كيف تحقق الربح من جوجل أدسنس Google AdSense

يدرك الجميع اليوم إمكانية الأدوات التي توفرها Google، بل أنها لا تساهم في تحسين حياتنا اليومية بل وتساعد أيضا في كسب المال، وتعتبر جوجل أدسنس Google AdSense أكبر مثال علي ذالك.

طرق الربح من جوجل أدسنس
الربح من جوجل أدسنس

تمكنك الأداة القوية من استغلال حركة المرور علي موقعك الإلكتروني او قناتك علي اليوتيوب، في جني الأموال بإستراتجية بسيطة، ولهذا قمت بكتابة هذا استجابة لأغلب متابعينا ولذي سأتطرق فيه لمعرفة طرق الربح من جوجل ادسنس، بشكل مختصر وسريع.

هذا إضافة إلي أن هذا السطور ستشمل شرح بعض الإستراتيجيات الأساسية التي ستمكنك من تهيئة، منصتك في تحقيق الربح والاشتراك في برنامج اعلانات ادسنس، المطلوب منك هو متابعة هذا المقال حتي نهايته لاستعاب الأفكار التي نريد إصالها للقارئ.

ماهو Google AdSenesوكيف يعمل؟ 

ادسنس هي شركة اعلانية تعمل ربط المعلنين بصناع المحتوي "الناشرين" من أجل الوصول المزيد من العملاء وتسويع شبكة الجمهور، يتم ذالك عن طريق تثبيت اعلاناتهم علي منصات الناشرين كالمواقع الإلكترونية او قنوات اليوتيوب.

ومن خلال شراء مساحات إعلانية في المواقع عن طريق جوجل أدس، والذي يعتبر هو المعمل الذي تتعاقد معه الشركات من أجل الاعلان، ويحصل صناع المحتوي في الطرف الآخر علي عمولة من نسبة سعر عرض الإعلان.

أي إذا خضع الزائر لإعلان او تفاعل معه، فسيتلقي الناشر نسبة محددة من تسعير المعلن، يتم احتسابها حسب سعر النقرة والذي سيظهر لك في واجهة حسابك علي أدسنس.

أي بشكل مبسط الناشر يتعامل مع جوجل أدسنس لتحقيق الربح، والمعلن يتعامل مع جوجل أدس للوصول إلي جمهوره، وهذه هي آلية العمل الدائمة لهذا الوسيط.

ماذا تحتاج للربح من جوجل أدسنس Adsenes

طرق الربح من جوجل أدسنس معروفة ومحصورة نسبيا بين طريقتين رئيسيتين، يمكنك تحقيق الربح من خلالهما عن طريق اعلانات جوجل أدسنس، هما إما من خلال إنشاء موقع إلكتروني، او عن طريق إنشاء قناة يوتيوب.


لكن لتحقيق الربح من جوجل أدسنس عليك الالتزام بالشروط والسايسات التي تفرضها أدسنس علي شركائها، والتي تختلف حسب الطريقة التي تعتمدها لكسب المال أدسنس.

مع ذالك قواعد برنامج أدسنس هي يجب أن تتوفر عند انشاء حساب أدسنس، سواءا كنت تريد وصع الإعلانات في موقعك الإلكتروني او قناتك علي اليوتيوب، والتي تتضمن.
  1. حصرية المحتوي الذي تقدمه وأن يكون فريدا.
  2. بلوغ السن القانوني أي أن يتخطي عمرك 18.
  3. التزام المحتوي الذي تقدمه بسياسة محتوي جوجل.
  4. إستوفاء متطلبات الأهلية لمحتوي موقعك او قناتك لتتمكن من المشاركة في برنامج أدسنس.

أما الآن بعد أن تعرفنا علي قواعد برنامج ادسنس، فإن الخطوة القادمة تتمثل في معرفة طرق الربح من جوجل ادسنس والمتطلبات التي تحتاجها كل طريقة للحصول أهلية الاشتراك في البرنامج، والبدء في تحقيق الدخل.

1. إنشاء مدونة أو موقع ويب

يعتبر الموقع الإلكتروني أو بشكل موضح المحتوي الكتابي الطريقة المثلي للربح من Google AdSense، نظرا لكونها تحتضن الزائر من محرك البحث خصيصا، أي أن جوجل لها الصلاحية في عرض الإعلانات التي تتناسق مع اهتمام الزائر، بحسب بحثه.

تعتبر أفضل طريقة للبدء في تقديم المحتوي الكتابي علي الانترنت للبدء في الربح من الكتابة، هي عن طريق منصة بلوجر نظرا لكونها قليلة التكلفة ومنعدمة حتي، وتتمتع بسرفرات حماية قوية، والأهم من هذا هي استضافة مواقع مجانية تابع لجوجل.

يمكن انشاء مدونة بلوجر جاهزة ببضع خطوات بسيطة يمكن إجرائها من الهاتف، تشمل اسم المدونة وعنوان URL للمدونة، بعدها ستجد نفسك في واجهة التحكم الرئيسية، كما سيتم منحك نطاق فرعي مجاني.

مع ذالك يمكنك تبديل النطاق إلي نطاق خاص من خلال شراء من احدي مواقع تسجيل النطاقات، وتركيبه علي المدونة.

الآن الخطوات التي يجب عليك البدء فيها هي تأهيل مدونتك للاشتراك في جوجل ادسنس، يمكنك ذالك من خلال إعداد مظهر مدونتك أول من خلال إضافة قالب احترافي يوفر تجربة حيدة للمستخدم.

بعد ذالك قم بضبط اعدادات القالب وأضف الأدوات المهمة من خلال التنسيق، ووضع الأقسام بعد ذالك ربطها بأدوات مشرفي المواقع وانشاء الصفحات الأساسية للبدء في كتابة المحتوي.

يمكنك ضبط جميع إعدادات المدونة المهمة التي ذكرنها سابقا، وتركيب القالب وإضافة الأدوات التي ستحتاجها للبدء من خلال الفديو أدناه.


لا تقتصر تقديم المحتوي الكتابي علي إنشاء مدونة علي منصة بلوجر، بل ويمكنك الإستعانة بمنصة ووردبريس لتصميم موقع متكامل يتمتع بجميع المميزات التي يحتاجها أي موقع تعلمي.

ولتكسب كامل المعلومات حول هذه المنصة يمكنك مراجعة دليل إنشاء موقع ووردبريس، حيث يتضمن هذا الدليل جميع التفاصيل التي تحتاجها لبناء موقع متكامل، وذالك استعانة باستضافة هوستنجر.

طريقة تفعيل اعلانات ادسنس علي الموقع
عند إنشاء وإجراء جميع التحسينات المظهرية، بهذه الإجراءات تكون قد خطوة أول خطوة في مسيرتك الربحية من ادسنس، ولتواصل المسير ادسنس ليست شركة سهلة والاشتراك في نظام ارباحها يتطلب عملا وجهدا.

الأمر يعتمد علي شروط تتم قياس مدي فعالية مدونتك علي أساسها، حيث يخضع موقعك للمراجعة في غضون فترة زمنية من وقت تقديم الموقع للبرنامج حتي رد الجواب بالقبول أو الرفض.

كيف تضمن قبول موقعك في جوجل أدسنس؟
دائما يكون رفض ادسنس للموقع الإلكتروني هو المعضلة التي تواجه أغلب المبتدئين، وعلي أساسه ترك ترك العديد من الدخلاء هذا المجال من بداية مسريته، والعودة إلي رأس الخيط في انتقاد طرق الربح من ادسنس وأنه وهم في وهم.

ولكن صدقا لنتمتع بكم من الوقعية فإن ادسنس ستكون هي المستفيد الأول من اشتراكك في برنامجها، ولكن حتي بالرغم من اشتراك مواقع جديدة خالية من المحسنات ولاتوفر محتوي يفيد المستخدم، سيكون القبول بمثابة الرفض.

ادسنس تضع قواعد تحدد أهلية المواقع المتقدمة إن كانت ستكسب الفائدة من البرنامج، وتشمل هذه الشروط حركة مرور ومحتوي عال الجودة وأن يتوافق مع المعايير المنصوصة عليها في سياسة أدسنس.

إن لم يوفر موقعك الإلكتروني هذه الشروط، فلا مجال لك في الربح من أدسنس حتي وإن حصلت علي موافقة الاشتراك في البرنامج، لأن الربح يعتمد علي حركة المرور وحركة المرور تتطلب محتوي قيم وعال الحوظة يفيد المستخدم.

ملخص الكلام هو المحتوي الأصلي يضمن القبول، فعلي أساس نوع المحتوي المقدم ترتقي مواقع وتهدم أخري، وعلي كلام أغلب المدونين المحتوي هو الملك، لذا مادمت تثق في ما تقدمه وتثق في المعلومات التي تقدمها.

ويلتمس محتواك لمسة ولو نسبية من معايير تحسين محركات البحث SEO، في المقالات أو من داخل الموقع وخارجه، فتأكد أنك تسير في مسار ملائم وقبولك في برنامج أدسنس سيكون أمرا محتوما.

ما هي المدة المستغرقة في المراجعة؟
عادة تستغرق مراجعة المحتوي القوي الذي يضمن القبول، مدة تتراوح من 24ساعة إلي48 ساعة ويأتي الرد بالقبول، لكن مع ذالك تزيد المدة من أسبوع إلي أسبوعين حسب جودة المحتوي.

من المعروف عادة أنه كلما تأخر الرد زادت احتمالية الرفض، ومع ذالك هذا ليس أمرا محتوما فيمكن قبول الموقع بعد مدة مراجعة تستغرق أكثر من أسبوعين حتي.

من أشهر أسباب الرفض وأكثرها شيوعا

  • انعدام حركة المرور وانخفاض جودة الزائر.
  • انعدام المجتوي الفريد الذي يقدم الفائدة للقارئ.
  • تواجد صفحات في الموقع قيد الانشاء.
  • انتهاك المحتوي الخاص بك سياسة برنامج أدسنس.
  • التجربة السيئة للمستخدم(انعدام سرعة التنقل في الموقع).

2. إنشاء قناة يوتيوب

عندما نميل إلي محتوي الفديو فإن أفضل طريقة للربح من أدسنس هي عن طريق اليوتيوب، حيث يستثمر أدسنس في صناع المحتوي لجلب المزيد من المعلنين، وتحقيق المزيد من الإرادات.

وقد تم إنشاء برنامج شركاء ادسنس خصيصا لدعم صناع المحتوي، كمعاملة إعلانية تعتمد علي توزيع تسعير الإعلان بين ادسنس وصاحب القناة، الصيغة عي نفسها التي شرحناها بداية.

لكن من أجل الربح من اليوتيوب ستحتاج إلي مراعاة قواعد ادسنس عن طريق تحقيق شروط يوتيوب، التي تفرضها علي قنوات صناع المحتوي من أجل التأهيل في الاشتراك ضمن برنامج شركاء يوتيوب.

لذا من المهم أن تتمتع بحركة مرور جيدة علي القناة وأن تحظي بأعداد اشتراكات معقولة، لتضمن كسب المال من جوجل ادسنس بعد الاشتراك في برنامجها الربحي.

شروط ادسنس في تحقيق الدخل من قنوات اليوتيوب ليست بنفس القساوة والصرامة التي ألزمتها لصناع المحتوي الكتابي والمواقع الإلكترونية، لذا الأمر بسيط يعتمد فقط علي اقتناء طرق عادلة من أجل تسويق قناة يوتيوب الخاصة، من اجل توليد حركة مرور تساعد في بناء دخل.

شروط تحقيق الدخل من يوتيوب

من أجل الربح من اليوتيوب يجب أن تستوفي قناتك المعايير التي تثبت الأهلية في المشاركة ضمن برنامج شركاء يوتيوب، وهذه المعايير والمتطلبات هي:
  • اتباع جميع سياسات تحقيق الدخل على YouTube.
  • أن تقيم في دولة تشملها خدمة برنامج الشركاء.
  • امتلاك حساب أدسنس.
  • الحصول علي عدد اشتراكات يفوق الألف
  • الحصول علي 4000 ساعة مشاهدة في آخر 12 شهر.

تحقيق هذه الشروط أمر بسيطة جدا منعدم الجهد تقريبا، الأمر كله يعتمد علي النشر المستمر، يوتيوب يعد من احدي طرق الربح من الانترنت السهلة، نظرا لكونه مجتمعا متافعل.

إلي جانب أنه يتمتع بخوارمزيات ذكية تساعد في عرض المحتوي للفئة المستهدفة وبشكل تلقائي، وهذا يساهم في زيادة شبكة العملاء وتوليد المزيد من المشاهدات وهذا بالضبط عكس مايحصل لأصحاب المواقع، حيث أن أغلب مصادر ترافيك تأتي فقط من محرك البحث.

وطبعا هذه النقطة هي ساهمت في رفع جودة الزائر في المواقع الإلكتروني، وهذه الطفرة بالذات جعلت ربع الموقع الإلكتروني تفوق أرباح القناة بأضعاف مضاعفة.

مع ذالك هذا لايؤثر علي سمعة يوتيوب، من الجانب الربحي يعتبر إستراتيجية معتمدة يمكن اقتنائها في تحقيق مكاسب عالية تختلف باختلاف المحتوي.

كم يمكن الكسب من اليوتيوب؟
تعتمد احتساب الأرباح في اليوتيوب علي العائدات لكل ألف مشاهدة، ويتم تسعير الألف مشاهدة ضمن الواجهة الرئيسية في استديو اليوتيوب، والسؤال الذي يطرح نفسه الآن كم العائدات لكل ألف مشاهدة؟

طبعا الإجابة علي هذا السؤال تختلف حسب عوامل متعددة ينتهجها أدسنس في تسعير المشاهدات، وتضم هذه العوامل نوع المحتوي ومنطقة المشاهدات ومصدر المشاهدة، ومدة الفديو.

لكن الأمر في الأساس يعتمد علي نوع المحتوي المقدم، حيث في أغلب الأحيان تبدء العائدات في المحتوي المفيد 0.70 دولارا إلي 1.2 دولار لكل ألف مشاهدة، يرتفع العائد حسب أهمية المحتوي للمعلنين وينخفض إن حدث العكس.

من منظور آخر لايجب أن نعتمد هذه المعلومة كمعلومة ثابتة لحد كبير، فقد قمت بقياسها حسب أرباح أشهر اليوتيوبر، نظرا لكون بعض المحتويات توفر عائدات أضعاف التي ذكرناها.

ويتعبر التسويق الإلكتروني من أكثر المحتويات دخلا في اليوتيوب بعائد يتخطي 6 دولار لكل ألف ظهور أحيانا، هذا إضافة لكونه يضم قائمة أخري بجانبه تحقق نفس الإرادات، وقد سبق أن تطرقت إليها في مقالة شاملة عن أكثر أفكار محتوى يوتيوب المربحة.

ما تحتاجه للوصول إلي النجاح في أدسنس

أولا ما يجب أن تغرسه في نفسك من بداية مسيرتك الطويلة أدسنس مرور بالنكبات التي اصادفها، أن النجاح ليس أمرا يحصل بين يوم وليلة، النجاح هو قصة ستروي لأجيال أخري، ومادمت لا تري مسيرتك مرت بمواقف حافلة ومربكة، فأنت لم تصل للنجاح الحقيقي.

إذا تمكنت من تخطي المرحلة الأولي علي قناتك أو موقعك خاصة، وتمكنت من تنصيب موقعك ضمن برنامج اعلانات أدسنس، فيجب أن تراعي نسبة من السكون والرخاء.

أي بمعني أوضح في واهل الأمر يستغرق عداد الدولار أياما للبدء حساب أرباحك، لذا يجب أن تمنحه وقتا لتكيف الإعلانات مع الموفع وفهم المحتوي الذي تقدمه.

أحيانا يستغرق الأمر أسبوعين حتي أو أكثر قبل أن تبدأ الأرقام في الارتفاع، إذا أردت تخفيض المدة يجب أن تبقي متمسكا بالطريق السليم.

والطريق السليم يعني:
  • أن تلتزم بسياسات Google Adsense.
  • أنت تنشر محتوى عالي الجودة وجذاب، مما يجعل مدة جلسة الزائر طويلة تستمر لدقائق.
  • لا تغمر صفحات الموقع الخاص بك بالكثير من الإعلانات.
  • قظ بتفعيل الإعلانات التلقائية لموقعك، من أجل ضمان تحربة أفضل في الربح من جوجل أدسنس.
  • أثناء انطلاقتك الأولي علي موقعك او قناتك أمنح العداد وقتا لترتفع إرادات الأرباح، بعدها قم بإجراء تحسينات في الشبكات الإعلانية، كحجم الاعلان وشكله وعدد الإعلانات في كل صفحة إن أردت.

في نهاية سطور هذه المقال سأشاركك إستراتيجية بسيطة لكنها فعالة، كسبتها عن تجربة طويلة في هذا المجال وهي:

أن تبادر شهريا بأطلاق تقارير مدورسة عن مؤشرات الشهر وأداء الإعلانات في موقعك، حيث أن تقارن نسبة المشاهدة بنسبة النقر علي الاعلان، بهذا تساعد نفسك في معرفة نوع الإعلانات التي ترتبط باهتمامات الزوار طبقا من نسبة النقر الشهرية.

بعد ذالك من الجانب الآخر يجب أن تستمر انت تحسين المحتوي الذي يجءب جمهورك دائما، حتى تصبح راضيا عن الأرقام.

ضع في اعتبارك الأزمات الموسمية نظرا لأن الربع الأول من كل عام هو الأقل بالنسبة للإعلان في تحقيق العائدات، فلا يمكنك قياس قوة فعالية الشهر فبراير مستعينا بإحصائيات شهر مارس.

بشكل مختصر قم برسم خطة وضع جدولا زمنيا ثم أبدء في قياس نتائجك في الربح من جوجل أدسنس كل شعر تقريبا.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-