paypal إنشاء حساب باي بال خطوة بخطوة 2023

يتطور الاقتصاد الرقمي في هذه الأيام بخطي سريعة، وأصبح من الضروري إدراج طرق موثوقة لإدارة المعاملات والبدء في دخول هذا الإقتصاد، وبالطبع سواءا كنت تريد شراء المنتجات أو بيعها أو تقديم خدمات علي الانترنت فإن أفضل طريقة لتلقي المدفوعات هي عن طريق باي بال.

paypal إنشاء حساب
انشاء حساب باي بال

ببساطة يمكن من خلال انشاء حساب باي بال أن تمارس جميع الأنشطة التجارية علي الانترنت من خلال أنظمة دفع آمنة ومتكاملة بكل المقاييس، يعتبر باي بال واحدة من أشهر وأعرق منصات الدفع الإلكترونية وهو الوسيلة الأولي لأغلب مستخدمي الانترنت.

لايساعدك علي تسهيل مشترياتك والتسوق علي الانترنت وحسب، بل له دور كبير في إدارة مدفوعاتك ومبيعات التجارية أيضا وتحسين نشاطك التجاري علي الانترنت من خلال الحساب التجاري.

في هذا الدليل سأرشدك بخطوات بسيطة وموضحة علي الطريقة الصحيحة لـ انشاء حساب باي بال كاملا ومفعلا، لدفع الأموال واستلامها من هاتفك وممارسة معاملاتك المالية بأريحية كاملة، لذا أنصحك بالتمعن في هذا المقال ومتابعته بتأمل.

انشاء حساب باي بال

تعد عملية إنشاء حساب paypal عملية بسيطة جدا حيث أن الأمر يعتمد علي مجموعة من الخطوات السهلة، ومع ذالك قد تتطلب شرحا لتجنب الوقوع في مشاكل قد تأدي ألي تقييد الحساب، لذا هذا المقال يجب أن يكون دليل خطواتك في إنشاء حساب paypal.

تتمحور خطوات فتح الحساب في الإجراءات المعتادة والتي تشمل المعلومات الشخصية، مثل الاسم وعنوان السكن "المنطقة وغيرها" إضافة إلي البريد الإلكتروني، بعد ذالك سنشرح الخطوات المهمة والتي ستمكنك من إنشاء حساب متكامل يستقبل الأموال ويرسلها.

سنعرض شرحنا لخطوات انشاء حساب باي بال بالصور من منظور الهاتف، نظرا لكون اغلبية المتابعين يستخدمونه لكن مع ذالك الأمر نفسه ينطبق علي الكمبيوتر واللاب توب.

خطوات إنشاء حساب باي بال:
الخطوة 1: انتقل إلي موقع Paypal أو قم بتحميل تطبيق باي بال ودخوله.

الخطوة 2: قم بالضغط علي كلمة تسجيل في الجزء العلوي من الشاشة

الخطوة 3: ستظهر لك واجهة بخيارين "حساب شخصي" و حساب تجاري"، تقوم باختيار الخيار الأول إن تريد إنشاء حساب باي بال للمعاملات الشخصية مثل الشراء عبر الانترنت إلي غيره.

انشاء حساب باي بال
paypal إنشاء حساب


الخطوة 4: اختر البلد وأضف رقم هاتفك الشخصي وقم بتأكيد الرقم من خلال الرمز الذي سيصلك علي الرسائل.

إنشاء حساب بايبال
إنشاء حساب بايبال


الخطوة 5: ألي هنا ستظهر لك واجهة التسجيل، قم بإضافة المعلومات مثل البريد الإلكتروني، واسمك القانوني، وكلمة السر.

إنشاء حساب paypal
إنشاء حساب paypal


الخطوة 6: يعتين عليك هنا اضافة المعلومات المهمة، والتي ستشمل معلوماتك السكنية بالإضافة إلي رقم الهوية وتاريخ الميلاد والرمز البريدي.

paypal إنشاء حساب باي بال خطوة بخطوة 2023
 paypal إنشاء حساب باي بال خطوة بخطوة 2023


الآن بهذه الخطوات الستة تكون قد أنشأت حساب باي بال، لكن هذا الحساب الذي لديك الآن لايعبر عن شيء بحيث أنه لايستقبل الأموال ولايرسلها، ستحتاج إلي تفعيله ليكون حسابا متكاملا وهذا هو ما سنتعرف عليه تاليا.

تفعيل حساب الباي بال

قد لايكون تفعيل حساب الباي البال بتلك الصعوبة التي قد نعتقدها من أول وهلة، بخطوات بسيطة جدا ستتمكن من تفعيل حسابك علي باي بال بحيث يكون قابلا لدفع واستقبال الأموال وسحبها دون مشاكل.

تتمحور هذه الخطوات في ربط بطاقة الائتمان الخاصة بك مع باي بال، بحيث تمنحه حرية الوصول إلي أموالك لكي تتمكن من التحكم فيها من داخل التطبيق.

أولا: ادخل تطبيق باي بال واضغط علي تسوق عبر باي بال.

ثانيا: ستظهر لك واجهة التفعيل، سيتعين عليك عندها إضافة معلومات بطاقة الإئتمان والتي ستشمل:
  1. رقم البطاقة.
  2. نوع البطاقة.
  3. تاريخ انتهاء صلاحيتها.
  4. رمز البطاقة.

بعد إضافة المعلومات قد يعتين عليك تأكيد البطاقة من خلال الرمز الذي سيصلك علي تطبيق البنك الذي تستخدمه، وفي بعض الأحيان قد لا يتطلب منك الإجراء.

عند اكمال الخطوات السابقة علي الأغلب سيتم تفعيل الحساب، لكن إن حدثت مشكلة عند اضافة البطاقة او أن الباي بال لم يدعم بطاقتك.

قد ترجع المشكلة إلي أن البطاقة الخاصة بك يتم رفضها بسبب البنك المصدرة منه، والحل هنا هو دخول تطبيق البنك الذي تستخدمه ويمكنك تفعيل البطاقة من التطبيق.

وإن لم يفلح الأمر فيمكنك الذهاب إلي أقرب فرع للبنك الذي أخذت منه البطاقة، وتستفسر منهم مشكلة البطاقة وهم سيتكفلون بتفعيل الحساب من البطاقة، او سيقومون باستبدال البطاقة بواحدة يمكن تدعم الباي بال ويمكن التسوق بها علي الانترنت.

من جانب آخر قد يكون تفعيل حساب باي بال عن طريق الحساب المصرفي أكثر وضوحا وأقل تعقيدا، لذالك هو وسيلة جيدة أخري للاعتماد عليها في تفعيل الباي بال وممارسة أنشطتك التجارية علي الانترنت بحرية.

مع ذالك هذا الإجراء غير مدعوم في بعض الدول العربية، نظرا لكونه لا تتوفر بنوك تدعم باي بال لذالك أصبح التفعيل من خلال بطاقة الائتمان هو الأكثر شهرة.

طبعا طريقة ربط الحساب البنكي بباي بال بسيطة في حال أن حسابك البنكي يدعم Pay pal، حيث ستقوم بإضافة المؤسسة البنكية التي لديك في حساب، بعد ذالك ستقوم بالتسجيل اعتمادا علي بيانات حسابك البنكي، وسيتم تفعيل الحساب.

عند تفعيل حسابك علي باي بال سواءا بالطاقة الإئتمانية، سيتم خصم مايقارب 1 دولار من بطاقة او حسابك تلقائيا وذالك للتحقق منهما، وللتحقق من كونك لا تستخدم بطاقة وهمية او حساب وهمي، ولهذا ضع في وجدانك أنه من الطبعي خصم هذا المبلغ الرمزي.

تتمحور الخطوة الأخيرة من اكمال إنشاء حسابك، هي تأكيد بريدك الإلكتروني وذالك من خلال الخانة التي ستظهر لك في الواجهة الرئيسية للباي بال، حيث سيتم ارسال رسالة تأكيد تتكون من رمز بأربعة أرقام ستتضيفها في خانة التأكيد.

أنواع الحسابات المختلفة على Paypal:

قبل أن تشرع في انشاء حساب paypal الخاص بك يجب أن تكون قد حددت أي نوع من الحسابات ستحتاجه في معاملاتك، إذ يوفر الباي بال نوعان من الحسابات هما الاشهر "شخصي/تجاري"، ولكل حساب منهما مزايا واستخدامات.

ما الفرق بين الحساب الشخصي والتجاري في باي بال؟
يكمن فرق كبير بين كلا الحسابين ولكل منهما مزيا ومهام يمكن استخدمها فيه لحسب نشاطتك ومعاملاتك، وفيما يلي سأشرح لك بشكل مفصل الفرق بينهما اضافة إلي الاستخدامات التي تلائم كل حساب منهما.

الحساب الشخصي
يعتبر الحساب الباي بال الشخصي أداة ممتازة للأشخاص الذين يستعملون الباي بال في المعاملات البسيطة، مثل التسوق عبر الانترنت وتلقي الأموال وإرسالها كمعاملات تجارية بسيطة مثل العمل الحر إلي غيره ومن أهم مزاياه:


إرسال الأموال لأي شخص: يوفر الحساب الشخصي للمستخدمين التمتع بالحرية الكاملة في إرسال الأموال والمدفوعات لأي شخص يمتلك باي بال، وبدون أي قيود اعتمادا علي بريده الإلكتروني علي paypal.

استقبال الأموال والمدفوعات: يمكن لحساب الباي بال الشخصي استقبال الأموال من أي مستخدم علي باي بال، سواءا لغرض المعاملات التجارية أو أي نوع آخر من المعالملات.

التسوق عبر الإنترنت: يمكنك استخدام حساب الباي بال الشخصي أيضا لغرض التسوق علي الانترنت، حيث سيعفيك من إدخال بيانات البطاقة الإئتمانية، هذا علي افتراض أن المتجر الإلكتروني الذي تتسوق عليه يقبل الدفع علي باي بال.

الحساب التجاري
خصصت باي بال هذا الحساب من أجل رواد الأعمال وأصحاب المتاجر الإلكترونية أو من يمارسون أنشطة تجارية كبيرة، وذالك لتلقي المدفوعات من علامتك التجارية علي الانترنت عن طريق بطاقة الإئتمان.

يمكنك عن طريق الحساب التجاري الوصول للعديد من المزايا المميزة والتي لا تتواجد في الحساب الشخصي العادي.

تخصيص صفحة الخروج: يمنحك الحساب التجاري حرية التعديل علي مظهر صفحة الخروج لحسابك، وتغييرها لملائمة شكل علامتك التجارية، وإضافة شعار أو صورة لافتة.

معالجة المدفوعات: يمكنك تلقي مدفوعات العملاء علي متجرك من باي بال مباشرة من خلال بطاقة الائتمان، وذالك دون الحاجة إلي الإفصاح عن معلومات الدفع للحفاظ علي خصوصية العملاء وتعزيز ثقتهم الشرائية من متجرك.

الفواتير: يتيح لك الحساب التجاري خاصية إرسال الفواتير إلي العملاء في حال قمت بـ إنشاء متجر إلكتروني، وستحتوي تلك الفواتير علي تفاصيل المنتج أو الخدمة المقدمة، وتاريخ استحقاق الدفع وخيارات الدفع.

إعداد التقارير: يمكنك الوصول إلى تقارير مفصلة والتي توفر رؤى ومعلومات حول معاملاتك ومبيعاتك، حسب الصنف أو نطاق التاريخ.

بشكل مختصر يعد حساب PayPal التجاري الخيار الأفضل للشركات أو رواد الأعمال الذين يمارسون أنشطة تجارية كبيرة عبر الانترنت، مثل التجارة الإلكترونية أو الدروبشبينغ.

بينما سيكون الحساب الشخصي مثاليا للمستخدمين، الذين يرغبون في إجراء معاملات بسيطة عبر الإنترنت، أو تلقي المدفوعات من أنشطة تجارية بسيطة مثل العمل الحر او تجارة التجزئة، إضافة إلي المعاملات البسيطة بين الأصدقاء والعائلة.

كيف اسحب المال من الباي بال؟

الآن بعد إنشاء حساب بايبال وتفعيله سيكون من الوجيه طرح سؤال مثل هذا! مع ذالك طريقة سحب الأموال عن طريق paypal من أبسط مايكون، حيث يمكنك تحويل رصيدك في باي بال إلي بطاقتك الإئتمانية او حسابك المصرفي.

وطبعا لكل منهما طريقة لكن اولا وقبل الشروع في عملية سحب الأموال، ينبغي عليك التأكد من أن لايكون الباي بال محظور في بلدك أو أنه لاتوجد بطاقة إئتمان في بلدك تدعم باي بال -وسنتطرق فيما بعد لمعرفة الدول العربية التي لايدعمها باي بال-، أما فيما يلي سنتعرف علي طريقة سحب الأموال من باي بال.

خطوات سحب الأموال:
  1. قم بدخول حسابك علي باي بال.
  2. قم بدخول ملفك الشخصي علي باي بال.
  3. اضغط علي أيقونة سحب الأموال.
  4. حدد الطريقة التي تريد سحب الأموال عليها "الحساب البنكي/بطاقة الائتمان".
  5. أضف قدر المبلغ الذي تريد سحبه.
  6. قم بمراجعة العملية واضغط علي "تأكيد" لمتابعة العملية.

الآن بعد تنفيذ هذه الإجراءات ستتم معالجة الطلب، وتستغرق مدة من الوقت تختلف حسب الطريقة التي اخترتها لسحب الأموال، حيث تستغرق مدة المعالجة عند اختيار البطاقة الإئتمانية 30 دقيقة حتي يصل المبلغ إلي بطاقتك.

بينما تستغرق يوما أو أكثر عند اختيار الحساب البنكي حتي يصل المبلغ لحسابك، مع ذالك لا تتطلب عملية السحب من الحساب المصرفي أي رسوم، بينما يتم خصم 0.25 دولارا عند تحويل الأموال إلى البطاقة.

هل يمكن استخدام باي بال بدون حساب بنكي؟
بشكل مختصر يمكن إنشاء حساب باي بال واستخدامه دون الحاجة إلي امتلاكك حسابا بنكيا، ولكن ذالك سيكون اعتمادا علي الاستعانة بالبطاقة الإئتمانية وتفعيل الحساب عليها.

عدي عن ذالك إن لم يكن لديك لابطاقة إئتمان ولا حساب مصرفيا فعلي الأرجح لن تتمكن من الاستفادة من مزايا باي بال، قد تتمكن من إنشاء الحساب لكنه سيكون مقيدا لايستقبل ولايرسل الأموال.

لهذا تعتبر البطاقة الإئتمانية الحل الأوسط والأكثر استخداما لإجراء المعاملات علي الباي بال، نظرا لكونه توجد العديد من الدول التي لا تحتوي علي بنوك تدعم خدمة باي بال.

الدول العربية التي لا تدعم باي بال

مع أن باي بال هو خدمة الدفع الإلكترونية الأشهر في العالم والأعرق، إلا أنه وإلي الآن مازلت بعض دولنا العربية لاتدعم باي بال، أو لديها قيود تمنعها من التمتع بجميع مزايا خدمة باي بال.

تتمتع أغلب الدول العربية الحضرية بكامل المزايا التي تتيحها باي بال ويمكن استخدامها دون أي قيود، ولكن توجد دول أخري يمكنها التعامل مع باي بال دون التمتع بحرية سحب الأموال، إذ لا توجد بنوك او بطاقات تدعم خدمة السحب.

بينما توجد دول أخري لايمكنها استقبال الأموال ولكن تتمتع بميزة الإرسال والتسوق عبر الإنترنت، أما البقية الأخيرة فلا تقبل التعامل مع باي بال ولايمكنها الإرسال أو الإستقبال.

أما عن الدول التي تعاني من مشكلة قيود مع باي بال سواءا من حيث الإرسال او الإستقبال أو السحب فهي:
  • اليمن: يمكن إرسال الأموال لكن لايمكن استقبالها إن تم ربط الحساب بمصرف محلي.
  • موريتانيا: يمكن ارسال الأموال دوليا واستقبالها محليا لكن لايمكن سحبها.
  • العراق: بايبتل محظور في العراق لا يمكن إرسال أو حتي استقبال الأموال.
  • سوريا: محظورة من خدمة الباي بال أيضا لا يمكن استلام الأموال أو إرسالها هناك.
  • صوماليا: يمكن دفع الأموال لكن لايمكن استلامها.
  • فلسطين الحبيبة: محظورة من خدمة الباي بال للأسف بسبب الظروف الإقتصادية.
  • السودان: تم حظر الباي بال في السودان أيضا بحيث لايمكن دفع الأموال أو استلامها.
  • لبنان: محظورة أيضا من جميع مزايا الخدمة ولايمكن استخدامه داخل البلد.
  • ليبيا: محظورة كليا أيضا من بايبال ولا يمكن دفع او استلام الأموال.

الحل هنا لمستخدمي باي بال من الدول المحظورة يكمن في الإستعانة بوسيط باي بال، أي أنه للإرسال مدفوعات أو تلقيها أو سحب أموال في إحدي البلدان الاي يدعمها باي بال عليك اللجوء ألي وسيط باي بال.

والذي بدوره إن كنت تريد تلقي مدفوعات من الانترنت، سيتم إرسال المال علي بريد الوسيط في باي بال، وسيقوم بدفع قيمتها لك من العملة المحلية ويكسب هو عمولة من مستحقاتك، تتراوح العمولة في اغلب البلدان من 5% إلي 10%.

ختاما
وفي الختام يعتبر بايبال بنكا الكترونيا متميز وآمنا لاجراء المعاملات على الانترنت وتلقي المدفوعات، وهو أفضل خيار لدخلاء الانترنت ممن يمارسون أنشطة تجارية أو مجالا في مجالات الربح من الانترنت أو يريدون التسوق بحرية.

ونظرا لهذا فقد غطينا جميع المعلومات اللازمه للبدء في باي بال وأبدينا الفرق بين حساباته، ومن خلال الخطوات الموضحة في الأعلي يمكنك إنشاء حساب باي بال متكامل من جميع الجوانب ومفعل وجاهز لارسال الاموال واستقبالها.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-