تحديد أهداف التسويق: الخطوة الأساسية لبناء استراتيجية فعالة

بدون تحديد أهداف التسويق لشركتك أو مشروعك بأسلوب واضح، فأنت ببساطة تسير بدون اتجاه وتعمل على تحقيق مقاييس تافهة لا تساعد بالضرورة على تحقيق أهداف عملك.

تحديد أهداف التسويق
تحديد أهداف التسويق

تدعم أهداف التسويق الرقمي جميع استراتيجيات التسويق، يمكن لأي شخص معرفة ما يعمل عليه بدون وجود مقاييس واضحة قابلة للتنفيذ والتحقيق لذلك، يجب أن تكون أولويتك دائمًا وضع أهداف التسويق.

أولا لأنها ستشكل أساس استراتيجيتك بالكامل من ثم ستعمل على توجيهك، ومن خلال تحقيق أهدافك التسويقية، ستتمكن من تحقيق أهداف عملك العامة بشكل أفضل، سواء من خلال زيادة المبيعات الإجمالية أو تعزيز الوعي بعلامتك التجارية.

من ناحية أخرى تحديد أهداف التسويق هو طريقة رائعة لتحفيز نفسك وفريقك على العمل بجهد واستمرارية لتحقيق نتائج أفضل لعملك.

لكن يجب أن تدرك أن تحديد الأهداف يتطلب الكثير من التخطيط والعمل الاستراتيجي، فهو يتجاوز مجرد القول "أريد تحقيق كذا"، يمكن من خلاله تطوير خطة مدروسة واستراتيجية داعمة لرؤيتك ومساعدتك على تحقيقها.

كيفية تحديد أهداف التسويق بأسلوب مثالي؟

هذا هو موضوع مقالنا لليوم سنناقش ضمن هذا الدليل أفضل أسلوب لوضع أهداف تسويقية تخدم شركتك، خطوة بخطوة سنتعرف المراحل التي ستمر بها لوضع أهدافك التسويقية.


لماذا تحتاج إلى مواءمة أهداف التسويق مع أهداف العمل؟
تعني مزامنة أهداف التسويق مع أهداف العمل تحديد الأهداف التي يجب أن تحققها حملات التسويق بحيث تخدم أهداف الشركة بشكل أفضل، وذلك لأن التسويق هو جزء من العمليات الأساسية للشركة ويجب أن يدعم الأهداف العامة لها.

وبالتالي، يمكن تحقيق النجاح الحقيقي في التسويق عندما يتم تحديد الأهداف التي تعكس رؤية الشركة وتدعم خطط النمو طويلة الأجل للشركة، وعندما يتم تحقيق تلك الأهداف بنجاح، يمكن أن تساهم حملات التسويق في تعزيز قيمة الشركة وزيادة الإيرادات والأرباح.

توجد العديد من الأسباب التي تجعل من المواءمة بين أهداف التسويق وأهداف العمل أمراً مهماً، ومن بين هذه الأسباب:

1. التأكد من تحقيق أعلى عوائد ممكنة للشركة: يتيح توجيه أهداف التسويق باتجاه الأهداف العامة للشركة، تحقيق أفضل عوائد ممكنة على المدى الطويل، وتجنب الخسارة في استثمارات التسويق غير المناسبة.

2. التأكد من أن التسويق يخدم أهداف الشركة: إذا كانت أهداف التسويق توازي أهداف الشركة، فسوف يكون للشركة مصلحة في توجيه جهود التسويق نحو العملاء والأسواق التي تدعم تحقيق أهداف الشركة.

3. التركيز على المواضيع الأساسية: بتوجيه التسويق باتجاه الأهداف العامة للشركة، يمكنك التركيز على المواضيع الأساسية والتحديات التي تواجه الشركة، وبالتالي تحقيق النجاح في السوق وتحسين المنافسة.

4. تحسين الاتجاه والرؤية: يساعد توجيه أهداف التسويق نحو أهداف العمل على تحسين اتجاه الشركة ورؤيتها، وبالتالي تحقيق النجاح والنمو المستدام في المستقبل.

ومع ذلك قد تعتبر أن هذه مجرد أسباب ثانوية إذ أن عدم المواءمة بغض النظر أنه قد يحرمك فوائد عديد فإنه قد يتسبب في مشاكل تمنعك من تحقيق أهداف العمل أصلا.

إن الأنشطة في خطتك التسويقية تؤثر بشكل مباشر على كيفية تحقيق أهداف العمل، ندرك جميعا أن مواءمة أنشطة التسويق مع أهداف العمل أمر جيد بما فيه الكفاية.

ومع ذلك، فإن القضية ليست هكذا فقط إذا لم تحدد أهدافًا لكل نشاط، فإنه حتى إن لم يعرقل أحدهما على الآخر، فمن المحتمل أن يكون الهدف العام للشركة مختلفًا تمامًا عن نتائج التسويق.

بالنسبة إلى اعداد الخطة التسويقية يجب عليك كمسوق او صاحب شركة وضع استراتيجية أهداف SMART، والتي تعمل على وضع أهداف (محددة، قابلة للقياس، محققة، واقعية، ذات مدة زمنية).

تقلل بعض الشركات من تقدير اهمية المواءمة بين أهداف التسويق وأهداف العمل، والتي تنتهي بها إلى وضع أهداف تسويقية غير واضحة، فعلى سبيل المثال، يتم تحديد أهداف عامة مثل زيادة عدد الزيارات والمبيعات، والحصول على أعلى ترتيب في صفحات نتائج محرك البحث.

تلك الأهداف عامة جداً، مما يجعل الطريق إلى تحقيق الأهداف غير واضح وغير واقعي، على العكس من ذلك، تولي بعض الشركات اهتماماً كبيراً في تحديد أهداف واقعية ومعنوية.

مثلا! ترغب الشركة في جذب 500000 زائر وتحويل 500 منهم إلى عملاء مخلصين خلال الستة أشهر القادمة من بدء خطة التسويق، بحيث يمكنهم الوصول إلى هدف رفع الإيرادات بقيمة ولنفترض أنها 50000 دولار من الخطة الاستراتيجية.

من خلال وضع أهداف محددة وواقعية و مدروسة ومحددة زمنيا مثل هذه، ستعرف شركتك كيف تسير وأين تقف وأين تحتاج للوصول بوضوح، فيما يلي ستتعرف على خطوات تحديد الأهداف.

تحديد الجمهور أو الفئة

تحديد أهداف التسويق
تحديد الجمهور المستهدف 

تحديد المستهدفين أو الفئات المستهدفة هو عملية هامة في التسويق لأنه يساعد على تحقيق أهداف التسويق بكفاءة أعلى، ولتحديد المستهدفين الأمر يعتمد على عدة عوامل.

في الوقع العملية قد لاتكون سهلة وليست مرحلة يمكن أن تتخطاها بالتخمين، قد سبق وأنشئت دليلا كاملا في تحديد الفئة المستهدفة يمكنك الإطلاع عليه لإستعاب الوضع بصورة أفضل وفهم الأسلوب الأمثل لمعرفة فئتك.

الآن وكخطوات سريعة لتحديد جمهورك الأمر قد يتطلب منك تحليل قاعدة عملائك الحاليين، وعبر بيانتهم وسجلاتهم يمكنك أن تعلن عن معرفتك للفئة التي تستهدفها أو على الأقل فهمت جمهورك بنسبة 60%.

عدى عن ذلك وبافتراض أن شركتك مازالت وليدة وليست لديك قاعدة عملاء، فهناك معرفات أو كما يسميها البعض عوامل على أساسها يمكنك تحديد فئتك:
  • العمر: مثل الشباب أو كبار السن
  • الجنس: مثل الرجال أو النساء
  • الموقع الجغرافي: مثل الدولة أو المدينة أو الحي
  • الحالة الاجتماعية: مثل الأعزب أو المتزوجين أو الأسر المؤلفة من عائلات كبيرة
  • الدخل: مثل الأفراد ذوي الدخل المرتفع أو المتوسط أو المنخفض
  • التعليم: مثل الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه
  • الاهتمامات: مثل الرياضة أو الأزياء أو السفر
  • السلوك الشرائي: مثل المشترين المتكررين أو الذين يشترون بشكل عرضي
  • الهوية الثقافية: مثل الأميركيين أو الصينيين أو العرب

يتم تحديد هذه العوامل وفقًا لخصائص المنتج أو الخدمة المعروضة، والميزة التنافسية التي يتم تسويقها يمكن أن يساعد هذا النوع من التحليل في تضييق نطاق الجمهور المستهدف وضمان أن تستهدف الحملة الإعلانية فئتك بالضبط لتحقيق أهداف التسويق بشكل أكثر فعالية.
 
يتمثل الهدف من تحديد الفئات المستهدفة في تخصيص الموارد والجهود لجذب والحفاظ على هذه الفئات المستهدفة، والتأكد من تلبية احتياجاتهم ورغباتهم بشكل فعال وبالتالي، فإن تحديد المستهدفين يلعب دورًا حاسمًا في تحقيق أهداف التسويق بشكل عام.

لمثال على ذلك، إذا كانت شركة ملابس تريد تسويق مجموعة منتجات جديدة للشباب، فإنه يجب تحديد الفئات المستهدفة التي تهتم بالمنتجات المماثلة وتناسبها والتي يمكن أن تشتري هذه المنتجات.

ومن ثم يمكن تحديد الاستراتيجية المناسبة للتسويق والإعلانات والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن أن تصل إلى هذه الفئات المستهدفة بشكل أفضل.

وبالتالي، فإن تحديد الفئات المستهدفة يلعب دورًا حاسمًا في نجاح أي حملة تسويقية أو إطلاق منتج جديد أو حتى لاجل تسويق المنتجات المجودة، ويساعد هذا على تحقيق الأهداف التسويقية بكفاءة أعلى.

تحليل السوق

تحليل السوق
تحليل السوق

تحليل السوق هو خطوة جوهرية تساعد على نجاح الشركة كاملة بغض النظر عن تحقيق الأهداف، بل يمكن القول إن أي مرحلة أو خطوة تسويقية يساعد تحليل السوق على تحقيقها.

تحليل السوق هو عملية تقييم شاملة للسوق والعوامل المؤثرة فيها، وذلك لتحديد فرص النمو والتحديات المحتملة في السوق، وكما ذكرت فإن تحليل السوق يساعد في استيفاء عدة متطلبات أساسية لنجاح أي شركة.

يساعد التحليل في تحديد الجمهور المستهدف وفهم احتياجاتهم ورغباتهم وتحديد الاستراتيجيات المناسبة للتفاعل معهم، كما يساعد التحليل في تحديد العوامل المؤثرة في السوق مثل المنافسة والتغييرات الاجتماعية والتكنولوجية والاقتصادية.

ومن خلال تحليل السوق، يمكنك تحديد فرص النمو والتحديات واتخاذ القرارات المناسبة لتحقيق أهدافك التسويقية.

على سبيل المثال، يمكنك تحديد المنتجات والخدمات الأكثر شعبية والأكثر طلبًا من قبل العملاء، وتحديد المناطق الجغرافية التي تحتاج إلى التركيز عليها لتحسين البيع وتحديد العوامل التي تؤثر على قرارات العملاء وتحسين علاقة عملائك معك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تحليل السوق يساعد في تحديد الجمهور المستهدف بشكل أفضل، وتحديد المزايا التنافسية التي يمكن لشركتك الاستفادة منها، وتحديد الأسواق الجديدة التي يمكن لشركتك الاستهداف بها.

لذلك، فإن تحليل السوق يعتبر عنصرًا حاسمًا في أي خطة تسويقية ناجحة، حيث يساعد في فهم السوق وتحديد الاستراتيجيات المناسبة لتحقيق الأهداف التسويقية.

عملية تحليل السوق ليست بالعملية السهلة لايمكن تحليل السوق بفعل خطوات بسيطة، الخطوات التي سأذكرها لك هي مجرد نظرة مبسطة عما يجب أن تفعله يجب أن تبحث في كل خطوة من الخطوات التالية، للخروج بنتائج تحليلية سيكون لها دور في تعزيز نمو شركتك.

إليك الخطوات:
1) الهدف الرئيسي: قبل البدء في التحليل، يجب عليك تحديد الهدف الرئيسي من خلال تحليل السوق، ما هي المعلومات التي تريد تحليلها وما هي الأسئلة التي تريد الإجابة عليها؟

2) البيانات: يمكن الحصول على العديد من البيانات المختلفة للتحليل، مثل الأبحاث المتاحة على الإنترنت والتقارير الحكومية والتقارير الصحفية والبيانات الداخلية للشركة.

3) تحليل البيانات: بعد جمع البيانات، يتم تحليلها لفهم الاتجاهات والميزات الرئيسية للسوق يمكن استخدام أدوات تحليل البيانات مثل Excel وغيرها من البرامج المساعدة لمساعدتك في هذه المهمة.

4) التحليل التنافسي: يجب دراسة المنافسين وتحليل سوقهم لفهم مدى قوة منافستك وكيف يمكنك تحسين استراتيجياتك لتتفوق عليهم.

5) التحليل الاستهلاكي: يجب فهم أنماط استهلاك العملاء والعوامل التي تؤثر على قراراتهم في الشراء، والتي يمكن استخدامها لتحسين استراتيجيات التسويق وتحقيق الأهداف.

6) اتخاذ القرارات: بعد الانتهاء من تحليل السوق وفهم أهم الاتجاهات والميزات، يجب اتخاذ القرارات المناسبة لتحقيق أهداف التسويق الخاصة بك.

تحديد الفرص

تحديد الفرص في التسويق هو جزء من عملية تحليل السوق أو يمكن القول بأنها وليدة تحليل السوق، عملية كشف الفرص تتم عبر تحليل السوق من خلال تحديد المناطق التي توفر فرصًا للنمو والتوسع للشركة.

وتتضمن عملية استكشاف الفرص تحديد الاحتياجات غير الملباة في السوق، وفهم الاتجاهات والتغييرات التي تحدث في السوق، وتحديد العوائق التي تواجه العملاء والتي يمكن لشركتك تقديم حلول لها.

تحديد الفرص يلعب دورًا هامًا في تحقيق أهداف التسويق لأنه يسمح للشركة بتركيز جهودها ومواردها على المناطق التي توفر أفضل فرص النمو والربحية.

على سبيل المثال، إذا كانت الشركة تعمل في سوق تشهد زيادة في الطلب على المنتجات الخضراء الصديقة للبيئة، فإن تحديد هذه الفرصة والاستثمار في تطوير هذا النوع من المنتجات يساعد تلك الشركة على زيادة حصتها في السوق وزيادة الإيرادات.

وإليك مثال آخر أكثر وضوح من المثال السابق،
لنفترض أن شركةً لتصنيع الأثاث تقوم بتحليل السوق، وتكتشف أن هناك طلبًا متزايدًا على الأثاث الخشبي المصنوع يدويًا والمصمم بشكل فريد.

كما أن الزبائن يبحثون عن الأثاث المصنوع محليًا بدلاً من الاستيراد، تعتبر هذه فرصًا للشركة لتوسيع عملياتها وتقديم منتجات جديدة ومبتكرة لتلبية احتياجات الزبائن. 

من هذا المنطلق تقوم أنت بتحليل السوق لمعرفة المنافسين ومنتجاتهم، ومن ثم تحديد الفرص القائمة في هذا المجال، وعلى هذا الأساس تقوم شركتك بتصميم وتصنيع المنتجات بطريقة فريدة ومبتكرة للتفوق على المنافسين وتلبية احتياجات الزبائن.

طبعا وجب أنوه مجددا على أن هذه الخطوة تعتمد على الخطوة السابقة، وهي تحليل السوق لذلك من اجل استغلال الجهد يجب أن تعمل على الربط بين الخطوتين، أو بالأخص تقوم بوضع هذه الخطوة ضمن الخطوة السابقة كهدف رئيسي مثلا.

وضع اهداف قابلة للقياس ومحددة

المشكلة في تحديد الأهداف العشوائية هي صعوبة معرفة متى يتم تحقيقها وهو الخطأ الذي يقع فيه أغلب المسوقين الجدد وأصحاب المشاريع الوليدة، ولفهم المقصد من وضع أهداف محددة وغير عشوائية إليك المثال التالي.

الأكل الصحي! ما المقصود به بالضبط وما هي أهميته العامة؟ عندما تفكر في دخول حمية او ريجيم انت تضع هدفا، الهدف العشوائي هو أن تقوم بنقص وزنك على المدى البعيد دون تحديد المدة او الوسيلة.

أما الهدف المحدد هو فقدان 3 كيلو جرام كل شهر الوسيلة هي تناول فاكهتين وخضروات في كل وجبة طيلة 30 يوما لفقدان الكمية المحددة، الهدف الرئيسي على المدى البعيد هو خسارة 18 إلى 22 كيلو جرام خلال 6 أشهر، الآن أنت تعرف متى تحقق هدفك وكيف.

نفس الأمر ينطبق الأمر على الأهداف التسويقية ولكن هناك اعتبارات، أهدافك التسويقية لا تحتاج إلى أن تكون محددة فقط بل يجب أن تكون مقصودة أيضًا.


يختار العديد من المسوقين أرقامًا عشوائية لأهدافهم بدلاً من الاستثمار في الوقت والجهد في البحث والتفكير، ولنفترض أنك تريد توسيع وجود شركتك على Facebook، وتجنب العشوائية في وضع اهداف.

فيجب عليك فحص تحليلاتك لمعرفة ما هو معدل النمو الطبيعي للشركة في فيسبوك، هذا يحدد نقطة الانطلاق ثم يمكنك تقييم ما قامت به في الماضي وكيف أثر ذلك على نموها.

هذه الأرقام المجمعة مع الموارد المتاحة لديك والمبادرات المخططة سوف تساعدك على رؤية الأهداف التي يمكنك تحقيقها بشكل واقعي، الآن وعلى أساس تلك الأرقام ضع أهدافك.

من المهم أن تكون أهدافك قابلة للقياس لا يمنحك ذلك ضمان الدقة فحسب، بل يمنحك أيضًا أداة قياس لتحمل المسؤولية وإظهارها.

يمكنك إخبار مدير شركتك بأن لديكم الفرصة في كسب المزيد من المتابعين على Facebook، أو يمكنك إخباره أنك حددت هدفًا لكسب 200 متابع جديد بحلول نهاية شهر مارس وتجاوزت هذا الهدف بنسبة كبيرة.

عند إنشاء أهدافك القابلة للقياس يجب عليك إنشاء خطة لتتبع تقدمك بعد كل شيء، ليس من الجيد أن يكون لديك أهداف قابلة للقياس إذا لم تقم بقياسها بالفعل.

من خلال وضع خطة للقياس يمكنك تتبع التحويلات مثل عندما ينتقل شخص من متابعتك على Facebook إلى دخول متجرك فعليا.

تحديد استراتيجيات وأساليب التسويق

تحديد استراتيجيات وأساليب التسويق
تحديد أهداف التسويق

الآن نصل إلى المرحلة الأهم التسويق! برأيك عندما يتعلق الأمر بالتسويق ما الذي يأتي أولاً، الاستراتيجية أم الأهداف؟ هنا يكمن الجواب في أهمية تحديد أهداف التسويق لتحقيق نمو للشركة.

اليوم، تعيد العديد من الشركات إعادة هيكلة أهدافها بسبب ظروف السوق المتقلبة، على غرار ذلك تصبح خطط التسويق التي تم تحديدها معقدة، طبعا لا يعود الأمر برمته على عدم تحديد أهداف التسويق كعامل أساسي ولكن كان ذلك أحد أسباب المشكلة.

هناك العديد من الاستراتيجيات التسويقية المختلفة التي يمكن استخدامها لتحقيق أهداف التسويق، وسأذكر بعض الاستراتيجيات الشائعة التي قد تكون مفيدة لتحقيق أهدافك لكن يجب أن تحدد الأهداف قبل تحديد أساليب التسويق:

1. استخدام التسويق بالمحتوى (Content Marketing): يمكن استخدام التسويق بالمحتوى لجذب الجمهور وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، يمكنك إنشاء محتوى جذاب ومفيد مثل المقالات والفيديوهات والصور والمنتديات للتواصل مع الجمهور وتحسين تفاعلهم مع منتجاتك.

2. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media Marketing): تساعد منصات التواصل الاجتماعي في الوصول إلى الجمهور وتحسين الوعي بالعلامة التجارية، يساعدك التسويق عبر فيسبوك وتويتر وانستجرام لتعزيز علامتك التجارية وتحسين تفاعل المستهلكين معها.

3. التسويق الرقمي: يمكن استخدام التسويق الرقمي للوصول إلى الجمهور المستهدف عبر الإنترنت، ويشمل ذلك البريد الإلكتروني والإعلانات المدفوعة والتسويق عبر محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي.

4. التسويق بالعلاقات العامة (Public Relations): تساعد استراتيجية العلاقات العامة على بناء العلاقة مع العملاء والجمهور وتحسين سمعة العلامة التجارية، يمكنك استخدام هذه الاستراتيجية من خلال إرسال بيانات صحفية وتنظيم الفعاليات وتعزيز العلاقات مع وسائل الإعلام.

5. التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing): يمكن استخدام البريد الإلكتروني للتواصل مع الجمهور وإرسال رسائل تسويقية، والتسويق عبر البريد الإلكتروني هو أسلوب تسويقي قديم قد أثبت فعاليته على مر السنين.

6. التسويق الاجتماعي: يستخدم التسويق الاجتماعي لتعزيز العلاقات مع الجمهور المستهدف وجعلهم يشعرون بالانتماء والتفاعل مع المنتج أو الخدمة التي تقدمها، يمكن تحقيق ذلك من خلال تقديم محتوى جذاب ومشاركات متعددة على وسائل التواصل الاجتماعي وإطلاق حملات ترويجية مبتكرة.

7. التسويق الخدمي: يركز التسويق الخدمي على تحسين خدمة العملاء تجربتهم ويستخدم في الغالب في الشركات التي تقدم خدمات بدلاً من منتجات.

8. التسويق التجريبي: يستخدم التسويق التجريبي لجذب العملاء الجدد وجعلهم يشعرون بالثقة بمنتجك أو خدمتك، وذلك من خلال إطلاق حملات ترويجية مجانية أو عروض تجريبية لفترة محددة.

9. التسويق التفاعلي: يستخدم التسويق التفاعلي لتفاعل الجمهور المستهدف مع المنتج أو الخدمة، وذلك من خلال الإجابة على أسئلة العملاء، ومناقشة المنتج أو الخدمة وعرض الآراء والتعليقات.

10. التسويق الشبكي: التسويق الشبكي هو أسلوب تسويقي مشابه جدا للتسويق بالعمولة، يعتمد على بناء شبكة من المتداولين والموزعين والمستهلكين لتسويق وبيع المنتجات والخدمات.

ويعتمد التسويق الشبكي على العلاقات الشخصية بين الأفراد في الشبكة، ويهدف إلى توفير دخل إضافي للأفراد المشاركين في الشبكة عن طريق العمولات والمكافآت عند بيع المنتجات.

تعمقت جدا في أساليب التسويق الإلكتروني قد تتجاهل بعضها أو بالأصح تقوم بتصفيتها، لست بحاجة إلى تطبيق جميع استراتيجيات التسويق عوضا عن ذلك يفترض بك فقط اتخاذ منهج التسويق المناسب.

والذي يمكنك تحديده اعتمادا على عدة عوامل تشمل اهدافك التسويقية، سنتطرق لأهم هذه العوامل فيما يلي:

1. الهدف المراد تحقيقه من الحملة التسويقية: فمثلاً إذا كنت ترغب في زيادة عدد العملاء الجدد، ستكون الاستراتيجية المختلفة عما إذا كنت ترغب في زيادة مبيعات منتج محدد لعملائك الحاليين.

2. الميزة التنافسية للمنتج أو الخدمة التي ترغب في تسويقها: فإذا كانت هناك ميزة فريدة للمنتج أو الخدمة، فإن الاستراتيجية ستختلف عن المنافسين الذين لا يملكون هذه الميزة.

3. جمهور الهدف وما يجذبهم: فإذا كنت ترغب في جذب شريحة عمرية معينة، فسيكون لديك احتياجات وميول مختلفة عما إذا كنت تستهدف شريحة عمرية مختلفة.

4. الميزانية المتاحة والموارد المتاحة لتنفيذ الاستراتيجية: ميزانيتك التسويقية هي ماتحدد قنوات التسويق الملائمة.

وطبعا كالعادة لاتخلو فقراتنا من الأمثلة التوضيحية بغية التسهيل والتبسيط لك، وكمثال عملي يساعدك في تحديد الاستراتيجية المناسبة، فلنفترض أنك تدير شركة لتصميم الأزياء وتريد زيادة مبيعات منتجك لدى النساء الشابات، في هذه الحالة، يمكنك النظر في استراتيجيات مثل:
  1. الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمها النساء الشابات بشكل رئيسي مثل إنستجرام وتويتر.
  2. تنظيم مسابقات وعروض للعملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالمنتج وتشجيع المستهلكين على الشراء، وهو نوع من التسويق التجربي.
  3. العمل على توفير عروض وخصومات للعملاء الجدد لحثهم على اتخاذ إجراء في شراء منتجاتك.
  4. قد يلائمك التسويق بالمحتوى من جهة انخفاض تكلفته، نظرا لكون فئتك المستهدفة فئة متهمة بمراجعة الأزياء.

تحديد ميزانية التسويق

يجب أن تتضمن كل خطة تسويق أعمال ميزانية تسويقية، وهي عبارة عن مبلغ محدد ستخصصه الشركة للترويج للمنتجات، يمثل تحديد ميزانية التسويق تحديًا خاصة إذا كنت جديدًا في مجال الاستثمارات التسويقية.

يختلف الإنفاق على التسويق بشكل كبير اعتمادًا على الصناعة والموقع وأهداف شركتك التسويقية، والتي لايمكن تحقيقها دون وضع ميزانية تسويقية، فبدون وجود ميزانية مقدرة يمكن أن يكون من الصعب التخطيط للحملات التسويقية وتنفيذها بنجاح.

تحديد الميزانية التسويقية يساعد في تحديد المصاريف المتاحة للتسويق وتحديد أين ستذهب الأموال وكيفية استخدامها بأكثر كفاءة، كما يمكن أن يساعد في تحديد المنصات التي سيتم الإعلان عن المنتجات والخدمات بها وكيفية الترويج لها بأكثر فعالية.

وعلاوة على ذلك، فإن وضع ميزانية تسويقية يمكن أن يساعد في قياس أداء الحملات التسويقية وتحديد ما إذا كانت تعمل بشكل جيد أم لا.

عندما يكون لديك ميزانية محددة يمكنك تحديد العوائد المتوقعة للحملات التسويقية وتحديد ما إذا كانت تستحق استثمار الأموال والجهد، لكن ضع في اعتبارك أن وضع الميزانية ليس فقط تحديد مبلغ مقدر وصرفه على الترويج، بل الأمر يتطلب دراسة وتخطيط لوضع ميزانية متماسكة تعمل على تحقيق أهدافك.

لتحديد ميزانيتك التسويقية بطريقة متماسكة، ينبغي عليك اتباع بعض الخطوات الأساسية، أول خطوة يجب عليك اتباعها هي فهم احتياجات العملاء ومتطلباتهم، حتى تتمكن من اتخاذ القرارات المناسبة بشأن تخصيص ميزانيتك التسويقية. 

ثم عليك فحص أهداف العملاء، لتحديد الأهداف التي تحتاج إليها شركتك ومنتجاتها لتحقيق نجاح في التسويق، يجب أن تستكشف سوقك وتحديد العوامل التي تؤثر على قرارات العملاء لشراء منتجك. 

بعد ذلك، قم بإجراء مراجعة شاملة لأنشطة التسويق السابقة لتقييم كيفية تحقيق الأهداف وقياس النجاح، يجب أن تقوم بتحليل المعلومات المتاحة، وتحديد ما هي الأنشطة التي تحتاج إلى مزيد من التحسين، والأنشطة التي يتعين عليك الاستمرار فيها. 

بعد ذلك، عليك حساب التكلفة المتوسطة للعميل المحتمل وتحديد معدل التحويل المتوسط، وكم عدد العملاء المحتملين الذين يحتاجون إليهم الأعمال التجارية.

هذه المعلومات يمكن استخدامها لحساب التكاليف الإجمالية لتحويل عدد معين من العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين. 

بعد حساب التكاليف الإجمالية، يمكنك تخصيص ميزانيتك التسويقية بشكل فعال، ستعرف كم يجب أن تخصص من الميزانية لكل قناة تسويقية أو أسلوب تسويقي.

ختاما
في ظل المنافسة الراهنة داخل السوق في مختلف مجالات التجارة الإلكترونية بشكل خاص لا يجب عليك أن تدرك فقط مدى أهمية تحديد أهداف التسويق، بل ويجب أن تعمل على وضعها بالأسلوب الأمثل الذي سيخدم في مصلحة شركتك ويسعى في رفعها.

حتى في الحياة الواقعية لايمكن للفرد العيش دون أهداف، وبدون أهداف التسويق أنت ترمي رميات عشوائية على أمل أن تصيب إحداها، لكن في مثل هذا المشهد التنافسي من غير المحتمل أن يؤدي استخدام هذه الطريقة إلى الوصول بعيدًا.

من ناحية أخرى، عندما يكون لديك أهداف واضحة لنفسك، فأنت تحفز نفسك وتعطي نفسك وشركتك بأكملها اتجاهًا واضحًا تسير نحوه وخطة عمل و استراتيجية تدعم السير نحو ذلك الإتجاه.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-