9 طرق مجربة لـ الربح من فيسبوك!

فيسبوك واحدة من أكبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم، والتي تجذب ملايين المستخدمين الذين يشاركون المحتوى الحتلف بشكل يومي يومي، ولكن هل سألت نفسك من قبل إن كانت هناك طرق عبرها يمكن الربح من فيسبوك.

طرق الربح من فيس بوك
الربح من فيسبوك

في الحقيقة توفر فيسبوك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للربح من المنصة، ولكن بشكل موضح هذه الطرق أغلبها تعتمد على أعمال تجاربة والقليل منها يعتمد على جني مداخيل مباشرة من فيسبوك تمنحها لصناع المحتوىمثل الإعلانات.

يتحدث هذا المقال عن بعض الطرق المختلفة التي يمكنك استخدامها في تحقيق الربح من فيسبوك تتراوح بين 9 طرق وأفكار مختلفة، ستحقق منها أرباحا هائلة.

أفضل طرق الربح من فيسبوك

أولا والسؤال الجدير بالذكر، هل يمكن الربح من فيسبوك؟

الاجابة المختصرة هي نعم، ومع ذلك نظرًا لحجم Facebook قد يكون من الصعب التميز عن الآخرين إذ أن الربح من فيسبوك برمته يعتمد على تقديم محتوى مفيد وبناء جمهور.

وهذا ينطبق بشكل خاص الآن لأن فيسبوك يعرض فقط مجموعة مختارة من المنشورات في تغذية مواجز الأخبار الخاصة بالمستخدمين، في الواقع من المرجح أن المنشورات التي تنشئها بعناية وتحملها على صفحتك قد لا تصل إلى أكثر من 2٪ من متابعيك.

كلما فتح شخص موجزه الإخباري في Facebook، تمر خوارزمية Facebook بأربع خطوات لتصفية وتحديد المنشورات التي سيعرضها لهذا الشخص:

1. المخزون: تفحص خوارزمية فيسبوك جميع المنشورات الأخيرة التي تمت مشاركتها من قبل أصدقاء الشخص والصفحات التي يتابعها.

2. الإشارات: العوامل التي تعتمد على سلوك المستخدم في الماضي، وتشمل هذه الإشارات الكاتب الذي نشر المنشور، ومدة الوقت التي قضاها المستخدم في الاطلاع على المحتوى، وتفاعلات المستخدم مع المنشور (مثل الإعجابات، والتعليقات، والمشاركات).

وعدد العلامات التي تم إضافتها إلى المنشور، وكمية المعلومات الموجودة في المنشور، والكثير من العوامل الأخرى، وانطلاقا من هذه العوامل فإن الخوارزمية تعتبر منشورات الأصدقاء في فيس بوك أكثر أهمية من منشورات الصفحات.

3. التوقعات: انطلاقا من تلك الإشارات تحاول الخوارزميات تخمين كيف سيتفاعل المستخدم مع منشور معين، هل سيقوم بمشاركته أو التعليق عليه أو الإعجاب به أو تجاهله.

4. النتيجة: تُنتج خوارزمية فيسبوك درجة الصلة لكل منشور بناءً على الإشارات والتوقعات المذكورة أعلاه، وعلى أساسها تحدد رتبة المنشور.

عندما يقوم فيسبوك بتجميع الخلاصة الإخبارية لشخص ما، فإنه يعرض فقط المنشورات التي تحمل أعلى درجات الصلة.

لكن لا تقلق، فمثلما هو الحال مع Google و YouTube، إذا كان لديك محتوى مثير للاهتمام وجمهور جيد، فسوف تحصل على عدد كبير من المشاهدات ويتسني تحقيق ربح كبير من فيس بوك.

في هذا المقال ستجد بعض الأفكار والطرق الفعالة لتوسيع نطاقك وكسب المال على فيسبوك عبر عدة استراتيجيات.

تجارة التجزئة عبر فيسبوك

تجارة التجزئة عبر فيسبوك
تجارة التجزئة عبر فيسبوك

تجارة التجزئة على فيس بوك تعني ببساطة بيع المنتجات مباشرة للمستهلكين عبر هذه الشبكة الاجتماعية، يمكن لأي شخص الربح بـ إنشاء متجر على صفحته الشخصية أو على صفحة عمله ويعرض منتجاته للبيع.

وبصيغة ملائمة تدعو المستخدمين إلى شراء هذه المنتجات مباشرة من هذه صفحتك ويتم تسوية العمليات عن طريق منصة فيس بوك.

لتبدأ في تجارة التجزئة على فيس بوك، يجب عليك أولاً إنشاء صفحة تجارية على المنصة والتي توفر لك القدرة على تحميل الصور ووصف المنتجات التي تبيعها، بعدها يمكنك تعيين الأسعار والبدء في جذب العملاء لزيارة صفحتك وشراء المنتجات التي تعرضها.

يمكن للمستخدمين الذين يتابعون صفحتك على فيس بوك تقييم منتجاتك ومشاركتها، وبهذا يجب أن تعمل بجهد للحصول على تقييمات عالية و تحث المستخدمين على مشاركة الصفحة.

وهذا له دور في زيادة الوعي بالمنتجات التي تبيعها وزيادة الحركة في صفحتك وعدد العملاء الذين يشترون منك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام الإعلانات المدفوعة على فيس بوك للوصول إلى جمهور أوسع وتسويق منتجاتك بشكل أكثر فاعلية.

تتيح لك هذه الخدمة استهداف المستهلكين المحتملين بناءً على معايير مختلفة مثل العمر والجنس والموقع الجغرافي والاهتمامات وغيرها، والتي ستعرفها عبر تحديد الفئة المستهدفة.

يمكن لتجارة التجزئة أن تكون طريقة رائعة لزيادة الإيراد والربح من فيس بوك، لكن لتحقيق نجاح حقيقي في تجارة التجزئة على فيس بوك، يتعين عليك العمل بجهد، وإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على النجاح في تجارة التجزئة على فيس بوك:

اختر منتجات ذات جودة عالية: يجب أن تعرض منتجات مميزة وذات جودة عالية لكي تجذب عملاء جدد وتحافظ على عملائك الحاليين.

ضع خطة تسويقية: إعمل على وضع استراتيجية وخطة تسويقية تسير وفق أساسها والأهداف التي تحددها في الخطة، وأساليب التسويق الإلكتروني التي ستسوق بها للمتجر.

استخدم الصور والفيديوهات بشكل فعال: يجب أن تستخدم الصور والفيديوهات لعرض منتجاتك بشكل جذاب وواضح.

قدم خدمة عملاء سريعة: يجب أن تكون متاحًا دائما لدعم العملاء والرد على أسئلتهم والتواصل معهم بشكل فعال، حتى تبني علاقة جيدة معهم.

استخدم الإعلانات المدفوعة: يمكن استخدام الإعلانات المدفوعة لزيادة الوعي بالمنتجات التي تعرضها وتحقيق نتائج أفضل في تجارتك.

قم بتوفير خدمة الشحن والتوصيل: يجب عليك توفير خدمة الشحن والتوصيل لتسهيل عملية الشراء وزيادة الثقة بين العملاء.

كن دقيقًا في تحديد الأسعار: يجب عليك تحديد الأسعار بدقة وفقًا للتكاليف والأرباح المرجوة، وتحديثها بشكل منتظم.

التسويق بالعمولة 

التسويق بالعمولة عبر فيسبوك
التسويق بالعمولة عبر فيسبوك

يمكن الربح من فيسبوك عن طريق التسويق بالعمولة، والذي يعتبر وسيلة شائعة وفعالة في الربح من الإنترنت، ويقوم هذا النوع من التسويق على ترويج منتجات أو خدمات معينة لأشخاص آخرين، وتحصيل عمولة عن كل عملية بيع تتم عبر الرابط الخاص بك.

الخطوة الأولى، لتسويق المنتجات عبر فيسبوك هي العثور على منتجات أو خدمات تستهدف الجمهور المناسب وتكون متاحة للترويج عنها، يمكن البحث عن هذه المنتجات في الشبكات الاجتماعية المختلفة، أو عبر شركات التسويق بالعمولة.

ثانياً، يجب إنشاء صفحة فيسبوك خاصة بك وتحسينها لجذب أكبر عدد ممكن من المتابعين، يمكن تحقيق ذلك من خلال نشر محتوى جذاب ومفيد للمتابعين، والتفاعل معهم بانتظام.

ثالثاً، يمكن تحقيق عمولات من خلال مشاركة روابط المنتجات أو الخدمات على صفحتك وإقناع المتابعين بشرائها، أو عن طريق مشاركتها في مجموعات فيسبوك ذات الصلة.

يمكن أيضًا استخدام الإعلانات المدفوعة للوصول إلى جمهور أوسع وتحقيق عائدات أعلى، يمكن استهداف الإعلانات للأشخاص المهتمين بالمنتجات أو الخدمات التي تروج لها، والذين يمكن أن يصبحوا عملاء محتملين.

يجب الحرص على عرض منتجات وخدمات ذات جودة عالية وقيمة مضافة للعملاء، وتوفير دعم متميز للعملاء لجعلهم راضين عن الخدمة المقدمة وزيادة فرص تكرار العملية.

يمكن تحديد نسبة العمولة المستحقة للمسوّقين بالعمولة عن طريق الاتفاق مع الشركة التي تقدم المنتجات أو الخدمات، وهذا يعتمد على نوع المنتج ومعدل العمولة الذي يحدده المعلنون.

من أفضل شركات التسويق بالعمولة التي يمكن التعامل معها، هي ClickBank و impact و أمازون أفلييت و Commission Junction.

هذه الشركات تقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات التي يمكن الترويج لها وكسب عمولات عليها.

وبما أن فيسبوك يعتبر وسيلة اتصال اجتماعية شاملة وتمتلك ملايين المستخدمين حول العالم، فإنه يمكن الاستفادة من هذا النطاق الواسع للوصول إلى مجموعة كبيرة من الأشخاص المهتمين بالمنتجات أو الخدمات التي تروّج لها.

علاوة على ذلك، يجب الحرص على توفير محتوى جذاب ومفيد للمتابعين، والذي يتناسب مع الفئة العمرية والاهتمامات الخاصة بهم ويعمل على ترويج منتجات تهمهم كما يجب أن يكون المحتوى موثوق ويعكس الفائدة التي سيكسبها العميل مو المنتج.

يجب عدم الاستعجال في تحقيق الأرباح، وإنما الاستمرار في بناء العلاقات الجيدة مع المتابعين والعملاء المحتملين، وتوفير قيمة مضافة ومتابعة عملية الترويج بانتظام لتحقيق نجاحٍ مستمر.

تقديم الخدمات كمستقل

تقديم الخدمات كمستقل
تقديم الخدمات كمستقل

تقدم فيسبوك أيضاً فرصاً للأفراد لتحقيق الأرباح من خلال تقديم الخدمات المصغرة كأسلوب في العمل الحر، من خلاله يمكنك استغلال فرصتك في مهارة من المهارات المطلوبة في سوق العمل.

يمكنك لأي ماهر في فيسبوك تقديم الخدمات المصغرة أو الخدمات الإلكترونية في مجالات مختلفة مثل التصميم الجرافيكي، الترجمة، الكتابة، التسويق الإلكتروني، التصوير الفوتوغرافي، وغيرها من الخدمات.

ويمكن للعملاء الذين يرغبون في الحصول على هذه الخدمات البحث عن مزودي الخدمات المناسبين والتواصل معهم مباشرة على فيسبوك.

علاوة على ذلك، يمكنك استغلال منصة فيسبوك للإعلان عن خدماتك المصغرة وتسويقها لجمهور أوسع، وتطوير صفحة عملك الخاصة بالخدمات ونشر محتوى جذاب ومفيد للعملاء المحتملين، وتحديد الأسعار وشروط العمل والتواصل مع العملاء المهتمين بشكل مباشر.

ومن الجوانب المهمة في تقديم الخدمات المصغرة على فيسبوك هي تقديم خدمة عالية الجودة وتلبية احتياجات العملاء بشكل متميز، والالتزام بالمهل الزمنية المحددة والتعامل بمهنية واحترام مع العملاء.

وللنجاح في تقديم الخدمات المصغرة على فيسبوك وتحقيق عائدات مرتفعة، يفترض بك انتهاج أسلوب تسويق وإطلاق حملات تسويقية متعددة ومتابعتها بشكل منتظم لتحقيق نجاحٍ مستمر وتحقيق أرباحٍ مالية ممتازة.

يجب أن تدرك مجالات العمل الحر تشهد منافسة شرسة وللنجاح في هذا العمل سيتطلب منك ذلك الكثير من الصبر والعمل الجاد، أولا من أجل بناء سمعة جيدة في السوق وهي أمر مهم يجب أن تعمل على تحقيقه للوصول إلى النجاح.

ثانيا من أجل تطويد العلاقة مع العملاء كمستقل وتحقيق الرضا العام لعملائك لأجل رفع الإيرادات، وهي أحد العوامل تحسن السمعة، علاوة على ذلك لن تضطر للبحث عن عملاء جدد كل مرة في حين تحافظ على عملائك القدامى.

يمكنك توسيع نطاق عملك يمكنك الإنتقال إلى منصات العمل الحر الكبيرة وتسويق خدماتك المصغرة هناك، في مواقع مثل Fiverr و موقع Upwork وموقع خمسات ومنصات أخرى متاحة على الإنترنت، حيث سيتسنى لك تقديم خدماتك المصغرة وتحقيق أرباح أكثر.

ومن الأساليب الفعالة لتحقيق النجاح في عملك كمستقل عبر فيسبوك هو البحث عن الأفكار المبتكرة وتحديد الفرص المناسبة للعمل.

ويمكن للمستخدمين التحقق من الطلب على الخدمات المختلفة عبر فيسبوك، وتحديد الفرص المتاحة وتطوير مهاراتهم لتقديم خدمات عالية الجودة.

كما يمكنك الاستفادة من الشبكات الاجتماعية الأخرى المتاحة على الإنترنت لتحقيق المزيد من النجاح في العمل الحر على منصات مثل LinkedIn و Twitter و Instagram لتوسيع شبكاتك الاجتماعية وتحقيق المزيد من الفرص.

لكن تذكر أنه لايجب أن تقحم نفسك في مجال لاتدرك منه خبرة فهذه تعتبر أكبر أسباب الفشل بين المبتدئين لذلك من المهم كما ذكرت سابقا، تحديد المجالات التي تحظى باهتمامك والمهارات التي يمكنك تقديمها بشكل فعال للعملاء.

الترويج للشركات المحلية

لكل من يتطلع لتحقيق مكاسب عالية والربح من فيس بوك، ويعد الترويج للشركات المحلية احد الوسائل الفعالة لكسب المال عن طريق الإعلان وتسويق المنتجات الخاصة بتلك الشركات على صفحتك.

طريقة الربح من فيسبوك عن طريق الترويج للشركات المحلية بسيطة، تكمن الخطوة الأولى في البحث عن الشركات المحلية التي تعمل في مجالات مختلفة، واقتناء الشركة التي يناسبك محتواها.

بعد تحديد الشركة، يمكنك تحديد صيغة الترويج التي ستقوم بالإعلان للشركة عبرها، ويشمل ذلك نشر منشورات حول المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة للعملاء.

بعد ذلك استخدام أسلوب تسويقي يعمل على حث وتشجيع الأصدقاء لشراء المنتجات، ونشر الصور والفيديوهات حول المنتجات على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

قد تستفيد بشكل كبير من الأدوات المتاحة على فيسبوك، مثل إنشاء صفحات فيسبوك مخصصة للشركات، وإنشاء إعلانات مستهدفة للشركات على فيسبوك، واستخدام الأدوات المتاحة لتحليل البيانات لتحديد أفضل طرق التسويق.

قد تقوم بترقية عملية الإعلان لمستوى أفضل وذلك عبر إطلاق حملات من أجل التسويق عبر فيسبوك لصفحتك، وتمنية جمهورها نظرا لكون عائدات الإعلان للشركات المحلية يعمل بشكل كبير على عدد الجمهور.

كما أنه من المهم تقديم محتوى تسويقي على فيسبوك عال الجودة، وإجراء بحوث السوق وتحليل البيانات لتحديد أفضل الطرق للوصول إلى الجمهور المستهدف.

وطبعا لا يجب أن تنسى العامل الأهم في النجاح وهو مراعاة اقتناء شركات محلية تقدم الفائدة لجمهورك المستهدف، يجب أن يكون هناك وجه تشابه كبير بين محتواك وماتقدمه الشركة.

ويشترط النجاح في هذا العمل أن يكون جمهورك هو الفئة المستهدفة للشركة عوضا عن ذلك فإن الإعلانات التي ستطلقها لن تشكل فارقا للشركة، وقد تأثر سلبا على ردة فعل الجمهور.

ومن الجوانب الإيجابية للترويج للشركات المحلية عبر فيسبوك هو أنه يمكنك تحقيق الأرباح من خلال العمل في المجال الذي تحبه وتقديم المحتوى الذي تفهمه وتبدع فيه.

ومن الناحية الأخرى، عندما ننظر من منظور منطقي وصادق فإنك وبنسبة كبيرة ستواجه بعض التحديات في الترويج للشركات المحلية عبر فيسبوك.

أشهرها ستكون هي معانتك مع المنافسة الكبيرة التي يشهدها السوق من قبل العديد من الأفراد الذين يحاولون تحقيق الأرباح من خلال الإعلان عن منتجات وخدمات الشركات المحلية.

ويمكن أيضاً أن تشمل التحديات الأخرى التي يمكن مواجهتها في هذا المجال عدم وجود الخبرة الكافية في التسويق الرقمي، وعدم معرفة الطرق الفعالة للتواصل مع الجمهور المستهدف.

وصعوبة تحديد أفضل الطرق للوصول إلى العملاء المحتملين أو حتى لبناء مجتمع صغير، لكن كل شيء يعتمد على العمل الجاد والمدروس والاستمرارية وتعلم التسويق الإلكتروني.

العمل كمدير صفحة على فيسبوك

العمل كمدير صفحة على Facebook يعتبر واحدًا من الطرق الفعالة للربح من فيسبوك، طبعا أدرك مدى استغرابك من هذه الطريقة وكيف يمكن تطبقها.

يقصد بذلك أن تكون مدير لصفحة شركة أو علامة أو أي نوع صفحة أخرى على فيسبوك، مهمتك هي تقديم محتوى والعمل على تطوير الصفحة وتسويقها وإدارتها بشكل متقون.

وعلى الرغم من أنه ليس من السهل جدًا الوصول إلى وظيفة كمدير صفحة على Facebook، إلا أن العمل على صفحة معينة بشكل مستقل كمدير هو أحد أفضل أساليب تحقيق الدخل.

تحتاج إلى مهارات التسويق الرقمي والقدرة على التواصل مع الجمهور المستهدف وينطبق ذلك إذا كنت حصلت على وظيفة إدارة صفحة لشركة أو علامة تجارية.

وهو الأمر الذي قد يفرض عليك امتلاك قدرة على تحليل البيانات وتحديد الأهداف وتطوير الاستراتيجيات المناسبة وتحقيقها للشركة التي تعمل على إدارة صفحتها.

في البداية، يجب أن تعرف أنه لا يمكن الاعتماد فقط على النشر المتكرر للمحتوى على صفحة الفيسبوك لجذب المتابعين وتحسين الأداء العام للصفحة، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون قادرًا على تحديد الجمهور المستهدف والتفاعل معهم بطريقة فعالة.

ومن أجل جذب الزوار والعملاء المحتملين، ينبغي أن تنشئ محتوى فريد وجذاب ومفيد يثير اهتمام الجمهور المستهدف، ويتميز بجودة عالية من الصور والفيديو والنصوص.

منهم المهم أن يكون المحتوى مرتبطًا بصناعة أو القطاع الذي تتخصص فيه الشركة طبعا، ويحتوي على أدوات ومعلومات مفيدة ومحفزة للمتابعة والتفاعل، وأن يسير وفق خطة التسويق بالمحتوى التي وضعتها الشركة.

و للحفاظ على مكانتك في هذا العمل بادر دائما بمراقبة أداء الصفحة والمحتوى المنشور عليها، وتطوير الاستراتيجيات المناسبة لتحسينها وإطلاق الحملات الإعلانية الممولة للشركة بشكل مدروس وتحسين نتائجها وفقا للأهداف.

مع ذلك قد تتغير المعادلة كليا أي أن شركات والعلامات التجارية ليست هي الوحيدة التي تعمل على طلب مدراء صفحات فيسبوك، أي قد تحول المهمة من وظيفة إلى عمل حر.

أي أن أي شخص قد يعمل على طلب شخص خبير في إدارة الصفحات وتوصيلها لعدد معين من المتابعين في مدة معينة، بهذا يمكنك أخذ الصفحات الناشئ لأصحاب المشاريع الصغيرة والعمل على تكبيرها ونشر محتوى وجذب متابعين.

الربح من فيسبوك ريلز

الربح من فيسبوك ريلز
الربح من فيسبوك ريلز

فيسبوك ريلز هو خدمة تم إطلاقها حديثًا من فيسبوك تهدف إلى إدراج محتوى الفديو القصير في فيسبوك، وتمكين المستخدمين من تحقيق الأرباح من خلال إنشاء محتوى فيديو قصير ومشاركته على المنصة.

يتم الدفع للمستخدمين عندما حسب المشاهدات كالعادة ويتم احتساب الأرباح من خلال العائد للألف مشاهدة، تتطلب هذه الخدمة الالتزام ببعض الشروط والقواعد تشمل ما يلي:

شروط الاستحقاق: يجب أن تكون حسابات الشخص المشارك في فيسبوك ريلز مؤهلة للربح، وذلك بتلبية متطلبات الشركة المحددة مثل طول المقطع، ولكن لا يقتصر على معايير الحد الأدنى لعدد المتابعين وعدد المشاهدات فأي شخص يمكنه البدء بصفر متابع.

المحتوى المؤهل: يجب أن يتوافق المحتوى مع سياسات المحتوى المحددة من فيسبوك، والتي تحظر العنف والتمييز والكراهية والإساءة والمحتوى الغير قانوني أو الإباحي.

الحقوق والملكية: يجب أن يكون المحتوى الذي تشاركه ملكًا لك، أو وأن تتمتع بكامل الحق والحرية في مشاركة ذلك المحتوى واستخدامه.

العقود: عليك الإلتزام كمستخدم لفيسبوك ريلز بشروط العقود والتعهدات الأخرى المطلوبة من قبل فيسبوك.

بمجرد تلبية هذه الشروط والقواعد، سيتسنى لك البدء في ربح المال من فيسبوك ريلز، يتم دفع المستخدمين بناءً على العدد الفعلي للمشاهدين والمتابعين للفيديوهات، حيث يتم دفع مبلغ محدد لكل ألف مشاهدة.

وطبعا تختلف العائدات باختلاف البلد والإعلانات المتاحة، يمكنك الاستفادة من خيارات إعلانية مختلفة لتعزيز دخلك، بما في ذلك الإعلانات المدفوعة والعروض الترويجية والعروض التجارية.

تجد جميع إحصائيات المقاطع الخاصة بك بتحليلات مفصلة حول الأداء والإيرادات، عبر لوحة التحكم المخصصة لفيسبوك ريلز ويمكنك الإستفادة منها في تطوير نفسك، أو لتحديد نوع الإعلان حسب سعره من أحل رفع عائدات الألف مشاهدة.

طبعا يجب أن تدرك أن فيسبوك ريلز ليس متاح حاليًا في أغلب الدول العربية، لكن من المحتمل أن يتم توسيع الخدمة في المستقبل، أما بخصوص الدول العربية التي أتيح فيها فيسبوك ريلز فهي قليلة جدًا:
  • المملكة العربية السعودية
  • الإمارات العربية
  • العراق
  • الأردن
  • مصر

وبالتالي، يجب عليك قبل الشروع في هذا الأسلوب التحقق من أهلية دولتك في الربح من فيس بوك ريلز، بعدها البدء في استراتيجية العمل وصناعة المحتوى ويمكنك تطبيقها والنجاح في تحقيق عائدات كبيرة عبر اتباع الخطوات التالية:

بناء جمهور كبير ومستهدف: يجب عليك العمل على بناء جمهور مستهدف من خلال إنشاء محتوى مميز وجذاب وتحسين إستراتيجية التسويق بالمحتوى لحسابك.

تحسين محتواك: يجب عليك تحسين جودة محتواك بشكل دائم، وإبقاء جمهورك متفاعلًا معك من خلال نشر محتوى جديد وشيق بشكل منتظم.

تحديثات مستمرة: يجب عليك تحديث معرفتك بأحدث الإستراتيجيات والأدوات المتاحة لتحقيق نتائج أفضل.

تحسين استراتيجية الإعلانات: يمكنك تحسين استراتيجية الإعلانات الخاصة بك من خلال تحسين عرض الإعلان والاستهداف المناسب للجمهور المستهدف.

تحليل البيانات: يجب عليك مراقبة وتحليل البيانات الخاصة بحملاتك الإعلانية إن كنت قد أطلقتها، أو تحليل الأداء تحسين إستراتيجية العمل.

التفاعل مع المتابعين: يجب عليك التفاعل مع متابعيك والرد على أسئلتهم وتعليقاتهم وتوجيههم بشكل دوري.

توسيع نطاقك: يمكنك توسيع نطاقك من خلال الإعلان على منصات أخرى، وإنشاء شراكات مع علامات تجارية أخرى، وزيادة حضورك على المنصات الاجتماعية الأخرى.

المثابرة والصبر: يجب عليك أن تكون صبورًا ومثابرًا في جهودك لتحقيق عائدات كبيرة من فيس بوك ريلز، حيث قد يستغرق الأمر فترة لبناء جمهور كبير.

نصيحتي لك هي أن تحافظ على الاستمرارية في جهودك وتعمل بجد لتحقيق أهدافك، قد يستغرق الأمر وقتًا وجهدًا كبيرًا للوصول إلى النجاح المرجو، لكن من خلال التحلي بالإصرار والعمل الجاد، يمكنك تحقيق ما تريد.

ولا تنسى أن تتعلم وتنمي مهاراتك بشكل دائم، وتستمر في تطوير نفسك وتحسين أدائك، حيث أن الاستمرارية في التعلم والتحسين هي المفتاح الأساسي لتحقيق النجاح.

الربح من مجموعات / Groups فيس بوك

يحتوي Facebook على العديد من الجوانب التي تتيح لك كسب المال منه، وتعتبر مجموعات Facebook أحد هذه الجوانب التي يمنحك استغلالها تحقيق عائدات كبيرة وأساليبها تعد من الطرق المثالية في الربح من فيس بوك.

يعتمد تحقيق الدخل من مجموعات فيسبوك بشكل كبير على بناء مجتمع متفاعل واستغلاله لتحقيق مداخيل عالية، وكما أن المجموعات هي إحدى الأدوات الفعالة في بناء مجتمع عملاق بشكل سريع.

الخطوة الأولى لبدء الربح من مجموعات فيسبوك هي إنشاء مجموعة خاصة بك وتحديد محتوى واستهداف جمهور، ومع انضمام العديد من الأشخاص الذين يندرجون ضمن فئتك المستهدفة فحينها ستكون جاهزا لتحقيق الدخل.

لكن يجب أن تعرف في البداية أن هذه قد تكون خطوة صعبة، لذلك ضع في الحسبان أنك ستنفق جزءا كبيرا من طاقتك، ولأعطيك سرا صغيرا لأجل بناء مجتمع يجب أن يكون هدفك الظاهر من إنشاء المجموعة هو تقديم الفائدة للمتابعين وليس استغلالهم لجني المال.

مع أنك بالفعل تسعى لتحقيق دخل لكن عملائك في النهاية يبحثون عن تجربة حسنة، لهذا السبب من الجيد إضافة محتوى إلى مجموعتك في Facebook يعمل على تقديم الفائدة للعملاء وتوجيههم.

1. تقديم خدمة استشارات

يمكنك الربح من مجموعتك على Facebook عن طريق تقديم خدمة استشارات، يتم ذلك عبر تحويل مجموعتك إلى مجتمع عبر الإنترنت وجذب المهتمين بالمجال الذي تعمل به وتقديم لهم خدمات الاستشارات.

لتحقيق ذلك، يجب عليك التركيز على بناء سمعة جيدة في المجال الذي تعمل به وتوفير خدمات عالية الجودة والفعالية للأعضاء الذين ينضمون إلى مجموعتك.

قد تحتاج إلى تسويق خدمات الاستشارات الخاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى وإنشاء محتوى مجاني وفعال لجذب المزيد من المهتمين.

يمكن أن تكون الخدمات التي يمكن تقديمها متعددة، مثل الاستشارات الأكاديمية أو الاستشارات الشخصية، والتي تشمل النصائح والتوجيه والمساعدة في حل المشاكل والصعوبات.

يجب تقديم الاستشارات حول مجالات مهمة مثل مجال الأعمال والتسويق والتطوير الشخصي، أو يمكنك تقديمها أيضا حول أي مجال آخر تشعر أن لديك الخبرة والمهارات اللازمة لتقديم خدمات الاستشارات فيه، بشرط أن تكون له فئة مهتمة به.

قد تحتاج إلى مراعاة تحديد الأسعار الخاصة بك بعناية والتأكد من أنها تناسب السوق المحلية وتكون معقولة وعادلة للجهود التي تبذلها، يمكن أن تستخدم أدوات الدفع الإلكترونية لتسهيل عملية دفع الرسوم الخاصة بالاستشارات.

في النهاية، هذا العمل يعتبر من أصعب طرق الربح من فيس بوك وسيحتاج منك جهدا كبيرا، نظرا لكون هذه العملية تعتمد بشكل على طسب ثقة الجمهور وبناء مجتمع مهتم.

2. فرض عضوية مدفوعة إلى مجموعاتك

يعمل فيسبوك عبر مجموعاته على تمكين المسؤولين من دعم أنفسهم من خلال الاشتراكات، مما يسمح لهم بالاستثمار بشكل أكبر في مجتمعهم، عن طريق فرض عضوية مدفوعة داخل المدفوعة.

ولتبدأ في جني الأموال من خلال فرض عضوية مدفوعة على مجموعاتك، يجب أن تكون لديك مجموعة ناجحة ونشطة بالفعل وهو العامل الرئيسي.

يمكنك إنشاء مجموعة حول موضوع محدد، يمكن أن يثير اهتمام ويجذب الجمهور المستهدف، من المهم أن تنشر محتوى منظم يهم المشاهد ويتفاعل معه.

بمجرد أن يصل عدد أعضاء المجموعة إلى مستوى معين، يمكنك بدء فرض عضوية مدفوعة عليها عبر إنشاء خيارات اشتراك مختلفة لأعضاء المجموعة.

وبالطبع، يجب أن تكون تكاليف الاشتراك معقولة بما يكفي لتكون ملائمة للأعضاء، وفي نفس الوقت تراعيك من حيث الدخل والمادية لجني أرباح معقولة من المنصة.

يجب أن تعرف أنه لا يعتمد الدخل من فرض عضوية مدفوعة على إنشاء مجموعتك فقط، بل من المفترض أن تقدم فائدة ملتمس للجمهور، يمكن أن تشمل تلك الفائدة مشاركة محتوى حصري أو إجراء مقابلات حصرية مع ضيوف خاصين.

يمكنك أيضًا توفير خصومات للأعضاء المشتركين في حال قاموا بالاشتراك لفترات طويلة، عندما تقرر فرض عضوية مدفوعة على مجموعتك، يجب أن توفر وسيلة للدفع الآمنة والموثوقة لأعضاء المجموعة الذين يرغبون في الاشتراك في عضويتك.

يمكنك استخدام العديد من خيارات المدفوعات المتاحة على الإنترنت، مثل PayPal أو Stripe، لتجنب أي مشاكل في عمليات الدفع.

إذا كانت مجموعتك ناجحة وتحظى بشعبية، يمكنك جني الكثير من الأموال من فرض عضوية مدفوعة عليها، يمكنك استخدام هذه الأموال لتمويل أي مشروع آخر أو تحقيق أي هدف آخر لديك من باب تنمية الدخل. 

لكن، ضع القاعدة في ذهنك أنه يجب عليك أن تتذكر دائمًا أن تحترم جمهورك وأعضاء المجموعة وتقدم لهم قيمة حقيقية في مقابل الأموال التي يدفعونها.

يجب أن تتمتع مجموعتك بالجودة والمصداقية والمحتوى الجيد والتفاعل مع الأعضاء لتحافظ على نجاحها على المدى الطويل، وبهذه الطريقة، ستتمكن من جني الأموال من فيسبوك وفرض عضوية مدفوعة على مجموعاتك على المنصة بنجاح وفعالية.

خطوات فرض عضوية شهرية في مجموعتك
أولا يجب ضبط الإعدادات الأساسية للمجموعة وتعيين من يمكنه الموافقة على الطلبات الجديدة عبر الخطوات التالية:
  1. من موجز الأخبار في فيسبوك انقر على "مجموعات" في القائمة الموجودة، ثم حدد مجموعتك، إذا كنت لا ترى المجموعات، فانقر على عرض المزيد.
  2. انقر فوق إعدادات المجموعة.
  3. أسفل إدارة العضويات، انقر فوق بجانب من يمكنه الموافقة على طلبات العضوية.
  4. انقر فوق المسؤولون والمشرفون فقط ، ثم انقر فوق حفظ.
  5. يمكنك تعيين شروط العضوية لمساعدتك في تحديد ما إذا كنت ستوافق على العضو أم لا.


الآن قم بتكوين شروط العضوية:
  1. من موجز الأخبار، انقر على القائمة الجانبية ثم اضغط على "مجموعات".
  2. انقر فوق شروط العضوية أسفل الأشخاص في القائمة اليسرى.
  3. انقر فوق إضافة سؤال لإضافة سؤالك الأول أو إنشاء لإضافة سؤال جديد.
  4. بجوار قواعد المجموعة، فعل أيقونةً لمطالبة الأعضاء بقبول قواعد المجموعة.


لاقتراح العضوية المدفوعة:
  1. من موجز الأخبار الخاص بك انقر على القائمة الجانبية ثم اضغط على "مجموعات".
  2. انقر فوق "طلبات العضوية" أسفل "الأشخاص" في القائمة اليسرى، يمكنك عرض اقتراح الاشتراك قي العضوية المدفوعة قبل أو بعد قبول الطلبات.
  3. حدد قبول طلب الانضمام للمجموعة واقتراح العضوية المدفوعة.
  4. فرض العضوية المدفوعة على كل من يريد دخول المجموعة.

3. الإعلان للعلامات التجارية والرعاية

إذا كنت تدير مجموعة على Facebook وترغب في كسب المال من خلالها، فإعلان العلامات التجارية والرعاية قد يكون طريقة جيدة للحصول على دخل إضافي.

عادةً ما يقوم مسؤولو الإعلانات في الشركات بالبحث عن مجموعات تتناسب مع مجال عملهم ويمكنهم الاستفادة منها لإعلان منتجاتهم وخدماتهم، عندما يتواصلون معك لإعلان منتجاتهم في مجموعتك، فإنهم سيقدمون لك عادةً مبلغًا محددًا لنشر الإعلانات.

ومع ذلك، يجب عليك أن تكون مراعيا نوع فئتك المستهدفة عند اختيار العلامات التجارية التي تروج لها في مجموعتك، والتأكد من أنها تتناسب مع المحتوى الذي تقدمه لجمهورك في المجموعة لتحظى بتأييد منهم.

فالإعلان للعلامات التجارية التي لا تتناسب مع محتوى مجموعتك أو تتعارض مع قيمها ورؤيتها يمكن أن يؤثر سلبًا على مصداقيتك وثقة أعضاء المجموعة بك.

بالنسبة للرعاية، فإنها تتضمن العمل مع الشركات المختلفة لإنشاء محتوى ممول يتم إرساله إلى الأعضاء الذين تتناسب معهم من حيث المحتوى.

ويتم تعويضك عادةً عندما يتفاعل الأعضاء مع هذا المحتوى، سواء كان ذلك عن طريق النقر على الإعلان أو الاستجابة للمحتوى بطريقة أخرى.

ومع ذلك، يجب أن تتذكر أن هذه الطرق لا تضمن النجاح والربح بالضرورة، وقد تتأثر المدخولات بعدد الأعضاء في المجموعة وتفاعلهم مع الإعلانات.

كما أنه يجب عليك أن تتأكد من اتباع سياسات Facebook الخاصة بالإعلان والرعاية، والتي تشمل متطلبات مثل إشارة الإعلانات والامتثال لمعايير الإعلانات المناسبة.

عليك دائما أن تتذكر أن الربح من مجموعتك على Facebook ليس الهدف الرئيسي لها، وأنه يجب أن تبقى التركيز على توفير قيمة مضافة لأعضاء المجموعة والتفاعل معهم بطريقة إيجابية.

وإذا قررت استخدام الإعلانات والرعاية كطريقة للربح، يجب أن تكون شفافًا مع أعضاء المجموعة بشأن ذلك وتتعامل معهم بصدق ونزاهة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-