7 من أفضل طرق الربح من الانترنت للمبتدئين 2023

بما أنك وصلت إلي هنا بطريقة ما فأنت تبحث طرق الربح من الانترنت للمبتدئين، أولا وقبل كل شيء دعني أنوه إلي معلومة سريعة وهي أن: الانترنت ماكنة لصنع الأموال، ولكن الكثير يجهلون هذا.

طرق الربح الانترنت للمبتدئين
الربح من الانترنت للمبتدئين

أغلبنا يستخدم الانترنت لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي او لتضييع وقته في أمور لا تبني له أصول ولا تدر عليه عائدات، بينما يجوب الشباب الشغوف بين أطراف الانترنت لكلٍ مجاله المخصص من اجل تحقيق مكاسب عالية من هذه الشبكة.

يعتبر الربح من الانترنت للمبتدئين هو مجرد كذبة إلكترونية متداولة، ولكن في الحقيقة هو عالم ربح كان له الفضل في تغيير حياة العديد من رواد الأعمال، ما سأقدمه لك الأن من طرق واستراتيجيات في الربح من الانترنت هو بونس ستحصل عليه مجانا.

بينما تحصل عليه الأغلبية االكاسحة علي النت من خلال دورات تعليمية مدفوعة، لذا يتعين عليك استغلال كل معلومة أسردها لك عبر هذه السطور.

طرق الربح من الانترنت للمبتدئين


إذا كنت تريد كسب المال هن طريق الانترنت بدون جهد فهذا المقال ليس لك، هنا ستتعرف علي أفصل طرق الربح من الانترنت للمبتدئين، ولتي يمكن لأي شخص لديه امكانيات في استغلالها لتحقيق، ولكن المقصود هو الشخص الذي لديه إمكانيات فقط.

هذه الطرق علي الأغلب لن تفلح معك بدون جهد او وعمل واستمرارية للوصول إلي الهدف والمراد وتحقيق أول 1000 دولار لك من الانترنت في اشهرك الثلاث الأولي، الأمر في البداية سيكون مليئا بالتحديات التي ستواجهك قبل تحقيق أول دفعة من الانترنت ولكن! حقيقة الأمر يستحق.

من بين الطرق التي سأقدمها لك يتعين عليك اختيار المجال الأقرب إلي امتيازاتك ومهاراتك، والذي تري أنك ستبدع فيه ويمكنك تنفيذ اعماله في أسرع وقت وبأقل من جهد.

الربح من العمل الحر

لا يخفى على أي أحد أن الأعوام الماضية قد شكلت تغيرات كثيرة في سوق العمل، وفتحت فرصا جديدة للعديد الشباب الشغوف في مسار العمل الحر علي الانترنت، حيث شهد هذا المجال تطورا كبيرا جدا.

وبات الآن العمل الحر او ما يسمي الفريلانسيج هو المجال الأضخم والأكثر ربحا وحرية، نظرا لما يتيحه من استقلالية للفرد في التحم في عمله بالطريقة التي يريدها، ساهم في إقبال الشركات علي أسواق المستقلين لطلب الخدمات.

ومن المراجح أن يتضاعف الطلب علي الخدمات الرقمية التي يوفرها المستقلين في المستقبل وخاصة 3 سنوات القادمة، لأن أي خدمة الآن لاتسطيع إنجازها لنفسك يستطيع مستقل أن ينجزها لك.

أكدت إحدي دراسات Upwork في عام 2020 أن عائدات المستقلين السنوية وتحديدا في نفس العام قد تجاوزت حدود 1 تريليون دولار، أي وصلت 1.2 تريليون دولار، وهذا يأكد مدي الأرباح التي يجنيها المستقلين.

لذا إن سبق وفكرت في أسلوب عمل مريح خال من الضغوطات والوظيفية ومربح في نفس الوقت، فإن العمل الحر علي الانترنت هو الوسيلة الأفضل لذالك.

ماهو العمل الحر
بالمصطلح العام يسمي العمل الحر أن تعمل علي تحت إشراف نفسك لصالح عملاء أو شركات أخري علي أساس عقد يعتمد علي إنجاز مهمة بمقابل محدد مسبقا، لا تتعتبر موظفا أو مداوما في شركة واحدة بل ويمكنك تقديم خدمات ومشاريع لعدة شركات وأصحاب مشاريع.

كل مافي الأمر هو أن العمل الحر يتم علي اساس معاملة بين المستقل وصاحب المشروع، لتقديم لإنجاز خدمة طلبها والأخير وحدد الأول سعرها.

توجد العديد المميزات التي تجعلك تختار الفريلانسيج كعمل أساسي، تتضمن الحرية في اختيار أوقات العمل وأنك لست تحت ضغط مدير أو شركة، إلي جانب أنك من سيحدد سعر الخدمة.

كيف تدخل العمل الحر؟
طبعا مع المزايا التي يحظي العمل الحر لا يمكن أن نتاجهل المنافسة التي يشهدها هذا المجال، لذا دخوله دون غفلة أو دون اعداد خطة أو مؤهلات سيودي بك إلي فشل محتوم في بداية مسيرتك.

وطبعا اول مؤهل للعمل الحر هو المهارة، المهارة هو أول أداة يجب أن تمتلك لتدخل هذا المجال يجب أن تندرج هذه المهارة ضمن المهارات المطلوب في سوق العمل الحر، لضمان الحصول علي عملاء، غير أن قد لايكون شرطا أساسيا لكنه سيفرق في المبيعات بشكل كبير.

ولتجعل الفارق أكبر ونسبة نجاح في العمل مضاعفة وتوفر لنفسك فرصا جديد للوصول إلي عملاء، قم بإتقان إحدي أكثر مجالات العمل الحر طلبا، ولكن احذر الخطأ الذي يقع فيه اغلب المبتدئين.

لا يجب أن تختار مجالا محددا علي أساس الطلب عليه او أسعار خدماته، الأمر بالنهاية سينتهي بك إلي ملل محبط وتكاسل في العمل، نظرا لأنك في الأصل لاتنتمي لهذا المجال.

يجب أن تختار المجال الاقرب إلي قلبك والذي تري نفسك ستبدع فيه بدافع الشغف وحب المجال، والذي تمتلك فيه سوابق او يندرج ضمن اهتماماتك لذا فيما يلي سأعرفك علي المجالات الأكثر طلبا في منصات العمل الحر واختر أقربها صلة باهتماماتك.
  1. التصميم الجرافيكي "الموشن جرافيك"
  2. برمجة وتطوير التطبيقات
  3. التسويق الإلكتروني
  4. التصوير الفوتوغرافي
  5. تحليل البيانات
  6. الخدمات الصوتية "الهندسة والتعليق"
  7. تصميم وتعديل مقاطع الفديو
  8. كتابة المحتوي
  9. الترجمة

تختلف قوة الطلب بين هذه المجالات كما يختلف سعر الخدمة من مجال إلي مجال، طبعا ليس بالتحديد أن تكون هذه هي المجالات الوحيدة المطلوبة في سوق بل توجد أعداد أخري غير هذه لكنها تقل من حيث قوة الطلب، لكن المؤشرات تثبت أن هذه في مقدمة الطلب.

إن تعاني نسبة تشتت في أي المجالات التي يجب أن تختارها لدخول المجال، فإن أول عامل يحدد مجالك هو الإتقان والسوابق مع المجال أي يجب أن تكون ملما بالمجال تحب تستمع أثناء ممارسته ويقتل الملل لديك.

هذا إضافة إلي عدة مميزات علي أساسها قد تحدد مجالك إن لم تكن العوامل السابقة كفيلة باختيار المجال، يمكنك تحديده علي أساس السهولة او المنافسة أو الطلب أو السعر.

أسواق العمل الحر
أما في هذه الفقرة وبعد أن تمكنت من فهم العمل الحر وعرفت أهم مجالاته وأكثرها طلبا، الآن سنتطرق للحديث عن أسواق العمل وأشهر مواقع العمل الحر العربية والعالمية، فيما يلي:

أشهر مواقع العمل الحر العربية
  1. موقع خمسات
  2. موقع أي خدمة
  3. موقع soundeals
  4. موقع كفيل
  5. موقع استكتب
  6. موقع مستقل
  7. موقع ureed
  8. موقع Bicalica
  9. موقع pixelesseo
  10. موقع تصميمي

أشهر منصات العمل الحر الاجنبية
  1. موقع Upwork
  2. موقع Freelancer
  3. موقع Fiverr
  4. موقع Guru
  5. موقع 99designs

هذه كانت قائمة من أكثر أسواق العمل الحر شهرة، والتي يلجئ لها ملايين العملاء والشركات الوافدة طلبا لإنجاز الخدمات من المستقلين العاملين في المواقع، ويعتبر موقع خمسات الإختيار الأول للحصول علي فئة عملاء عربية.

بينما يعد موقع Upwork الإختيار الأمثل لاستهداف عملاء من جميع انحاء العالم، وقد سبق أن كتبت دليلين لكل منهما يتمضن الأول يتضمن أفضل طرق الربح من موقع Upwork والثاني عن الربح من موقع خمسات.

الربح من التجارة الإلكترونية

تنمو إرادات المعاملات التجارية علي الانترنت بشكل غير مسبوق في العالم الآن وخاصة في منطقتنا العربية، وتعد عائدات مداخيل المتاجر المثال الأول علي ذالك حيث قد تخطت عائداتها 40 مليار دولار في عام 2022.

تعد التجارة الإلكترونية من أفضل طرق الربح من الانترنت للمبتدئين نظرا لكونها مجالا غير معقد، ويمكن ويتمتع بأساسيات بسيطة تعتمد في الأغلب علي الببع والشراء في واهل الأمر، غير أنه قد يتطلب منك النجاح علي المدي البعيد خبرة في مجال التجارة والبيع.

يعود السبب الأول والأساس في نمو التجارة بشكل مضاعف خلال الأعوام الماضية، إلي التضخم الذي شهدته الانترنت، حيث تمكن العامل عند إنشاء موقع إلكتروني للتجارة الإلكترونية من الوصول إلي أكثر 300 مليون عربي علي الانترنت.

وأكثر من 4.5 مليار انسان مستخدم للانترنت من جميع انحاء، حيث أنه لاتوجد قيود تمنعك من البيع إلي من أي مكان لأي مكان إلا قيود شركات الشحن التي تتعامل في توصيل منتجاتك.

تفتح التجارة الإلكترونية أفاقا جديدة في الربح من الانترنت للمبتدئين وهي أفضل طريق للوصول إلي الحرية المالية والاستقرار المادي، ومن هذا المنطلق سنتطرق لحديث ملخص عن هذا المجال. 

تعريف التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية او المعروفة باسم E-commerce هي تتطلق علي أي معاملة بيع أو شراء تتم عبر العالم الرقمي، تتمتع بأوجه تشابه كبير مع العمل الحر الفرق الوحبد هو أن كونها توفر منتجات ملموسة.

البيع والشراء في الأصل هو عملية بسيطة يدركها الأغلبية وهي سمة بشرية خالدة، ومع ظهور الانترنت والتكنولوجيا جعلت عملية البيع والشراء أسهل بالرغم مما كانت عليه، ومن هءا المنطلق أكلق عليها التجارة الإلكترونية وظهرت لها أبعاد عديدة.

تتم عملية البيع علي التجارة الإلكترونية علي الانترنت بشكل عام وفي المتاجر الإلكترونية بشكل خاص، بالرغم من ذالك أي عملية بيع حدثت في جميع انحاء الانترنت في تندرج تحت مسمي التجارة الإلكترونية.

كيف تدخل التجارة الإلكترونية
مع النمو الملحوظ في التجارة الإلكترونية وازدياد شراسة المنافسة، جعلت دخول المجال يحتاج وعي وفهم لمسار الانترنت ومعرفة الطرق التي يجب أن يسلكها رائد الأعمال التجاري للوصول إلي النجاح.

أولا يتعين عليك فهم أساسيات التجارة علي الانترنت، وطريقة ترويج الصحيح ومراحل التسويق للمنتج إلي جانب إنشاء خطة تسويقة محكمة وكل هذه المعلومات ستجدها ضمن دليل التجارة الإلكترونية للمبتدئين.

بعد أن تفهم أسلوب التجارة الإلكترونية والأساسيات التي يجب معرفتها، هنا يتعين عليك توفير العنصر الأساسي للبدء في مسيرة التجارية في أفضل طرق الربح من الانترنت للمبتدئين، وهو رأس المال! البصائع والمنتجات.

تتمثل الخطوة العملية الأولي لبدء مسيرتك التجارية هي البحث المنتجات التي ستبيعها، ربما هذه الخطوة ليست سهلة كما أنها ليست صعبة في نفس الوقت، إن أفضل طريقة لبظء مسيرتك التجارية بمنهج سليم هو التخصص في بيع منتجات معينة لتجنب الشمولية.

بعد الوصول إلى فكرة منتج قوية تتخصص في بيع بضاعة معينة فإن خطوتك التالية هي إستيراد المنتح، هذه قد لا تكون خطوة بذات التعقيد إذ أنه وللآن تعتبر المتاجر الإلكترونية العملاقة هي الأرخص في السوق.

خاصة بالنظر إلي التخفيضات والعروض الدائمة علي اغلب المنتجات تجعل رأس المال قليل الذي تحتاجه، لذا جل الأمر هو شراء منتجات بالجملة وبيعها بالتجزئة علي الأسواق الالكترونية تعتبر هذه هي الإستراتيجية التجارية المبسطة لتحقيق الربح من الانترنت للمبتدئين.

أسواق التجارة الإلكترونية
بالمختصر توجد عدة طرق لبيع منتجاتك علي الانترنت، والأسواق التجارة الإلكترونية هي الخيار الأمثل للمبتدئين، والتي تعتبر عبارة مجتمعات إلكترونية هدفها الأول هو ممارسة البيع والشراء في جو تجارية.

وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي أفضل المحطات الإلكترونية لممارسة عملة التجارية، حيث يمكنك استغلال حساباتك علي السوشل للتسويق لمنتجاتك وبيعها، إلي جانب عدة تجمعات أخري ومن أشهرها:
  1. سوق الفيسبوك "جروبات البيع والشراء"
  2. سوق أمازون Amazon
  3. سوق فن souqfann

 إما إن كنت تفضل الإستقلالية والعمل كرائد أعمال حر مفعم بالكاريزما، فإن الطريقة المثلي لذالك هي عن إنشاء متجر إلكتروني لبيع منتجاتك بحرية وتحت إشرافك، لكن هذا الأمر يتطلب جهدا وكلفة.

حيث يتعين تحمل تكاليف برمجة المتجر أو يمنك التعاقد مع احدي شركات التجارة، أو يمكنك اقتناء احدي قوالب Woocommerce وإنشاء متجر علي استضافة هوستنجر، ستجد تفاصيل أكثر لخطوات انشاء متجر في الرابط السابق.

الربح من صناعة المحتوي

في العصر الرقمي تواجدت العديد من طرق من الانترنت للمبتدئين جديدة كليا وفريدة تساهم بشكل كبير في تنمية مكسبك المادي وبناء دخل سلبي، وتعتبر صناعة المحتوي احدي هذه الطرق الأكثر شيوعًا وقد كنت المنفذ الذي بدأ منه أغلب مشاهير.

عن طريق المنصات الرقمية المتاحة الآن من الممكن لأي مستهلك انترنت أن يبدء في صناعة المحتوي الذي يبرع فيه، للبدء في مسيرة إبداعية نحو الشهرة وتحقيق مكاسب مالية محترمة.

يمكن أن يعتمد مقدار العائدات لمنشئ المحتوى على عوامل متعددة تشمل عدد المتابعين ومنطقة المشاهدات ونوع المحتوى الذي تقدمه، هذا إضافة إلي أنه مع تطور الإقتصاد تواجدت طرق مكنت المستقلين من تحقيق مداخيل إضافية.

أفضل منصة لصناعة المحتوي
يربح منشئو المحتوي من خلال منصات التواصل الاجتماعي وذالك عن طريق الاعلانات التي تضعها في أغلب الأحيان.

  • منصة يوتيوب
أكبر مثال علي كسب المال من صناعة المحتوي هو يوتيوب وأفضل طريقة لتحقيق الدخل من هذا الأسلوب، يعتمد منهج الكسب منه علي برنماج شرطاء أدسنس، حيث يتم وضع الإعلان في مقطع الفديو الخاص ويتم الدفع لك علي كل 1000 مشاهدة.

تختلف مقادير حسب المحتوي ولهذا ولذا توجد أفكار محتوي يوتيوب تحقق مادخيل عالية -يمكنك التعرف عليها عن ذالك الرابط-، بينما توجد محتويات أخري لا تحقق سوي تصل عائداتها حتي إلي 1 دولار للألف مشاهدة.

تنص شروط شركاء برنامج أدسنس علي عدة عوامل يجب أن تتوفر في القناة من أجل الكسب، ومن أجل تحقيق شروط اليوتيوب يجب أن يكون لديك ما لايقل عن 1000 مشترك و 4000 آلاف ساعة مشاهدة.

لذا عند إنشاء قناة يوتيوب يجب أن تتضمن أولوياتك في صناعة المحتوي هو تحقيق هذه الشروط، وهذا سيتعين عليه تعب واجتهاد في بداية مسيرتك.

بعد أن تتمكن من تحقيق الشروط يمكنك تعلم كيفية إنشاء حساب ادسنس وربطه مع اليوتيوب بطريقة صحيحة، من خلال هذا المقال الذي يتضمن جميع التي ستحتاجها للإشتراك في برنامج شركاء ادسنس.

لايقتصر كسب المال من اليوتيوب علي اعلانات أدسنس فقط بل وتوجد عدة العديد من طرق الربح من اليوتيوب، التي سيكون لها حتي عائد أكثر من عائدات أدسنس، خاصة وأن أدسنس لاتدعم العديد من المحتويات.

لذالك فإن الطرق الربح الأخري تتعد باستمرار وإن تمكنت من حصد جمهور فستتمكن من حصد أموال، ساهمت المنافسة الاقتصادية في تعزيز الدخل لصناع المحتوي، وذالك بعدة طرق اشمل الإعلانات الصريخة والرغاية وما إلي ذالك من طرق التسويق.

وهذا النهج يتطور باستمرار إذ أن الشركات مستعدة لدفع أي مبلغ من أحل الوصول إلي عملائها، لذا هي تستثمر في المشاهير وصناع علي منصات التواصل الاجتماعي، مبالغ طائلة وهذا مايزيد المنافسة فيما بينهم.

بجانب اعلانات الشركات والرعاية التي تعزز من مدخول صانع المحتوي، فتتواجد طرق تسويقية تضاعف من عائدات اليوتيوبر أكثر من أي مصدر دخل آخر له من القناة.

وتشمل هذه الطرق:
  • كسب المال عن طريق التسويق بالعمولة.
  • كسب المال عن طريق التسويق بالمحتوي لعلامتك التجارية او علامات أخري.
  • كسب المال من خلال روابط الإحالة و مواقع اختصار الروابط.
  • فتح نظام عضوية شهرية للمتابعين.
  • إنشاء دورة تعليمية تترابط مع المحتوي الذي تقدمه وبيعها للمتابعين.
  • كسب المال من خلال البث المباشر.

يمكنك التعرف علي تجبرتي في الربح من اليوتيوب، للحصول علي المزيد من المعلومات والأفكار التي ستساعدك في تقديم محتوي ناجح وتحقيق الدخل منه.

الربح من التسويق

يعتبر التسويق الإلكتروني من طرق الربح من الانترنت المهمشة أو المظلومة، نظرا لكون اغلب المبتدئين يرونه فقط أسلوب المعاملات التجارية للوصول إلي العملاء، وليس طريقة معتمد لتحقيق الدخل من الانترنت.

ولكن الواقع اليوم يقول شيئا عكس ذالك، فالتسويق الرقمي يتصدر قائمة أفضل طرق الربح من الانترنت للمبتدئين سوءا او المحترفين، خاصة بعد أن ولت أساليب البيع التقليدي وأصبح أسواق الانترنت مغمورة بالمنتجات.

ظهرت الحاجة لخبراء التسويق الإلكتروني في شتي مجالاته، لتتعدد طرق الربح من التسويق الإلكتروني إلي عدة تخصصات، أتاحت الفرصة لفتح أبواب دخل جديدة لكن قلة من المحترفين من استغلو هذا الأسلوب وتخصصاته في تحقيق إرادات عالية.

لكن قبل ذالك يجب أن نتعرف علي مطلح التسويق الإلكتروني لنفهم آلية العمل وكفية التعامل بشكل إستراتيجي مع هذا الأسلوب.

ماهو التسويق الإلكتروني
هو نوع من أنواع التسويق أو الترويج الذي يستغل الانترنت للوصول إلي جمهوره المستهدف، يشمل جميع الاستراتيجيات والأدوات التقنية التي تمهد في الوصول إلي العملاء المحتملين عبر الإنترنت.

ومن هذه الإستراتيجيات ظهرت أنواع التسويق الإلكتروني، التي تعتبر السبيل في بناء قاعدة جماهيرية، تتكون هذه الطرق من عدة أساليب تسويقية ذكية، من أشهرها التسويق بالعمولة.

كيف يمكن كسب المال من التسويق؟
ببساطة يمكن كسب المال من التسويق عن طريق الترويج لمنتجات شركة، وذالك مقابل رسوم مالية يتقاضها المسوق الإلكتروني من تلك الشركة جراء حملته الدعائية التي قدمها لهم.

تختلف العمولة بحسب المعاملة التي جرت بين المسوق والشركة، وتختلف المعاملة حسب أسلوب التسويق الذي سينتهجه، وعلي هذا الأساس يتم احتساب الأرباح حسب فعالية الحملة ونوع المعاملة وأسلوب التسويق.

أنواع التسويق الإلكتروني
توجد العديد من أنواع التسويق الإلكتروني التي تمكنك من كسب المال علي الانترنت، سوءا كموسق إلكتروني أو رائد اعمال علي الانترنت يطمح في الوصول إلي فئته المستهدفة.

1. التسويق بالعمولة: هو أسلوب تسويقي تعتمد أرباحه بشكل كلي علي أداء الحملة، حيث تقبض عمولة مستحقة عند كل عملية بيع او معاملة او تسجيل تحصل من خلال رابط الإحالة الخاص بك.

يتم احتساب العمولة التي تقبضها من هذا الأسلوب من نسبة محددة من تسعير المنتج، تتراوح في أغلب الأحيان بين 6% إلي 30% تكسبها من سعر المنتج، وذالك عند كل عملية بيع، تزداد النسبة في بعض الأحيان انطلاقا لما تحدده الشركة.

2. التسويق بالمؤثر: هو نوع مربح من التسويق لكنه يتطلب امتلاكك لجمهور، يعني التسويق بالمؤثر هو أن تتعاقد شركة تجارة مع مؤثر اجتماعي او صانع محتوي من أجل ترويح بعض المنتجات او الخدمات لمتابعيه.

سيكلفلك هذا التسويق قاعدة جماهرية وقوة تأثيرة، أي بالمختصر يحتاج منك أن تكون مقدم محتوي لتتمكن من حصد متابعين والاستفادة من هذا الأسلوب، وأفضل طريقة لذالك هي صناعة المحتوي علي انستقرام ويوتيوب بالأخص وباقي السوشل ميديا بشكل عام.

3. التسويق عبر البريد: يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني واحدا من أنجح الطرق التسويقية وأكثرها ربحا، نظرا لكونه طريقة مباشرة للتواصل مع العملاء المحتملين وجذبهم.

يعتمد الربح من التسويق عبر البريد من خلال إرسال رسائل تروجية لإيملات العملاء، تروج فيها لمنتجات او خدمات لشركة معينة مقابل رسوم مالية يتك احتسابها علي قدر العملاء المشتركين لديك في البريد.

حيث ستتقضي عمولة بقدر واحد دولار علي كل عميل تصله الرسالة الترويجية، أو بصيغة أخري تتقضي 300 دولار علي كل 300 عميل مشترك لديك في النشرة البريدي او القائمة البريدية.

4. التسويق بالمحتوي: يعتمد التسويق بالمحتوي علي تقديم محتوي مخصص يخدم فئة جمهور معينة، بحيث يساهم في الاحتفاظ بهذا الجمهور من أجل الترويج لخدمات تتمتع برابط وصل بالمحتوي الذي تقدمه.

أي بشكل موضح تقوم بربط الشركات التي تقدم خدمات في المحتوي الخاص بك، بالجمهور الذي يهتم بهذه الخدمات.

إعلانات الإحالة "الدفع مقابل النقر": يتعبر هذا النوع من التسويق هو الأكثر شيوعا وشهرة، نظرا لسهولة آلية عمله، حيث يعتمد علي تسويق خدمة شركة وكسب عمولة من قبل الشركة عند كل عملية ضغط علي رابطك التسويقي.

يمكن استغلال عدة وسائل من اجل الربح من هذا التسويق، وأكثرها شهرة هو عن طريق الترويج الموقع الإلكتروني واكثرها سهولة هو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة التسويق الإلكتروني عبر فيسبوك من مشاركة روابط الإحالة الخاصة بك امام الفئة المستهدفة.

5. التسويق عبر محركات البحث: هو نوع تسويقي آخر يعتمد علي الخبرة في مجال SEO وفهم خوارزميات محرك البحث، حيث تقوم كخبير في هذا المجال في تحيين ترتيب شركة معينة علي نتائج البحث مقابل عمولة.

أو تحسين ترنيب موقعك في نتائج البحث والترويج لمنتجات شركات أخري في الصفحات المتصدرة من موقعك، وذالك أيضا بمقابل عملة محترمة.

6. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: تعتبر منصات السوشل ميديا المستوطنة الإلكترونية الاضخم لمستخدمي الانترنت، وتعتبرها العديد من الشركات الأسلوب التسويقي الأفضل للوصول إلي العملاء المحتملين.

لذا يمكنك تحقيق ارباح هائلة من التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذالك من خلال الترويج لمنتجات الشركات التجارية وتقديم خدمات تسويقة، مثل بيع المتابعين وانشاء اعلانات للعلامات التجارية الصغيرة، مثل شراء مساحة اعلان ممول علي انستقرام او فيسبوك.

او حتي استغلال صفحاتك السوشل ميديا الترويج لروابط التسويق بالعمولة الخاصة بك، من اجل تحقيق المزيد من الارادات والعائدات المالية.

7. الرعاية او المحتوي المدعوم: وهو نوع تسويقي مشابه للترويج بالمحتوي و التسويق بالمؤثر، حيث يعمل المحتوي المدعوم بصيغة الرعاية المعروفة محليا، حيث تقوم بتقديم محتوي مدعوم بالكامل من قبل علامة تجارية مقابل الترويج لخدماتها.

الربح من الكتابة

الكتابة هي هواية مجزية خاصة عندما تقوم باستغلالها في كسب المال فستحقق لك إرادات عالية، فإن كنت تتمتع بهذه ولديك سوابق قوية، فإن الكتابة علي والتأليف من أفضل طرق الربح من الانترنت للمبتدئين المتاحة الآن.

سواءا كنت تفكر في استغلالها كمصدر دخل جانبي او إضافي تمارسها في وقت الفراغ، او مصدر رزق أساسي فهي أهلة لذالك تخدم حسب الوقت الذي تقضيه اثناء العمل، لكنها تتطلب جهدا وطاقة نفسية قوية، مع ذالك هي تستحق العناء.

نظرا لكونها لا تتطلب مجهودا بدنيا أو تكلفة مالية كبيرة، لكن يبقي السؤال هو ماهي الطرق التي من خلالها يمكنني تحقيق الربح من الكتابة، وكيف أحول مهارتي التعبيرية إلي أموال مستحقة، وهذا ما سنتعرف عليه تاليا.

طرق الربح من الكتابة
حرفيا من السهل حقا الربح من خلال الكتابة وتحقيق مبالغ محترمة بكرق بسيطة، نحن نستدتصعب الأمور فقط، ففي واهل الأمر عندما نري هذا المجال من منظورك، يتبادر لنا أنه للكسب من الكتابة.

يتعين علي الفرد امتلاك مطبعة متكاملة مع مكتب محضر وكويتبة، تتضمن أعدادا من المؤلفات وأن يظل الكاتب مسجونا بين أربعة جدران يعصر أفكاره.

ولكن علي العكس لاشيء من هذا أبدا له علاقة بتحقيق الدخل من الكتابة، ما نتحدث عنه هنا هو العمل علي الانترنت أنت ستقتني الطريقة التي تكسب بها المال من إبداعك، وتبدء عملك من المنزل تحدد الوقت الذي تعمل فيه والذي تستريح فيه.

1. إنشاء موقع إلكتروني تعلمي
من أشهر طرق كسب المال عن طريق الكتابة في عصرنا هذا، هو إنشاء موقع إلكتروني تعلمي متخصص بتقديم المحتوي الكتابي في مجال معين، يساعدك هذا الموقع استهداف الزوار من محرك البحث جوجل، ويمكنك تحقيق الدخل من خلال اعلانات أدسنس.

تتعدد الطرق لبدء هذه الإستراتيجية، وتعتبر أسهل وسيلة لصناعة المحتوي الكتابي علي الانترنت هي إنشاء مدونة بلوجر، مع إضافة حميع المتطلبات والأساسيات اللازمة في بناء المظهر الملائم للزوار.

أو يمكنك السير علي المصاحب عن طريق إنشاء موقع ووردبريس، لا توجد فروقات كبيرة بين الوسيلتين كلتهما الطرقتين تأديان إلي نفس النتيجة، لذا عامل النجاح الأول هو الجهد والاستمرارية والعمل.

2. تأليف كتاب إلكتروني
تعتبر الكتب الإلكترونية الطريقة الأفضل من أجل الربح من الانترنت للمبتدئين عن طريق الكتابة، نظرا هذا الأسلوب يعتمد علي قوة الإنتاجية والطاقة الإجابية التي يبدء بها الكتابة.

إذ أنه ليس عمل يقترن بصاحبه علي المدي البعيد ليضطر في تطويره يوميا، وإنما في أقل من شهر تستثمره في العمل المتواصل، ستكون قد خرجت بتحفة إبداعية من تأليفك تستحق البيع علي الانترنت.

بالرغم من الفرق الفلكي بين سعره وسعر الكتاب التقليدي إلا أنه في أغلب الأحيان، تكون البداية في تأليف الكتب الإلكترونية أقرب إلي النجاح وأقل من حيث التكلفة.

إذْ يمكنك تحقيق أزيد من ألف دولار من خلال كتاب إلكتروني عرضت سعره الأول هلي الأسواق لايتواجز 3 دولار، ومع أنه قد يكون سعرا رمزيا إلا أن إمكانياته فلكية، فمع أول 500 عملية شراء ستتجاوز عائداته حدود الألف دولار.

الربح من العملات الرقمية والاستثمار

العملات الرقمية هي اقتصاد إلكتروني كبير اتاح الكثير من فرص تحقيق الدخل في العقد الماضي وصولا ألي الآن، مع تحوم بها الكثير من المخاطر لذا يجب التمعن عند الإستثمار في العملات الرقمية من اجل تفادي الخسارة.

لكن مع ذالك تعتبر طريقة معتمدة في الكسب افضل طريق الربح من الانترنت للمبتدئين حيث لا تعتمد علي مهاراة معينة او مجال معقد، وإنما الأمر يعود لبعض الدراسات البسيطة التي أن تعرفها في مجال العملات الرقمية.

كانت العملات المشفرة هي الأصل والسبب الأول في العديد من قصص النجاح اليوم، وشكلت جيلا من الأثرياء فقط من خلال استثمار رأس مال بسيط، تمت تنميته علي مدار فترات زمنية حتي أصبح ثروتا تنتسب.

طرق الربح من العملات الرقمية
يتمحور الربح من العملات الرقمية في العديد من الطرق والأساليب المختلفة، والتي يساهم بعضها في بناء دخل سلبي يستمر في النمو علي المدي والبعيد، ويعتمد بعضها علي تجارة الأسهم وسنجمع افضل طرق الربح العملات المشفرة في القائمة التالية.

1. التداول بالعملات الرقمية: وهو نوع من الاستثمار يعتمد علي مراقبة السوق، حيث تشتري سهم بسعر منخفص لتنتظر ارتفاع قيمته، ثم تبادر ببيعه بسعر مرتفع لتكسب هامش الربح، 

2. شراء العملات الرقمية: يعتبر الإستثمار في العملات الرقمية// من اكثر طرق الربح من هذا المجال شيوعا، حيث تقوم بشراء عملة رقمية والاستثمار في سعرها، منتظرا فترات زمنية لبيعها عند ارتفاع القيمة مع مرور الوقت من خلال الإستعانة بمنصة لشراء وبيع العملات الرقمية.

3. التعدين: وهو اسلوب ربحية ممنهج علي المشاركة في عملية بناء عملة مشفرة من خلال الإشراف علي معاملات العملة، وبهذا تكسب أنت عمولة عن طريق تلك المعاملات، واكبر مثال علي ذالك والشييك في الإجراءات التي تتم في البيتكوين عبر البلوك شاين.

4. Staking/التكديس: هو أسلوب شائع يعمل مكافئة المدققين في العملات الرقمية، ومن خلاله يتسني لك حفظ قيمة مقدرة من العملة الرقمية من خلال الاستعانة بمحفظة إلكترونية، لتتلقي عليها مكافئة التكديس Staking.

5. احالة المزيد من المستخدمين: توفر اغلب منصات تداول العملات الرقمية روابط احالة من اجل التسويق للمنصة مقابلة عمولة، ومن هذا المنطلق يمكنك استغلال هذه الطفرة في استخدام مهارتك التسويقية من اجل تعزيز دخلك من العملات المشفرة.

الربح من انشاء التطبيقات

يتم تقدير عائدات التطبيقات من العشر سنوات الأخيرة إلي حد الآن بالمليارات، وأصبح مجالها أحد أفصل طرق الربح من الانترنت للمبتدئين خصوصا في الآونة الأخيرة بحيث لم يعد يتطلب خبرة في البرمجة.

إضافة إلي النمو المضاعف الذي تشهده التطبيقات جعل ذالك عامل محفزا آخر لدخول هذا المجال، حيث أن مايقارب من نصف مستخدمي الانترنت يقضون أكثر من 20 ساعة أسبوعيا في استخدام التطبيقات.

والأمر الذي ساهم في زيادة عائدات الربح من التطبيقات وعزز من نمو سوق هذا القطاع، لكن السؤال الأصح الآن كيف يمكن الربح من من التطبيقات، وماهي الطرق الشائعة لذالك.

أولا وكجواب سريع فإن طرق الربح من التطبيقات عديدة لا تقتصر علي واحدة او اثنتين، لكن من المهم مقدار الكسب من التطبيق يعتمد علي علي نجاحه، ولكن التحدي هنا سيكون هو نجاح التطببق.

نظرا للسهولة التي طغت علي خطوات إنشاء تطبيق كامل، وذالك عن طريق مجموعة من الأدوات المخصصة لهذا الغرض، عزز ذالك بشكل كبير من المنافسة في هذا المجال وأصبح مفتوحا للجميع.

لكن هل كم السهولة المبالغ فيه عند عمل تطبيق بدون برمجة حتي وفي وقت أقل من ساعة تأثيره السلبي أكثر من الإجابي؟

أولا ولكي لاتفهم الصيغة بشكل خاطئ نجاح التطبيق قد لايعتمد علي مظهره بشكل أساسي، بل في طريقة التسويق له أمام الجمهور المستهدف بالضبط، فهذا هو العامل الرئيسي في نجاح التطببق.

أما الآن ففي ما يلي سنتعرف علي اشهر طرق الربح من التطبيقات:

1. الإعلان داخل التطبيق
تعتبر الإعلانات هي أشهر طرق الربح من التطبيقات وأكثرها سهولة، حيث يتم الاستعانة بخدمة اعلانات أدموب التابعة لجوجل، لتفعيل الإعلانات وتحقيق الدخل من تطبيقك.

مكنت هذه الخدمات منشئي التطبيقات من تحقيق عائدات بآلاف الدولارات شهريا، ومع هذا ليس لها شروط او عوامل تفرض وجودها في تطبيقك من اجل تفعيل الإعلانات.

بل العكس تماما يمكن تفعيل الإعلانات في أول لحظة من بناء التطبيق، وذالك عن طريق إنشاء حساب أدموب ونسخ الشفرات الاعلانية وتفريقها بين صفحات تطبيقك.

2. عمليات شراء داخل التطبيق
من أفضل الطرق المعروفة لكسب المال من التطبيقات والربح من الانترنت للمبتدئين، هو وضع عمليات شراء داخل تطبيق بخيث يتعين علي المستخدم دفع عمولة ليحظي بالميزات الإضافية من تطبيقك.

يمكن تطبيق هذه الطريقة حين تري أن تطبيقك يوفر فوائدة فريدة للمستخدم لاتتوفر بشكل مجاني في اغلب التطبيقات المنافسة، بحيث تدفع المستخدم في اللجوء إلي شراء الميزات الإضافية.

بالطبع يجب أن تحدد سعر الميزات بشكل ملائم بحيث أن تجعلها باهظة الثمن فتظلم المستخدم، او تجعلها ىخيصة فتحرم نفسك من تنويع مصادر الدخل، لذا الأوسطية هي الحل الأمثل، علاوة علي ذالك يجب أن تحدد القيمة للميزات المدفوعة، وعلي أساسها تحدد السعر بشكل منطقي ومدروس.

3. الإشتراك شهري أو سنوي
هي طريقة ربحية أخري تتمتع بأوجه تشابه كبير بين وبين عمليات الشراء داخل التطبيق، حيث أن كلنا الطرقتين تفرضان دفع رسوم مالية للحصول علي ميزات إضافية.

الفارق هو أن هذه الطريقة تفرض علي المستخدم شراء اشتراك مدفوع يتم تجديده كل فترة زمنية، ما يجعلها أكثر عائدا وربحا من نظيرتها السابقة، مع ذالك تتطلب هذه الطريقة فكرة تطبيق فريدة مع ميزات إضافية تستحق الشراء ودفع.

4. التطبيقات المدفوعة
يعتبر هذا الخيار هو الخيار الأنسب لتحقيق دخل سلبي مستدام من التطبيقات، يمكنك فعل ذالك عن طرثق إنشاء تطبيق احترافي ورفعه علي متجر التطبيقات بشكل وتوفيره فقط بشكل مدفوع.

بحيث يتعين علي المستخدمين الدفع قبل تحميل التطبيق، مع ذالك هذا النموذج ليس سهلا إنه يتطلب فكرة قوية ومطلوبة في سوق التطبيقات، بحيث تدفع المستخدم إلي شراء التطبيق من اجل الحصول علي حرية استخدامه.

كانت هذه هي أشعر طرق الربح من التطبيقات بالطبع تتواجد العديد من الطرق و الأفكار الأخري التي يمكن استغلالها في تحقيق الدخل من التطبيقات، وإن كنت تتوق لمعرفتها ومعرفة المزيد عن مجال التطبيقات، يمكنك أن تتعرف علي تجبرتي في الربح من التطبيقات والطرق التي اخذتها لتجقيق الربح غي هذا المجال.

ختاما
في حين أن الانترنت ملئ بفرص الكسب دون التي ذكرنها، إلا أنه شبكة ضخمة تتضمن الحسن والخبيث أي أنه في بعض المجالات قد تواجه عمليات غش صريحة، لذا يجب التمعن في المجال الذي تختاره.

فإذا أردت تحقيق دخل من هاتفك في طرق الربح من الانترنت للمبتدئين التي ذكرنها سابقا هي طرق مضمونة حيث المصداقية، كما أنها مربحة وتعتبر البوابة الأولي لأي رائد اعمال وصاحب مشروع.

وهذه الطرق في الدليل هو ملخص شامل لجميع الدروس الربحية التي قدمناها سابقا علي المدونة، لذا يمكنك مراجعة المراجع في أي مجال من المجالات التي ذكرنها لكسب المزيد من المعلومات عنه، بالطبع نحن في خدمة زوارنا دائما لذا يمكنك طرح أي سؤال بدر في ذهنك علي قسم التعليقات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-