كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين 2023

يشكل العمل عبر الإنترنت فرصة رائعة للمبتدئين لبدء مشروع خاص وتحقيق الاستقلال المالي، إن كنت مبتدئًا وتبحث عن طرق مناسبة لتحقيق الدخل اونلاين، فإليك بهذا المقال الذي حيث سيعلمك كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين.


كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين
الربح من الانترنت للمبتدئين 

سأقدم لك نظرة شاملة على بعض الطرق المناسبة والمجدية لتحقيق الربح من الإنترنت للمبتدئين، سأستعرض أهم الخطوات اللازمة للبدء في كل فرصة وكيفية تطويرها وتحقيق النجاح فيها. 

بالإضافة إلى ذلك، سنتناول أيضًا أهم النصائح والاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك على النجاح في عالم الربح عبر الإنترنت، سأتحدث عن أهمية اختيار فرصة تجارية مناسبة ومتطلبات النجاح فيها.

بالإضافة إلى تطوير مهاراتك الشخصية والتسويقية لتحقيق دخل من من المجال الذي اخترته لأجل الربح من الانترنت.

سأعطيك رأيي عن بعض المجالات التي لا أنصح بها للمبتدئين، على الرغم من ترويجها الواسع عبر منصات التواصل الاجتماعي، سأوفر لك النصائح اللازمة لتأجيل الاهتمام بهذه المجالات لاحقًا.

يمكنك مشاهدة المقطع التالي يحمل نفس فكرة المقال ويقدم لك نفس طرق الربح من الانترنت المذكورة هنا ولكن بصورة مرئية أوضح وأفضل من حيث أسلوب توصيل الفكرة:


كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين

إذا كنت فعلا تطمح للبدء في عالم ريادة الأعمال عبر الإنترنت؟ إذاً، يسعدني أن أقدم لك أفضل طرق ربح من المال من الانترنت، تتراوح بين ستة مجالات مختلفة جربتها شخصيا وحققت من خلالها نجاحًا ملحوظًا ودخل جيد.

سأقوم بتقييم كل مجال من حيث ملاءمته للمبتدئين، وضرورة امتلاك رأس مال بادئ، ومستوى التحدي الذي يشتمل عليه.

وقبل أن نبدأ، أود أن أوضح أن الترتيب الذي سيتم اعتماده لهذه المجالات ليس عشوائيًا، بل يستند إلى ترتيب تدريجي اعتمدت فيه خبرتي وتجاربي الشخصية، سأبدأ بالمجال الذي أعتبره الأفضل للمبتدئين.

العمل الحر Freelancing

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين
العمل الحر

العمل الحر أعتبره أفضل بزنس للمبتدئين اون لاين سيكون له تأثير كبير على حياتك المهنية، يتيح لك العمل الحر أن تكون مستقلاً حيث تعمل بشكل مستقل وتقدم خدماتك للعملاء وتحصل على أجر مقابلها.

هذا المجال هو بالفعل الخيار الأفضل للبدء بمشروعك الخاص عبر الإنترنت، حيث لا تحتاج إلى رأس مال وكل ما انت بحاجة له هو اكتساب خبرات ومهارات معينة قد تستغرق بعض الوقت لتعلمها.

إذا كنت ترغب في اكتساب المهارات اللازمة، فيمكنك البدء بالاستفادة من المصادر المجانية المتاحة عبر الإنترنت، مواقع مثل يوتيوب توفر مجموعة واسعة من الدروس والمقاطع التعليمية التي يمكن أن تساعدك في اكتساب المعرفة الأساسية في مجال عملك المستقل.

فالعديد من الأشخاص يقدمون المحتوى والمعلومات بشكل مجاني على هذه المنصات، وبإمكانك استغلالها لتعلم المهارات التي تحتاجها.

ومن الجدير بالذكر أن بعض المصادر المدفوعة قد توفر لك تجربة أفضل وترتيبًا أكثر تنظيمًا للمحتوى التعليمي، ومع ذلك إذا كانت المصادر المدفوعة تتجاوز ميزانيتك، يمكنك اتباع نهج كنت أستخدمه في بداياتي.

ستسيفد من خطة التعلم من المصادر المدفوعة، الكورسات المدفوعة تضع قائمة بكل ما سيشمله الكورس بدءا من الأساسيات وصولا إلى الاحتراف، يمكنك السير على منهج خطة التعلم في هذا الكورس بتعلم كل ما سيشمله من المصادر المجانية

مع ذلك يمكنك اتباع منهج أسهل في مقال كيف تبدأ العمل الحر أسلط فيه الضوء على ما تحتاجه لتحقيق الدخل من الفريلانسج، وسيوفر إجابات على كل الأسئلة التي في ذهنك.

ضف إلى ذلك أنه يمكنك تعلم أكثر مجالات العمل الحر المطلوبة عبر الروابط التالية ستوفر لك خطط مدروسة لكيفية تعلم كل مجال بدءا من الأساسيات وصولا إلى الاحتراف من مصادر مجانية:

عندما تصبح محترفًا في المهارة التي تعلمتها، يمكنك العمل وتقديم خدماتك وتحقيق دخل من خلال مواقع العمل الحر على الإنترنت أو حتى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تقديم الاستشارات أو إنشاء محتوى واستغلال مصادر أخرى لتحقيق نجاح أكبر في مجال العمل الحر.

مهما كانت المجالات التي تختارها، فإن العمل الحر عبر الإنترنت يوفر لك الفرصة للتحكم في مصيرك المهني وتحقيق النجاح والاستقلالية التي تتطلع إليها. قم بتطوير مهاراتك واستفد من المصادر المتاحة وابدأ في مشروعك الخاص عبر الإنترنت.

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة
التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو استراتيجية تسويقية تعتمد على أن تكون وسيطًا بين الشركة والعميل، حيث تساعد الشركة في بيع منتجاتها وتحصل على عمولة مقابل ذلك.

تعتبر هذه العملية مفيدة لكلا الأطراف، حيث يكون العميل راضيًا بشراء المنتج المناسب له، وتحصل أنت على عمولة بينما تحقق الشركة مبيعات.

التسويق بالعمولة لا يتطلب خبرات كبيرة، ومع ظهور الفيديوهات القصيرة أصبح التسويق بالعمولة أسهل بمراحل، يمكنك البدء ببناء خطة محتوى بسيطة حيث تقوم بإنشاء فيديو قصير يوميًا لمدة 30 يومًا عن منتج واحد، وتضع رابط التسويق الخاص بك.

يمكنك نشر الفيديوهات على منصات متعددة مثل فيسبوك، إنستغرام، يوتيوب، تيك توك وغيرها، مما يزيد فرصك في الوصول لجمهور أوسع.

من المحتمل جدا يشتهر أحد المقاطع ويحقق مشاهدات عالية، ومجموع الفديوهات يمكن يمكن أن تصل مشاهداتك إلى مئات الآلاف من المرات، وبنسبة تحويل صغيرة مثلاً 0.1% من المشاهدين يقومون بالشراء.

يمكنك تحقيق دخل شهري قدره 1000 دولار أو أكثر، لكن يجب أن تضع في اعتبارك أن هذا يتطلب جهدًا واستمرارية في إنشاء ونشر الفيديوهات القصيرة يوميًا.

بالنسبة لإنشاء الفيديوهات القصيرة يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي لتسهيل العملية، يمكنك تعلم خطوات إنشاء فديو ريلز باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر مقالة التسويق بالعمولة للمبتدئين شرحت الطريقة بشكل مبسط ومفصل.

لكن قبل البدأ في كل هذا يجب أن تحدد الشركات التي ترغب في التعاون معها وتعرف على المنتجات التي تود تسويقها، ومن هذه الناحية توجد العديد من مواقع التسويق بالعمولة أشهرها برنامج أمازون أفلييت و AliExpress Affiliate.

كلا المنصتين رائدتين في التجارة الإلكترونية، يمكنك الاختيار من بين ملايين المنتجات مادية مثل الأجهزة الإلكترونية والملابس وغيرها الكثير.

بمجرد أن تكون شركاء مع الشركة يمكنك البدء في اختيار المنتج الذي تراه يناسبك ويمكن أن تسوق له، طبعا قد تحتاح إلى اعتماد أكثر من استراتيجية تسويقية إلى جانب الفديوهات القصيرة.

وذلك لكي تعزز من أدائك التسويقي، مثلا يمكنك التسويق بالمحتوى عبر الفديوهات الطويلة او من خلال مقالات الويب ونشرها على موقعك أو مدونتك، وفي هذا السياق قم بستغلال موقعك في إنشاء قائمة بريدية لأجل التسويق عبر البريد الإلكتروني.

انشاء قناة يوتيوب YouTube 

إنشاء قناة يوتيوب
إنشاء قناة يوتيوب 

ليس هناك من يجهل يوتيوب إذ يعد من أشهر طرق الربح من الانترنت للمبتدئين، إذا أردت إنشاء قناة على اليوتيوب بغرض تحقيق الدخل، فهنا تكتسب بعض المعلومات المهمة.

للبدء في الربح من اليوتيوب ابحث عن محتوى يعجبك أو لديك خبرة فيه لأحل تقديمه على المنصة، يمكنك تقوم بتقديم محتوى يعتمد على المهارات التي اكتسبتها في مجال العمل الحر.

حيث يمكنك تسويق مهاراتك وكسب عمولة من تسويق المنتجات المتعلقة بمحتواك، ستحقق نتائج مرضية إذا عملت بجد واجتهدت.

ما يميز YouTube هو قاعدته الجماهيرية العملاقة فإذا قدمت محتوى قيّم سيكون لديك تأثير كبير، كما أنه لا يتطلب رأس مال كبير، بل يمكنك البدء باستخدام هاتفك المحمول وإضاءة طبيعية.

يمكنك تطوير نفسك لاحقًا، بالنسبة للخبرة فهناك بعض المهارات التي يجب أن تتعلمها مثل مونتاج الفيديو، إذا كان لديك مشكلة في الظهور أمام الكاميرا، فيمكنك البدء بتحميل مقاطع فيديو ذات حقوق ملكية منخفضة وتعلق عليها بصوتك.

ستحتاج إلى ميكروفون جيد وهذا يكفي للبدء في الربح من اليوتيوب، لكن مع كل ذلك ضع في اعتبارك أن هذه المنصة ليست من سهلة و سيتطلب منك تحقيق نتائج مرضية كفاحا واستمرارية، ولكن صدقني الأمر يستحق التجربة وأبسط حافز هو مصادر الدخل المتعددة.

في يوتيوب يمكنك تحقيق الدخل بأكثر من طريقة وأشهرها هي إعلانات Google AdSense، على الرغم من أن اليوتيوبرز يشتكون من انخفاض الأرباح و يحبطون المبتدئين بالترويج لانعدام عائدات يوتيوب وعدم دعمه للمحتوى العربي.

إلا أن الحقيقة هي أن يوتيوب ليس مسؤولًا عن ذلك يوتيوب يسعى لزيادة الأرباح، ولكن المعلنون هم من يحددون سعر الإعلانات، الشركات والمسوقين الذين يقومون بالإعلان على يوتيوب.

الأمر يعتمد على من يدفع أكثر لعرض إعلاناتهم، في منطقتنا العربية يتم دفع مبالغ أقل وهذا أمر طبيعي وليس بذنب يوتيوب، العامل الرئيسي لهذا هو انخفاض المنافسة على إعلانات جوجل ادس.

على عكس الشركات الأوروبية التي تشهد منافسة شرسة على المساحات الاعلانية في يوتيوب، فعلى سبيل المثال:

يحقق شخص واحد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا دولارًا واحدًا لكل ألف مشاهدة، بينما يحقق المحتوى نفسه في المناطق الأجنبية عشرة دولارات لكل ألف مشاهدة.

بالرغم من أن الفرق شاسع جدا إلا أن أنه عندما نضع أنفسنا أمام الأمر الواقع سندرك أن قيمة 10 دولارات لاتساوي شيئا في أوروبا بينما هي هنا يمكن أن تكون مصروفا يوميًا لأسرة كاملة.

نعم غلاء المشيعة ومتسوط دخل الفرد الأروبي هذه عوامل قلَّصت من قيمة عائدات يوتيوب في أوروبا، كموظف عادي في أوروبا يصل دخلك إلى 10,000 دولار شهريا، وهو ما يعادل دخل الفرد سنويا في منطقتنا.

الآن دعك من هذا وفكر في طريقة لرفع عائد الألف ظهور وانت في منطقة الشرق الأوسط، طبعا العائد المذكور أعلاه ليس عددا ثابت، ولزيادة أرباحك الأمر سيعتمد على نوع المحتوى الذي تقدمه وبالطبع هناك أفكار محتوى يوتيوب مربحة أكثر من غيرها.

وإذا ركزت عليها ستضاعف عائداتك لتصل إلى أكثر من 7 دولار بالمحتوى العربي، وإذا أردت أن تطور المستوى أكثر يمكنك استهداف الأجانب وبالتالي تحقق عائدات أكثر بكثير.

فيما يلي أكثر محتويات اليوتيوب المربحة:
  1. قناة تعليمية لشروحات الربح من الانترنت
  2. قناة بمحتوى التسويق الرقمي وريادة الاعمال
  3. الاستثمار والذهب والعملات الرقمية
  4. السيارات والعقارات
  5. كمال الأجسام وفقدان الوزن

هذه المحتويات هي الأكثر عائدا للألف ظهور.

إلى جانب إعلانات أدسنس يمكنك استغلال مصادر دخل أخرى مثل تقديم دورات في المجالات التي لديك فيها خبرة، والتسويق بالعمولة، والرعاية من قبل الشركات الخارجية، وهناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكنك استكشافها.

إنشاء مدونة والربح منها 

إنشاء مدونة والربح منها
انشاء مدونة والربح منها

إنشاء مدونة إلكترونية هي أفضل طريقة للربح من الانترنت للمبتدئين مشروع يمكن أن يكون له إمكانية كبيرة لتحقيق الربح والنجاح إذا تم تنفيذه بشكل صحيح.

يمكن أن تكون المدونة مصدرًا مستدامًا للدخل عبر الإعلانات والشراكات وبرامج التسويق العمولة ومبيعات المنتجات أو الخدمات الخاصة بك.

للبدء في إنشاء مدونة ناجحة، ينبغي أن تبدأ بتحديد المجال الذي ترغب في الكتابة عنه، اختر مجالًا يهمك ويثير اهتمامك ولديك فيه معرفة أو خبرة، قم بإنشاء محتوى ذو جودة عالية ويوفر قيمة للقراء، وحاول تلبية احتياجاتهم وتقديم معلومات فريدة ومفيدة.

عندما تبدأ في تطوير مدونتك، اجعلها مرئية للجمهور من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات التواصل الأخرى، المدونة هي أفضل أسلوب للتسويق بالمحتوى حيث تجذب لك الجمهور من حركة البحث العضوية والتي هي النموذج المتكامل لفئتك المستهدفة.

بالإضافة إلى ذلك، هي تعتبر الأسلوب الأفضل للربح من جوجل ادسنس، ومع هذا أيضا لديك أكثر من طريقة لتحقيق الدخل يمكنك استغلالها، يمكنك العمل مع الشركات والعلامات التجارية للحصول على شراكات إعلانية.

أو انتهاج استغلالها لتحقيق الدخل عبر الطريقة السابقة؛ من خلال الانضمام إلى برامج العمولة للتسويق لمنتجات أو خدمات معينة والحصول على عمولة عن كل عملية شراء تتم عبر رابطك التابع.

لزيادة فرص النجاح، قم بتحليل السوق والبحث عن ثغرات أو احتياجات غير مستكشفة في المجال الذي تكتب عنه، قم بابتكار طرق جديدة لتقديم المحتوى وجذب الجمهور.

طبعا بالنسبة للبدء العملي في هذا المجال فهي بسيطة وقد لاتحتاج منك رأس مال أيضا، عبر إنشاء مدونة بلوجر مجانية تكون جاهزا للبدأ في هذا العمل، أو يمكنك تطوير المستوى واستثمار بضعة دولارات في إنشاء موقع ووردبريس للحصول على مزايا أكثر.

لا تنسى أن بناء مدونة ناجحة يتطلب الصبر والالتزام، من المهم أن تستثمر الوقت والجهود اللازمة لتطوير المدونة وزيادة شهرتها.

الدروب شوبينج dropshipping 

دروبشيبينغ
الدروب شبينج 

الدروبشيبينغ (Dropshipping) هو نموذج عمل تجاري يسمح لك ببيع المنتجات عبر الإنترنت دون الحاجة إلى امتلاك مخزون أو التعامل مع عملية الشحن والتسليم.

في هذا النموذج، تعرض المنتجات على متجرك إلكتروني، وعندما يتم شراء المنتجات من قبل العملاء، يتولى الموردون المشتركون في دروبشيبينغ توفير المنتجات وشحنها مباشرة إلى العملاء.

في البداية، تقوم بالبحث عن موردين موثوق بهم وذوي جودة عالية للمنتجات التي ترغب في بيعها، يمكنك العثور على الموردين من خلال مقال مواقع دروبشيبينغ، في هذا المقال تجد أكبر الشركات العالمية الموردة يمكنك التعامل معها لاستيراد المنتجات.

بمجرد أن تتعامل مع مورد تقوم بإنشاء متجرك الإلكتروني، والبدء في عرض المنتجات للبيع وجذب العملاء عندما يتمم العملاء عملية الشراء، تقوم بتحصيل المبلغ منهم ثم تقوم بتحويل تلك المبالغ إلى الموردين.

الموردين بدورهم يقومون بشحن المنتجات مباشرة إلى العملاء بدون وجود تدخل من جانبك.

من الفوائد الرئيسية للدروبشيبينغ أنه يقلل من التكاليف والجهود المرتبطة بإطلاق متجر للبيع بالتجزئة عبر الانترنت، كما يسمح لك بتجربة مجموعة واسعة من المنتجات واختبارها بدون الحاجة لشراء المخزون.

كما يمنحك المرونة في تحديد أسعار المنتجات وتغييرها بناءً على التطورات في السوق وفرصة تحقيق هامش ربح يمكن أن توصله للضعف.

ومع ذلك يجب أن تكون على دراية بأن هذا النشاط يتطلب الكثير من الجهد، قد تواجه بعض الصعوبات في البداية وربما تتعرض لبعض الخسائر قبل أن تنجح في إيجاد المنتجات المناسبة وتحقيق الأرباح.

ولهذا يجب أن تكون مستعدًا لتحمل بعض المخاطر وتكاليف التسويق وتشغيل المتجر الإلكتروني.

وعند سماعك لقصص النجاح عن الأشخاص الذين حققوا أرباحًا كبيرة في هذا المجال، يجب أن تعرف أن الأرقام التي يتم ذكرها تشمل تكاليف الموردين والتسويق والتشغيل.

ولذا، من المهم أن تقيم هذه النقاط بعناية عند التفكير في البدء بهذا العمل، ومن هذا المنطلق لا أرى الدروبشيبينغ بيزنس يناسب المبتدئين بشكل كبير أجده صعبًا.

فهو يتطلب مستوى عالٍ من الخبرة ولا يمكن الاستغناء عن رأس المال، على الرغم من عدم شراء المنتجات إلا أنه يتطلب تكاليف التسويق وإنشاء متجر إلكتروني، ويمكن أن تواجه خسائر في البداية قبل أن تحقق نجاحًا ملموسًا في المنتجات التي تختارها.

يجب أن تكون التكلفة الأدنى المطلوبة للبدأ في هذا العمل هي 1000 دولار وبعد ذلك يمكنك البدء في هذا النموذج، بالتأكيد، هذا النموذج ليس سيئًا بل هو مربح للغاية ولكنه يتطلب الخبرة وليس هو الخيار الأفضل للمبتدئين على الأقل في المرحلة الأولى. 

تداول العملات الرقمية 

تداول العملات الرقمية
تداول العملات الرقمية

التداول هو من طرق الربح من الانترنت التي يتم الترويج لها بشكل خاطئ كثيرا، ومعظم المبتدئين الذين يدخلون فيه يخسرون أموالهم ويعتبرونه احتيالًا، بالنسبة لي، تداول العملات الرقمية لا يصلح كوسيلة لعمل رسمي بل يُعتبر دخلًا جانبي فقط لا يمكن الاعتماد عليه بتاتًا.

يقول بيتر لونش خلال حمى البحث عن الذهب خسر معظم عمال المناجم أموالهم أو حياتهم، في حين أن الأشخاص الذين باعوا معدات التنقيب عن الذهب أو روجوا لها جنو ثروة.

وهذا ما يحدث فعلاً في التداول الحالي، مثلما ذكرنا في المثال السابق عن الذهب الذين باعوا المعدات وأعلنوا عنها هم الذين حققوا ثروة، وهي منصات التداول الحالية والأشخاص الذين يسوقونها، فمن تعتقد أنهم فقدوا أموالهم؟

لكن مع ذلك لا يجب أن تفهم الأمر بشكل خاطئ لا أقول أن التداول بالعملات الرقمية احتيال، ولكن أرى أنه ليس مناسبًا للمبتدئين ولا يجب الانخراط فيه بدون خبرة.

إذا كنت تفكر في دخول عالم الاستثمار في العملات الرقمية فيجب أن تبدأ بتجربة استثمار وهمية، تمنح أغلب منصات التداول حسابات تجريبية للتعلم يمكنك الاستفادة منها.

ستحتاج إلى تخصيص رأس مال للبدأ في هذا العمل كما سيتطلب الأمر خبرة ودراسة لأنك تتعامل بأموال حقيقية والأمر ليس رهان إنه سوق، وحاول أن تكون لديك مصادر دخل أخرى اضافية إليه ولا تعتمد عليه كمصدر رئيسي.

وبالطبع هناك آراء كثيرة تقول إن التداول حرام، والتداول مجال كبير له أسواق عديدة، بالنسبة لي أنا مقتنع أن الأسهم ليست بها أي مشكلة لأن الأمر يعتبر استثمارا فقط.

لكن فيما يتعلق بالفروكس فإن فبعض المصادر تأكد على حرمته مثل مجلس الفتوى المصري، كذلك تطبيقات التداول على الهاتف المحمول فالأغلبية تعتبره أقرب لرهان.

ختاما
في النهاية، أعتقد أن أهم نصيحة يمكنني أن أقدمها لك كمبتدأ هي أن تكون مستعدًا للتغيير والتكيف، عالم الانترنت متغير دوما طرق الربح من الانترنت تتغير مع مرور الوقت.

وهذه النقطة تصب في مصلحتك كدخيل جديد ان استغليتها، فالطرق الربحية في عام 2015 ليست هي نفسها الآن، وإن كانت هي نفسها فالأسلوب العملي قد تغير، وفي هذا العالم المتغير أفضل طريقة للنجاح هي مواكبة تتطوراته، بهذا ستمنح نفسك فرصا أكثر في السوق.

وكونك مبتدأ هذا لا يقلص من فرصك، لكل منّا يوم أول أي أن كل شخص كان مبتدئًا في وقت ما، ولكن مع الاستمرارية والتطور سيتسنى لك الوصول إلى مستويات أعلى للنجاح.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-