لك ونبذة عن نفسك وخبرتك مهاراتك ونماذج أعمال سابقة.

بعد ذلك، يمكنك بدء تقديم العروض، أنصحك بتحديد أسعار منخفضة في البداية، ثم زيادتها تدريجياً، حيث أنك في البداية تحتاج إلى تقييمات إيجابية لجذب العملاء بسهولة.

من الأخطاء الشائعة هي التقدم للخدمات المتاحة بأسلوب ميّت بكلمات مكررة مثل راسلني، دون قراءة تفاصيل طلب العميل.

عندما تتعامل مع عروض العمل على مواقع العمل الحر، يجب أن تقرأ طلبات العمل بعناية والتأكد من فهمها جيدًا، إذا كان لديك أي استفسار أو اقتراح، فيجب عليك التواصل مع العميل بشكل واضح، تبين له من خلاله أنك تفهم مطلبه.

عندما تقدم عرضًا للعميل، يجب أن تضع في اعتبارك تقديم عرض شامل يشمل السعر والمدة وتفاصيل الخدمة، تذكر أيضًا أهمية تقييمات العملاء السابقين وكيف كانوا راضين عن خدماتك.

يجب أن تكون على علم بأن هناك منافسة كبيرة في هذا المجال، ولذلك تحتاج إلى الصبر لتحقيق النجاح الفعلي، في نفس الوقت، يجب عليك العمل على استراتيجيات تسويقية فعالة للتميز في سوق العمل الحر.

أكثر استراتيجية فعّالة في جذب العملاء

إحدى الاستراتيجيات الفعّالة هي التواصل المباشر مع العملاء وتوجيههم نحو خدماتك بشكل مباشر دون الانتظار لأن يأتوا إليك، هذه الاستراتيجية أثبتت نجاحها فعلاً معي شخصيا.

بأن توصلت لعمل بدخل ثابت عبر البحث عن أرباب العمل والعملاء المحتملين الذين يحتاجون خدماتي، لذلك لايجب أن تكتفي بنشر خدماتك على مواقع وانتظار العملاء، لا عجلة العمل الحر لا تدور هكذا.

بدلاً من ذلك، يمكنك مباشرة التواصل مع أصحاب الأعمال الذين يحتاجون إلى خدمتك، على سبيل المثال، إذا كنت محترفًا في مجال المونتاج، فلماذا لا تتواصل مع صناع المحتوى وتقدم لهم خدمتك بأسعار مناسبة أو حتى مجانًا ليجربوا خدماتك وتكسب ثقتهم.

بخصوص تعلم المهارات، فقد سبق أن كتبت عدة مقالات شاملة عن أكثر مجالات العمل الحر طلبا في السوق، لكل مجال دليل شامل يحتوي على مصادر مجانية ومدفوعة وخطة تعلم ستجعلك محترفا، وإليك قائمة المقالات:

عموما تذكر أن هذه الاستراتيجية يمكن تطبيقها على جميع الخدمات بنفس الفعالية، إذا كنت تقدم مثلا خدمات إدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال، يمكنك البحث عن أصحاب المشاريع وأرباب العمل على خرائط جوجل ممن يحتاجون هذه الخدمات، تواصل معم مباشرة حتى لو برسائل نصية، بالرغم من أن المكالمات ستكون أكثر فعالية.

التسويق بالمحتوى وبناء قاعدة جماهرية مخلصة 

عندما ترغب في أن تصبح محترفًا في مجال التسويق بالمحتوى، يتوجب عليك تقديم محتوى يضيف قيمة حقيقية بأي شكل من الأشكال، سواء كان ذلك عبر مقالات، فيديوهات، أو منشورات بودكاست...

هدفك الأسمى هو جمع حولك جمهور يثق بك بسبب جودة محتواك وفائدته لهم، ومن ثم، بدء تقديم العروض والخدمات، سترى نتائج رائعة حيث سيكون الأشخاص واثقين من قدرتك على تقديم القيمة.

ولكن عليك أن تكون صبورًا وتمتلك إصرارًا قويًا، نتائج صناعة المحتوى تتطلب وقتا قبل بزوغ نتائج ملموسة، وبغض النظر عن شكل المحتوى الذي تقدمه سواءا فيديوهات أو مقالات.

يمكنك الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في تطويره، أدوات الذكاء الاصطناعي التي نشهد ظهورها يوميا وتتطورها بشكل سريع جعلت الحياة أسهل إن أضفتها لعملك بالتأكيد سوف تسهله وتسرعه.

فيما يخص تعلم استخدام الذكاء الاصطناعي، فإن تعلمه سهل للغاية، هناك مصادر مجانية ومدفوعة تساعدك على تطوير مهاراتك في هذا المجال، يمكنك استكشاف المصادر التالية التي تعلمك كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي والتعامل معه:

لتنفيذ الاستراتيجية بنجاح، يجب أن تعرف كيفية إعداد المحتوى بشكل فعّال، على سبيل المثال إذا كان المحتوى هو منشورات تشاركها في حساباتك فتعلم أسلوب كتابة النص وكيفية جذب القارئ عبر الكلمات.

ومثلا إذا كان مقاطع فديو يوتيوب، عليك أن تفهم كيفية إعداد السكريبت وأسلوب التصوير ومهارة التحدث، ستحتاج أيضًا إلى تعلم المونتاج وكيفية إدراج التعليق الصوتي للفيديوهات، وتحسين الصوت، كل ذلك هذا يمكن تحقيقه من خلال استخدام الأدوات. مثل Adobe Premiere للتعديل و Adobe Audition لتحسين الصوت.

بهذه الطريقة، ستكون مستعدًا لبناء استراتيجية ناجحة للتسويق بالمحتوى وتحقيق النجاح في هذا المجال.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-