أسرع فلوس لك أونلاين: التسويق بالعمولة للمبتدئين

إذا كنت ترغب في تحقيق دخل إضافي وتبحث عن طرق جديدة لتحقيق النجاح المالي والمهني، فإن التسويق بالعمولة هو الحل الذي تبحث عنه.

التسويق بالعمولة
التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة عالم مثير يمزج بين الإبداع والفرص التجارية، حيث يمكنك كسب المال من خلال ترويج المنتجات التي تحبها وتؤمن بها، قد تكون تساؤلاتك الآن:

ما هو التسويق بالعمولة؟ وكيف يمكنني الاستفادة منه لتحقيق النجاح؟ لا تقلق، في هذا المقال سنستكشف معًا أساسيات التسويق بالعمولة وأفضل النصائح والاستراتيجيات لتحقيق الدخل منه.

استعد لاكتشاف عالمٍ جديد من الفرص والإمكانيات، وتعلم كيف تصبح شريكًا ناجحًا في عالم التسويق بالعمولة، هيا بنا نبدأ هذه الرحلة المثيرة لتحقق أحلامك المالية!

مفهوم التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو استراتيجية تسويقية تعتمد على دفع عمولة أو نسبة مئوية من العائدات للمسوقين والشركاء الذين يقومون بتوجيه المبيعات أو إحالة العملاء إلى الشركة.

دورك في هذه العملية هو أن تعمل كمسوق وتتعاقد مع الشركة لأجل تسويق المنتجات أو الخدمات وتحقيق المبيعات، عندما يتم إتمام صفقة بيع أو اشتراك بفضل جهودك تحصل على نسبة مئوية محددة من قيمة الصفقة كعمولة.

يعتمد حجم العمولة عادة على نسبة العائدات التي تحققها الشركة من المبيعات التي يتم إحالتها من قبل المسوق.

يعتبر هذا النموذج من العمل مشترك بين الشركة والمسوقين، حيث يستفيد كل طرف من النجاح المشترك، وحتى العميل ستشمله الفائدة بحيث يصل إلى المنتج الذي يناسب احتياجاته.

الميزة الرائعة في ذلك هي أنه ليس عليك أن تمتلك المنتج أو تتحمل مسئولية شحنه أو أي من ذلك، بل ما عليك سوى اختيار المنتج أو الخدمة التي تود التسويق لها.

سيتم توفير رابط مخصص لك للتسويق، وسيتم تتبع أي شخص يدخل من خلال رابطك وحساب المبيعات لكي تحصل على حقك.

اختيار المنتجات المناسبة

لتكون مسوّقًا بالعمولة ناجحًا، يجب أن تختار وتروّج للمنتجات التي تناسبك، يفشل 76% من المسوّقين بالعمولة المبتدئين في تحقيق دخل من التسويق بالعمولة ببساطة لأنهم يسوقون بشكل عشوائي لايراعون اختيار المنتج المناسب.

التسويق بالعمولة مصدر الدخل الأساسي للعديد من صنّاع المحتوى حاليا وهو أحد مصادر دخل موقع خالد تك، وسيثبت لك فعالية كبيرة عندما تختار منتجات الأفلييت المتخصصة في نيتش معين.

هناك مفهومين يتداولان بكثرة بين المسوّقين بالعمولة وهو أن تختار المنتجات ذات العمولة المرتفعة والمنتجات ذات الطلب المرتفع والعمولة المنخفضة، حول هذا المفهوم كان لكل رأي منظار وهو ما يسبب بعض التشتت للمبتدئين.

عندما تبدأ في اختيار منتجات الأفلييت، ستجد منتجات في فئات وأسعار مختلفة على سبيل المثال، يدفع بعضها حوالي 1 دولار للبيعة كأقل سعر، بينما قد يدفع البعض الآخر حوالي 200 دولار للبيعة.

لا أقول لك أنه من الأفضل اختيار منتج يدفع مبالغ أكثر، لكن يجب أن تفكر في كلا النظريتين، في المنتج الأخير حتى لو حققت من 1 إلى 2 بيعة فقط، ستكون قد حققت مبالغ جيدة.

لكن يكمن العائق في الطريقة التي ستحقق بها مبيعة أو اثنتين، من الجانب الآخر لو اخترت منتجا مطلوبا يقدم عمولة 7 دولارات وله فئة مستهدفة واسعة، فسيكون تحقيق المبيعات أكثر سهولة، وتحصل على أكثر من 200 دولار في أقل من 30 بيعة.

لكن مرة أخرى يكمن العائق في منافسة المسوّقين على هذا المنتج، إذا الحل هو عدم اختيار المنتجات على أساس العمولة أو الشعبية فقط، عندما تقرر اختيار المنتج يجب أن تتبادر في ذهنك الطريقة التي ستسوق له بها، إليك العوامل التي تختار المنتجات على أساسها.


1. جودة المنتج: يجب أن يكون المنتج ذو جودة عالية ليعجب الناس ويشجعهم على شرائه مرة أخرى، تذكر أنه لن تتمكن من بيع منتج ضعيف الجودة أو ذو سمعة سيئة بأسعار مرتفعة.


2. توافق المنتج مع جمهورك المستهدف: يجب أن يكون المنتج متوافقًا مع احتياجات ورغبات الفئة المستهدفة لديك، لذا، عليك فهم احتياجات فئتك والتأكد من أن المنتج يلبي تلك الاحتياجات.

على سبيل المثال، إذا كنت تستهدف الشباب المهتمين باللياقة البدنية، يمكنك اختيار منتجات مثل المكملات الغذائية أو معدات التمرين التي تتناسب مع احتياجاتهم.


3. سهولة التسويق: اختر منتجًا يوفر ميزات تسويقية قوية كأداء عال في خصائص المنتج وفعالية قوية، ذلك سيسهل عليك جذب الناس وتشجيعهم على الشراء.


4. هامش الربح: الآن تتحقق من هامش الربح الذي ستحصل عليه من بيع المنضتج، حاول أن تكون لديك فكرة واضحة عن العمولة التي ستحصل عليها وقم بحسابها بنفسك.

الاستراتيجية التي تركز على اختيار منتجات عالية القيمة وعمولات مرتفعة قد تكون مفيدة وناجحة في التسويق بالعمولة إذا تماشت مع أفكارك التسويقية وجمهورك، ونفس الأمر ينطبق على المنتجات منخفضة العمولة.

لذلك يجب أن تأخذ في الاعتبار أن كل مسوق يتمتع بظروف فريدة ويحتاج إلى تجربة وتحليل شخصية عميله لتحديد الاستراتيجية التي تناسبه وتحقق له أفضل النتائج.

من خلال اعتماد هذه النصائح، ستكون قادرًا على اختيار المنتج المناسب الذي يساعدك في تحقيق نجاحٍ كبير في التسويق بالعمولة.

لا أريد أن تفهم المغزى من هذا بشكل خاطئ، ما أقصده عندما أقول لك أن تختار منتجا مناسبا، هو أن تتخصص في فئة منتجات محددة وليس أن تسوق اليوم لمنتج ما وغدا تسوق لمنتج آخر خارج عن إطار مجال الأول.

تحديد مجال الخبرة هو أحد الجوانب الأساسية في التسويق بالعمولة، يعني ذلك أنك تركز جهودك على محتوى ومنتجات معينة تتوافق مع اهتماماتك ومعرفتك.

عندما تكون لديك خبرة في مجال معين، فإنك تكون أكثر قدرة على توجيه المستهلكين وتقديم معلومات قيمة ومفيدة لهم ستساعدك في التسويق بالمحتوى.

تخصصك في مجال معين يساعدك في بناء سمعة وثقة لدى الجمهور في فهم ذلك المجال، عندما يراهن جمهورك على خبرتك ومعرفتك في مجال معين، فإنهم يصبحون أكثر استعدادًا للتعامل معك وشراء المنتجات التي تروج لها كمسوق بالعمولة.

بالمختصر التخصص هو الطريق الأنسب لبناء قاعدة عملاء مستهدفة، ستستهدف الأشخاص الذين يهتمون بمجالك ومنتجاتك، وبالتالي ستكون لديك فرصة أكبر لجذبهم وتحويلهم إلى عملاء دائمين، وستكون قادرًا على تطوير علاقات مستدامة مع هؤلاء العملاء وزيادة فرص تكرار البيع والعائدات المستمرة.

اختيار برامج التسويق بالعمولة

في السنوات الأخيرة، شهدنا تزايدًا هائلاً في عدد برامج التسويق بالعمولة، لقد أصبحت هذه البرامج شائعة لدرجة أنه تقريبًا كل علامة تجارية أو شركة برنامج تسويق بالعمولة.

وهذا ليس بالأمر المستغرب، حيث أن التسويق بالعمولة يعتبر نموذجًا فعالًا ومجديًا للعديد من الشركات، تعود هذه الزيادة في عدد برامج التسويق بالعمولة إلى العديد من العوامل.

أحدها هو تطور التكنولوجيا وظهور منصات التواصل الاجتماعي والإنترنت، مما جعل الوصول إلى العملاء أسهل وأكثر فعالية، كما أن هذا النموذج يوفر فرصًا للتسويق لعدد كبير من المستخدمين، بدءًا من الأفراد وحتى المدونين والناشطين على الإنترنت.

نتج عن هذا الكم الهائل من برامج التسويق بالعمولة تشتت المسوقين المبتدئين في اختيار البرنامج الأنسب، وجود عدد كبير من الخيارات يمكن أن يكون مربكًا ويصعب اتخاذ قرار.

من جهة ليس من المؤهل الانضمام إلى العديد من البرامج في نفس الوقت، قد يشتت الجهود ويؤدي إلى عدم تحقيق النتائج المطلوبة.

لتجنب هذا التشتت توجد طريقتين، الأولى هي أن تختار من منصة إلى ثلاث منصات توفر روابط تسويقية للبدء في التسويق لها، يجب أن تكون المنصات والمتاجر الثلاثة يندرجون ضمن المحتوى الذي تقدمه أو على الأقل يوفرون المنتجات التي تخدم محتواك.

هذه الطريقة جيدة لكنها تمنحك خيارات محدودة خاصة وإن كنت ستسوق لمنتجات رقمية، إذا ستكون محصورا بين منتجات المنصات الثلاثة ولن تتمتع بكامل حريتك في اقتناء المنتجات ذات الجودة العالية.

الطريقة الثانية هي الحل الأمثل لمشكلة التشتت، وهي عبر الإشتراك في احدى منصات الأفلييت ماركتنج التي تجمع بين الشركات والمسوقين وهذا هو عملها الوحيد.

منصات أو مواقع التسويق بالعمولة مثل Admitad و ClickBank ودي جي ستور 24 تقدم حلاً فعالاً لتجنب التشتت وتسهيل إدارة أنشطة التسويق بالعمولة.

توفر هذه المنصات واجهة تحكم واحدة مركزية تجمع بياناتك وتتيح لك التحكم في حسابات التسويق بالعمولة لجميع المتاجر التي تريد التسويق لمنتجاتها بالعمولة.

عند استخدام هذه المنصات، يمكنك التسجيل في المنصة وإنشاء حساب واحد يكون مرتبطًا بعدة برامج تسويق بالعمولة للمتاجر المختلفة.

ستتمكن من رصد وتتبع أدائك، بما في ذلك المبيعات والعمولات المكتسبة، وتقديم التقارير والتحليلات في وقت واحد لجميع المتاجر التي تسوق لها، دون الحاجة إلى الاشتراك في برامج العمولة لكل متجر على حدة.

بالإضافة إلى ذلك، ستتمكن من الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأدوات التسويقية المقدمة من قبل تلك المنصات لتعزيز جهودك التسويقية.

الطريقة بسيطة تبدأ بتصفح المتاجر المختلفة تختار المنتجات التي ترغب في الترويج لها، تحصل على روابط الافلييت وتتبع أدائها، بعد ذلك ستتلقى إشعارات وتحديثات متعلقة بالمبيعات والعروض الترويجية من المتاجر التي تروج لها.


الفرق بين التسويق عبر روابط الأفلييت المباشرة وروابط الأفلييت للمنصات:
التسويق عبر روابط الأفلييت المباشرة يعني أنك تروج لمتجر معين عن طريق روابط الأفلييت الخاصة بتلك المتاجر مباشرة، في حين أن التسويق عبر روابط الأفلييت للمنصات يعني أنك تستخدم منصة واحدة تجمع بين عدة متاجر وتروج لها من خلال روابط الأفلييت الخاصة بتلك المنصة.

عند استخدام روابط الأفلييت المباشرة، يجب عليك الاشتراك في برنامج العمولة لكل متجر ترغب في الترويج له، وعادة ما تحتاج إلى إدارة ومراقبة حسابات العمولة المختلفة لكل متجر بشكل منفصل.

أما عند استخدام روابط الأفلييت للمنصات، فسوف تجد مجموعة متنوعة من المتاجر والشركات المختلفة في نفس المنصة، وبالتالي يمكنك الترويج لمنتجاتهم من خلال روابط الأفلييت المقدمة من المنصة.

هذا يوفر لك واجهة واحدة لإدارة العمولات ورصد الأداء، مما يسهل عليك عملية التسويق وتتبع الأرباح من مختلف المتاجر في مكان واحد، لكن لا ننسى أنه سيتم خصم عمولة من عمولتك.

تتراوح عادة بين 1% في إلى 2% من عمولتك إن كانت أقل من 10%، بمعنى أنه عندما تكون عمولتك من المتجر 7% من سعر المنتج فستخصم منصة التسويق 1% منها.

لذلك لست مضطرا للاستعانة بمنصات الأفلييت ماركتينج، خاصة في حين أنك تود التسويق للمتاجر العملاقة، مثل أمازون أفلييت وعلى إكسبريس هذه المتاجر توفر كما غير محدود من المنتجات بحيث يحل لك مشكلة المحدودية التي قد تدفعك إلى المنصات أعلاه.


كيف تختار برنامج التسويق بالعمولة المناسب؟
منصات التسويق بالعمولة أصبحت متوافرة بشكل كبير لايعني اختيار البرنامج تجاهل المتاجر التي توفر برامج الأفلييت ماركتنج.

عند اختيار المنصة التسويق بالعمولة أو المتجر الذي ستسوق له يجب أن تراعي عدة عدة عوامل لضمان تحقيق أقصى استفادة ونجاح في جهودك التسويقية، هنا بعض النصائح لاختيار البرنامج المناسب:

1. اختر البرنامج الذي يقدم المنتجات التي تهتم بها: يكون من الأفضل أن تختار المتاجر التي توفر منتجات أو خدمات تتناسب مع اهتماماتك ومجال خبرتك، ستكون لديك رؤية أعمق للمنتجات وتستطيع التواصل مع الجمهور المستهدف بشكل أفضل.

2. تحقق من سمعة البرنامج والمتجر: قم بإجراء بعض الأبحاث حول البرنامج والمتاجر التي تعمل معها، تحقق من سمعتهم ومصداقيتهم وتاريخهم في دفع العمولات بشكل منتظم وعادل، هناك بعض المنصات التي نقشت سمعتها في السوق ولن تحتاج إلى إجراء بحث عنها:
  • منصة Clickbank
  • منصة Digistore24
  • منصة Admitad 
  • منصة لينك عربي
  • منصة EBay
  • منصة أمازون أفلييت
  • منصة AliExpress Affiliate
  • منصة Impact
  • منصة كودماب

3. قيمة العمولة: تحقق من هامش الربح المتاح لك في منصة التسويق واعرف ما مقدار العمولة التي تخصمها المنصة من عمولتك، قارن بين العمولة التي يوفرها الرابط الأصلي للمتجر والعمولة التي توفرها المنصة.

4. أدوات التسويق والدعم: تحقق من الأدوات والموارد التي تقدمها منصة التسويق بالعمولة للمسوقين، هل توفر أدوات تسويقية مثل الروابط الترويجية والبانرات؟ هل يوفرون دعمًا فنيًا أو مساعدة في إعداد حملات التسويق؟

5. سياسة السداد والتعويضات: تعرف على سياسة السداد المتجر والمنصة وطرق الدفع المتاحة، وهل يدفعون العمولات بانتظام وبأسلوب يناسبك؟

6. تقييم الأداء والتقارير: تحقق من واجهة إدارة الأداء في برنامج التسويق. هل يوفر تقارير مفصلة عن الأرباح والمبيعات والنقرات؟ يكون الوصول إلى معلومات الأداء المفصلة مهمًا لقياس تأثير جهودك وتحسين استراتيجيات التسويق.

باختيار برنامج التسويق بالعمولة المناسب، يمكنك تحقيق أفضل النتائج وزيادة فرص النجاح في جهودك التسويقية وتحقيق أرباح مجزية، باختصار برنامج التسويق بالعمولة هو ستعتمد عليه أرباحك سواءا كون منصة تسويق أو متجرا إلكتروني.

أفضل استراتيجية لتسويق منتجات الأفلييت

من وجهة نظري، التسويق بالعمولة بمجمله يعتمد على التسويق بالمحتوى لتحقيق النجاح، التسويق بالمحتوى يركز على إنشاء محتوى قيم ومفيد يستهدف الجمهور المستهدف، ويهدف إلى جذب الزائر وتحفيزه على اتخاذ إجراءات، مثل شراء المنتج أو الاشتراك في الخدمة.

التسويق بالمحتوى هو استراتيجية تسويقية تعتمد على تقديم محتوى قيم للجمهور في مجال اهتمامك، يمكن أن يكون هذا المحتوى في شكل فيديوهات قصيرة، مقالات مفيدة، أو منشورات على منصات التواصل الاجتماعي.

الهدف الأساسي من التسويق بالمحتوى هو جذب الجمهور وبناء الثقة وولائهم، مما يساعدك في تسويق المنتجات أو الخدمات التي تروج لها.

الأمر المهم هنا هو أن يكون المحتوى الذي تنشره ذو جودة عالية ويقدم قيمة للمشاهد، يجب أن تكون قادرًا على إثبات خبرتك ومعرفتك في المجال، وأن تقدم محتوى يفيد الجمهور ويحل مشاكلهم أو يلبي احتياجاتهم.

سأعرفك على استراتيجية حديثة في التسويق، ستمكنك من تقديم محتوى قيم ومفيد بسهولة بالغة عبر استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي.

الفيديوهات القصيرة هي تعتبر الوسيلة الأفضل للوصول إلى الجمهور ونشر المحتوى القيم بشكل سريع ومشوق، يمكنك البدء في صناعة المحتوى القصير دون الحاجة للظهور أمام الجمهور والكاميرا.

باستخدام الأدوات والتقنيات الحديثة للذكاء الاصطناعي سيتسنى لك إنتاج الفيديوهات بسهولة وبشكل سريع، يمكنك إضافة العناصر التفاعلية وتحسين جودة الفيديو لجذب انتباه الجمهور وتحقيق نتائج أفضل.

تتيح لك أدوات الذكاء الاصطناعي إنشاء سكريبتات وتوليد الفيديو بشكل تلقائي في وقت قصير جدًا، إذ أنها تمنحك القدرة على إنتاج مقاطع فيديو احترافية بناءً على النصوص أو والأوامر المكتوبة التي تقدمها.

تتيح لك أيضًا إضافة مؤثرات بصرية ورسوم متحركة وعناصر تفاعلية لتحسين جودة الفيديو وزيادة جاذبيته للجمهور.

يتمثل دور الذكاء الاصطناعي ضمن عملية صناعة الفيديوهات التسويقية في العديد من المهام التي ينطوي عليها إنشاء محتوى الفيديو، مما يجعل العملية أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة.

على سبيل المثال يمكن للأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي إنشاء أفكار لمحتوى الفيديو بناءً على تحليل البيانات أو المحتوى الحالي، وكتابة البرامج النصية تلقائيًا وحتى إنشاء الفيديو النهائي باستخدام لقطات أو رسوم متحركة، سنقوم بإنشاء مقطع فديو احترافي عبر الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: استخراج مواضيع وأفكار

إذا لديك خطة محتوى بالمواضيع والأفكار المهمة فيمكنك تجاوز هذه الخطوة، عدى عن ذلك فالخطوة الأولى التي يجب أن تبدأ بها هي وضع أفكار ومواضيع في إطار المحتوى الذي ستقدمه لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة.

في هذه الخطوة سنستعين بالذكاء الاصطناعي ChatGPT// لاستخراج أفكار تسويقية لمقاطع الفيديو التي تسعى لنشرها كمحتوى.

قبل أن تبدأ باستخدام ChatGPT، تذكر قاعدة أساسية وهي أن أدوات الذكاء الاصطناعي ليست مثالية خاصة شات جي بي تي، فهو في رحلة تعلم وتطوير، لذا عليك أن تقود الحوار للحصول على المعلومات التي تحتاجها.

في هذه المرحلة، تبحث فقط عن أفكار، لكن يجب أن تكون استفساراتك محددة قدر الإمكان وتتضمن المعلومات التالية:
  1. من هو المسؤول عن إنشاء الفيديو؟
  2. ما هو جمهورك المستهدف؟
  3. ما هي أبرز مشاكلهم وتحدياتهم؟
  4. كم عدد الأفكار التي ترغب في الحصول عليها؟

إليك مثالًا على الإستفسار المناسب لاستخراج أفكار المحتوى:

تخيل أنك مالك متجر إلكتروني يبيع منتجات العناية بالبشرة الطبيعية، ترغب في إنشاء مقاطع فيديو تسويقية قصيرة لجذب العملاء المحتملين وتعزيز المبيعات، جمهورك المستهدف هم النساء في الفئة العمرية بين 25 و40 عامًا اللواتي يهتممن بالمنتجات العضوية والطبيعية للعناية بالبشرة، يعاني هؤلاء النساء من مشاكل مثل البشرة الجافة، والبقع الداكنة، وعلامات التقدم في السن، أريد منك أن تقدم لي 5 أفكار لمقاطع فيديو تسويقية تستهدف هذه المشاكل بشكل خاص، حيث توضح الأسباب والحلول المقترحة، تأكد من أن تكون الأفكار مبتكرة وملهمة للجمهور المستهدف.

التسويق بالعمولة

مع هذه المعلومات، ستتمكن من الحصول على أفكار مبتكرة ومناسبة لاحتياجات عملك و جمهورك المستهدف، وبضغطة زر ستحصل على الأفكار المطلوبة في غضون ثوانٍ.

وبمجرد الانتهاء من ذلك، كل ما عليك فعله هو إجراء بحث سريع عن الكلمات المفتاحية اعتمادًا على المحتوى الذي ترغب في نشر الفيديو فيه، لأجل التأكد من تضمين كلمات عليها بحث وتستهدف الجمهور المناسب.

الخطوة الثانية: إنشاء خطة الفيديو

بعد أن حصلت على الأفكار الأولية، حان الوقت لكتابة سكريبت الفيديو الآن حان الوقت لإنشاء خطة الفيديو القصير سنستخدم أداة الذكاء ChatGPT لمساعدتنا في هذه العملية، تتكون هذه الخطوة من ثلاثة مراحل رئيسية: وضع الخطة العامة، كتابة وصف الفيديو، وإجراء التعديلات اللازمة.

كيفية وضع الخطة العامة للفيديو؟
  • قم بوضع خطة عامة للفيديو القصير باستخدام أداة الذكاء الاصطناعي.
  • استخدم نموذجًا بسيطًا للمساعدة في البدء.
  • حدد فكرة الفيديو القصير واشرحها بشكل مختصر.
  • اكتب وصفًا للفيديو يشمل المحتوى والرسالة التي ترغب في إيصالها.

مثال:
  • افترض أنك ترغب في إنتاج فيديو قصير عن أخطاء شائعة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الناشئة في عالم الأزياء.
  • قم بتوضيح مضمون الفيديو ولماذا يعتبر هذا الموضوع مهمًا.
  • احرص على تحديد النقاط التي ترغب في تناولها في الفيديو، وكيف ستساعد الجمهور في تجنب هذه الأخطاء.

الإستفسار الذي يجيب طرحه:
"أنشئ مخططًا لمقطع فيديو يوتيوب قصير، فكرة الفيديو:

الأخطاء الشائعة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي ترتكبها ماركات الأزياء.

سنستكشف الأخطاء الشائعة التي ترتكبها ماركات الأزياء على وسائل التواصل الاجتماعي، ولماذا يمكن أن تضر هذه الأخطاء بمبيعات التجارة الإلكترونية، وكيفية تجنبها."

التسويق بالعمولة للمبتدئين

باستخدام هذا النموذج الإستفساري أداة الذكاء الاصطناعي ستتمكن من إنشاء خطة وهيكلة للفيديو، وما ستتناوله في كل دقيقه يشمل العوامل السابقة لوضع الخطة أو الفكرة العامة للفيديو، احرص على تنبيه الأداة أن مقطع الفيديو الذي تريده هو ليوتيوب shorts إن كان ذلك فعلا هو ما تريده.

في حالة عدم رضاك الكامل عن الهيكلة، يمكنك إعادة صياغتها أو تعديل أجزاء معينة حسب احتياجاتك في خطوة التعديلات.

كيفية كتابة وصف الفيديو
الآن بعد أن وضعت هيكلة الفديو، حان الوقت لإنشاء الوصف عبر أداة ChatGPT، لقد اكتشفنا أنه من الأفضل عدم إرباك الأداة بكثرة المعلومات في آن واحد، لذا خذ الأمور بسلاسة وابدأ بطلب بسيط مثل:

"يرجى كتابة وصف الفيديو لليوتيوب بناءً على الهيكلة التي قدمتها، استخدم لهجة ولغة عصرية نموذجية في صناعة الأزياء، اجعله جذابًا جدًا، متركزًا على العمل وذكيًا، تأكد من أن كل فصل يمكن إعادة استخدامه كفيديو منفصل قصير على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى."

التسويق بالعمولة

في الغالب باستخدام الأوامر المناسبة وعبر انتهاج النموذج الذي وضعته لك، ستحصل على محتوى لائق بأسلوب جذاب وعبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، وحتى إن لم يحصل ذلك مازلت لديك مرحلة التعديل.

كيف تجري التعديلات بالذكاء الاصطناعي؟
إذا لا حظت أن الأفكار التي استلهمتها من الذكاء الاصطناعي تفتقر إلى بعض التعديلات، فيمكنك تعديلها مرة أخرى بحسب ما يلائمك عبر الذكاء الاصطناعي نفسه.

سواءا من خلال المواصلة في المحادثة وإلقاء أوامر لتعديل بعض النقاط، أو من خلال إعادة صياغة الأمر أو الإستفسار من خلال الضغط على أيقونة التعديل كما هو موضح في الصورة. 

التسويق بالعمولة للمبتدئين

الخطوة الثالثة: إنشاء مقطع الفيديو

الآن بعد أن حددت الفكرة وهيكلة الفديو والوصف يمكن أن تبدأ بإنشاء مقطع الفديو، هذه المرحلة بسيطة هي الآخرى وسنواصل مسارنا في الإستعانة بأدوات الذكاء الاصطناعي.

بمساعدة تقنية قائمة على الذكاء الاصطناعي تسمى Pictory، يمكنك تحويل النصوص إلى مقاطع فيديو احترافية ذات جودة عالية حصرية وفريدة يمكن مشاركتها كمحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.

هذه الأداة متعددة الإستعمالات يمكنك استخدامها لإنشاء رسائل مبيعات فيديو مؤثرة تساعد على تحويل العملاء من خلال أوامر النصية فقط، مع العديد من الإستخدامات الأخرى بشكل مختصر تعمل على تحويل أي نص إلى فيديو.

الأداة مثالية للمسوقين وصناع المحتوى على YouTube، ولها أداء عال في إنشاء مقاطع الفيديو التسويقية، سهلة الاستخدام سنتعرف على طريقة إنشاء مقاطع الفيديو عبرها من خلال الخطوات التالية:

أولا ستقوم بدخول أداة pictory عبر الرابط أسفل الفقرة، تظهر لك الواجهة الرئيسية للأداة تضغط على "Get Started For Free!" سيتم تحويلك إلى واجهة العمل للأداة، يفضل أن تستخدم الكمبيوتر عوضا عن الهاتف ليكون العمل أكثر سلاسة.


استخدم كود الخصم technology29 واستفد من خصم 20% على اشتراك الأداة

إذا كنت تستخدم الهاتف يجب أن تحول المتصفح إلى سطح المكتب ليتم تحويلك إلى الواجهة، بعد ذلك قم إنشاء حساب، بعد إكمال الحساب ستظهر الواجهة في الصورة التالية.

التسويق بالعمولة

من بين الأربع خيارات الظاهرة أمامك اضغط على الخيار الأول "script to video"، بعد الضغط سيظهر لك حقل لإضافة أوامرك، الخطوة الأولى ستعود للعنوان الذي اقتبسته من أداة Chat GPT.

ستقوم بنسخه واضافته في خانة "enter your video name" بعدها تعود إلى ChatGPT مرة أخرى لديك خيارين تختار الأنسب بينهما، إذا وجدت أن الوصف الذي استخرجته من الأداة مناسب لتوليد الفيديو منه ويحتوى على التفاصيل بشكل مرقم ومنسق يمكنك اضافته في حقل Script.

أما إذا لا حظت أنه لايمكن استعماله لهذا الغرض وهذا ما اكتشفته ستطلب من GPT في نفس المحادثة أن يستخرج لك نصا مناسبا لإنشاء فيديو عبر أداة pictory، يمكنك الإستعانة بالنموذج التالي الذي استخدمته لاستخراج النص:

"أنشئ script لفديو على اليوتيوب عن أخطاء ماركات الأزياء في وسائل التواصل الاجتماعي واذكر أهم الأخطاء التي استخرجتها لي في الوصف السابق."

تقوم بنسخ سكريبت الذي سيمنحك ChatGPT تقوم بلصقه في الحقل الخالي أسفل عنوان الفديو، الآن قبل أن نقوم باستخراج الفيديو يجب ضبط التعديلات، اضغط على "Scene Setting" ثم على "Both" ومن بين الخيارات اضغط على "Line Breakers".

التسويق بالعمولة للمبتدئين

الآن اضغط على "Proceed" للبدء في إنشاء المقطع، ستظهر لك مجموعات وفيرة من القوالب التي يمكنك استخدامها ضمن المقطع الخاص بك، اضغط القالب الذي يناسبك واختر المقاس.

سيتم دمج نصوصك داخل القالب، وسيتم نقلك لواجهة التعديل حيث يمكنك تخصيص المقطع بحسب ما يلائمك يمكنك تعديل النصوص واضافة الموسيقى والصوت والموسيقى الخلفية لجعل مقطعك أكثر احترافية وجودة.

يمكنك متابعة مقطع الفيديو التالي الذي يتضمن شرح تخصيص الفيديو، اتبع الخطوات الموجود في الشرح و ستخرج بنتيجة احترافية.


الخطوة الرابعة: قم بإعداد عنوان ومنشورات ترويجية

الآن وعلى افتراض أنك أنهيت المقطع فإن الخطوة الأخيرة قد لا تكون بتلك الأهمية لكن لها دور تحسيني جيد وقد تشكل فارقا في عملك، أولا ستبدأ باختيار عنوان الفيديو المناسب لأجل نشره على يوتيوب.

هذا إذا لم تكتفي بالعنوان الذي اقتبسته من ChatGPT في الخطوات الماضية، طبعا الطريقة بسيطة وليست عميقة سنعود لشات جي بي تي مرة أخرى لأجل استخراج عنوان مناسب وجذاب للمقطع، يمكنك اتباع مسلك النموذج التالي في تقديم طلب استخراج العنوان.

"اقترح لي بعض العناوين الجذابة لمقطع فيديو يتحدث عن أخطاء ماركات الأزياء الناشئة في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي."

بعد إملاء الأوامر ستستخرج لك الأداة ما بين 5 إلى 10 عناوين يمكنك الإختيار من بينها، اختر العنوان الذي تراه مناسبا للفيديو.

الآن بعد أنهيت المقطع وأصبح جاهزا للنشر يمكنك استغلال أسلوب تسويقي آخر، النجاح في التسويق بالعمولة لا يعتمد فقط على محتوى الفيديو.

يجب أن يكون لديك مسبقا حسابات على منصات التواصل الاجتماعي واستغلالها في التسويق لمنتجات الأفلييت الخاصة بك بشكل كتابي.

في هذه المرحلة سنواصل استعانتنا بالذكاء الاصطناعي في استخراج بوستات ترويجية للمنتج الذي أنشئت مقطعا تسويقيا له أو أي منتج يندرج ضمن محتواك، من ثم مشاركة البوستات على مختلف منصات السوشيال ميديا.

قم بإملاء الطلب بصيغة محكمة يمكن للذكاء الاصطناعي فهم مقصدك منها، واستخدم النموذج التالي كمثال:

"اريد منك بوست ترويجي لوسائل التواصل الاجتماعي يمكنني استخدامه للترويج لعطر Unleashed Masculinity أريد أن يكون البوست جذاب ويتضمن بعض الرموز التعبيرية الجذابة"

التسويق بالعمولة للمبتدئين

الآن بعد استخراج المنشور يمكنك استغلاله في أكثر من منصة سواءا في التسويق عبر فيسبوك او إنستغرام كذلك تويتر، ما ينقصنا الآن هو صورة جذابة تناسب المنشور.

وهو خطوة بسيطة سنستعين هذه المرة بأداة كانفا، وهي أداة تصميم تحتوي على آلاف القوالب الإحترافية من ضمنها قوالب الوسائط الاجتماعية يمكنك الاختيار من بينها وتخصيص أحدها بحيث يكون مناسبا للبوست.

أطلب كانفا برو بسعر رمزي من رسايل الصفحة: رابط صفحتنا على فيسبوك من هنـــــــــا

طبعا لن نتعمق في التفاصيل شرح الطريقة التي يمكن من خلالها تصميم الصورة وتخصيصها بشكل مناسب موجود في مقطع الفيديو السابق يمكنك الإطلاع عليه.


الخاتمة
في الختام، يجب عليك أن تتذكر أن التسويق بالعمولة ليس مجرد وسيلة لتحقيق الدخل الإضافي، بل يمكن أن يصبح مصدرًا مستدامًا للعائدات السلبية، لذا، هنا نصيحتي الجوهرية الأخيرة:

انتقِ المنتجات والشركات التي تتماشى مع قيمك واهتماماتك، وكن صادقًا في توصية المنتجات للآخرين، قد تكون العمولة هي الحافز الأساسي للتسويق بالعمولة، ولكن الثقة والموثوقية هما مفتاح النجاح الحقيقي.

لذا، اجعل الأمانة والشفافية هما عنوانك في هذه الرحلة، استمتع بمشاركة معرفتك وتوصياتك لجمهورك، وابنِ علاقات قوية معهم، وسترى نتائج رائعة تحقق لك الدخل المرجو وأكثر كن مبدعًا واستفد من قوة التسويق بالعمولة لتحقيق النجاح المالي والمهني الذي تطمح إليه.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-