$33.60 بطريقتي السرية: استراتيجية تسويق روابط الأفلييت

33 دولار في ساعتين فقط من التسويق بالعمولة، قد تتسائل كيف ذلك؟ وهي باستراتيجية بسيطة وذكية أنتهجتها في الترويج لروابط التسويق بالعمولة الخاصة بي، إذا كنت تريد أن تعرف هذه الاستراتيجية فتابع هذا المقال حتى نهايته.

كيف تسوق لمنتجات الأفلييت
استراتيجية التسويق لمنتجات التسويق بالعمولة

سأشرح لك استراتيجية في التسويق بالعمولة أثبتت فعاليتها معي، من خلالها ستصل للفئة المستهدفة بالضبط والمهتمة بمنتجك الذي تسوق له وتدخل من رابطك لشراء المنتج، تحقق أنت إثرها عمولات كبيرة.

سنحل جميع المشاكل المحتملة التي قد تواجهك كمبتدء في التسويق بالعمولة، من صعوبة القبول في برامج التسويق بالعمولة وصعوبة التسويق وغيرها، في هذه الاستراتيجية سنعتمد على كتابة المقالات في تسويق الروابط، الجميل فيها أنك لست بحاجة لامتلاك موقع لتسويق الروابط، جميع المعلومات المذكورة في المقال تحدها في المقطع التالي بشرح عملي مفصل.


التسويق بالعمولة

بداية ما هو التسويق بالعمولة؟ ببساطة هو أن تقوم بالترويج لمنتج أو خدمة وأي عميل يشتري الخدمة أو المنتج من خلالك تكسب أنت عمولة إثر المبيعة، يبقى السؤال هنا كيف يدرك البائع أنني من حققت له المبيعة؟

والجواب هو أنه يكون لك رابط أفلييت للمنتج اي شخص يشتري من خلال رابطك تكتسب انت العمولة، الرابط يتتبع المبيعات بالمللي ويسجل جميع حرمة المرور والنقرات والتحويل والمبيعات، وكل هذه التفاصيل تجدها في لوحة التحكم لبرنامج التسويق بالعمولة.

هذه العملية تتكون من 3 اطراف، المسوق وهو انت وبرنامج التسويق بالعمولة وهي الشركة صاحبة المنتج، وأخيرا العميل، الآن كيف تجد برنامج تسويق بالعمولة؟ وهو سؤال وجيه.

إلى الآن من النادر أن تجد متجر إلكتروني لا يعتمد نظام التسويق بالعمولة بغض النظر عن منتجاته او خدماته، وتوجد مواقع مختصة فقط في التسويق بالعمولة حيث تجد عليها آلاف المنتجات والخدمات لمختلف المتاجر، هذه المواقع تعمل على الربط بين الشركات والمسوقين ويمكنك التسويق لأي متجر تريده.

من أشهر هذه المواقع موقع clickbank لكن الأغلب في الدول العربية يعانون من منه بسبب صعوبة القبول، لذلك يوجد بديل له وهو digistore24.

او يمكنك الاعتماد على طريقة ابسط وهي الاستعانة بمحرك البحث في البحث عن متاجر بالمجال الذي تريده، وتسجل في نظام التسويق بالعمولة للمتجر الذي يناسبك.

المشكلة في اغلب برامج التسويق بالعمولة هي أنها لا تقبل أي متقدم لديها معايير معينة للقبول، ترتبط بعدد جمهور معين أو امتلاك قناة أو موقع إلكتروني، وبما أنك مبتدئ قد لا تتوفر فيك هذه الشروط، إذا ما الحل؟

الحل قد وفرته شخصيا من خلال دخول الفورم من الرابط أسفل الفقرة، تضيف جميع البيانات المطلوبة مثل اسمك الكامل واسمك على تيليجرام لأتواصل معك ومدى خبرتك في التسويق بالعمولة وبعض البيانات البسيطة الأخرى، ثم تضغط إرسال.


بعدها سأتواصل معك وأمنحك أكثر من رابط برنامج تسويق بالعمولة يمكنك الاعتماد عليه في هذه الاستراتيجية.

استراتيجية تسويق روابط الأفلييت

الآن ندخل في تفاصيل الاستراتيجية ونبدء بالمرحلة الأهم فيها والتي من خلالها يمكنك جذب فئة عملاء محددة لها اهتمام بالمنتج الذي تسوق له، وهو كيف اختيار المحتوى المناسب.

وأهم عامل بالنسبة لي هو اختيار مجال أنت تحبه أو لديك خبرة فيه، هذا لسببين، حتى تتمكن من اختيار منتج جيد ومستهدف لجمهورك تحقق من مبيعات كبيرة، والسبب الثاني لأنك ستكتب عنه مقالات ولذلك تحتاج لأن تكون ملما به.

وبالرغم من عدم امتلاكك خبرة عن النيتش الذي اخترته فحبك له سيمنحك شغف التعمق فيه وكتابة مقالات عنه واكتساب خبرة حوله، فسيفيدك هذا من ناحيتين أنك ستحقق عائدات من الاستراتيجية التي سأشرحها، وأيضا ستكتسب خبرة في مجال تحبه.

وإن كان لديك موقع إلكتروني أو مدونة أنت ستتمكن من تحقيق الدخل عبر أكثر من طريقة غير التسويق بالعمولة، ضف إليها إعلانات أدسنس أفضل طريقة للربح من المدونات، لكنها ستحتاج من اختيار محتوى مربح له شركات إعلانية تدفع للوصول إلى جمهوره مثل:
  • العقارات
  • السيارات 
  • العملات الرقمية
  • التسويق والتجارة الإلكترونية
  • فقدان الوزن
  • المحتوى التقني

بجانب أدسنس توجد العديد من الطرق التي قد تكلمت عنها مسبقا يمكنك التعرف عليها من خلال المقطع التالي.


تسويق منتجات الأفلييت عبر كتابة المقالات

تسويق منتجات الأفلييت عبر كتابة المقالات
التسويق بالعمولة عبر كتابة المقالات

الآن ندخل في أهم عنصر من الاستراتيجية سنتعلم كيف تكتب مقالة احترافية تتصدر نتائج البحث، تجلب لك مبيعات دخل سلبي على المدى الطويل من التسويق بالعمولة، ومثلما اتفقنا الطريقة لاتحتاج منك امتلاك موقع، إنما تحتاج منك مهارة كتابية في إنتاج مقالات عالية الجودة.

ويفضل في هذه الاستراتيجية أن تتجنب محتوى الذكاء الاصطناعي، يمكن أن تستعين بالذكاء الاصطناعي في تطوير المحتوى لكن دون الاعتماد عليه بشكل كلي، محتوى الذكاء الاصطناعي يمكن اكتشافه بسهولة بالغة من أغلب أدوات الفحص، مثل copyleaks على سبيل المثال.

محتوى الذكاء الاصطناعي يقلص عليك فرص التصدر ومحرك البحث يمنح الأولية دائما لمقالات البشر لأنها تمنح قيمة مضافة.

والآن سنتعلم كيف تكتب مقالة متوافقة مع معايير تحسين محركات البحث وسنعمل على تطويرها بالذكاء الاصطناعي دون أن نعتمد عليه اعتمادا كلي.

كيفية استخراج الكلمات المفتاحية

وأول شيء سنبدأ به هو فكرة المقال، وفي حال لا تمتلك فكرة أو كلمة مفتاحية يمكنك الاستعانة بروبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT، او جوجل بارد أو من مقتراحات الكلمات المفتاحية التي تمنحها جوجل أسفل نتائج البحث، أو يمكنك الاعتماد على جوجل كيوورد بلانر وهو أفضل خيار.

ذلك لأنها تمنحك إحصائيات دقيقة للكلمات المفتاحية، يمكنك استخراج الكلمات منه بالطريقة التالية:
  1. التسجيل في جوجل أدس وطريقة التسجيل هي الطريقة التقليدية المعتادة.
  2. تدخل الواجهة الرئيسية للأداة.
  3. من القائمة المنسدلة تضغط على خيار الأدوات.
  4. من ثم خيار أداة تخطيط الكلمات الرئيسية.
  5. تضغط على اكتشاف كلمات رئيسية جديدة.
  6. في خانة الكتابة الظاهرة أمامك تضيف كلمة لها علاقة بمقالاتك أو أكثر من كلمة.
  7. تخصص الاستهداف إذا أردت باستهداف بلد معين بالضغط على خيار الدولة.
  8. لاستخراج الكلمات المفتاحية تضغط اظهار النتائج"".

ستظهر لك قائمة كبيرة من الكلمات المفتاحية مع إحصائيات دقيقة لكل كلمة، إختر كلمة تراها مناسب، ومن الأفضل أن تعتمد في اختيارك على متوسط البحث الشهري وسعر النقرة، مع مراعاة المنافسة وذلك لتكون لديك فرصة تصدر.

بعد اختيار الكلمة ابدء ببناء هيكلة المقال وذلك بإدراج العناوين الفرعية للمقال، وفي هذه الخطوة يمكن أن تعتمد أيضا على الذكاء الاصطناعي.

كتابة عنوان متكامل للمقال

الآن لديك فكرة مقال الخطوة الثانية هي كتابة العنوان الرئيسية للمقال ويجب أن تتوفر فيه 3 شروط:
  1. أن يكون جذابًا
  2. أن يتضمن الكلمة المفتاحية المستهدفة
  3. أن يتراوح طوله بين 55 حرف إلى 65 حرف كحد أقصى.

هذه الشروط مهمة للتصدر والعنوان يمثل واجهة المقال وهو أول شيء يراه القارئ لذلك هو يحدد أول انطباع، ستكون لديك فرصة 5 ثوان لجذب القارئ إلى مقالتك لذلك يجب أن يكون احترافي السرد ويثير الفضول أن يتضمن كلمة مفتاحية لتصنفه خوارزميات البحث، وأن يتراوح طوله بالعدد المطلوب بحيث يكون ظاهرا كاملا في النتائج.

ولتطبيق هذه الشروط يمكنك أيضًا الاعتماد على الذكاء الاصطناعي، اطلب منه 10 عناوين للكلمة المفتاحية التي ستنشأ مقال حولها مثلما ما فعلت في المقطع - تجده أعلى المقال-.

كتابة مقال تسويقي احترافي

الآن نصل لمرحلة كتابة المقال وفي هذه المرحلة سنعتمد على الذكاء الاصطناعي ChatGPT في الكتابة، لكن أيضا ليس اعتماد كلي فقط لاستخراج المعلومات، ستطلب منه في البداية هيكلة للمقال، بعد تستخرج منه معلومات لكل عنوان على حدى، ونفس الشيء تطبق مع جوجل Bard من المهم قبل ذلك أن تتعلم تقنيات التعامل مع الذكاء الاصطناعي لاستخراج نتائج احترافية.

طبعا يجب أن يكون لديك عدة مصادر لكتابة المقال غير أدوات الذكاء الاصطناعي، مثلا ادخل محرك البحث واقرأ مقالات عن موضوع مقالتك بالعربية والانجليزي وشاهد مقاطع فديو، المعلومات التي ستستخلصها من كل هذه المصادر تضمن لك التصدر دون الحاجة إلى تحسين محركات البحث.

المحتوى المفيد له الأولية دائما في التصدر، يمكنك تجنب إرهاق الكتابة بالاعتماد على الكتابة بالصوت من موقع Talk Typer بدأ بسرد جميع المعلومات التي اكتسبتها من مختلف المصادر وسيبدأ الموقع بكتابتها، الآن بعد كتابة المقال يمكنك الاستعانة بـChatGPT ليصحح الأخطاء الإملائية الموجودة فيه.

الآن تبقى ممارسة بعض تقنيات تحسين محركات البحث لجعل المقالة محببة لخوارزميات محرك البحث، نبدء بالكلمة المفتاحية ويجب أن تستهدفها فب العنوان والمقدمة، ويفضل أن تكون ضمن أول 150 حرف من المقال، و تستهدفها في داخل المقال حوالي 8 إلى 10 مرات لكل 1000 كلمة، ويجب أن يكون استهدافها متناسقا مع سياق المقال.

طبعا الاستهداف لايقتصر فقط على الكلمة المفتاحية الرئيسية ويجب أن يكون للمقال كلمات مفتاحية فرعية، ويجب أن تستهدفها أيضا في المقال بمقدار معين 4 او 5 مرات في الـ1000 كلمة.

الروابط الداخلية جزء مهم في تحسين محركات البحث ويفضل أن يتواجد رابط داخلي في مقدمة المقال خاصة عند الكلمة المفتاحية، وأيضا في بقية المقال بحيث تربط المقال ببعضها البعض.

من العوامل المؤثرة بشكل كبير في تحسين محركات البحث هي التنسيق ويجب أن يكون احترافيا، أن يكون شكل المقال وحده يبعث البهجة في القارئ إحدى الأمور المؤثر في جاذبية المقال هي طول الفقرات، حيث يجب أن يكون مناسبا جدا يتراوح بين 4 إلى 5 أسطر للفقرة.

ولانسى الخطوة الأهم لتحقيق الربح وهي إدراج رابط التسويق بالعمولة، ويفضل أن يكون واضحا ويتكون من مفردات جذابة تحث القارئ على دخوله مثل "اشترك الآن واحصل على خصم"، يستحسن أن تضعه بلون مغاير بحيث يكون واضحا بين الفقرات.

الصور هي عنصر في تحسين محركات البحث ولايمكن الاستغناء عنها، وفي هذه الخطوة يمكنك الاعتماد على كانفا في أعداد الصورة، حيث توجد به ملايين القوالب الجاهزة التي يمكنك التعديل عليها ببساطة، شرح طريقة تصميم الصور على كانفا موجود في الفيديو أعلاه.

وطبعا يوجد بديل لكانفا من شركة أدوبي يمكنك تجربته من هنـــــا، بعد تصميم قم باضافتها بعد اول فقرة من المقالة او في بداية المقال قبل الفقرة، بعدها ابدء في تفاصيل التنسيق الأخرى من اضافة العناوين وعلامات الرقيم، وحجم الخط إلى غيره، وذلك ليكون الشكل النهائي للمقال جذابا.

يمكنك تحسينه أسلوبك في الكتابة من خلال ممارستها بشكل مستمر بعد كتابة نحو 10 مقالات ستلاحظ تحسنا في أسلوب سردك، وبعد 20 مقال أصبح بالإمكان تصنيف نفسك ككاتب.

طبعا لا ننسى دور القراءة والتعلم في تكوين شخصية كاتب المحتوى، وهنا دليل تفصيلي عن كيف تكتب محتوى تسويقي ستتعلم كيفية كتابة مقالات والتسويق لروابط الأفلييت الخاصة بك فيها.

والآن المقال جاهز وتريده نشره، إذا كان لديك موقع فقم بنشره عليه عدى عن ذاك فتابع القراءة.

مواقع كتابة المقالات

إذا لم يكن لديك موقع هذا لايشكل عائقا بتاتا، توجد العديد من المواقع التي توفر لك إمكانية نشر مقالات عليها، وستنتهج نفس أسلوب التنسيق الذي شرحته لك مسبقا على هذه المواقع.

الشيء المميز أن فرصة التصدر في هذه المواقع أكبر من فرصك التصدر في حال لديك موقع صغير، ولذلك أنا أنصح بأنه إن كانت لديك مدونة صغيرة فيفضل أن تنشر المقال على إحدى المواقع التي سنذكرها، لأن قوة الموقع عامل أساسي في التصدر.

لا يشترط ان تعتمد موقع واحد في النشر أنت لديك أكثر من يوفر فرصة النشر، يمكنك كتابة أكثر من مقال لنفس الكلمة المفتاحية، الأمر سيكون سهلا بدافع امتلاكك للمعلومات وهذا يمنحك فرصا أكبر في استقطاب حركة مرور على رابط، لمن لا يجب أن تنشر نفس المقال على أكثر من موقع.

والآن إليك قائمة مواقع:

طبعا ستلاحظ أن جميع هذه المقالات هي مقالات إنجليزي، وبالرغم أنه من الأفضل تكتب بالمحتوى الإنجليزي نظرا لفرص الربح المتوفرة، لكن إن كنت تفضل العربية فهذا أيضا لا يشكل عائقا، أغلب المواقع العربية تمنح نفس الخدمة، ولا يوجد موقع إلا له حاجة لمحتوى جديد.

في هذه الخطوة ستعتمد على نفسك في البحث عن المواقع العربية، ولكي لا أتركك دون مساعدة اكتب في محرك البحث "اكتب معنا" ستظهر لك قائمة بالمواقع التي في حاكة إلى كتاب أو مساهمات ستقوم بإرسال المقال بما يوافق معايير الموقع والتي ستجدها موضحة.

طبعا لا ننسى أنك الآن على اعتاب اكتساب مهارة يمكنك الاعتماد عليها في تكوين دخل، أغلب المواقع تحتاج كتاب وتدفع راتب شهري جيد لهذه الوظيفة، ضف إلى ذلك مواقع العمل الحر التي يمكنك تقديم هذه الخدمة عليها مقابل أسعار جيدة مثل مستقل وخمسات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-