احصل على 500 ألف مشاهدة يوميًا عن طريق تسويق قناة اليوتيوب

تسويق قناة اليوتيوب

من أهم الأمور التي يطمح لها أي صانع محتوى جديد على المنصة الحمراء هو تسويق قناة اليوتيوب خاصته وتحسين جودة الفيديوهات لديه، هذان الأمران هما سر نجاح أي شخص في هذه المنصة.

ومع زيادة الاستخدام الكبير لليوتيوب والذي بلغ أكثر من مليار مستخدم نشط يومياً، وهو ثاني اكبر محرك بحث على الإنترنت علينا جميعًا أدراك الواقع الحقيقي لهذا المجال الربحي العملاق والبدء بالعمل على التسويق لقناة يوتيوب خاصتنا.

في هذه المقدمة السريعة اطلب منك إعطاء هذه المقالة كامل تركيزك لأني سوف أتكلم عن نقاط غاية في الأهمية بحسب تجربتي في الربح من اليوتيوب ستساعدك في تسويق قناة اليوتيوب خاصتك بشكل أفضل وتقديم كل ما لديك لكسب جمهور متفاعل ومخلص لك.

تسويق قناة اليوتيوب

الجودة وأهميتها في التسويق لقناة يوتيوب

شئت أم أبيت فإن الجودة هي أهم عامل في التسويق لقناة يوتيوب، لأن من يشاهد الفيديو ويعجب به تأكد أنه اما سوف يضغط على زر الأعجاب أو يقوم بتعليق للفيديو و حتى انه سيقوم بترشيح الفيديو أو القناة لشخص أخر يستفاد من المحتوى وبالتالي سيكون هذا الأمر أحد أفضل أساليب تسويق قناة اليوتيوب.

لكن على أي حال إن كنت تريد معرفة كيف تصل آلى مثل هذه الجودة في الفيديوهات فيوجد العديد من النقاط التي نقيس على أساسها.

  • مونتاج الفيديوهات
 النقطة الأهم لكل صانع محتوى لأجل التطور في عمله، وهي مسألة مهمة في تسويق قناة اليوتيوب بشكل ناجح، هناك العديد من البرامج التي يمكنك من خلالها أن تتعلم المونتاج من الصفر، أو يمكنك ببساطة قراءة مقالة أفضل التطبيقات لعام 2022، قمت فيها بشرح لأهم تطبيقات المونتاج التي تفيد صناع المحتوى.

من جانب أخر فأن المونتاج ينقسم إلى العديد من الأمور المهمة لأجل أن يكون احترافياً وهي:
  1. جودة التصوير
  2. جودة الصوت
  3. النقلات الاحترافية في المشاهد
  4. القص للمقاطع غير المفيدة أو التي لا تضيف إلى المشاهد أي شيء يذكر

تذكر دائماً أنك لست بحاجة آلى أن تكون لديك خبرة بكل هذه الأمور فيمكنك من خلال مواقع العمل الحر الاستعانة بمتخصص من ليقدم لك هذه الخدمة وبأسعار رخيصة.

  • السيناريو أو السكربت 
لو كنت أحد صانعي المحتوى الجدد ستعتقد أن هذه النقطة مبالغ بها، لكن تأكد انه لن تستطيع إكمال ١٠ ثواني بدون نسيان الأشياء التي تريد أن تتحدث بها، ومن الطبيعي هذا الأمر بل أنك سوف تتلعثم في الحديث.

سكربت الفيديو يساعدك على الإلقاء بصورة صحيحة بدون أي تلعثم كما أنك تستطيع أن تقسم الفيديو إلى عدة أقسام من أجل تسهيل الفهم على المشاهد، توجد طريقتان لكتابة هذا السكربت، الاولى أن تقوم بكتابة النقاط الأساسية فحسب، والثانية أن تقوم بكتابة الشرح بحذافيره.

بالتأكيد سيساعدك هذا في أمور أخرى وهي تقسيم فيديو اليوتيوب إلى عدة أجزاء من حيث طريقة العرض وسهولة فهم المتلقي للمعلومة التي تريد طرحها، ولهذا ستكون هذه طريقة جميلة في التسويق لقناة يوتيوب.

  • طريقة الإلقاء و الأسلوب
فكرت قليلاً قبل أن اكتب هذه النقطة لكني وجدتها أساسية في جميع قنوات اليوتيوب الناجحة وهي عامل من عوامل الجودة، فلو بحثت قليلاً سترى أن أغلب القنوات المشهورة لدى أصحابها أسلوب مميز في الألقاء.

فلو نظرت قليلاً ستجد قناة ترفيهية مثل 'ابو فلة' وقناة تعليمية مثل 'الدحيح'
يمتلك أصحابها أسلوب جميل ونوع من الفكاهة وهذا ما يجذب المشاهدات لهم بشكل مجاني فيصبح التسويق لقناة يوتيوب خاصتهم أسهل عليه بفضل طريقتهم في الحديث، ولهذا أنصحك بأن تطور أسلوبك في الإلقاء وربما تقرأ بعض الكتب التي تطور من معلوماتك في هذا المجال.

أفضل الطرق لـ تسويق قناة اليوتيوب داخلياً

العديد من صناع المحتوى الجدد يغفلون أو لا يعرفون حتى كيفية تسويق قناة يوتيوب من خلال اليوتيوب نفسه وأنا لا أتكلم عن إنشاء فيديو ممول لا بل أتكلم عن أمور عديدة ونقاط ستجعل من قناتك هي الخيار الأول في محركات البحث.

التسويق لقناة يوتيوب

  • استخدم الكلمات المفتاحية
تعمل هذه الكلمات كأفضل وسيلة في التسويق لقناة يوتيوب بشكل داخلي من خلال محرك البحث على يوتيوب، العديد من الأشخاص يكتبون عنواناً عشوائياً للفيديوهات بينما يمكنهم تحديد هذا العنوان وكتابة جمل مفتاحية يكثر البحث عنها.

مثال: أن قمت بكتابة عنوان 'حدث شىء لن تتوقعه في جيم ببجي موبايل' في الحقيقة لن يقوم اي شخص بكتابة مثل هذا العنوان في السيرش ولذلك فهو لن يظهر أبداً للأشخاص الذين لا يعرفون قناتك لكنهم يبحثون عن محتوى يخص لعبة Pubg موبايل.

الطريقة الأصح والتي تعتبر من أنسب طرق التسويق عبر اليوتيوب نفسه هي أن تكتب كلمات مفتاحية يكثر البحث عنها مثل: 'اجمل جيم ببجي موبايل'.

بالطبع يمكنك معرفة هذه الكلمات المفتاحية التي ستساعدك في تسويق قناة اليوتيوب بشكل أفضل والتي يقوم مستخدمي الإنترنت بالبحث عنها من خلال الأدوات المتوفرة بشكل مجاني كموقع جوجل ادس، وموقع keywordtool.

  • الاهتمام بـ SEO اليوتيوب
من الأمور المهمة في التسويق عبر اليوتيوب هي أن تهتم بتحسين seo اليوتيوب حتى تظهر الفيديوهات في الصفحات الاولى من محركات البحث، بالطبع هذا الأجراء لا يحدث بين الليلة وضُحاها لكنه ومع مرور الوقت سيحدث فارقًا كبيرًا.

التسويق عبر اليوتيوب باستخدام الـ seo ينقسم إلى عدة أجزاء وهي: الوصف، اللمحة، رابط URL، إذ لابد من أن تتضمن هذه الأقسام كلمات رئيسية خاصة بمجال قناتك وما الذي تقدمه من محتوى.
  • أعمل على ترتيب قوائم التشغيل في قناتك
أن كنت من المحبين لمحتوى معين كالطبخ مثلاً ستدخل على إحدى القنوات التي تقدم هذا المحتوى وستشاهد قوائم التشغيل الخاصة بها، وبعد الانتهاء من الفيديو الأول سيقترح اليوتيوب عليك الفيديو الثاني وستقوم بذلك إذا ما قام العنوان بجذبك، هذا هو سر التسويق عبر اليوتيوب من خلال قوائم التشغيل.

دائماً أقوم بهذه التوصية لقارئين المقالات خاصتي وأطلب منهم أن يهتموا بقوائم التشغيل في مقالاتهم، لأن هذا هو السحر وراء هذه الخطوة كما أنك ستحصل على مشاهدات مضاعفة من أجل تحقيق شروط اليوتيوب.

  • عمل المسابقات وتوزيع الجوائز
لو كانت لديك القدرة المالية والميزانية الكافية لعمل بعض المسابقات لمتابعيك فأنا انصح بهذه الخطوة بشدة، لأنها من أفضل طرق التسويق عبر اليوتيوب وتفتح لك فرصة كبيرة للحصول على كم هائل من المتابعين.

لكن بالطبع عليك دائماً وضع خطة محكمة للحصول على فائدة من هذه المسابقة مثلاً الشروط المطلوبة لأجل الدخول في المسابقة أو أن تطلب من متابعيك أن يقوموا بعمل مشاركة للفيديو بل يمكنك القيام بعمل هذه المسابقة من خلال بث مباشر لأجل احتساب بعض الأرباح للقناة.

كيفية تسويق قناة يوتيوب خارجياً بشكل مجاني

  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
من أهم الأمور التي يستخدمها أي صاحب قناة في كيفية تسويق قناة يوتيوب بشكل مجاني هو نشر مقتطف بسيط من الفيديو خاصتك مع رابط اليوتيوب، من أجل حصوله على ترافيك ممتاز للقناة.

بالطبع يمكنك ربط هذا الفيديو بمجموعة من الهاشتاغات المهمة في نفس المجال، كما انه عليك استغلال جميع مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أفضل من خلال إنشاء صفحة احترافية ونشر مستمر.

  • استغلال الترند في الفيديوهات
في كيفية تسويق قناة يوتيوب التزم دائما في خطة استغلال الترند عندما تريد إنشاء اي فيديو جديد، لأنه وكما نعرف جميعاً فأن الأحداث المهمة تحصل على نسبة بحث عالية وبالتالي ستكون وسيلة ممتازة عند تسويق قناة اليوتيوب.

ليس عليك أن تربط الفيديو خاصتك بشكل رئيسي في الترند الحاصل، و إنما يجب عليك تقديم محتوى مدمج به، مثال على استغلال الترند في مدونة خالد تك (افضل برنامج لمشاهدة المسلسلات الرمضانية) هذه مقالة قمت بكتابتها في شهر رمضان لأجل استغلال الترند وبالتالي من الممكن حصول المدونة على نسبة أعلى من المشاهدات.

  • إنشاء مدونة مجانية
من الطرق الأخرى في سؤال كيفية تسويق قناة يوتيوب والتي انصح بها دائماً في زيادة مشتركين ومشاهدات لقناتك هو إنشاء مدونة بلوجر مجانية من أجل كتابة محتوى الفيديو عليها و ارفاق الفيديو في المقالة.

ستحصل جراء هذه الخطوة على زيارات من قبل محركات البحث للفيديو خاصتك، ومن الممكن أن تحصل على بعض الأرباح الممتازة عند إنشاء حساب أدسنس للمدونة.

هذه كانت أفضل الطرق لـ تسويق قناة اليوتيوب بشكل مجاني وبدون دفع اي تكاليف للقنوات الصغيرة والمتواضعة والتي ترغب في جلب ترافيك ممتاز لها، والآن إن كنت تريد جلب بعض الزوار من خلال دفع مبالغ مادية بسيطة في سأشرح أهم المواقع لهذا الأمر.

كيفية اشهار قناة اليوتيوب عن طريق التطبيقات والمواقع

الأن سأقوم بشرح كيفية اشهار قناة اليوتيوب عن طريق التطبيقات والمواقع التي يمكنك من خلالها مشاركة مقاطع الفيديو على قناتك وبهذا ستحقق نسبة مشاهدة أكبر من أي وقت مضى.

  • استخدم برنامج pniterest في اشهار قناة اليوتيوب
إحدى الطرق المهمة في تسويق قناة اليوتيوب هو استخدام بنترست من أجل تسويق الصور التي تحمل روابط الفيديوهات أو حتى المواقع، ورغم أن تطبيق بنترست لا يحمل ذلك العدد الكبير من المستخدمين كمواقع التواصل الاجتماعي إلا انه وسيلة ممتازة في جلب الزوار آن استخدمته بصورة صحيحة.

كل ما عليك في بنترست هو استخدام الصور الاحترافية والتي تتميز بعامل الجذب في مضمونها لدفع الزائر للضغط على الصورة، كما أن استخدام الكلمات المفتاحية للصورة بطريقة صحيحة عامل من عوامل البحث عنها وتصدرها في محركات التطبيق.

  • استخدم تطبيقات الشات (تلجرام – واتساب – فايبر) للتسويق
كيفية اشهار قناة اليوتيوب من خلال تطبيقات الجات أمر سهل جداً فقد تعددت الوسائل الممكنة بفضل التحديثات المستمرة لهذه المنصات.

جرب عمل قناة على هذه التطبيقات من أجل التسويق لقناة يوتيوب بواسطة نشر روابط الفيديوهات بصورة مستمرة، ستحدث فارق كبير في نسبة المشاهدات.

كما انه يمكنك نشر الروابط على الجروبات التي تحتوي على كم كبير من الأعضاء، مع الاهتمام بالصورة المصغرة التي سوف تنشرها والوصف الخاص بالمنشور الذي سوف تقوم بنشره.

  • استخدم موقع m.ok.ru في اشهار قناة اليوتيوب
أنا متأكد أن هذه الطريقة جديدة عليكم لكنها قد تكون من أفضل الطرق في سؤال كيفية اشهار قناة اليوتيوب، لمن لا يعرف ما هو موقع m.ok.ru، هو موقع روسي شبيه بمنصة الفيس بوك للتواصل الاجتماعي بات يستخدمه الكثير من العرب في داخل روسيا وخارج روسيا.

من أسباب اختياري لهذا الموقع أنه من خلال نشر الفيديوهات يمكنك الحصول على زيارات من المناطق الروسية وحتى باقي بلدان دول أوروبا، وبفضل هذه الزيارات ستزداد أرباحك لأن سعر الضغطة في مثل هذه البلدان يكون عالي جداً و مربح بشكل كبير.

هذه كانت أفضل الطرق من أجل تسويق قناة اليوتيوب بشكل مجاني وبدون دفع اي تكاليف للقنوات الصغيرة والمتواضعة والتي ترغب في جلب ترافيك ممتاز لها، و الان أن كنت تريد جلب بعض الزوار من خلال دفع مبالغ مادية بسيطة فسأشرح بعض أهم المواقع لهذا الأمر.

ما هي تكلفة ترويج قناة اليوتيوب خارج المنصة

قبل أن اتطرق لمواقع التسويق سأتحدث عن تكلفة الترويج، فالعديد من الأشخاص يعتقدون أن تكلفة ترويج قناة اليوتيوب هي نسبة ثابتة لا يا عزيز فكل منصة ولها معاييرها الخاصة في احتساب تكلفة ترويج قناة اليوتيوب، اعلانات جوجل مثلًا يحسب التكلفة على سعر النقرة.

بينما لو قمت بوضع رابط قناتك أو أحد الفيديوهات التابعة لها تحتسب تكلفة الزائر بحسب الأسعار المحددة في المنصة والتي تقوم برؤيتها قبل إن تتم عملية الترويج، ولهذا نرى أن تكلفة ترويج قناة اليوتيوب ليس لها سعر ثابت.

أفضل المواقع لـ ترويج قناة اليوتيوب

اعلم أنك لم تكتفي بما قدمته لك من وسائل التسويق المجانية، ولهذا إليك بعض أفضل المواقع من أجل ترويج قناة اليوتيوب وجعل نطاق المشاهدة لقناتك أوسع بكثير.

  • ترويج قناة اليوتيوب عن طريق الفيس بوك
من الطبيعي أن أقوم باختيار منصة الفيس بوك كأول المنصات التي يمكن لأصحاب قنوات اليوتيوب من الترويج عليها، ببساطة عدد الزوار في هذه المنصة والخوارزميات الرائعة التي تتمتع بها تجعلها الخيار المفضل للعديد من الأشخاص.

بالطبع هناك بعض الأمور التي يجب أن تعرفها حول التسويق الصحيح على منصة الفيس بوك ولهذا أنصحك بقراءة مقالة التسويق الالكتروني على الفيس ببوك.

  • ترويج قناة اليوتيوب عن طريق الانستقرام
عمل إعلان ممول عن طريق الانستقرام لقناتك على اليوتيوب هو من الحلول الرائعة لجلب أكبر عدد من الشباب إذا ما كانت قناتك تختص بتقديم محتوى يخص هذه الفئة، بسبب انها تحتوي على عدد كبير من هذه الأعمار.

ويمكن القول انها تعد وسيلة ممتاز من آجل اشهار قناة اليوتيوب والحصول على زوار من دول محددة، فإذا كنت تريد أن تكون مشاهدات القناة من دولة واحد أو اكثر من دولة في نفس الوقت فهذا سهل وممكن مع خوارزميات الانستقرام.

  • ترويج قناة اليوتيوب عن طريق التيك توك
أصبح من أفضل طرق اشهار قناة اليوتيوب، بفضل ما يقدمه من انتشار واسع، من الممكن أن تكون خوارزميات التيك توك أقل جودة مما هي عليه في المنصتين السابقتين إلا أن هذا لا يعني أنك قد تستطيع الاستغناء عن عمل اعلان ممول على التيك توك.

الجدير بالذكر هناك العديد من الأمور التي يمكنك استغلالها من أجل تسويق قناة اليوتيوب، عند عمل صفحة على التيك توك:
  1. اشهار قناة اليوتيوب عن طريق نشر رابط القناة في البايو
  2. قص جزء من الفيديو على اليوتيوب ونشره على صفحة التيك، والطلب من المتابعين إكمال الفيديو على القناة
  3. تثبيت رابط القناة في التعليقات عند نشر اي فيديو على صفحة التيك توك

أسعار تكلفة الترويج لقناة اليوتيوب على هذه المواقع تكون متغيرة بحسب عدد الزوار وأيام الحملة التسويقية.

أتمنى أن تكون قد استفدت من الطرق التي قدمتها لك في التسويق لقناة اليوتيوب، وفي النهاية حدثني داخل التعليقات عن أفضل طريقة في رأيك يمكن لأي صاحب قناة يوتيوب جديدة اعتمادها لأجل انجاح محتواه على المنصة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-